كيفية عمل جهاز غسيل الكلى

كيفية عمل جهاز غسيل الكلى ؛ يعاني العديد من أمراض الكلي المختلفه و المتنوعه حسب خطورتها حيث يعتمد جسم الأنسان بالكامل علي عضو واحد فقط صغير جدا و هو الكلي علي التخلص من الفضلات في الجسم . و تقع الكليتان في جانبي العمود الفقري اسفل منطقه الحجاب الحاجز يعتبر لونها من الالوان المتغيره علي حسب صحتها و لونها الطبيعي بجد من درجات البني المائل الي الاحمر . و علي الرغم من صغر الكليتان الي ان لها دور رئيسي في جسم الانسان و لا يستطيع الشخص العيش بدونها او في حال توقفها عن العمل . تعمل الكليتان علي التخلص من السموم الموجوده في الجسم و تنقيته من العوادم الناتجه من الجسم بشكل مستمر و منظم مع عمليات الهضم و البناء كما انها لها دور كبير في تنظيم كميه السوائل الواجب وجودها داخل الجسم .

شكل الكليتان و وظائفها

تعتبر الكليتان من الاعضاء الصغيره في الجسم حيث تشبه حبه الفاصولياء لكنها تعتمد حجم اكبر و مختلف حيث يصل طولها الي 12 سم و سمكها 3 سم و يصل عرضها الي 7 سم تتصل بشريان يسمي الشريان الكلوي حيث يتدفق إليها الدم من خلاله المتفرع من الشريان الأورطي مع وجود العديد من الأوعية الدموية الكبيره في الحجم داخل و خارج الكلي . و لمن يختلف شكلها من الداخل كثيرا حيث تحتوي علي شعيرات دمويه صغيره مترابطه و مكونه الوريد الكلوي و وظيفته اخراج الدم النظيف من الكلي الي الوريد السفلي الأجوف ثم ينتقل منه الي القلب مباشرة و تأخذ الكلي دقيقه من الوقت لكل لتر دم في الجسم لتنقيه من السموم و تعيده للجسم مره اخري حيث تقوم بدور الغساله في غسل الدم من السموم و العوادم .

كيفية عمل جهاز غسيل الكلى

يوجد العديد من امراض الكلى التي تؤدي الفشل الكلوي باختلاف حالاته والواجب في هذه الحاله اللجوء الي الغسيل الكلوي فورا بعد استشاره الطبيب . حيث يعد الفشل الكلوي انه تقصير كبير في عمل الكليتان حيث لا تستطيع إتمام مهامها في تنقيه الجسم من السموم و تعددت اسبابه منها

  1. الألتهاب الحاد و المزمن للكلي
  2. تلف الانسجه داخل الكليتين
  3. تناول الادويه دون الرجوع الي طبيب
  4. الاصابه بمرض ضغط الدم او السكري
  5. رچيم قاسي و غير صحي

اعراض الفشل الكلوي الحاد

  • شحوب الجلد و ظهور الندبات اسفل الجلد
  • كثره التبول و ارتفاع ضغط الدم
  • فقدان الشهيه و رائحه الفم الكريهه
  • فقر الدم و الضعف الجنسي
  • الأرهاق الحاد في الجسم و تورم القدمين

أمراض الكلي المختلفه

إلتهاب الكلي الحاد : يعتبر هذا النوع الاكثر انتشاراً بين جميع الفئات العمريه و خصوصا الاطفال و كبار السن و هو عباره عن انتقال ميكروب عبر الدم للجهاز البولي و يعد الأكثر عرضه له هم اصحاب التهاب اللوزتين و ضعف المناعه .

إلتهاب الكلي المزمن : يأتي هذا النوع بعد اصابه المريض بالألتهاب الكلي الحاد و يتكرر ثم يؤدي الي التهاب مزمن و من الممكن ان يؤثر علي الاعضاء الاخري بسبب الامراض مثل الدرن و تأثيره علي الرئتين مما يؤدي الي فشل كلوي و يضطر المريض للخضوع لغسيل كلوي تحت اشراف الطبيب .

حصوات الكليتين : يعاني مريض الحصوات من المغص الكلوي الشديد و تضخم الكلي و من الممكن ان يصل الي ضمور الكلي مع انسداد الحالب بسبب وجود الحصوه ممكن ان يصل حجمها الي رأس الدبوس او اكبر و التي تتكون بسبب تراكم الاملاح علي جدار الكلي .

كيفية عمل جهاز غسيل الكلى بطريقه صحيحه

اصبح الان السهاب الي المستشفيات امر مرهق و شاق علي المريض لذلك أصبح من الممكن ان يتم غسيل الكلي منزليا بأستخدام جهاز لغسيل الكليتين عن طريق توصيل الجهاز بجسم المريض و يتم توصيل و تبادل السوائل من الجهاز لجسم الانسان و العكس عن طريق الاوعيه الدمويه بطريقه ضخ سائل مخصص لغسيل الكلي الي التجويف الداخلي في البطن حيث وجود غشاء الصفاق الممتلئ بالأوعيه الدمويه و التخلص من السائل الموجود به و مع العلم ان هذه العمليه تتكرر أكثر من مره يوميا و حسب ارشادات الطبيب .

بذلك نكون قد قدمنا اليكم كل ما يمكن معرفته عن الغسيل الكلوي و الاسباب التي تؤدي اليه و لمعرفه و متابعه المزيد يمكن قراءه كيفية قراءة الافكار عن بعد و كيفية معرفة رصيد فودافون كاش .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page