كيفية صلاة الاستخارة للعمل

كيفية صلاة الاستخارة للعمل

كيفية صلاة الاستخارة للعمل ؛ يشعر المسلمين في اغلب الأحيان بالحيره في امر ما او التحير في اختيار بين امرين امرين مهمين من أمور الدنيا . لذلك يلجأ معظمهم لما يعرف في الدين الأسلامي بصلاه الأستخاره حيث يدعي الفرد فيها ربه ان يلهمه الصواب و يوجهه للقرار الصحيح و الاستخاره بمعني طلب الخير من الله او الخيره في الأمر التي تصلي من أجله و هي عباره عن ركعتان يصليها الفرد في اي وقت بنيه الأستخاره و مع بعض الخطوات و نجد انها حل لكثير من المشاكل حيث يواجه الشباب كثيرا امور محيره مثل بدايه عمل جديد ان كان في بدايه حياته او غير ذلك و يلجأ الي الله حتي يختار له الأفضل و الأصلح .

كيفية صلاة الاستخارة للعمل

تعتبر صلاه الأستخاره من الصلوات التي من علينا الله بها حتي نخيره في امورنا و يختار لنا الأفضل و الأصلح و هي صلاه من ضمن الصلوات التي علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم للصحابه بصلاه ركعتين و قراءه هذا الدعاء ( اللهم اني استخيرك بعلمك و استقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم فأنت تقدر و لا اقدر و انت تعلم و لا اعلم و انت علام الغيوب اللهم ان كنت تعلم هذا الأمر ( تسميه الأمر و في هذا الحال هو العمل ) خير لي في عاجل آمري و آجله في ديني و معاشي و عاقبه أمري فقدره لي و يسره لي ثم باركلي فيه و ان كنت تعلم أنه شر لي في ديني و معاشي و عاقبه أمري و في عاجل آمري و آجله فآصرفه عني و قدر لي الخير حيث كان ثم  آرضني به .

كيفية صلاة الاستخارة للعمل بالخطوات

  • الوضوء الطبيعي ثم اعتزام النيه لقضاء صلاه الأستخاره و عدم النطق بها
  • قم بصلاه ركعتين يفضل قراءه صوره الكافرون في الركعه الأولي و قراءه صوره الأخلاص في الركعه الثانيه بعد الفاتحه .
  • عدم تحديد القراءه المعينه و هذا ما فضله مذهب الحنابله
  • يفضل القيام بالصلاه بمفردها و عدم جمعها مع اي من الفروض الخمسه هذا مستحب اكثر و اتفق عليه الفقهاء
  • تندرج صلاه الاستخاره تحت بند السنن الراتبه اي الصلاه لسبب معين مثل صلاه الضحي ، و قد اختلف العلماء في ذلك
  1. الرأي الاول : ان صلاه الأستخاره تصح مع اي صلاه ماعدا الفرائض الخمس
  2. الرأي الثاني : ان صلاه الأستخاره تصح مع النوافل المطلقه لكن لا تصح مع نوافل ( الرواتب ، صلوات ذات اسباب معينه )

أهم شروط صلاه الأستخاره

يوجد شروط هامه لأتمام صلاه الأستخاره علي اكمل وجه و هي

  1. ان تكون صلاه الأستخاره في الأمور المحيره للمرأ اما الأمور المسلم بها مثل الفرائض و العبادات لا يجوز بها صلاه الأستخاره .
  2. لا تجوز صلاه الأستخاره في المحرمات مثل شرب الخمر او الامور التي حرمها الله في كتابه الكريم لكن يمكن الأستخاره في معرفه وقت الحج الصحيح.
  3. تجوز ايضا في الأمور المندوبات في حال تعارضت اكثر من مندوب .
  4. يتم اتمام الصلاه مثل باقي الصلوات مثل معرفه القبله و ستر العورات و باقي شروط الصلاه الطبيعيه و ايضا لا يجوز للحائض او النفساء ان تتمم الصلاه .

أهميه صلاه الأستخاره

يلجأ الشخص لصلاه الأستخاره عندما يختار في امره و يتركها لله تعالي ليوجهه لخير الأمور و لها اهميات اخري ايضا منها

  • اخذ المؤمن بالأسباب يؤدي الي توفيقه فيما يسعي اليه و الفلاح له في كل الأمور لان من يطلب من الله و هو واثق من الأجابه يعطيه الله الخير الكثير و التوفيق في كل شئ .
  • تنفي تعلق القلب بأي شئ سوي الله لاني التوكل علي الله و الثقه الكامله به تزيد من ايمان المسلم و شده تعلق قلبه بالله وحده .
  • تؤدي استجابه صلاه الاستخاره الي وضع الطمأنينه في قلب المسلم بأنه ترك اموره لله الواحد و هو خير وكيل.

بذلك نكون قد وضحنا اليكم كيفيه أتمام صلاه الأستخاره للعمل و ترك الامور علي الله ليختار الأصلح الشخص و يبعده عن كل سوء يمكنك متابعه المزيد عن طريق قراءه كيفية دهان الحوائط سبونش و  كيفية ثقب الزجاج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

اقتراح اسم ايميل

اقتراح اسم ايميل ؛ اصبحت مواقع التواصل الاجتماعي من اهم المواقع و اكثرها استخداما حاليا . …