كيفية ثقب الزجاج

كيفية ثقب الزجاج ؛ الزجاج من المواد الصلبه الهامه المتواجده دائما في حياتنا اليوميه حيث نجد انه يستخدم في معظم الصناعات و يصنع الزجاج من الرمال و يمر بالعديد من المراحل حتي يتحول من ماده صلبه الي ماده سائله ثم يتحول مره اخري الي ماده صلبه عن طريق تسخين الرمل علي درجه حراره عاليه جدا من المعروف ان الرمل ينصهر عند درجه حراره 1700 درجه مئويه و هي درجه عاليه للغايه حتي يتمكن من الأنصهار و بعد ذلك يتحول الي ماده سائله و يترك حتي يبرد و لعد ذلك يتحول الي ماده صلبه غير متبلوره و مع العلم ان هذه العمليه لا تتم الي في مصانع الزجاج و بعد ذلك يتشكل الزجاج الي اشكال كثيره و يعتبر من اكثر المواد استخداما في المنازل و المتاجر لذلك سوف نوضح اليكم كيفيه التعامل معه في المنزل و احداث ثقب فيه عبر  موقع تدوينات .

كيفية ثقب الزجاج

يوجد العديد من الأمور التي تواجهنا في المنزل و تحتاج في هذا الوقت الي عمل ثقوب داخل الواح زجاجية او اشياء مصنوعه من الزجاج و كما نعرف ان الزجاج من المواد الحاده و الدقيقه التي يجب نتعامل معها بحذر شديد حتي لا نتعرض للأذي لذلك يجب علينا اختيار الادوات الصحيحه للقيام بذلك و سوف نقدم اليكم الطريقه الصحيحه لثقب الزجاج بالمنزل بطريقه يدويه .

كيفية ثقب الزجاج بالخطوات

  • بجب عليك احضار الادوات الصحيحه
  • احضار قطعه من الكارتون
  • احضار شريط لاصق
  • تحضير نظارات واقيه

الخطوه الأولي : تحديد نوع الزجاج التي تريد عمل ثق به

من الخطوات الهامه الواجب التأكد منها هي تحديد نوع الزجاج ان كان الزجاج مثل الزجاحات او الأحواض الزجاجيه او المرايا يمكن عمل ثقب به لكن يجب التأكد اولا ان هذا الزجاج ليس من نوع الزجاج المقوي او زجاج الحمايه . لان الزجاج المقوي سوف يتشقق فورا عند ملامسه المثقاب له لذلك تأكد من أطرافه  لان المصنع يميزه بحفر الزوايا ان كان من النوع المقوي.

يجب ارتداء القفازات و النظارات الواقيه قبل البدء بهذا العمل لانه خطير و من الممكن ان يتأذي الشخص عند تناثر فتات الزجاج المثقوب و التاكد التاكد من عدم لبس اي اكسسوارات او اشياء من الممكن ان تتعلق بالأداه الكهربائية .

الخطوه الثانيه : اختيار الريشه المناسبه في المثقاب

بعد شراء المثقاب او وجوده بالمنزل يجب التأكد من اختيار الريشه المناسبه لذلك لانه من الخاطئ استخدام اي ريشه متاحه امامك لذلك يجب عليك سؤال شخص متخصص عن الريشه المناسبه .

  1. تستخدم الريشه الخاصه لصنع ثقب في الزجاج من الكربيد و تشبه من الطرف المجرفه او الملعقه حتي تتحمل احتكاك بالزجاج و لا تقوم بكسره .
  2. يجب شراءها من متجر متخصص في بيع الادوات الصلبه و التأكد من نوعها جيدا لان هناك العديد من الانواع الرديئه التي تبرد او تنكسر في بعض للاحيان .

 الخطوه الثالثه : تجهيز الادوات لعمل الثقب

يجب عليك تحضير المكان التي سوف تقوم فيه بثقب الزجاج مثل خوض بلاستيكي او ماشابه لا يمكن نهائيا ثقبه علي طاوله او علي الأرض .

  1. وضع قطعه من الورق المقوي في قاع الحوض حتي تتجنب ثقب الحوض نفسه .
  2. قم بتثبيت الزجاج جيدا بداعامات لانه لا يمكن ان تمسك الزجاح بيديك اثناء الثقب .
  3. قم بالثقب في مكان بعيد عن الأطفال و تأكد من عدم وجود اي شئ يمكن ان يلتف حول الأداء و تأكد ايضا من بعد سلك الأداه عن الماء .

الخطوه الرابعه : وضع قطعه الكارتون و الشريط اللاصق علي الزجاج

تساعد هذه الخطوه في تثبيت الريشه التي سوف تثقب بها علي الزجاج و عدم انزلاقها يمكنك ايضا وضع علامه علي مكان الثقب بالشريط اللاصق حتي تعرف مكان الثقب و تحدده جيدا يجب عدم الثقب علي بعد ١ سم من أطراف الزجاج حتي لا يتشقق الزجاج .

كيفية ثقب الزجاج بأستخدام المثقاب

هذه الخطوه الأخيرة يجب عليك بدأ الحفر بسرعه بطيئه ثم تزداد السرعه شيئا فشئ و يجب عليك الحذر في هذه الخطوه لأن الزجاج يكون ضعيف جدا في هذه المرحله لذلك يجب عليك عدم الضغط بقوه عليه عند عمل ثقب صغير يمكنك اعاده الثقب مره اخري بالريشه و هذا يعمل علي توسيع الثقب .

بذلك نكون قد قدمنا اليكم الخطوات الصحيحه لعمل ثقب بالزجاج في المنزل لكن يجب الحذر الشديد عند التعامل مع اي شئ زجاجي حتي نتجنب اي ضرر يمكنك الأستفاده عن طريق قراءه كيفية ثقب الاذن في المنزل و كيفية دهان الحوائط بالبلاستيك بالصور .

أضف تعليق