مميزات وعيوب جهاز عرض البيانات

كثير ما نجد ان هناك العديد من الاشخاص يتساءلون عن ما هي مميزات وعيوب جهاز عرض البيانات ؟ حيث بدأ إستخدام هذا الجهاز في الاونه الاخيره وأخذ في الانتشار وهذا بالطبع يعود الي اهميته وحاجه العديد من الاشخاص له حيث انه سوف يساعدهم بشكل كبير في عرض ما لديهم من معلومات هذا وقد بدأ استخدامه في الانتشار في المؤسسات التعليميه نظرا لسهوله استخدامه ورخص ثمنه وببساطه هو عباره عن أله او جهاز يعمل علي تكبير مخرجات جهاز الكمبيوتر أو جهاز الفيديو أو التلفزيون أو حتي أجهزه الدي في دي الى شاشه عرض ذات مقاسات مختلفه حسب الغرض.

بالاضافه الي اننا من الممكن ان نعرفه باعتباره جهاز إلكتروني ضوئي يتم استعماله في عرض المواد التعليميه المختلفه من جهاز الكمبيوتر أو أجهزه الفيديو أو أجهزه التلفزيون أو من أجهزه الريسيفر أو من كاميرات الفيديو أو من أجهزه الكاميرا الوثائقيه أو من أجهزه الهاتف المحمول وغير ذلك من الاجهزه التي لا حصر لها ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اهم مميزات وعيوب جهاز عرض البيانات.

مميزات وعيوب جهاز عرض البيانات :

اولا سوف نتعرف علي اهم مميزات جهاز عرض البيانات التي يتميز بها هذا الجهاز وهي كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • سهوله حمله ونقله من مكان الي اخر وهذا يعود الي خفه وزنه.
  • سهولة إدارة المعلومات في العرض التقديمي وذلك من خلال فتح الملف ثم التعديل عليه من اجل ان يظهر التعديل بشكل مباشر.
  • سهولة التعامل مع إعدادات الجهاز بالاضافه الي مرونتها ايضا فمن الممكن ان يتم توصيل الجهاز بأي جهاز يخرج صوره رقميه مثل كل من الهاتف المحمول أو جهاز الحاسب الالي أو حتي أجهزه المساعد الرقميه كما انه يتيح مشاركه الشاشه والملفات مع الجمهور.
  • تظهر سهوله التعامل مع الإعدادات في التحكم بحجم الصوره من اجل ان تتناسب مع حجم المساحه ولتغطيه الرؤيه للجمهور بدقه ووضوح وجوده عاليه وتعتمد دقه العرض بشكل كبير على كميه الضوء الصادره منها.
  • يساهم بشكل كبير في دعم بعض من أجهزه عرض البيانات محتوى الوسائط المتعدده مثل الفيديو ومن الممكن ان يتم توصيلها بسماعات وعرض الصوت.

علي الرغم من مميزات الجهاز المتعدده الا انه لا يخلو من العيوب ووسف نتعرف ايضا من خلال هذه الفقره على عيوب جهاز عرض البيانات وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • يحتاج الجهاز إلى غرفه مظلمه من اجل استعمالها في عرض كل من الصور او الشرائح.
  • يتطلب الجهاز صيانه بشكل مستمر وعلى فترات منتظمه.
  • تحتاج معظم هذه الاجهزه إلى نظام صوتي منفصل بالاضافه الي انها تعتمد في دقه عرضها على كيفيه التثبيت وهذا من الممكن ان يزيد من تكلفتها.

مميزات وعيوب جهاز عرض البيانات

من خلال قسم ايه رايكم في تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : مميزات وعيوب جهاز اب روكيت

مميزات وعيوب الداتا شو :

كثير ما يعتقد العديد من الاشخاص ان جهاز عرض البيانات يختلف عن جهاز الداتا شو تماما ولكن في الحقيقه انهما جهاز واحد ولكن قد تعددت المسميات التي أطلقت على هذا الجهاز وهذا بالطبع يرجع الي الإمكانيات التي يتميز بها بالإضافه إلى المحاولات المستمره من قبل الشركات المنتجه لهذا النوع من التقنيات لإضافه المزيد من الإمكانيات فيطلق عليه جهاز عرض البيانات والفيديو او جهاز الداتا شو او جهاز عرض الوسائط المتعدده.

سوف نتعرف علي عدد من المزايا الاخري التي يتميز بها الجهاز وهي كما توضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • يساهم الجهاز بشكل كبير في توفير صوره تتميز بكبر حجمها بالاضافه الي انها ذات ألوان فائقه الجوده.
  • يعمل الجهاز علي مساعده المعلم في عرض الماده التي يختص بها بشكل منظم وجذاب خلال مواجه المعلم الي الفئه المستهدفه بالاضافه الي انه يحافظ على اتصاله البصري معهم مما يزيد من التفاعل بين المعلم أو المدرب والطلاب او المتدربين ويثير دافعيتهم نحو تعلم أفضل.
  • يساعد في حل مشكله كثافه الطلاب في المحاضرات التي يتم عقدها في كل من الجامعات او المؤتمرات او حتي الندوات العلميه التي تجعل الطلاب غير قادرين علي مشاهده ما يقوم جهاز الحاسب الالي او الفيديو بعرضه.

يوجد ايضا هناك العديد من العيوب الاخري التي من الممكن ان تزعج العديد من الاشخاص وسوف نقوم بعرضها امامك كما يوضح لك في التالي :

  • يحظر النظر الي مصباح هذا الجهاز من اجل تجنب إصابة العين بأي ضرر وهذا يرجع الي شده اضاءه مصباح الجهاز بالاضافه الي ان الجهاز يحتاج الي سطح مستقر من اجل تثبيته عليه.
  • ضروره إبعاد الجهاز عن المياه وعن أجهزه التدفئه بالاضافه الي عدم تعريض الجهاز الي ضوء الشمس ما يجعل البعض منزعج من هذه الاشياء ويراها عيوب تعيق حريته.
  • يتطلب هذا الجهاز ايضا عدم وضع أشياء ثقيله عليه بالاضافه الي عدم وضع أي شي بجوار فتحات التهويه الخاصه به من اجل ان لا تعيق تبريد المصباح وعدم تشغيل الجهاز في مكان به غبار و أتربه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام السبورة الذكية كوسيلة تعليمية

مكونات جهاز عرض البيانات او الداتا شو :

اولا واجهه الجهاز الاماميه وتتكون من :

  • عدسه العرض : وهى عباره عن عدسه محدبه يتم استعمالها في اسقاط الصوره المطلوب عرضها على شاشه العرض .
  • بكره لضبط دقه ووضوح الصوره : ويتم استعمالها في تحريك العدسه سواء إلى الامام أو الخلف من اجل ان يتم ضبط وضوح البقعه الضوئيه مثل شعاع الضوء المحمل بالبيانات مكونا صوره على شاشه العرض الساقطه على لوحة العرض.
  • فتحه الصوت : وهى عباره عن مجموعه من الفتحات من اجل ان تسمح بخروج الصوت المصاحب للعرض.
  • اللوحه الالكترونيه : ووظيفه هذه اللوحه مقسمه على أزرارها التي يتم استعمالها سواء ف التشغيل او في إطفاء الجهاز او في ضبط حجم ووضوح البقعة الضوئية بشكل يدوي ووبسيط.
  • مستقبل الاشعه تحت الحمراء : تكمن وظيفتها في تمكين الريموت الكنترول في التحكم بجهاز العرض وهذا عن طريق إستقبالها الي الاشارات الإلكترونيه الصادره منه.

 ثانيا واجهه جهاز عرض البيانات الخلفيق وتتكون من :

مداخل ومخارج التوصيل : يوجد في جهاز عرض الوسائط المتعدده العديد من أطراف التوصيل أو كما يطلق عليها البعض منافذ التوصيل وهذا يرجع الي امكانيه الجهاز في عرض من أكثر من وسيط فعند استعمال هذا الجهاز سوف يمكنك هذا من عرض العديد من الوسائط المختلفه مثل كل من جهاز الحاسب الالي او الفيديو او التليفزيون او العديد من الاجهزه الاخري ومن اجل هذا سوف نقوم بعرض اهم واشهر هذه المنافذ كما يوضح لنا في التالي :

  • مدخل يعمل علي نقل الصور ويتميز باختلاف الالوان مثل كل من اللون الاحمر أو الاخضر أو الاصفر.
  • مدخل لكل من الصوره او الصوت ويتكون من مجموعه مداخل عددها ثلاث مداخل حيث نجد أن المدخل ذات اللون الاصفر خاص بنقل الصوره أما المدخل الثاني والثالث ذات لونيين هما الاحمر والابيض يتم استعمالهم في نقل الصور.
  • مدخل S-Video ويتم استعمال هذا المدخل في توصيل الكاميرات وبعض اجهزة العرض الاخري.
  • مدخل البيانات ويتم استعماله في توصيل أجهزة الكمبيوتر المكتبيه أو المحموله.
  • وحده التحكم عن بعد : وهي خاصة بإستقبال الإشارات اللاسلكيه الصادره من الريموت كنترول والتي تختص في التحكم في خصائص العرض.

ثالثا الجزء السفلي لجهاز عرض البيانات ويتكون من :

  • أرجل أو حوامل الجهاز : ويتم استعمالها في رفع أو خفض الجهاز من اجل ان يتم ضبط موقع الصوره على شاشه العرض.
  • ويتكون ايضا الجزء السفلي من أماكن تساهم في تثبيت الجهاز في سقف حجره الدراسه أو المحاضرات بالاضافه الي مكان تغيير لمبه مصباح الإضاءه بالاضافه الي يد لحمل الجهاز.
  •  فلتر الهواء : يستخدم في تنقيه الهواء الداخل بغرض التهويه والتخلص من الغبار او الاتربه وغير ذلك.

رابعا شاشه العرض :

يتم استعمال هذه الشاشه في استقبال الاشعه الضوئيه المحمله بكافه البيانات بالاضافه الي انها مكونه من بعض من الصور الضوئيه ومن الضروري ان يتم ملاحظه أن هذه الشاشه ذات لون ابيض غير منفذ للضوء.
يجب علي الشخص الذي يقبل علي شراء اي من شاشات العرض ان يضع في اعتباره انه هناك العديد من انواع  شاشات العرض فيوجد نوع يتميز بسهوله نقله من مكان الي اخر كما انه يوجد نوع من الشاشات الكهربيه التي يتم تثبيتها في أماكن محدده فمن الممكن ان يتم تثبت على أحد الحوائط ويتم التحكم فيها رفعا أو خفضا بشكل أتوماتيكي.

مكونات جهاز عرض البيانات او الداتا شو

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية تنزيل قنوات على تلفزيون سامسونج مدمج برسيفر

مواصفات جهاز عرض البيانات :

  • مقدار قوه مصباح الاضاءه : حيث تتوقف قوه مصباح الإضاءه على النوعيه التي يتم استعمال هذا الجهاز بها وهنا نشير إلى أن قوه لمبه المصباح تبدأ من الف وخمسمائه شمعه  ثم تزداد لتصل الي الفان ثم تزداد فتصل الي الفان وخمسمائه وتستمر الزياده.
  • درجه الوضوح : والمقصود من درجه الوضوح هي مدي دقه الألوان وتفاصيل كل من الصور او الرسومات .
  • عدد المداخل التي توجد في الجهاز : حيث كلما كان عدد المداخل كثير ومتنواع أدي ذلك إلى إمكانيه توصيل الجهاز بأنواع مختلفه من الاجهزة الاخري بالإضافه إلى وجود مداخل الصوت المختلفه.

 كيف اربط هاتفي مع جهاز عرض البيانات ؟

يوجد هناك طريقتان لربط الهاتف مع جهاز عرض البيانات وسوف نقوم بعرض كل منهما كما يوضح لنا في التالي وهما كالاتي :

الطريقة الأولى : توصيل كل من الهاتف بجهاز عرض البيانات من خلال استعماله واصله يو اس بي ولكن من الضروري ان يكون جهاز العرض يحتوي على منفذ HDMI ففي حاله عدم احتواء الجهاز على هذا المنفذ فلم تسطيع من ربط كل من الهاتف بجهاز العرض ومن اجل ان يتم حل هذه المشكلة  يمكنك ان تقوم بشراء محول يحتوي على منفذ HDMI  من اجل ان يساعدك في توصيل هاتفك بجهاز عرض البيانات.

الطريقة الثانية : ضروره التحقق من ان الهاتف المحمول من الممكن ان يتم ربطه بجهاز عرض البيانات حيث ان معظم الاجهزه الحديثه وخاصه هواتف سامسونج تدعم خاصيه الربط وتتيح إرسال البيانات بشكل مباشر من خلال منفذ يو اس بي في الهاتف إلى منفذ HDMI على جهاز العرض وتدعم الهواتف MHL خاصيه الربط والتي تعني ارتباط Mobile High-Definition Link اما في حاله اذا كان الهاتف لا يدعم الربط فمن الممكن ان يتم شراء محول MHL إلى HDMI الذي يوصل بمنفذ يو اس بي ثم يتم ضبط جهاز عرض البيانات على الإدخال الصحيح فإن لم تتوصل الأجهزه فيعاد تشغيل جهاز العرض وإعادة توصيل الكابل.

 كيف اربط هاتفي مع جهاز عرض البيانات

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

كيفية استخدام الطابعة canon

هل تخصص المحاسبة مطلوب

في ختام هذا المقال نتمني ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي يبحث عنها العديد من الاشخاص والتي تدور حول هذا الامر من خلال عرض اهم مميزات وعيوب جهاز عرض البيانات بالاضافه الي التعرف علي كل من مكونات جهاز عرض البيانات او الداتا شو او مواصفات الجهاز.

بالاضافه الي التعرف علي اجابه سؤال الذي يتساءل عنه العديد من الاشخاص وهو كيف اربط هاتفي مع جهاز عرض البيانات ؟ وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا عن طريق التعليقات.

أضف تعليق