هل تنصحوني بالتلقيح الصناعي

هل تنصحوني بالتلقيح الصناعي؟ يعد السؤال السابق واحد من أشهر الأسئلة التي يفكر فيها العديد من الأزواج الذين يرغبون بعمل تلقيح الصناعي، فالحصول على التجارب من الأشخاص الآخرين يفيد بشكل كبير وهذا ما نعرضه لكم خلال الأسطر القادمة من هذا المقال بالإضافة للمعلومات الكاملة عن التلقيح الصناعي بالتفصيل.

هل تنصحوني بالتلقيح الصناعي

في الحقيقة إن السؤال السابق ليس له أي إجابة معينة لأن من يحدد ذلك ليس الشخص نفسه، بل الطبيب هو الذي يحدد فهناك الكثير من طرق التلقيح منها الصناعي ومنها بعض الطرق الأخرى مثل الحقن المجهري ومثل أطفال الأنابيب وغيرها من الطرق الأخرى التي تختلف وتتميز واحدة عن الأخرى على حسب الطريقة.

والجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات التي يكون فيها مثلا أطفال الأنابيب أفضل، وبعض الحالات الأخرى يكون فيها التلقيح الصناعي أفضل، وبعض الحالات الأخرى تختلف فيما بينها وتحتاج لعلاج آخر وهكذا. لذلك باختصار شديد عليك باستشارة الطبيب.

ولكن بالنسبة لتجارب الأشخاص في هذه الجزئية، فإنها متفاوتة من بين الراضيين عن الطرق للتلقيح الصناعي والذين حصلوا على النتائج الجيدة، ومن بين الساخطين على الطريقة وغير الراضيين فيها والذين يشعرون ببعض القلق بسبب الاختلاط مع الحيوانات المنوية أو اختلاط الأجنة أو فشل العملية من الأساس، لذلك فالأمر نسبي وما يحدد هو الطبيب.

في حال الرغبة بمعرفة آراء الأشخاص الآخرين في أي شيء للحصول على الفائدة نرشح لكم قسم ايه رايكم في، وأيضا نرشح لكم المقال التالي للقراءة للمزيد من الفائدة: 

تجارب التلقيح الصناعي

بعد أن تعرفنا أن النصيحة الجيدة لعمل التلقيح الصناعي وأن من يحدده هو الطبيب، فإذا كنت ترغبين بمعرفة بعض التجارب التي مر بها الأشخاص نعرضها إليك خلال الأسطر القادمة من أشهر التجارب.

تجربة مع التلقيح الصناعي:
وفي هذه التجربة، تبدأ السيدة في حكاية تجربتها وتقول أنها قامت بعمل التلقيح الصناعي حيث أخذت إبر ثلاث بودر بالإضافة إلى محلول واحد لمدة ستة أيام من ثلاث أيام الخاصة بالدورة وبعد ذلك ذهبت للطبيب وقال نزلت ثلاثة بويضات إثنين بحجم والأخرى بحجم آخر.

وبعد ذلك حدد لها الطبيب موعد التفجير الخاص بها، وبعد مرور بضعة أيام وتقول صاحبة التجربة كان يوم الخميس في الساعة العاشرة من الليل جاء عمل تلقيح وأخذوا العينة من الزوج وبعد ذلك بقيت الغرفة لمدة 20 دقيقة تقريبا وهي رافعة رجليها.

وتقول أيضا أن الطبيب أعطاها دوفاستون وقال لها بعد حوالي أسبوعين تقريبا عليك أن تقومي بعمل تحليل، وتقول أنها قبل أسبوع شعرت بأعراض مثل ألم أسفل البطن وغيرها وألم في الثدي ولكن بمرور الأيام بدأت الأعراض تختفي مرة أخرى.

وبعد ذلك وقبل اقتراب موعد التحليل الذي قال عليه الطبيب، قررت صاحبة التجربة أن تقوم بعمل التحليل في وقت مبكر ولكن كانت النتيجة سلبية وهذا ما جعلها تشعر بإحباط شديد جدا ولكن بعد مرور بضعة أيام عندما ذهبت إلى المستشفى قالوا لها عليك أن تقومي بعمل تحليل مرة أخرى.

ولحسن الحظ، كانت نتيجة التحليل إيجابية وقد وجدت أنها حامل بالفعل، وظلت تبكي من شدة السعادة وبعد الأسبوع الخامس تقريبا لم تكتمل فرحتها فتقول أن النزيف بدأ يأتي ولم يكتمل الحمل وهي تحمد الله على كل حال وقررت أن تعيد التجربة مرة أخرى.

وفي الحقيقة أن هناك المزيد والمزيد من التجارب منها الإيجابي تماما، والتي نجحت من المرة الأولى ومنها بعض التجارب التي نجحت بعد حوالي خمسة مرات وأكثر، وتم الاضطرار لعمل أشكال أخرى من هذه العمليات مثل أطفال الأنابيب، لذلك فالحالات تختلف على حسب طبيعة المشكلة.

تجارب التلقيح الصناعي

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

التلقيح الصناعي وكيف يتم؟

بعد التعرف على هل تنصحوني بالتلقيح الصناعي؟ وبعد أن تعرفنا على أن إجابة هذا السؤال هو ما يحددها الطبيب وليس بأمر شخصي نتحدث معكم الآن عن هذه العملية المميزة والتي ساعدت العديد من الأشخاص ليصلوا إلى حلم الإنجاب.

وفي الحقيقة، إن التلقيح الصناعي له بعض الأنواع منها الطريقة الأشهر وهي عبارة عن التلقيح داخل الرحم، ويتم ذلك لحل مشاكل الإنجاب من خلال التلقيح من داخل الرحم، حيث يتم إدخال الحيوانات المنوية من الرجل وضعها في رحم المرأة عبر أنبوب طويل ليتم التلقيح بهذه الطريقة.

وفي الحقيقة، هذه الحالة مناسبة في أوقات كثيرة أهمها إذا كان الرجل يعاني من مشكلة القذف العكسي أو يعاني من مشكلة ضعف الانتصاب أو يعاني من قلة عدد الحيوانات المنوية، وهي مناسبة أيضا بالنسبة للمرأة التي تعاني من إلتهابات عنق الرحم وغيرها.

اقرأ أيضًا:

أضرار التلقيح الصناعي

على الرغم من الفوائد الكبيرة لهذه العملية، فإن هناك بعض الأضرار الجانبية المتوقعة، وعلى الرغم من أن هذه الأضرار قليلة جدا جدا وتحدث في بعض الحالات النادرة ولكن هناك حالات يمكن فيها حصول الضرر ومنها ما يلي.

زيادة الضغط العصبي والقلق:
على حسب العديد من التجارب فإن عمل التلقيح الصناعي يسبب الكثير من الضغط العصبي بالأخص لو كانت ظروف الزوجين ليست جيدة لأن ذلك يكلف الكثير من المال بالأخص لو تم تكرار العملية أكثر من مرة. كما أن الانتظار والترقب يسبب توتر نفسي كبير.

الإصابة بالسرطان:
على الرغم من أن نسبة حدوث ذلك تعد قليلة جدا وبعض الدراسات التي تم إكتشافها تم نفي ذلك إلا أن بعض الدراسات تؤكد أنها سيظل احتمال وارد ولكن تزداد احتمالية الإصابة عند حالات معينة فقط بسبب أدوية التحفيز.

تزداد احتمالية الإصابة بالعيوب الخلقية:
في بعض الحالات، تكون نسبة الإصابة ببعض العيوب الخلقية مرتفعة بالأخص لو كان عمر الزوجين أكبر.

حدوث مشكلة الحمل خارج الرحم:
إن النسبة من النساء الذين يعانون من الحمل خارج الرحم تصل إلى حوالي 2% تقريبا حيث أن عمل تلقيح صناعي يزيد من احتمالية الحمل خارج الرحم بشكل كبير جدا عن الطرق التقليدية.

حدوث نزيف أو بعض الاضطرابات:
الأنبوب الذي يتم استعماله لإدخال الحيوانات المنوية يمكن أن يسبب بعض التشنجات والمضاعفات أو النزيف، والذي يختلف من حالة إلى أخرى ولكن في أغلب الأوقات لن يدوم ذلك طويلا.

إحتمالية الولادة المبكرة:
على حسب الأبحاث التي تم إجراؤها في هذه الجزئية، فإن التلقيح الصناعي يؤدي لارتفاع نسبة الولادة المبكرة عند الأطفال بشكل بسيط.

وعلى الرغم من أن هناك المزيد من الأعراض الجانبية المتوقع حدوثها والتي تختلف على حسب حالة المرأة وعلى حسب بعض العوامل الأخرى، إلا أن نستعمل التلقيح الصناعي آمن تماما في الوقت الحالي بسبب الاحتياطات الكثيرة التي يقوم بها الأطباء.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

ملاحظات عن التلقيح الصناعي

بعد التعرف على هل تنصحوني بالتلقيح الصناعي وعلمنا إجابة هذا السؤال وتناولنا أهم المعلومات عن التلقيح الصناعي بشكل عام نعرض لكم خلال الأسطر القادمة أهم الأسئلة وعبارات البحث التي يفكر فيها الأشخاص ونجيب عليها للحصول على المعلومات الكاملة عن التلقيح الصناعي.

متى نلجأ الى التلقيح الصناعي؟

في الحقيقة، إننا لسنا من نحدد ذلك وفي أغلب الأوقات الطبيب هو الذي يختار الطريقة المناسبة على حسب المشكلة التي يعاني منها الزوجين، ولكن نلجأ للتلقيح الصناعي في أغلب الأوقات إذا كان هناك مشاكل إفرازات عنق الرحم أو ضعف التبويض أو مشاكل في الانتصاب أو عدد الحيوانات المنوية عند الرجل وغيرها من الحالات الأخرى.

هل تزيد نسبة الحمل مع تكرار التلقيح الصناعي؟

ذلك يختلف على حسب بعض العوامل الأخرى، وعلى حسب الحالة وعمر الزوجين والمشكلة التي يعانون منها، ولكن باختصار شديد يمكن القول أن نسبة النجاح تزيد إلى حوالي 60% مع تكرار اكثر من مرة.

هل ينجح التلقيح الصناعي بعد سن الاربعين؟

لا يوجد نسب ثابتة لذلك، ولكن يمكن القول أن نسبة النجاح تصل إلى حوالي 50% تقريبا إذا كانت المرأة أقل عمرها عن 35 وأما إذا كانت تزيد عن 35 سنة فإن نسبة النجاح تتراوح ما بين 35% نزولا إلى 10%.

كم مرة يعاد التلقيح الصناعي؟

لا يوجد أي مرات ثابتة ويتم ذلك على حسب ما يحدده الطبيب وعلى حسب رغبة الزوجين إذا كانوا يريدون تكرار مرة أخرى أو لا يريدون ذلك.

هل التلقيح الصناعي مؤلم؟

يعد التلقيح الصناعي إجراء سريع ولا يسبب أي ألم، كما إنه لا يتطلب أي تخدير أبدا ولكن من المتوقع الشعور ببعض التشنجات أو بعض الألم والانقباضات الخفيفة عند إدخال الأداة التي تحتوي على الحيوانات المنوية وفيما عدا ذلك لا داعي للقلق.

حامل من التلقيح الصناعي:

لا داعي للقلق من هذه الجزئية، فلو ظللت تبحثين على التجارب ستجدي العديد من النجاحات التي حصلت من المرة الأولى وبعضها حصل من المرة السابعة والأمر نسبي وتوفيق من الله أولا وبعد ذلك على حسب حالة للجسم.

قصتي مع نجاح التلقيح الصناعي:

يتناول العديد من الأشخاص القصص الناجحة عن نجاح تلقيح الصناعي كما أن النساء الآخرين يبحثون عن هذه التجارب للشعور بالتفاؤل أو لمعرفة المزيد من المعلومات. ولكن يجب العلم أن التجارب لا يجب الاعتماد عليها ولا يوجد أي دليل على أنها ستأتي نفس النتيجة لجميع النساء فالأمر نسبي ويعتمد على عوامل كثيرة.

نسبة نجاح التلقيح الصناعي من اول مرة:

على الرغم من إنه لا يوجد أي نسبة ثابتة يمكن الاعتماد عليها، ولكن يمكن القول أن نسبة النجاح من المرة الأولى تكون ما بين 10% إلى 20% تقريبا، ولكن مع تكرار أكثر من مرة فتصل نسبة النجاح إلى حوالي 60% تقريبا.

ملاحظات عن التلقيح الصناعي

وبهذا ينتهي مقال اليوم الذي تعرفنا فيه بالتفصيل على إجابة السؤال هل تنصحوني بالتلقيح الصناعي؟ وعلمنا أن النصيحة لا يجب الاعتماد عليها، وأن من يحدد لك هو الطبيب والحالة أو المشكلة التي تعاني منها المرأة أو التي يعاني منها الزوج، وتعرفنا أيضا على المعلومات الكاملة عن التلقيح الصناعي وكيف يتم وننصحك في النهاية بالاستخارة، وبعد ذلك أخذ القرار.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

أضف تعليق