تجربتي مع الكيس الدهني في الوجه

الكيس الدهني ما هو الا نوع من انوع الورم الحميد الذي لا قلق منه كما انه منتشر بين عدد كبير من الأشخاص وبوجه عام فهو عباره عن أكياس تتكون تحت الجلد مكونه من الدهون ويصنف من الأمراض الجلدية التي تصيب الجلد ونظرا الي ان هناك رغبه كبيره من العديد من الأشخاص في التعرف علي اهم المعلومات التي تتعلق بهذه المشكلة فسوف اعرض لكم من خلال ذلك المقال تجربتي مع الكيس الدهني في الوجه بالإضافة الي التعرف علي كيفيه علاجه ومضاعفاته.

تجربتي مع الكيس الدهني في الوجه :

تجربتي مع هذه المشكلة تعتبر من اصعب التجارب التي قد مررت بها علي الاطلاق والتي قد أثرت في حالتي النفسية كثيرا وذلك لأن هذه المشكلة كانت تؤثر على مظهري مما كان يتسبب لي في الحرج والضيق وأفقدني ثقتي بنفسي الي ان قومت باستعمال الكثير من العقاقير الطبية ولكن  كان هناك مراحل متعددة لنمو ذلك الكيس لابد من ان يتم ملاحقتها من اجل ان يتم التخلص منه بشكل تام ومن خلال تجربتي مع هذه المشكلة سوف أوضح لكم هذه المراحل وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • في بداية تكون هذه المشكلة يتم وضع مرهم يعرف باسم Fucicort وكنت أقوم باستعماله ثلاث مرات في اليوم لمده لم تقل عن  أسبوع مع تناول مضاد حيوي يعرف باسم Alphintern بعد ذلك بدأ ذلك الكيس بتكوين الصديد في داخله وفي هذه الحالة قد نصحني الطبيب بأن أقوم بتناول مضاد حيوي أقوى وكان يعرف باسم HIbiotic وقومت بأخذه لمده أسبوع من خلال تناول قرص قبل النوم كل يوم مع الاستمرار على وضع المرهم.
  • وعندما بدأت في الشعور بأن ذلك الكيس اصبح أوشك على الانفجار قومت بوضع كمادات من الشاي الدافئ على ذلك الكيس وهذه الخطوة ضرورية جدا حيث انها تساهم بشكل كبير في العمل على ترطيب الجلد المحيط بذلك الكيس وبعد ذلك يمكن من خلال آلة تنظيف الوجه بعد أن يتم تعقيمها جيدا أن يتم عمل فتح بسيط في الكيس حيث يتم تصفية كافة المادة التي توجد في هذا الكيس.
  • بعد ذلك يتم تطهير المكان من خلال استعمال البيتادين عقب التأكد من أننا قد قومنا بالتخلص من كل الصديد الذي كان يوجد في داخله وفي هذه المرحلة سوف تلاحظ انه قد تم عمل قشره بسيطة بسبب بعض نقاط الدم والبلازما التي قد فقدها ذلك الكيس ولكن يتم وضع كريم يعرف باسم Panthenol على الجرح ويزول الامر سريعا حيث يعمل ذلك الكريم بشكل فعال على ترطيب القشرة من اجل ان تتلاشى بمفردها.

من خلال قسم تجربتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع الكيس الدهني في الفخذ

تجربتي مع الكيس الدهني في الرأس :

في البداية لم اكن أتخيل أن هذه التجربة سوف تكون بهذه السهولة فقد كنت متوقع أنها سوف تكون من اسوء التجارب التي من الممكن ان امر بها علي الاطلاق وذلك لأنني كنت ممن يعانون من آلام في الرأس مع ارتفاع في درجه الحرارة واحمرار في المنطقة مما جعلني أبالغ في تخيل الضرر الواقع علي نتيجة ذلك.

إلا أن الأمر كان أبسط مما اعتقدت لذلك سو أخبركم من خلال هذه الفقرة بتفاصيل التجربة وكيف تمكنت من التعامل مع هذه المعضلة وتتلخص تجربتي في ان هذه المشكلة بدأت في السطوع حين شعرت بحكة طفيفة في مؤخرة الرأس وبمجرد أن وضعت يدي عليها حتى اتضح لي وجود نتوءًا وشعرت بدفء في المكان مصاحب لألم متزايد عند الضغط عليه باستمرار.

هذا الألم كان غير محتمل بالنسبة لي مما جعلني أذهب مسرعا إلى الطبيب علي الفور وبعد أن بحث في شعري لم يجد سوى هذا البروز وكان صغيرًا أيضًا وأنبئني أن الأمر ليس مريبا لتلك الدرجة ووقتها اطمأنت واتبعت التعاليم التي نصحني بها الطبيب وبدأ في تناول العلاج بشكل منتظم إلى أن اختفى النتوء تماما وتعافيت من هذه المشكلة كل ما في الامر هو اختيار طبيب ماهر فهذه المشكلة بسيطة اذا تم التعامل معها بشكل سريع وتم علاجها بشكل صحيح.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

ما هي الاكياس الدهنية ؟

  • هي عباره عن كتل ممتلئة بالسوائل ويتم تكوينها تحت الجلد بشكل مباشر ومتكرر بالإضافة الى انها غير مؤذيه بالمرة وهى بعيده عن أي نوع من أنواع السرطانات.
  • تظهر هذه الاكياس في أماكن متفرقه من الجسم فمن الممكن ان تظهر في الرقبة او اعلى الفخذين او الذرعين بالإضافة الى تحت الابط او في الجذع أيضا.
  • وتنمو بشكل بطيء للغاية ولا تؤثر على صحه الانسان ولكن يجب عليك مراجعه الطبيب المعالج اذا شعرت بالانزعاج منها بالإضافة الي انها من الممكن ان تظهر هذه الاكياس أيضا نتيجة انسداد القنوات التي تتنج الدهون في الجلد.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : علاج دمل تحت الإبط بدون رأس

أسباب الإصابة بالكيس الدهني ؟

هناك الكثير والعديد من الأسباب التي تؤدى الى تكون الكيس الدهني تحت الجلد وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرزها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • وجود انسداد بسيط او كبير في الغده الدهنية بالإضافة الي في حاله الإصابة بأي مرض من الامراض الجلدية.
  • زياده الزيوت او الدهون التي تنتجها الغدد الدهنية في الجسم بالإضافة الي انه من الممكن ان يتكون أيضا في حاله الإصابة بالتورم او التهاب بصيلات الشعر.
  • افراز كميه كبيره من هرمون التيستوستيرون في الجسم او في حاله حدوث مشاكل في الجلد ناتجه من مرض وراثي.
  • عند وجود نقص في فيتامين أ في الجسم مما يؤدى الى سماكه الجلد بالإضافة الى انه يمنع خروج الافرازات خارج الجسم فتتجمع تحت الجلد على هيئه وشكل كيس دهني.
  • حدوث تغيرات في حجم الثدي مما يسبب ضغط على الأنسجة التي توجد تحت الابط مسببه تكون الكيس الدهني.
  • او في حاله تناول بعض أنواع اللقاحات التي تسبب تورم الغدد الليمفاوية تحت الجلد مثل الحصبة والجدري بالإضافة الى النكاف والتيفود.
  • عدم تهويه الجلد وخاصه الى تحت الابط مما يجعلها اكثر عرضه لنمو البكتريا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : علاج الكيس الدهني في العين بالأعشاب

أسباب ظهور الكيس الدهني في الرأس ؟

عندما ذهبت الى الطبيب المعالج الخاص بي شارحا له ما اعانى منه ويؤلمني عرض على أولا ملخص أسباب ظهور هذه الاكياس في الرأس حيث قد قام بذكر هذه الأسباب لي من اجل ان اتجنب الوقوع فيها مره أخرى لذلك سوف أوضح لكم من خلال هذه الفقرة أسباب حدوث هذه المشكلة في الرأس وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • النقل الداخلي وذلك لان هذه المشكلة تظهر عاده عندما تنتقل الخلايا الى طبقه داخليه من الجلد وتتكاثر هناك عوضا عن السقوط من الجسم في مرحله التجدد حيث يقوم الجسم باستبدالها بشكل دائم خلال مرحله تجديد خلايا الجلد.
  • أصابه البصيلات وفى حالات أخرى قد تظهر التكيسات الدهنية نتيجة لإصابة بصيلات الشعر او الجلد او حدوث تهيج أيضا بالإضافة الى ان النمو الغير معتدل للبصيلات من الممكن ان يتلف الغدد الدهنية في الجلد بالإضافة الى بصيلات الشعر أيضا ويحدث ذلك من خلال تكوين خلايا كيراتين داخل كيس وافراز ماده صفراء اللون برائحه كريهة في بعض الأحيان.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : علاج الكيس الدهني في العين بالشاي

مضاعفات ظهور الكيس الدهني :

بعد ان عرضت لكم اعزائي تجربتي مع الكيس الدهني في الوجه فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي اهم المضاعفات المحتمل حدوثها عند اهمال علاج هذه المشكلة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • في حاله اهمال هذه المشكلة من الممكن ان يتسبب ذلك في حدوث التهاب قوى وشديد بالإضافة الى تورم في الكيس الدهني مصحوبا باحمرار شديد والم وفى هذه الحالة يكون العلاج الجراحي غير ممكن بل يجب التخلص من هذا الكيس عن طريق تناول المضادات الحيوية بإشراف من الطبيب المعالج  المختص والرجوع مره احرى لاستكمال فتره العلاج بعد اتمام الشفاء من الكيس حتى لا يظهر مره أخرى.
  • الإصابة بسرطان الجلد لان الاكياس الدهنية وانتشارها الغزير من الممكن ان يعرض الشخص المريض لاحتماليه الإصابة بمرض سرطان الجلد ولكن هذا الامر قليل الحدوث ونادر أيضا.
  • التمزق وهو عباره عن حدوث انفجار في الكيس او تمزق في غشاءه ويتطلب ذلك الامر حينها جراجه فوريه بالإضافة الي ان هذه المشكلة من الممكن ان تسبب في احتماليه الإصابة بميكروب حيث ينتج عن تكوين القيح او خروج الإفرازات او حويصلات الاكياس الدهنية فتصبح اكبر.
  •  في حاله اذا كان مكان الإصابة في الرأس فيمكن ان تلاحظ وجود رائحه كريهة في فروه الرأس والتي من الممكن ان تحدث بسبب الإهمال والتقليل من شأن هذا الكيس الموجود وعدم العناية بالأمر.

مضاعفات ظهور الكيس الدهنى

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : أسعار عملية الكيس الدهني

المعالجة الطبية للكيس الدهني :

تتعدد وتختلف الطرق التي تساعدنا في التخلص من ذلك الكيس والتي من الممكن ان نلجأ اليها في حاله التعرض الي الإصابة بهذه المشكلة وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي هذه الطرق وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • الحقن : وهنا يتم حقن الكيس بدواء مضاد للاتهاب والتورم أيضا.
  • الشق والتفريغ : وهنا يتم شق ذلك الكيس بعد ان يتم تعقيمه جيدا والضغط عليه من اجل ان يتم افراغ ما بداخله بشكل يدوى ولكن يعيب هذه الطريقة رغم سهولتها وسرعتها ان الكيس من الممكن ان يظهر مجددا في نفس المكان.
  • الابر : يمكن للطيب ان يقوم بتفريغ محتويات ذلك الكيس من خلال استعمال ابره مخصصه لذلك وتتم هذه العملية تحت تأثير البنج الموضعي والمدة التي تستغرق فيها هذه العملية ترجع الي نوع الكيس وحجمه ولكنها بوجه عام لا تستغرق الكثير من الوقت.
  • الجراحة الثانوية : ومن خلال هذه الطريقة يقوم الطبيب بإزاله ذلك الكيس بشكل كلي من خلال جراحه ثانويه ولكن تتكرر الزيارة الي الطبيب في هذه الطريقة من اجل ان يتم التخلص من القطب بشكل نهائي.
  • والجراحة الكلية : وتتم هذه العملية الجراحية تحت تأثير التخدير الموضعي أيضا في معظم الآونة وتتلخص هذه العملية في تنظيف ذلك الكيس من كل من الأنسجة او القيح الذي يوجد في داخله ويترك النتوء مفتوحا مع وضع ما يسمى بالفتيل ويتابع المريض يوميا حتى تمام الشفاء.

كافه الطرق السابقة يجب معها ان يتم استكمال العلاج بالمضادات الحيوية وذلك من اجل منع حدوث أي التهابات بالجرح أو تلوث غير مرغوب فيه كما انه من الضروري جدا ان يتم اختيار الطبيب بعنايه من اجل ضمان انه يستطيع إزاله جدار ذلك الكيس بكفائه لمنع تكونه مرة أخرى وفي بعض الأحيان المضادات الحيوية قد يفي استخدامها بالغرض ولكن ذلك في حاله إذا كانت الأكياس صغيرة الحجم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : متى يبدا مفعول المضاد الحيوي

حالات يجب فيها ازاله الكيس الدهني :

هذه الاعراض تستوجب علي المريض ان يقوم بالذهاب الى المستشفى في اسرع وقت ممكن من اجل ان يتمكن  الطبيب المعالج من ان يقوم بإزاله الكيس الدهني على الفور ومن هذه الاعراض ما يوضح لنا في التالي وهي كما يلى :

  1. في حاله وجود الم في مكان الكيس الدهني او في حاله وجود احمرار مكان الكيس بالإضافة الى الشعور برغبه في الحكة.
  2. عند تصلب الكيس الدهني بالإضافة الى وجود الم عند الضغط عليه أيضا او في حاله انتشار الكيس الدهني في أجزاء الجسم المختلفة.
  3. عندما يصبح مكان الكيس الدهني ساخنا او في حاله وجود ارتفاع في درجه حراره الجسم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا :

خراج تحت الجلد بدون رأس

مرهم لعلاج الكيس الدهني في العين

ومن هنا نصل معكم الي ختام موضوع مقالنا الذي كان بعنوان تجربتي مع الكيس الدهني في الوجه علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ اهم المعلومات التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال عرض تجربتي مع الكيس الدهني في الوجه بالإضافة الي تجربتي مع الكيس الدهني في الرأس ونكون قد تعرفنا من خلال موضعنا اليوم أيضا علي كل من أسباب الإصابة بالكيس الدهني ؟ وأسباب ظهور الكيس الدهني في الرأس ؟

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم علي كل من مضاعفات ظهور الكيس الدهني والمعالجة الطبية للكيس الدهني وحالات يجب فيها ازاله الكيس الدهني علي الفور وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق