تجربتي مع نزول الرحم

الرحم من الأجهزة الأساسية التي توجد في جسم المرأة وفي حاله حدوث أي خلل او اضطراب في هذه العضو فإن ذلك من الممكن ان يتسبب في امكانيه تعرض المرأة الي بعض من المشاكل منها عدم انتظام الدورة الشهرية او تأخر الانجاب وغير ذلك من المشاكل الأخرى التي من الممكن ان تصيب الجهاز التناسلي للمرأة بوجه عام  ومن بين المشاكل التي من الممكن ان تصيب الرحم هي مشكله نزول الرحم عن المكان الطبيعي له وهناك العديد من الخلطات والطرق العلاجية التي يمكن استخدامها من أجل استعادته إلى الوضع الطبيعي له وبوجه ونظرا الي انه يوجد هناك العديد من النساء اللاتي يعانين من هذه المشكلة الصحية فسوف اعرض لكم من خلال هذا المقال تجربتي مع نزول الرحم.

حيث تعاني كثير من السيدات من هذه المشكلة الصحية وترغب في فهم مضمونها وكيف يمكن التعافي منها دون التأثير السلبي على الصحة بشكل عام لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال علي كل من أسباب الإصابة بهذه المشكلة وطرق علاجها ومضاعفاتها بالإضافة الي عرض تجربتي مع نزول الرحم.

تجربتي مع نزول الرحم :

قبل ان اعرض لكم تجربتي مع نزول الرحم فلابد من أوضح لكم ان هذه المشكلة الصحية تعتبر حالة من الحالات التي تحدث للنساء اللاتي يلدن ولادة طبيعية متكررة بالإضافة الي النساء اللواتي انقطعت دورتهن الشهرية وقد يتم سقوط الرحم بشكل كامل أو بشكل جزئي أو يتم إخراج جزء منه من فتحة المهبل ومن هنا سوف اعرض لكم تجربتي مع نزول الرحم وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

بدأت تجربتي مع نزول الرحم في انني كنت اعاني من تشنجات وتقلصات شديدة في الرحم خاصة بعد آخر ولادة وقومت بالذهاب الي الطبيب ونصحني وقتها طبيبها بضرورة تناول مجموعة من العلاجات الطبية وذلك لوقف النزيف الشديد الناتج عن هبوط الرحم إلى المهبل وبعد عدة أيام تخلصت من هذه التشنجات المزعجة.

وتكررت هذه المشكلة مره ثانيه وتسبب حينها في تعرضي الي الإجهاض بشكل مفاجئ ووقتها اكد لي طبيبي الخاص أن زيادة الوزن هي السبب الرئيسي في ذلك الأمر واني في حاجه إلى الإسراع بممارسة مجموعة من التمارين الرياضية مع الالتزام بنظام غذائي صحي.

من خلال قسم تجربتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع عشبة المدينة لتنظيف الرحم

أسباب نزول الرحم :

يوجد هنالك العديد من الأسباب الرئيسية التي من الممكن ان تؤدي إلى تعرض المرأة الي الإصابة بهذه المشكلة الصحية مما يعرض حياتها لخطر شديد ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز هذه الأسباب وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • كل من الولادة الطبيعية المتكررة او السمنة المفرطة التي تتسبب في حدوث ضعف لعضلات الرحم بسبب الضغط المستمر عليها او في حاله الإفراط في حمل الأوزان الثقيلة أيضا.
  • عند الإصابة بأورام شديدة في الأعضاء التناسلية أو في منطقة الحوض او في حاله الإصابة بمرض احتباس السوائل والذي يؤثر على العديد من النساء.
  • السعال المستمر الناتج عن الإفراط في التدخين بشكل مبالغ فيه حيث يؤدي ذلك الامر الي الضغط على عضلات الرحم مما يعرضها الي الهبوط.
  • في حاله الإكثار من تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والذي يضعف عضلات الرحم بشكل مبالغ فيه او في حاله تعرض المرأة الي العديد من العمليات الجراحية الخطيرة خاصة في منطقة الحوض.
  • كما ان في حاله الإصابة بمرض الربو  فإن ذلك يؤدي الي أصابه المرأة بـ التهاب القصبات الهوائية مما يؤدي إلى إضعاف جميع عضلات الجسم خاصة الرحم.

اضاقه الي ما سبق ذكره من أسباب فيوجد هناك العديد من الأسباب أو العوامل التي من الممكن ان تؤدي إلى هبوط الرحم إلى المهبل أثناء شهور الحمل خاصة الأولى منها وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقرة أيضا وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • الحمل في أكثر من جنين خاصة ثلاثة أجنة او في حاله الحمل في سن متأخر.
  • في حاله الإصابة ببعض من الأمراض التناسلية أو الروائية الخطيرة.
  • الانخفاض الشديد في مستوى هرمون الإستروجين او في حاله زيادة وزن الجنين داخل الرحم عن الوزن الطبيعي أو المعروف له.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع نزيف الرحم

مضاعفات هبوط الرحم :

في حاله اذا تم اهمال هذه المشكلة دون علاج فإن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الخطيرة وسوف نتعرف علي ابرزها من خلال هذه الفقرة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • ضعف النشاط الجنسي او في حاله حدوث انسداد معوي.
  • قد يتسبب ذلك في حدوث سقوط لأجزاء أخرى من الحوض مثل المثانة أو الأمعاء أو المستقيم او في حاله إصابة مجرى البول بالانسداد.
  • نزول الرحم المتكرر او في حاله تعرض المسالك البولية للالتهابات او عند إصابة المهبل بقروح.

يوجد هناك مضاعفات اخري ناتجه عن هبوط الرحم أثناء الحمل ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرزها أيضا وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • حدوث نزيف مهبلي او عند التعرض الي الولادة المبكرة.
  • التهابات شديدة في عنق الرحم او في حاله التعرض الي الإجهاض وخسارة الجنين.
  • عند حدوث فتق المستقيم او في حاله حدوث فتق المثانة.

مضاعفات هبوط الرحم

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجاربكم مع ضعف بطانة الرحم

تعرف علي أعراض نزول الرحم :

يوجد هناك بعض من الأعراض التي من شأنها ان تدل على أصابه المرأة بهذه المشكلة الصحية ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز هذه الاعراض وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • الشعور بضيق في منطقة الحوض او في حاله التعرض الي الإصابة بنزيف مهبلي.
  • في حاله ملاحظه نزول إفرازات مهبلية زائدة عن المعتاد او عند الإحساس بألم شديد خلال القيام بالعلاقة الزوجية.
    عند وجود مشاكل في التبول أو التبرز او في حاله احتباس السوائل في الجسم.
  • ظهور الأنسجة بارزة من فتحة المهب او في حاله الشعور بخروج شيء من فتحة المهبل.

درجات هبوط الرحم :

تنقسم حالات نزول الرحم إلى عدد من الدرجات ويجب ان تعلمي عزيزتي ان كافه هذه الدرجات تحتاج إلى ضرورة التدخل الطبي السريع من اجل ان يتم السيطرة على المضاعفات الخطيرة والتي قد تنتج عنها في أسرع وقت ممكن ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي هذه الدرجات وهي كما يوضح لنا في التالي :

  •  الأولى : وتعتبر من اقل الدرجات في نسبه الخطورة ففي هذه الحالة ينزل الرحم إلى الجزء العلوي من المهبل إذ يمكن السيطرة عليها في فترة زمنية قصيرة.
  • الثانية : وفي هذه المرحلة ينزل الرحم إلى منتصف الفتحة الخاصة بالمهبل وتحتاج هذه الحالة إلى تناول بعض من الأعشاب أو العلاجات الطبية  من اجل ان يعود الرحم إلى مكانه الطبيعي.
  • الثالثة : وفي هذه المرحلة نلاحظ بروز جزء بسيط من الرحم عبر فتحة المهبل خاصة وأنه ينزل إلى هذه الفتحة ويظهر بطريقة واضحة.
  • الرابعة : تعتبر هذه المرحله من أخطر الحالات أو الدرجات على الإطلاق إذ يظهر الرحم بالكامل من خلال فتحة المهبل وقد تحتاج هذه الحالة إلى التدخل الجراحي السريع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجاربكم مع الحمل خارج الرحم

تشخيص هبوط الرحم :

بعد ان عرضت لكم تجربتي مع نزول الرحم وفي اطار الحديث عن هذه المشكلة الصحية فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي كيف يتم تشخيص حالة نزول الرحم من خلال ما يوضح لنا في التالي:

  • في البداية يقوم الطبيب بفحص منطقة الحوض  من اجل تحديد مكان عنق الرحم.
  • ثم يقوم الطبيب أيضًا بفحص منطقة المثانة في حالة إذا وجد أن المرأة مصابة بسلس البول.
  • ومن خلال الضغط خلال تحرك أمعاء المرأة يكون الطبيب قادرًا على مساعدتها في تقييم مدى نزول الرحم إلى المهبل.

كيفية علاج هبوط الرحم ؟

تتنوع طرق علاج هذه المشكلة وذلك وفقا الي سبب حدوثها ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرزها وتتمثل طرق العلاج هذه المشكلة فيما يوضح لنا في التالي :

  • في حاله اذا كان السبب في حدوثها هو زيادة الوزن  فيكمن العلاج في خسارة الوزن الزائد من خلال تناول غذاء صحي وأداء التمارين الرياضية اما في حاله اذا كانت الإصابة خلال الحمل فيوصي بتجنب التوتر وضرورة الحصول على قسط كاف من الراحة.
  • تناول دواء لالتهاب الشعب الهوائية في حاله إذا كنتي مصابة به بالإضافة الي ضرورة استخدام الدعامات المهبلية لدعم استقرار عنق الرحم والامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة أيضا.
  • القيام بتمارين كيجل التي تعمل كداعم للرحم وتمنح عضلات الرحم القوة بالإضافة الي الحرص علي تناول علاج يساهم في التخلص من الإمساك الدائم في حالة كان السبب الرئيسي لنزول الرحم هو الإمساك.
  • استخدام لبوس المهبل لدعم الأنسجة المهبلية كما لابد من اللجوء إلى الجراحة لإزالة الأنسجة الضعيفة واستبدالها بأنسجة سليمة لكي تكون داعمة للرحم.
  • في حاله إذا لم ينجح أي علاج مما سبق سوف يضطر الطبيب في هذا الوقت إلى استئصال الرحم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تحفيز بطانة الرحم عند الدكتور بندر العبدالكريم

علاج هبوط الرحم بالأعشاب :

تعتبر الأعشاب الطبيعية من أفضل العلاجات الطبية على الإطلاق خاصة أنها تساعد في القضاء على هذه المشكلة الصحية الخطيرة وتتمثل هذه الأعشاب الطبيعية فيما يوضح لنا في التالي :

أعشاب السفرجل : يتم استعمالها من خلال وضع كمية مناسبة من هذه الأعشاب في الماء البارد وتركها لفترة مناسبة من الوقت وبعد ذلك يتم تصفية هذه الماء واستعمالها كغسول مهبلي.
لحاء البلوط : ينصح به الكثير من الأطباء خاصة أنه يعالج مختلف مشاكل هذا الجهاز ويمكن استعمال هذه العشبة من خلال وضع كمية كافية في لتر من الماء المغلي وبعد ذلك نتركه حتى يبرد تماما ونقوم بتصفيته تستخدم الماء الناتج عنه في غسيل المهبل بشكل يومي.
الحبة السوداء والعسل : تعتبر من الأعشاب الرائعة التي تقضي على مشكلات هذا الجهاز بمختلف أنواعها ويتم استعمال هذه العشبة من خلال إضافة ملعقة كبيره منها على ملعقة من العسل وتناولها بشكل يومي حتى يتم التخلص من هذه المشكلة تماما.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع الحاجز الرحمي

كيفية ممارسة تمارين كيجل الرياضية للتخلص من هبوط الرحم ؟

يوجد هناك مجموعة بسيطة من الإرشادات التي من المهم أن يتم الالتزام بها أثناء عمل هذا النوع من التمارين من اجل ان يساعدك في التخلص من مشكلة هبوط الرحم وتظهر هذه الإرشادات فيما يوضح لنا في النقاط التأليه من هذه الفقرة وهي كالاتي :

  • لابد من ان يتم الاستلقاء الكامل على الظهر مع الحرص علي رفع منطقة الحوض الي الأعلى مع شد جميع عضلات تلك المنطقة.
  • يجب الإبقاء على هذه الوضعية لمدة لا تقل عن الخمس ثواني المتواصلة مع خفض منطقة الحوض مرة أخرى لمدة لا تقل عن الخمس ثوان.
  • من الممكن ان يتم تكرار هذا التمرين عدم مرات متتالية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا :

هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض

تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة

نصل من هنا معكم الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان تجربتي مع نزول الرحم علي امل ان نكون قد قدمنا لكي عزيزتي كافه المعلومات الهامه التي ترغبين في الحصل عليها وذلك من خلال عرض تجربتي مع نزول الرحم والتعرف علي كل من أسباب نزول الرحم ومضاعفات هبوط الرحم بالإضافة الي التعرف علي أعراض نزول الرحم ودرجات هبوطه.

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوعنا علي كل من تشخيص هبوط الرحم وكيفيه علاجه بالإضافة الي التعرف علي طرق علاج هبوط الرحم بالأعشاب وكيفية ممارسة تمارين كيجل الرياضية للتخلص من هبوط الرحم ؟ وفي حاله اذا كنتي ترغبين عزيزتي القارئة في التعرف علي المزيد من المعلومات الهامه او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو علي ان تقومي بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله جميعا والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين ان شاء الله.

أضف تعليق