تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم

تعتبر مشكله توقف التنفس من المشكلات الشائعة وتحدث في الغالب نتيجة الي توقف سريان الهواء إلى الرئتين بسبب انسداد المجرى التنفسي مما يضطر الشخص للاستيقاظ  من اجل ان يلتقط أنفاسه فهي حاله من أشهر الحالات التي من الممكن ان يعاني منها الكثير من المصابين بالسمنة والوزن الزائد نتيجة الي زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون وفي نفس الوقت قلة الأكسجين في الجسم وهي حالة تهدد حياة المريض ويحتاج إلى العلاج الفوري لإنقاذ حياته المعرضة للخطر لذلك سوف نتعرف من خلال ذلك المقال علي تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم بالإضافة الي التعرف علي بعض من المعلومات الهامه التي تتعلق بموضوع مقالنا اليوم.

تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم :

تتلخص تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم في انني كنت استيقظ في بعض من الأوقات من النوم لعدم قدرتي علي اخذ نفسي وكنت اشعر بالخوف الشديد عندما اتعرض الي هذه المشكلة ولكن ليس توقف التنفس هو الامر المخيف فالجهد المطلوب من اجل بدء التنفس مره اخري كان اكثر ما يخوفني حيث اجد انه من الصعب للغاية ان أقوم بالتحرك وانا ذو جسم كبير بعض الشيء واحتاج الي قدر كبير من القوه والإرادة للتحرك واستنشاق للهواء مره اخري واشعر ان مجري الهواء تم سده تماما فتخيل انه في حاله الفشل في ذلك الشيء البسيط سوف تموت.

من خلال قسم تجربتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع العسل قبل النوم

ما معني انقطاع النفس اثناء النوم ؟

هذه المشكلة ما هي الا عباره عن اضطراب خطير يبدأ في اغلب الأوقات خلال فترات النوم مما يتسبب في توقف التنفس وافساد النوم وعدم الشعور بالاسترخاء والراحة ففي حاله إذا كنت تشخر بصوت عالي وتشعر بالتعب حتى بعد النوم لليله كامله فلابد من ان تقوم بالإسراع للذهاب الي الطبيب لأنك من الممكن ان تكون مصاب بهذه المشكلة وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي أنواعها الرئيسية وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • النفس النومى المركزي وهذه المشكلة عاده ما تحدث في حاله عدم ارسال الدماغ الإشارات الملائمة الي العضلات وهي التي تتحكم بوجه عام في هذه العملية اثناء النوم.
  •  الانسدادي النومى ويعتر ذلك النوع من ابرز واكثر الأنواع انتشار ويمكن للشخاص ان يصاب به في حاله ترخي عضلات الحلق.
  • متلازمة انقطاع النفس النومى المعقد وتحدث هذه المشكلة في الغالب نتيجة إصابة الشخص بكل من انقطاع النفس الانسدادي النومى وانقطاع النفس النومى المركزي وفي حاله إذا كنت تشك في إصابتك بانقطاع النفس النومى فقوم بزياه الطبيب علي الفور حيث من الممكن ان يساعدك العلاج علي التخفيف من حده الاعراض التي تعاني منها بالإضافة الي الوقاية من خطر التعرض الي الإصابة بمشاكل القلب وغير ذلك من المضاعفات الأخرى.

عوامل خطر الإصابة بانقطاع النفس اثناء النوم :

  • التقدم في العمر بالإضافة الي الحساسية.
  • في حاله وجود التهاب في الجيوب الأنفية بالإضافة الي لحمل.
  • وجود احتقان في الانف بالإضافة  الي مشكلات فى الغده الدرقية بالإضافة الى وجود مشكلات هرمونيه.
  • الإصابة بمرض السكرى بالإضافة الي تضخم اللوزتين او وجود تضخم في اللحمية.
  • متلازمه داون بالإضافة الي الوصول لسن اليأس.
  • التدخين او السمنة بالإضافة الي شرب المشروبات الكحولية.
  • عند وجود تاريخ عائلي للإصابة بنفس هذه المشكلة خلال فتره النوم أيضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : متى يبدأ مفعول كونسيرتا

ما الذي يحدث للمريض اثناء نومه ؟

تبدأ العضلات التنفسية التي توجد اسفل الحلق في الارتخاء مما يؤدي الي التأثير على اتساع مجرى الهواء فيتسبب ذلك في عدم وصول  كميه كافيه من الهواء الي المصاب ثم يستشعر المخ عدم القدرة على التنفس فيبدأ في ايقاظه وتفتح قنوات الهواء مره أخرى.

يتكرر ذلك المشهد مرات عديده وكثيره اثناء الليلة الواحدة مما يحول دون حصول الشخص المريض على فترات كافيه من النوم بالاضافه الى انه لا يستغرق سوى ثواني معدودة فلا يتذكر المريض حدوثه.

ما هي خطوره انقطاع التنفس اثناء النوم ؟

  • من الممكن ان يؤدى أيضا الى حدوث اللهاث والاختناق اثناء الليل بالإضافة الي انه قد يؤدى الى التسبب في جفاف الحلق وشديد الاحتقان.
  • التسبب في بعض من المشكلات في اثناء الانتباه والصداع الصباحى بالإضافة الي انه من الممكن ان يؤدى الى ذهاب الشخص المصاب الى المرحاض بشكل مستمر.
  • يؤدى الى التسبب في فقدان الطاقة عند الاستيقاظ من النوم بالإضافة الي انه من الممكن ان يؤدى الى النعاس الشديد بعد الاستيقاظ من النوم.
  • المعاناة من الارق بالإضافة الى الاستيقاظ بشكل متكرر بالإضافة الي انه قد يؤدى الى التسبب فى الشخير بصوت عالى.
  • قد يؤدى الى النسيان بشكل مستمر بالإضافة الى التقلبات المزاجية بالإضافة الي المعاناة من مشكله النعاس خلال قياده السيارة.
  • كما انه من الممكن أيضا ان يؤدى الى التسبب في الضعف في التركيز وعدم الرغبة في العلاقات الجنسية أيضا بالإضافة الي المعاناة من مشكله الصعف في الأداء والتركيز.

ما هي خطوره انقطاع التنفس اثناء النوم

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : هل تخصص العلاج التنفسي مطلوب

اعراض الإصابة بهذه المشكلة اثناء النوم لدى الأطفال :

من الممكن ان يظهر هذا المرض على الأطفال على صوره :

  • تراجع المستوى الدراسي للطفل بسبب النعاس المتكرر وعدم القدرة على التفكير بالإضافة الي التنفس من خلال الفم اثناء النهار بالإضافة الى وجود صعوبات في البلع.
  • حركه الضلوع الى الداخل اثناء التنفس بالإضافة الي النوم في أوقات او أوضاع غير اعتياديه مثل النوم على اليدين او الركبتين او مع شد الرقبة.
  • زياده التعرق اثناء فتره النوم بالإضافة الي وجود صعوبات في التعلم والانتباه.

هل القلق يسبب انقطاع التنفس اثناء النوم ؟

من الممكن ان يتسبب كل من القلق او نوبات الهلع في تعرضك الي هذه المشكلة خاصه خلال فتره النوم  ويمكن ان تحدث نوبات الهلع والقلق فى اى وقت وتكون مخيفه جدا.

يميل الناس الى وصف هذه النوعية من الاضطرابات بأنها البداية المفاجئة للخوف او الانزعاج الشديد الذى يصل الى ذروته فى غضون دقائق ففي حاله اذا كان اضطراب القلق يسبب لك مشاكل فى التنفس اثناء فتره نومك فيمكن ان يساعدك العلاج الجماعي او الفردي على التعامل مع القلق كما من الممكن ان يصف لك الطبيب المعالج بعض من الادويه المضاده للاكتئاب او المضادة للقلق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع التنفس البطني

كيف من الممكن ان يتم علاج هذه المشكله ؟

بوجه عام فأن العلاج يعتمد على معرفه المشكلة الصحية المسببة في حدوث هذه المشكله وطرق علاجها لذلك يعتمد اختيار العلاج على السبب وشده الحاله ايضا وتشمل الخيارات العلاجيه ما سوف نقوم بعرضه لك عزيزي القارئ في النقاط التاليه وهي كالاتي :

الادويه :

فمن الممكن ان تساعد هذه الادويه التي سوف نقوم بعرضها لك في التالي علي علاج هذه المشكله ومنها ما يأتى :

  • أستازولاميد.
  • الزولبيديم.
  • تريازولام.

ويجب عليك ان تتذكر ان هذه الأدوية لا ينبغي عليك استخدامها الا بعد استشاره الطبيب المعالج.

تغير نمط الحياه :

يشمل ذلك اتباع النصائح الأتية :

  • الالتزام بنظام غذائي صحى للقلب بالإضافة الي ضبط الوزن.
  • الحد من استهلاك المشروبات الكحولية بالإضافة الي النوم على الجانب.
  • التوقف عن التدخين.

الضغط الهوائي الإيجابي المستمر :

الضغط الإيجابي المستمر تعمل بشكل فعال على ضخ الهواء فى المسالك الهوائية من خلال قناع يضعه المريض على كل من فمه وانفه اثناء فتره نومه وهذا سوف يساعدك كثيرا علي التنفس بشكل جيد وسوف تلاحظ ذلك الفرق فيما يوضح لنا في التالي :

  • التحسين من النفس خلال فتره النوم بالإضافة الي تحسين جوده النوم أيضا.
  • التقليل من المخاطر المترتبة عن انقطاع التنفس اثناء فتره النوم.

الجراحه :

من الممكن ان تساعد الجراحة فى علاج هذه المشكلة وذلك من خلال توسيع مجرى التنفس بالإضافة الى انه من الممكن ان يتم فيها ازاله او تقليص حجم الأنسجة المسببة للانسداد او ازاله اللوزتين المتضخمتين.

هل القولون يسبب انقطاع النفس اثناء النوم ؟

من الممكن ان يعانى بعض من الأشخاص المصابين بمشاكل في القولون من ضيق فى التنفس بالإضافة الى تسارع فى نبضات القلب وذلك نتيجه ارتباط القولون بالجهاز العصبي حيث يقوم الجهاز العصبي اللاإرادي بعمليه تنظيم عمل القولون والتحكم به حيث ان العصب الحائر هو المسؤول عن تنظيم كل من نبضات القلب والتنفس بالاضافه الي افرازات كل من المعده والكبد والبنكرياس ايضا وفي حاله حدوث اى مشاكل فى القولون فإن العصب الحائر يتعرض الي التأثر بشكل سلبى ويؤثر على عمليه التنفس وقد يرافق التنفس صفير حاد ومزعج عند عمليه الزفير كما من الممكن ان يعود سبب ضيق التنفس الي انسداد اي من القولون والمعده مما يؤثر على البراز وبالتالى تقل المساحة المتاحة للرئتين للتوسع خلال عمليه التنفس ويظهر هذا الضيق بشكل واضح عند اخذ نفس عميق ولكنه يتحسن عند الاستلقاء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

فيني نوم بس ما اقدر انام

تجربتي مع الطب النفسي

ومن هنا نكون قد وصلنا الي نهايه موضوعنا اليوم علي امل ان نكون قد قدمنا لكم كافه ما ترغبون في التعرف علي عدد من النقاط الهامه التي تتعلق بمشكله انقطاع النفس اثناء من اهم عرض تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم وما معني انقطاع النفس اثناء النوم ؟ وعوامل خطر الاصابة بانقطاع النفس  اثناء النوم بالاضافه الي التعرف علي اجابه سؤال كل من ماذا الذي يحدث للمريض اثناء نومه ؟ وما هي خطوره انقطاع التنفس اثناء النوم ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي كل من اعراض الاصابه بهذه المشكله اثناء النوم لدى الاطفال وهل القلق يسبب انقطاع التنفس اثناء النوم ؟ بالاضافه الي التعرف علي اجابه سؤال كل من كيف من الممكن ان يتم علاج هذه المشكله ؟ وهل القولون يسبب انقطاع النفس اثناء النوم ؟ ايضا وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم اعزائي في مقال اخر.

أضف تعليق