اسم عشبة الزاز في الجزائر

اسم عشبة الزاز في الجزائر تختلف اسم عشبة الزاز من بلد الي اخري ففي بلاد المغرب العربي ( تونس , المغرب , الجزائر ) يطلقون عليها عشبة الزاز وتوجد باسم مختلف في المملكة العربية السعودية وهي عشبة السنامكي ويتم زراعتها في مدينة مكة المكرمة كما توجد باسم عشب الداد في بعض الدول العربية الأخرى ويعتبر عشب الزاز له فوائد عديده ولكن من اكثر فوائده هي الشعر فله فوائده كثيره للشعر وكان يستخدموه النساء في المغرب لتحسين نعومه شعرهم ولذلك نجد معظم نساء المغرب ذات شعور ناعمة وسوف نتناول في هذا المقال فوائده وهل له اضرار اما لا .

اسم عشبة الزاز في الجزائر

تعتبر عشبة الزاز منتشرة اكثر في بلاد المغرب العربي وأيضا الأكثر استخداما هناك وذلك لطبيعة التربة والجو التي تزرع فيه حيث تنمو علي ساحل البحر المتوسط , فعشب الزاز له فائدة كبيره للشعر وتنعيمه وتقويته ولمعانه ولكن لا يستخدم بمفرده فيجب اضافه بعض الزيوت الطبيعية عليه , ويحتوي عشب الداد علي عدد كبير من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك وفيتامين أ , ولكن كثير من الناس يشكون بأن عشب الزاز هو عشب سام وهذا ما سنقوم بشرحة الان .

اقرأ أيضا : تجربتي مع عشبة الزاز

فوائد عشبة السنامكي

  1. يعالج الشعر من التقصف بسبب استخدام الشامبوهات الكثيرة التي تحتوي علي مواد ضاره بالشعر .
  2. يعمل علي تنعيم الشعر بدلا من المواد الصناعية مثل البروتين ومواد التي تقوم بفرد الشعر .
  3. يقوم بتقوية بصله الشعر من جدورها لانها ماده طبيعيه .
  4. تساعد علي التخلص من ارهاق الشعر الذي يسببه الحجاب .
  5. يساعد علي نمو الشعر بشكل اسرع لدي الفتيات التي تعاني من قصر شعرها او نموه ببطئ .

تعرف علي عشب الزاز

كيفية استخدام عشب الداد

  • يتم وضع زيت السمسم مع عشب الزاز وتقليبهم جيدا حتي يصبح الخليط سائلا ويسهل وضعه علي الشعر وتركه لمده نصف ساعه او ساعه ثم غسله جيدا ويمكن اجراء تلك الخلطة مرتين اسبوعيا .
  • يمكن وضع عشب الزاز مع زيت الزيتون وخلطة جيدا وضعه علي الشعر ثم قم بوضع كيس علي راس لتسخينة وذلك يمتص اكبر كمية من العشب ويساعد علي اعطاء فائده اكبر للشعر ويتم غسله بعدها بساعتين .
  • يمكنك احضار ثمرة الافوكادو ويتم وضعها وهرسها مع عشبة الزاز واضافه عسل النحل اليهم ووضع زيت الزيتون وزيت السمسم وترك ذلك الخليط لمده ساعه علي الشعر وضع كيس علي الرأس وبعد ذلك يتم غسلة .

تعرف على المزيد من المعلومات الان : تجربتي مع عشبة الداد

هل يوجد فرق بين عشبة الزاز وعشبة الأس

  • عشب الأس هو من اقدم النباتات الفرعونية كانت تنمو في المناطق التي تحتوي علي ظل ورطوبة .
  • تحتوي علي بذور تستعمل كنوع من انواع التوابل وتستخدم في تصنيع العطور ومستحضرات التجميل وتستخدم في علاج بعد الامراض .
  • عند وضع عشبة الاس في الماء لمده 8 ساعات واخذ معلقه منه يعالج من الالام البطن والمغص .
  • يعالج ايضا مرضي السكر والاسهال .
  • يتم طحن العشب وضع كميه من الماء وتقليبة حتي تصبح عجين وتوضع علي الاماكن التي يوجد بها حروق او التهابات فهي تعالجها ايضا .
  • تعالج البواسير والتهابات المثانة عن طريق وضعها في ماء لمده 8 ساعات وضع عليها عصير ليمون ويتناولها مرتين يوميا .
  • يعالج حالات النزيف عند النساء .
  • يساعد علي ازاله حبوب الشباب والتجاعيد والهالات السوداء .
  • يساعد علي تقويه وتنعيم خصلة الشعر .
  • يقضي علي البكتريا الموجودة في فروة الراس .
  • يمكن استخدامه كحمام زيت عن طريق اضافه زيت الخروع او اي زيت عطري اخر .

غشبة الاس

عشبة الزاز باللهجة التونسية

الحقيقة ليس هناك معلومات محددة عن هذه العشبة باللهجة التونسية من حيث أنها سوف تصلي تحمل نفس المعنى في النهاية والجدير بالذكر أن أغلبهم ينطقونها باللغة الفرنسية وهي تحمل اسم Herbe d’Elzaz

اقرأ ايضا عبر موقع تدوينات : كيفية استخدام السنامكي لتنظيف القولون

عشبة الزاز باللغة العربية

بالنسبة إلى هذه العشبة باللغة العربية فهي يتم تسميتها الزاز أيضا ويمكن تسميتها عشبة السنامكي أو يمكن نطقها باللغة الانجليزية عشبة Senna.

مسميات عشبة الزاز في السعودية

في المملكة العربية السعودية يتم استعمال نفس المصطلحات الأخرى التي تستعمل في باقي الدول ولكن الاستعمال الأشهر هو مصطلح كلمة عشبة السنامكي.

عشبة الزاز بالدارجة المغربية

في دولة المغرب هذه العشبة تحمل المزيد من المسميات التي قد تكون مختلفة قليلا عن باقي الدول حيث يتم تسميتها عشبة السنامكي ولكن الاستعمال الأشهر هو عشبة تسرغينت.

هل عشبة الزاز هي السنامكي؟

تحمل هذه العشبة الكثير من المسميات المختلفة من دولة إلى اخرى ولكن بناء على كم كبير من المصادر فإن عشبة الزاز هي نفسها عشبة السنامكي ولكنها تختلف في المسمى من دولة إلى أخرى وفي كل الحالات عند شرائها يجب التأكد من خامة العشبة نفسها بغض النظر عن الاسم إلى الاحتياط الإضافي وعدم حصول أي اختلاط بينهم.

اقرأ ايضا : اسماء عشبة البكبوكة في السعودية