تجربتي في عملية زراعة عظم الفك

حيث أن هناك العديد من المشاكل التى تحدث فى منطقة الفك لدى العديد من الأشخاص منها التشوهات الهيكلية التى تكون نتيجة الحوادث او غيرها من الأمور و يعد أن زراعة عظام الفك هى واحدة من العمليات التى يتم أجراءها من أجل العمل على أصلاح تلك المشاكل و الحصول على الشكل المناسب للفك و يتسائل البعض من الأشخاص عن تجربتي في عملية زراعة عظم الفك و من خلال قراءة المقالة يمكنك أن تتعرف على الأنواع المختلفة من العظام و التى يمكنك أستخدامها و الأثار الجانبية للمريض بعد الأنتهاء من العملية و تعرف على التكلفة التى من الممكن ان تدفعها من أجل أجراء العملية.

تجربتي في عملية زراعة عظم الفك :

  • حيث أن عملية زراعة عظم الفك هى العملية التى يتم أجراءها من أجل أن يتم زراعة عظمة فى منطقة الفك و هى يتم الحصول عليها من العديد من الطرق المختلفة مثل عظام أخرى فى الجسم و هى تؤدى إلى التغيير فى ملامح الوجه و قد يكون الهدف منها هو العمل على التقوية للعظام و زيادة الكثافة و النمو.
  • و من الممكن أن يلجأ الطبيب أليها من أجل علاج المشاكل الهيكلية التى من الممكن أن تحدث فى الفك بسبب العيوب الخلقية او التشوهات الجسدية التى تنتج عن الأصابات أو الحوادث.

يمكنك أيضا قراءة على من خلال قسم تجربتى : تجربتي العمل مع كريم

أنواع العظام المختلفة :

  • حيث أن هناك العديد من أنواع العظام المختلفة و التى من الممكن الأعتماد عليها من أجل أجراء زراعة عظام الفك و التى تتمثل فى :

عظام طبيعية من المريض نفسه :

  • تعد أنها من أفضل الطرق التى من الممكن أن يتم أستخدامها و حيث أنه من الممكن أن يتم الحصول على العظام من المريض نفسه و هى التى تؤدى إلى الرفع من نسب النجاح للعملية بشكل كبير و التى تصل إلى حوالى 95%.
  • و من الممكن أن يتم الحصول على العظام من الأماكن المختلفة للمريض من داخل و خارج الفم و التى تتمثل فى الحصول عليها من خلال عظام ذقن المريض أو من خلال العظام التى تتواجد خلف ضرس العقل و من الممكن أيضاً الحصول عليها من عظام الفخذ أو من خلال الضلوع.

عظام طبيعية من شخص آخر :

  • حيث أنه هناك البعض من الدول المختلفة و التى تعمل على الأحتفاظ بعظام الأشخاص بعد الوفاة فى بنوك للأعضاء و التى تكون تحت 800c تحت الصفر و يتم الحرص على تعقيمها جيداً و أضافة البعض من المواد من أجل الحفاظ عليها بأفضل شكل سليم.
  • و يتم العمل على خلط العظام مع المحلول الملحى أو مع دم المريض من أجل أن يتم زراعتها.
  • هناك مشكلة واحدة تظهر فى مثل هذا النوع و هو أنه غير متوفر كثيراً و فى دول محدودة فقط فى العالم مثل أمريكا و سويسرا و ألمانيا.

عظام من مصادر حيوانية :

  • حيث أن هناك العديد من الحيوانات التى أكتشفها العلماء من أجل الحصول على العظام منها و أن يتم أجراء البعض من التعديلات عليها و ذلك من خلال أضافة البعض من المواد الكيميائية و العمل على تعقيمها جيداً و يتم أستخدامها من أجل زراعة العظم.
  • و يتميز هذا النوع أنه يعمل على المساعدة فى تجنب للمريض أن يقوم بأجراء عملية جراحية أخرى و أيضاً هناك العديد من المصادر التى يمكن الحصول على العظام منها و التى تتمثل فى عظام البقر و عظام الأحصنة و البعض من الطحالب البحرية.

خليط بين عظم المريض وعظام من أصل حيواني :

  • حيث أنه عبارة عن العظام التى يتم الحصول عليها من المريض مع العظام الأخرى و التى تعد أنها من أصل حيوانى و التى تعد أنها أفضل الأنواع للزرعات و الأعلى فى نسب النجاح و التى يمكنك الحصول منها على أفضل النتائج دون أن تلجأ إلى تعريض المريض إلى عملية أخرى.

العظم الصناعي :

  • حيث أنه الأنواع التى تم الأتجاه إلى تصنيعها و ذلك بسبب الصعوبات التى تواجه الأطباء فى الحصول على الأنواع الأخرى و التى تعد أنها سهلة فى الصناعة عليها و هى تتواجد بكميات كبيرة و لكن هى لها البعض من العيوب و التى تتمثل فى ان الجسم يعمل على رفض تلك العظام فى الكثير من الأوقات و التى تعد أن نسب النجاح فيها منخفضة.

خطوات زراعة عظم الفك :

  1. حيث أن الطبيب يبدأ فى عمل شق فى المنطقة المطلوبة.
  2. و بعدها يتن تحديد الخط المناسب من أجل المنطقة المطلوبة من أجل زراعة العظم فيها.
  3. ثم بعد ذلك يمكنك العمل على وضع الغرسة المناسبة فيها و العمل على تثبيتها من خلال أستخدام مسامير من التيتانيوم.
  4. كما أنه يتم وضع غرسة أخرى و مماثلة فى الجانب الأخر من الفم من أجل أن ينمو العظام بالشكل المناسب و متوازن.
  5. فى أغلب الاحيان لا يحتاج الطبيب إلى فك الغرز و التى من الممكن أن تذوب من تلقاء نفسها.

الأثار الجانبية لزراعة عظم الفك :

  1. من الممكن أن يؤدى إلى التورم فى منطقة الفك و هو الذى يحدث فى منطقة الزرع أو ظهور الورم فى الوجه بشكل عام و يبدأ التورم فى الأنتفاخ بعد مرور يوم أو يومين من العملية.
  2. و من الممكن أن يستمر الأنتفاخ مدة من الوقت و التى تستمر لحوالى أسابيع أو أشهر من أجل الحصول على الشكل الصحيح للفكين.
  3. كما أنه من الصعب أن يتم تحريك الفم بالشكل المناسب.
  4. عدم القدرة على التحدث و الأبتسامة بالشكل المناسب و تكون محدودة.

تكلفة زراعة عظم الفك في مصر :

  • حيث أنه من أجل أجراء عملية زراعة الفك فى مصر تصل الكلف إلى مبلغ يتراوح بين 3000 جنيه مصري إلى 5000 جنيه مصري من أجل الجرام الواحد و يحتاج السن الواحد إلى حوالى نصف جرام فى المتوسط.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : تجارب البنات مع لوشن البابايا

أضف تعليق

You cannot copy content of this page