تجاربكم مع ضعف بطانة الرحم

حيث أن هناك العديد من المشاكل المختلفة و التى تظهر فى الرحم و التى تحدث نتيجة العديد من الأمور و الأسباب المختلفة و تعد المشاكل التى تحدث فى بطانة الرحم هى من أكثر المشاكل التى من الممكن أن تحدث و تؤدى فى بعض الاحيان إلى التسبب فى حدوث الإجهاض و العديد من الأضرار الأخرى و لذلك يمكن الإستفادة من تجاربكم مع ضعف بطانة الرحم و التعرف على الأسباب التى تؤدى إليها و الاعراض التى تنتج عنها و ذلك من أجل العمل على علاجها بشكل سريع.

تجاربكم مع ضعف بطانة الرحم :

  • حيث أن بطانة الرحم هى عبارة عن البطانة الداخلي و التى تتكون من 3 طبقات و التى تكون رقيقة و هم الطبقات الداخليه و الطبقة المتوسطة و الطبقة الخارجية.
  • و هى أيضا تعد أنها المسئولة عن إمساك عضلات الرحم و طبقة أخرى ثانوية و تخضع تلك الطبقات للتغيير المستمر بسبب الدورة الشهرية.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة

الأسباب المؤدية لضعف بطانة الرحم :

  1. نتيجة حدوث إنخفاض فى مستوى هرمون الإستروجين عن المعدلات الطبيعية و التى تتواجد فى الجسم.
  2. الإفراط فى إستخدام الأدوية التى تعمل على المساعدة فى الأباضة مثل الكلوميد.
  3. نتيجة التعرض لبطانة الرحم بسبب الإلتهابات و الإصابات المختلفة.
  4. عدم وصول الدم بالكمية الكافية إلى الرحم نتيجة المعاناة من  الإصابة بالأورام الليفية أو بسبب الجلوس بشكلٍ مستمر.
  5. العمل على إستخدام حبوب منع الحمل كثيرا.
  6. كما أن تناول أدوية الصرع تعمل على التغيير فى الهرمونات.
  7. و من الممكن أن يكون بسبب البعض من الامراض النفسية المختلفة مثل الاكتئاب و القلق و التوتر.
  8. كما أنه من الممكن أن يكون نتيجة الضغط العالى للدم و الإلتهاب السكرى.
  9. الإفراط فى التدخين و المشروبات الكحولية.
  10. المعاناة من الإصابة بالإلتهابات فى الحوض و التى تعمل على منع وصول العناصر الغذائية إلى البطانة.

تشخيص ضعف بطانة الرحم

تشخيص ضعف بطانة الرحم :

  • حيث أنه يتم العمل على تشخيص الضعف فى البطانة من خلال العمل على إستخدام السونار المهبلى أو السونار الثلاثى و الذى من خلاله يتم التعرف على سمك البطانة و التعرف على الشكل فى أثناء التبويض و تكون بطانة الرحم حوالى 6 مللى متر أو أقل فى أثناء فترة التبويض.

تأثير ضعف بطانة الرحم على الحمل :

  • حيث أن ضعف بطانة الرحم يؤدى إلى التسبب فى حدوث الإجهاض و ذلك بسبب حدوث العديد من الإنقباضات للرحم و التى تكون شديدة و الأمر الذى لا يؤدى إلى الحفاظ على البويضة الملقحة و تؤدى إلى التسبب فى فشل إكتمال الحمل.

أعراض ضعف بطانة الرحم :

  1. حيث أنها تؤدى إلى التقليل من نزيف الدورة الشهرية.
  2. عدم إنتظام فى مواعيد الدورة الشهرية و الشعور ببعض الألام الشديدة.
  3. كما أنها تؤدى إلى التسبب فى حدوث البعض من المشاكل التى تؤدى إلى العقم و ذلك بسبب أنها تكون غير قادرة على تحمل البويضة المخصبة مما يؤدى إلى التسبب فى الإجهاض.

مدة علاج ضعف بطانة الرحم :

  • حيث أن العديد من الأطباء يتبعون البروتوكول المناسب من أجل العمل على التحسين من بطانة الرحم و التى تحتاج إلى 6 أشهر على الأقل و يكون الأمر على حسب المسبب للضعف فى البطانة و لكن يجب أن يتم الإستمرار فى الحصول على العلاج بالشكل الصحيح.

حبوب لتقوية بطانة الرحم :

المرحلة الأولى من العلاج :

  1. حيث أنه يمكنك البدأ من خلال تناول الحبوب التى تعمل على منع الحمل و من أولها حبوب الياسمين و يتم الإستمرار فى تناولها مدة من الوقت و التى تصل إلى حوالى 21 يوم و تتوقف بعدها و بعد الإنتهاء من نزول الدورة الشهرية يمكنك أن تبدأ فى الشريط التالى.
  2. تستمر هذا الفترة حوالى 3 أشهر و هى تعد أنها الفترة الأولى فى العلاج و التى يجب أن يتم البدأ بها.

المرحلة الثانية من العلاج :

  1. حيث أنه يتم البدأ فى المرحلة الثانية و تستمر هذا الفترة حوالى 3 أشهر و التى تتمثل فى الحصول على هرمون البروجيستيرون الصناعي و الذى يعمل على المساعدة فى التقوية للرحم و بناء البطانة جيدا و من أهم الحبوب التى يتم إستخدامها هى حبوب دوفاستون.
  2. كما أنها تعمل على المساعدة فى تثبيت الحمل داخل الرحم فى حالة حدوثه.
  3. يتم تناول تلك الحبوب حتى الإنتظام فى الدورة الشهرية بالشكل المناسب.

علاج ضعف بطانة الرحم بالاعشاب

علاج ضعف بطانة الرحم بالاعشاب :

  • حيث أن هناك البعض من المواد الطبيعية و التى من الممكن أن يتم إستخدامها من أجل العمل على التحسين من نمو الرحم و العمل على جعله أفضل و التخلص من الضعف الذى يحدث فيه و العمل على الزيادة من السمك.

مشروب البردقوش :

  1. حيث أنه يعمل على المساعدة فى التقوية من بطانة الرحم و هو يعمل على توفير العديد من العناصر المختلفة لها.
  2. يمكنك أن تعمل على تناول مشروب من البردقوش مع تحليته من خلال العسل الطبيعى.
  3. يمكنك أن تتناول منه كمية مناسبة و التى تتراوح بين كوبين إلى 3 أكواب فى اليوم الواحد من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة.

علاج ضعف بطانة الرحم بالثوم :

  1. حيث أن الثوم يحتوى على البعض من المركبات المختلفة و التى تعمل على المساعدة فى التخلص من الإلتهابات.
  2. العمل على التحسين من تدفق الدم إلى الرحم بالشكل المناسب.
  3. كما أنه يساعد على التحسين من بطانة الرحم و العمل على علاج الضعف الذى يحدث فيها و ذلك بسبب الإلتهابات أو بسبب عدم وصول الدم الكافى.
  4. يمكنك أن تعملى على تقشير فصين إلى 3 فصوص من الثوم و العمل على تناولهم مع كوب من الماء بشكل يومى على الريق.
  5. كما أنه يمكنك أن تعمل على تناول الثوم من خلال إضافته إلى السلطات و الوجبات الرئيسية.

أغذية تزيد سماكة بطانة الرحم :

  • حيث أن هناك العديد من الأغذية المختلفة و التى من الممكن أن يتم إستخدامها من أجل العمل على التحسين من نمو الرحم و العمل على جعله أفضل و التخلص من الضعف الذى يحدث فيه و العمل على الزيادة من السمك.

الأطعمة المحتوية على فيامين هـ :

  • حيث أن فيتامين هـ هو أحد أشهر أنواع الفيتامينات و التى يتم إستخدامها من أجل الجسم بشكل عام و التى تعمل على التحسين منه و يعمل على التحسين من الرحم بالشكل المثالى و العمل على النمو لخلايا فى بطانة الرحم  و العمل على المساعدة فى التطوير و التحسين من الأوعية الدموية و العمل على التحفيز من إنتاج البروتينات و التى تعد أنها مسئولة عن النمو البطاني الوعائي في بطانة الرحم.
  • و يمكنك الحصول على فيتامين هـ من خلال زيت بذرة القمح و بذور وزيت عباد الشمس و زيت فول الصويا و لوز و و الفول السوداني و زبدة الفول السوداني و الورقيات مثل: الكرنب و السبانخ و يقطين و الفلفل الأحمر و ثمرة المانجو و الأفوكادو.

الأطعمة المحتوية على الأرجينين :

  • حيث أن الأرجنين هو أحد الأحماض الأمينية و التى تعمل على المساعدة فى التحسين من الأوعية الدموية و العمل على المساعدة فى التدفق للدم بالشكل المناسب و هو يعمل على المساعدة فى الزيادة من نوم بطانة الرحم و العمل على التخلص من مشكلة بطانة الرحم الرقيقة.
  • على الرغم من أن الجسم يعمل على صناعة البعض من الأرجنين إلا أنه يمكنك الحصول عليه من بعض الأطعمة المختلفة و التى تتمثل فى الأسماك و اللحوم  الحمراء و الدواجن و فول الصويا و الحبوب الكاملة و الفول.

الحبوب الكاملة :

  • حيث أنه يمكنك العمل على الإستفادة من الحبوب الكاملة و التى تحتوى على العديد من الفوائد المختلفة منها و ذلك بسبب العناصر المتنوعة و التى تحتوى عليها و هى تعمل على المساعدة فى زيادة السمك لبطانة الرحم.
  • يمكنك ان تتناول البعض من الحبوب و التى تتمثل فى الشعير و الأرز البني و الحنطة و البرغل و دقيق الشوفان و الفشار.

و يمكنك أن تتعرف على تجاربكم مع ضعف بطانة الرحم و ذلك بعد الإنتهاء من قراءة المقالة و أن تتعرف على الأسباب المختلفة و الاعراض التى تنتج عنها و طرق العلاج المختلفة التى يمكمنك إستخدامها و لكن يجب العودة إلى إستشارة الطبيب المعالج أولا.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : قصتي مع تاخر الحمل

أضف تعليق

You cannot copy content of this page