وصفة الرسول لانبات الشعر

وصفة الرسول لانبات الشعر، تعد من الوصفات التي يبحث عنها عدد كبير جدا من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر ويريدون حل هذه المشكلة. فهل رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان ينصح بوصفات معينة لتساقط الشعر؟ وهل هناك وصفات لها مفعول قوي فعلا؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه في هذا المقال الشامل والمميز.

وصفة الرسول لانبات الشعر

على الرغم من أن هذه المعلومات لا تزال بحاجة للتأكيد، ومن المحرم طبعا أن نتحدث عن الرسول الكريم في أشياء لم يتم إثباتها عنها بشكل كلي ما يجب التأكد وسؤال أهل العلم أولا في مثل هذه الأمور لتجنب الفتوى والدخول في المحرمات.

ولكن ورد في بعض الأقاويل أن النبي محمد صلي الله عليه وسلم كان يقول (عليكم بالإثمد فإنه يحلو البصر وينبت الشعر)، وبالتالي فإننا نلاحظ أن استعمال هذه النبتة في علاج مشاكل الشعر يعطي نتيجة جيدة.

كما أن النبي محمد صلي الله عليه وسلم كان ينصح باستعمال الثوم والبصل لحل مشاكل البشرة وحل مشاكل الجلد والشعر بشكل عام، فهناك دراسات علمية تثبت الفائدة كبيرة لهذه النباتات في الوقت الحالي في الحصول على الشعر الجيد، كما أن هناك كم كبير من الوصفات التي يتم استعمالها به.

وصحيح أن الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم كان يتحدث عن هذه النباتات وعن هذه الأعشاب التي يتم استعمالها ولكن لم يرد عنه بشكل كامل أنه تحدث عن طريقه لتحضير وصفة معينة بشكل تفصيلي لحل مشاكل الشعر أو إنبات الشعر.

ولكن خلال الأسطر القادمة من هذا المقال سنتحدث عن وصفات لإنبات الشعر، والتي تعتمد على الثوم أو البصل أو بشكل عام النباتات التي تحدث عنها الرسول.

ومن خلال القسم وصفات، يمكنكم الاطلاع على الكثير من الوصفات المميزة والموثوقة، فهذا القسم يحتوي على عدد كبير من الوصفات المفيدة والسهلة التحضير، وأيضًا نقترح عليكم قراءة ما يلي:

أسهل وصفات لإنبات الشعر

في الحقيقة إن هناك عدد كبير جدا من وصفات التي تساعد على إنبات الشعر، وصحيح أنها لا تنجح مع كل الأشخاص بنفس النتيجة لأن هناك مجموعة إضافية من العوامل هي التي تحدد نسبة النجاح ولكن بعض الوصفات هي التي لاقت نجاحا كبيرا ومن أشهرها ما يلي.

وصفة الثوم:
يعد الثوم من الأمور المهمة جدا في الوقت الحالي والذي يدخل في الكثير من طرق العلاج والكثير من الأكلات أيضا وأما فيما يخص علاج مشاكل الشعر فإنه يحتوي على نسب عالية جدا من المعادن وأشهرها الزنك أو الكبريت أو الكالسيوم.

كما أنه يحتوي على عدد جيد من الفيتامينات أشهرها فيتامين سي وهو معروف إنه مفيد جدا للشعر وبالتالي يعزز من إنتاج الكولاجين حتى يحفز نمو الشعر بشكل أفضل. كما إنه يقلل من تساقط الشعر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التساقط الشديد للشعر بجانب عدد كبير جدا من الفوائد الأخرى.

طريقة تحضير وصفة الثوم:
وفي طريقة التحضير، فإن الخطوة الأولى التي علينا القيام بها هي أن نقوم بإحضار فصين من الثوم متوسطين الحجم ونقوم بتقطيعه وتقشيره، وبعد ذلك نقوم ببشر الثوم ونضيف إليه كمية من الزبدة ويجب أن تكون كمية الزبدة صغيرة مناسبة لكمية الثوم.

و نقوم بإحضار طبق صغير جدا ونخلط المكونات بشكل جيد حتى تختلط تماما ونتركها بضع دقائق وبعد ذلك نقوم بتدليك فروة الرأس باستعمال هذا الخليط من خلال لمسه على الأصابع ودعك الرأس بشكل جيد جدا بحركات دائرية.

وبعد التأكد أن الوصفة وصلت إلى كل أنحاء الشعر، نقوم بوضع غطاء بلاستيكي على الشعر ونغطيه بشكل جيد، ونترك هذا الغطاء لمدة ساعتين تقريبا لو أمكن، وبعد انتهاء الساعتين نقوم بإزالة الغطاء ونغسل الشعر بشكل جيد باستعمال الشامبو والماء حتى نتخلص من بقايا الثوم التي توجد في الشعر.

وصفة البصل:
صحيح أن الرسول لم يتحدث عن وصفة الرسول لانبات الشعر بشكل مباشر كما يظن البعض، ولكن في نفس الوقت هو كان يذكر لنا كل الطرق العناية بالشعر والجسم، والحصول على الحياة الجيدة بشكل عام، ومن أشهر النصائح التي حصلنا عليها هي البصل والفائدة الكبيرة له.

وأما البصل يعد من الخضروات المميزة والتي توجد في كل المنازل في الوقت الحالي، ولكن الفائدة الكبيرة له ليست الطبخ بل هو من المواد الطبيعية المفيدة، وله قيمة غذائية عالية جدا فيحتوي على فوائد كثيرة للشعر والجسم بشكل عام.

طريقة تحضير وصفة البصل:
وأما طريقة تحضير هذه الوصفة فهي في غاية السهولة، فعلينا فقط أن نقوم بإحضار بصلة متوسطة الحجم ونضيف عليها القليل من كمية الزيت ونقوم بإحضار مشط خشبي وهذا فقط وبعد ذلك نقوم بتقشير الطبقة الخارجية من البصل ونقطعها إلى قطع صغيرة جدا.

ونقوم بوضع هذه القطع في الخلاط لنمزقها ونحصل على العصير ولو لم يكن لديك خلاط فيمكنك طحنها باستعمال اليد أو بهرسها باستعمال ملعقة أو أي طريقة تفضلين بشكل عام وبعض الحصول على البصل السائل نسكب ونستخرجه من خلال مصفاة حتى نحصل على السائل فقط.

وأما الخطوة التالية فهي أن نقوم بخلط من البصل مع كم الزيت الذي قمنا بتحضيرها ونخلط المكونات بشكل جيد، والجديد بالذكر إنه يمكن استعمال زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ولكن ينصح باستعمال زيت الزيتون.

وأما طريقة استعمال هذا الخليط فتتم من خلال أن نقوم بوضعه على الشعر ونقوم بتدليكه بشكل جيد باستعمال المشط الخشبي واليد حتى يتوزع على فروة الرأس وعلى كل الشعر، وبعد ذلك نترك الوصفة لمدة 45 دقيقة تقريبا ونكررها مرتين أسبوعيا، ومن المهم إن شعرتم بأي حكة فيجب أن يتم غسل الشعر لأنه يمكن أن يكون لديكم حساسية من هذه الوصفة.

صحيح أن الوصفات التي تم ذكرها ليست وصفة الرسول لانبات الشعر لأن الرسول لم يتكلم عن وصفة بعينها، ولكننا قمنا بذكر الخضروات التي ينصح بها الرسول بدمجها مع الإثباتات العلمية التي وجدت في الوقت الحالي وطريقة تحضير هذه الوصفات وصدق رسولنا الكريم في كل الحالات.

أسهل وصفات لإنبات الشعر

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

نصائح لتساقط الشعر

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على حقيقة وصفة الرسول لانبات الشعر، وتحدثنا عن مجموعة إضافية مميزة من الوصفات التي يمكن تحضيرها في المنزل. نعرض لكم خلال النقاط التالية من هذا المقال المميز أهم النصائح لتقليل تساقط الشعر وإنباته قدر الإمكان:

التدليك:
يمكن القول أن هذه النصيحة تعد واحدة من أهم نصائح علاج مشاكل الشعر فإن تدليك فروة الرأس بانتظام يساعد على تحسين عمل الدورة الدموية، فينصح بتدليك فروة الرأس يوميا حوالي 5 دقائق تقريبا.

والجدير بالذكر أن التدليك بشكل عادي سيكون مفيد جدا ولكن للحصول على فائدة أكبر فيمكن استعمال بعض أنواع الزيوت الطبيعية أثناء تدليك فروة الرأس، ومنها استعمال زيت إكليل الجبل وزيت النعناع أو زيت البابونج أو زيت الزيتون وغيره.

الأكل المناسب:
الحصول على نمط حياة جيد يحتوي على الأكلات الصحية التي تكون مغذية ومفيدة من الأمور المهمة جدا والتي تضمن الشعر السليم والبشرة السليمة أيضا والوزن المثالي فيجب أن تكون الحمية الغذائية تحتوي على أكلات مثل السلمون أو الشوفان أو السبانخ وغيرها من الأكلات الصحية بشكل عام.

المكملات الغذائية:
نلاحظ إنه في حالات كبيرة جدا عندما يكون هناك مشاكل في الشعر بسبب سوء التغذية، فإن الطبيب يصف للأشخاص بعض المكملات الغذائية وأشهرها مكملات الحديد أو فيتامين دال أو الزنك أو فيتامين جيم أو غيرها، ولكن بالتأكيد لا يجب استعمال المكملات بشكل عشوائي ولكن يجب أن يكون الإستعمال باستشارة الطبيب فقط لتجنب أي أضرار جانبية.

تقليل الحرارة:
من المهم جدا أن يتم تقليل تعرض الشعر للحرارة العالية باستعمال الاستشوار أو المكواة، فهذه الأشياء مضرة جدا للشعر وتسبب تلف الشعر بمرور الوقت ومع الاستمرار والاستمرار قد يؤدي في النهاية إلى تساقط الشديد والملحوظ جدا.

تجنب المواد الكيميائية:
وأم هذه النصيحة فهي لا تقل أهمية عن النصائح الأخرى التي سبق ذكرها، فمن المهم أن لا يتم وضع المواد الكيميائية عن الشعر والتي تشمل الكريمات الغير معروفة المصدر أو استعمال الصبغات أو أنواع كريمات الفرد الأخرى فهي مضرة بشكل كبير جدا ويجب تجنبها قدر الإمكان.

غسل الشعر بشكل جيد:
عندما يتم غسل الشعر، فمن المهم أن يكون استعمال المنتجات المناسبة له فقط. فلو كان شعرك من النوع الدهني فيجب استعمال الشامبو والبلسم أو السيروم الخاص بالشعر الدهني فقط، وأما الشعر الجاف له بعض المنتجات المناسبة له، ولكن في كل الحالات ومهما كان نوع الشامبو مناسب فيجب أن يتم استعماله مرة واحدة فقط في الأسبوع.

وأما الطريقة الأخرى لغسل الشعر والتي يجب أن يتم الاهتمام بها هي أن يتم تنظيفه ولكن الأصل الشعر بالشامبو يكون مرة واحدة أسبوعيا، ولكن الغسل بدون الشامبو يكون مرتين أو ثلاثة فقط لأن كثرة غسل الشعر تخلصه من الزيوت التي توجد عليه و تؤدي للجفاف والتساقط بمرور الوقت.

وفي الحقيقة إن هناك الكثير من الطرق الأخرى للعناية بالشعر والتي يمكنكم الالتزام بها، ولكن النصائح التي تم ذكر هي النصائح الأشهر والتي ينصح بها كل الأطباء وهي الأسهل أيضا والتي لا تتطلب أي خبرة كبيرة لعملها.

نصائح لتساقط الشعر

بهذا ينتهي مقال اليوم وعلمنا حقيقة وصفة الرسول لانبات الشعر، وتحدثنا عن عدد كبير من الوصفات المميزة التي تساعد في الحصول على الشعر الصحي والسليم، كما تحدثنا عن أهم النصائح والتي عند الإلتزام بها تكون هناك نتيجة مثالية والجدير بالذكر أن تتساقط الشعر ولو كان كثيف جدا فمن المهم استشارة الطبيب في أقرب وقت.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق