عقوبة الجمع بين وظيفتين في السعودية

عقوبة الجمع بين وظيفتين في السعودية أحد الأسئلة التي يفكر فيها الأشخاص الراغبين بالعمل في وظيفتين لمختلف الأسباب، منها الحصول على راتب إضافي أو إذا كان العمل الحالي غير كافيا وغيرها من الأسباب الأخرى. ولذلك في هذا المقال نعرض لكم العقوبات المتوقعة وهل من الممكن العمل في وظيفتين أم لا والمزيد من التفاصيل التي تهمكم بالتأكيد.

عقوبة الجمع بين وظيفتين في السعودية

على حسب التأكيدات التي جاءت من وصف الخدمة المدنية في المادة رقم 14 من قانون العمل حيث منعت إحتمال الجمع بين الوظيفتين ويمكن أن يشتغل البعض في الأعمال الحرة الإضافية، ولكن بالنسبة لجمع الوظائف مع بعضها قد يشكل ذلك مشكلة.

ولكن بالنسبة للأعمال الحرة، فيمكن أن يعمل الشخص في وظيفة بالإضافة إلى عمل حر، ولكن يجب أن يقوم بالحصول على الترخيص الخاص بالعمل الحر الذي يقوم به. لذلك نلاحظ أن العديد من السعوديين يلجؤون إلى الأعمال الحرة أو التي يطلق عليها اسم Freelancers وذلك لتجنب مشاكل الحصول على عقوبات الجمع بين الوظائف.

والجدير بالذكر أيضا أن هناك بعض الأشخاص السعوديين الذين يجمعون بين الوظائف في الخفاء بدون التكلم عن ذلك وبدون أن يعلم أي أحد ويكون هذا بهدف عدم حصول أي مشاكل أو عقوبات الجمع بين الوظائف في المملكة العربية السعودية.

وبالنسبة لجزئية العقوبات بوجه الخصوص، فعلى حسب ما نصت المادة رقم 13 من اللائحة الخاصة لنظام الخدمة المدنية السعودية أنه يمنع على المواطنين السعوديين أن يقوموا بالعمل في وظيفتين بدون أي عقود رسمية أو إذا كان هناك عقود أيضا.

بالأخص إذا كانت الأعمال المتعلقة بالتجارة، بالإضافة إلى تأسيس الشركات أو عضوية في مجلس الإدارة وغيرها من الأعمال الأخرى وأيضا على حسب ما نصت المادة رقم 14، فهناك بعض الفئات من الأعمال التي يجوز فيها للشخص أن يعمل في وظيفة، بالإضافة إلى عمل آخر، بشرط ألا يكون هناك أي تعارض مع العمل الأصلي، ولكن ذلك لمجموعة أعمال معينة فقط وأغلبها الحرة.

وأما بالنسبة للأشخاص الذين يجمعون بين وظيفتين في المملكة العربية السعودية وتم اكتشافهم فإنهم يتعرضون للتحقيق والمحاكمة وهناك بعض العقوبات المتوقعة والتي يتم تحديدها ومن شر العقوبات التعرض للفصل أو الحرمان من العلاوة أو حصول خصم من الراتب أو اللوم أو الإنذار وغيرها من العقوبات التي تختلف من حالة إلى أخرى.

في وقت لاحق نرشح لكم الاطلاع على القسم المميز منوعات، حيث يحتوي على باقة منوعة من أفضل المقالات المفيدة في كافة المجالات، وأيضًا نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

سؤال وجواب عن الجمع بين وظيفتين في السعودية

بعد أن تعرفنا بالتفصيل خلال الأسطر السابقة على عقوبة الجمع بين وظيفتين في السعودية وأن هناك بعض الحالات التي يمكن فيها الجمع بين الوظائف، فهناك بعض الأسئلة التي يفكر فيها الأشخاص والتي نعرضها لكم ونجيب عليها للحصول على المعلومات الكاملة فيما يخص هذا الموضوع.

هل يمكن الجمع بين وظيفتين في السعودية؟

على حسب نظام الخدمة الوطنية والموقع الرسمي الخاص بالمملكة العربية السعودية، فإنه جاء نصا “لا يجوز للموظف الجمع بين وظيفته وممارسة مهنة أخرى، على أنه يجوز وفق لائحة يصدرها مجلس الوزراء السماح بالاشتغال بالمهن الحرة لمن تقضي المصلحة العامة السماح لهم بذلك؛ للحاجة إلى مهنهم”.

هل يجوز الجمع بين وظيفتين في التأمينات؟

وذلك يشمل الجمع بين الوظائف، الشكل العادي أو الوظائف في التأمينات في كل الحالات يمنع الجمع بين وظيفتين إلا في حالات معينة فقط وبعض الوظائف الخفيفة التي لا تؤثر على العمل الأساسي ولكن أغلب الأشخاص يتجهون إلى الأعمال الحرة لأنه ليس هناك أي عقوبات عليهم.

هل يمكن للاجنبي العمل في وظيفتين؟

هناك عدد من الأجانب العاملين في المملكة العربية السعودية ويرغبون بالحصول على عمل إضافي ولكن على حسب ما أكدت وزارة الخدمة المدنية في المادة رقم 14 أنه لا يمكن العمل في وظيفتين لتجنب الوقوع في المشاكل أو خصم من الراتب أو العقوبات التي سبق ذكرها.

هل يحق لي ان اعمل في شركتين؟

في الحقيقة إن لذلك عوامل كثيرة تؤكد إن كان سينفع أم لا، فهناك بعض أنواع الأعمال الصالحة للعمل لذلك باختصار شديد يمكن القول أن الأمر نسبي يختلف من عمل إلى آخر ومن وظيفة إلى أخرى، ولكن إذا كان العمل حرا لن يكون هناك مشاكل.

سؤال وجواب عن الجمع بين وظيفتين في السعودية

وإلى هنا ينتهي مقال اليوم عن عقوبة الجمع بين وظيفتين في السعودية، وتعرفنا أيضا على كل المعلومات بالنسبة للعقوبات المتوقعة، وهل يمكن الجمع بين الوظائف أم لا وينصح دوما بالبحث عن العمل الحر مع عمل الترخيص لتجنب المشاكل قدر الإمكان.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق