هل العمار قبائل

قبيلة العمار هي عبارة عن قبيلة بدوية من شعب البجا تقع في الجانب الغربي من البحر الأحمر باتجاه القصير، وتحيط بها العديد من القبائل الأخرى مثل بشارين و العبابدة وهي من القبائل الشهيرة التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على هل العمار قبائل.

هل العمار قبائل

تعتبر قبيلة العمار واحدة من القبائل العربية الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وهي عبارة عن تجمعات من السكان يجمعهم تاريخ واحد، وأصل ونسب واحد، بالإضافة إلى وجود شيخ يحكم هذه القبيلة، وهي تضم مجموعة من الشعائر ذات الثقافات المتنوعة، فنجد مثلا أن قبيلة العمار تتصف بالعصبية القبلية بالإضافة إلى أنهم عبارة عن رحالة، ينتقلون من مكان إلى آخر داخل شبه الجزيرة العربية، وذلك بسبب الحروب وانتشار النزاعات والفقر.

بالإضافة إلى أنها تنقسم إلى عدة عشائر لكل منها عائلات مختلفة وتاريخ واحد وعادات وثقافات ولهجة خاصة بها وقد انتقلت جميع هذه القبائل إلى شبه الجزيرة العربية، وانتشرت في مختلف دول الخليج العربي، حيث أن المملكة العربية السعودية تحتوي على أكبر عدد من القبائل. 

وتحتوي قبائل العمار على مجموعة من الرجال الشجعان القويين الذين قاموا بالمشاركة في العديد من الأحداث التاريخية المهمة حيث يعود تاريخ هذه هي القبيلة إلى فترة زمنية في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة، وقاموا بالمساهمة في نشر الدعوة الإسلامية ومن أبرز هذه الشخصيات هم الشاعر الأندلسي الشهير أبو بكر بن عمار والصحابي الجليل ياسر بن عمار، بالإضافة إلى ثابت بن عمار الذي يعود أصله إلى أسرة قامت بحكم أراضي طرابلس في الزمن القديم.

بالإضافة إلى السيد فاضل عمار والسيد حسين درويش عمار والدكتور رياض عمار وغيرهم من الشخصيات المهمة والعريقة في عائلة عمار.

ويرجع سبب تسمية قبيلة العمار بهذا الاسم نسبة إلى جدهم عمار الاسعدي، حيث إنهم كانوا يعيشون في منطقة شرق مكة، ثم قاموا بعد ذلك بالاستقرار في حائل بعد معركة بيداء، ثم بعد ذلك قاموا بالتوجه إلى القصيم والزلفى والمناطق المختلفة في شبه الجزيرة العربية، والمقصود بكلمة عمار هو المعمر للبيت من الرجال، وذلك لأنها كانت تطلق على صناع السفن الإسلامية في العصور القديمة. 

تعرف على: نسب قبيلة شحب

أصل عشيرة العمار 

أصل عشيرة العمار 

بعد أن تعرفنا على هل العمار قبائل فينا أصلها يعود إلى العائلات العربية ذات الأصول العربية العريقة، وهي تنتشر في العديد من الأماكن، داخل تونس وحائل ودمشق، بالإضافة إلى أنها تنقسم إلى مجموعة من الأنساب، فمنها ما يعود إلى نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعرف باسم الأشراف، بالإضافة إلى وجود مجموعة أخرى تعود في النسب إلى قبيلة مخزن الشارين.

قد يهمك التالي: فخوذ قبيلة العجمان

قبيلة ال عمار الدواسر 

هي عبارة عن قبيلة عربية بدوية وتعتبر أحد القبائل الشهيرة التي تنتشر في الجزيرة العربية وقد أتت من شبه الجزيرة العربية، ويعودون في الأصل إلى شعب البجا الذين انتشروا في الجزيرة بحثا عن الطعام والشراب وتجمعهم مجموعة من التقاليد، كما أنه يحكمهم شيخ واحد، واستقروا في شبه الجزيرة العربية.

تنقسم قبيلة العمار الدواسر إلى عدة فروع، ولكن يعود أصلهم إلى قبيلة كتامة المغربية، بالإضافة إلى أنهم ينتمون إلى المذهب الشيعي، ومنهم أيضا فروع تعود إلى الأصول الدمشقية السورية بالإضافة إلى فروع تعود إلى قبيلة شمر الطائية في منطقة نجد، بالإضافة إلى وجود قبيلة الزيدية وهي موجودة في منطقة الجنوب في شبه الجزيرة العربية. 

اطلع على: رمز قبيلة حرب

أضف تعليق