نسب قبيلة شحب

نسب قبيلة شحب وغيرها من المعلومات التي تخص هذا الأمر سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل في هذا المقال بالإضافة إلى المزيد من التفاصيل التي تخص القبائل التي يرغب الكثيرون بالتعرف عليها، نظرا لكثرتها.

نسب قبيلة شحب

تتميز المملكة العربية السعودية عن غيرها من الدول باعتبارها من الدول التي تحتوي على عدد كبير جدا من القبائل التي حصلت على شهرة كبيرة على مدار مئات السنين. بالإضافة إلى أن هذه القبائل تنحدر من أنساب عريقة.

ولا ننسى أيضا بأن كل قبل من هذه القبائل تعمل على الافتخار بالتاريخ العريق الأصيل الخاص بها، كما تفتخر أيضا بالفرسان وب الأمجاد التي حققتها، و بالحروب والانتصارات، وبالشجاعة وغيرها.

وبالنسبة إلى القبيلة التي نتحدث عنها في هذا المقال، فهي من قبائل رجال المع، ومن قبائل تعتبر قبيلة كبيرة جدا في تهامة، كما أن عدد أفرادها يقدر بحوالي 100,000 نسمة، بالإضافة أيضا إلى أن قبيلة شحب بالتحديد 15,000 نسمة.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

نسب قبيلة شديدة

في بداية الأمر، وبالنسبة إلى هذه القبيلة، فسوف نجد أنها تتكون من 5 عشائر والتي تحمل اسم عشيرته الموسى والتي تنقسم إلى العديد من الأقسام الأخرى. وهناك عشيرة المخلوطة والتي تنقسم إلى أقسام وهناك عشائر أخرى.

وبناء على المعلومات المتاحة، فسوف نجد بأن قبيلة شديدة هي الأخرى تعتبر من قبائل رجال المع، بالإضافة أيضا إلى أن قبائل رجال ألمع تتكون من عشرة قبائل أخرى ومن العديد من الأقسام الإضافية.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها:

قبيلة ال جلي

ولمن يسألون عن هذه القبيلة، وعن النسب الخاص بها، وعن المعلومات عنها، فسوف نرى أيضا بأنها من القبائل التي تتواجد في منطقة جازان، وتعتبر مثل القبائل القديمة الأخرى في نفس المنطقة.

في جميع الأحوال وبالنسبة إلى هذه القبيلة وبناء على المعلومات المتاحة فهي تتذكر في جازان و يسكنون مدينة صبيا صبياء ومدينة بيش.

وأما بالنسبة إلى أن نسب الخاص بها، ووفق العديد من المصادر، فهي تعود إلى قبيلة بني هاجر من قحطان، ومن أعلام هذه القبيلة شيوخ كثار مثل أحمد بن يحيى، والعديد من الشخصيات البارزة الأخرى.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

قبيلة بني جونة

بالنسبة إلى هذه القبيلة، فهي الأخرى من القبائل التي تعود إلى رجال المع، مثل القبائل التي تحدثنا عنها في هذا المقال، بالإضافة أيضا إلى أنها في الأساس وفق الروايات يشار إليها بالرايات العشرة أو السابع قبائل أو رايات، وفق بعض المسميات.

بالنسبة إلى نسب هذه القبيلة فهو يعود إلى الترتيب التالي للابناء “لي بن مسعود بن الصيق بن عمرو بن عدي بن حارثه بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان”

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

قبائل وادي ريم رجال ألمع

قابلة إضافية تعود إلى نفس القبائل التي تحدثنا عنها في هذا المقال، وهي تعود إلى رجال ألمع، وسوف نرى أنها تبدأ من النصف الجنوبي لمحافظة رجال ألمع، بالإضافة أيضا إلى العديد من التفاصيل عنها باعتبارها قبيلة عريقة مثل باقي القبائل الأخرى.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها:

قبيلة ألمع

نسب قبيلة شحب ونسب القبائل المختلفة التي تحدثنا عنها في هذا المقال يعود إلى قبيلة ألمع، وهي من القبائل الأزدية، والتي يطلق عليها أيضا اسم رجال ألمع، وتعتبر من القبائل القديمة جدا جدا، حيث قال فيها أبو محمد الهمداني «ألمع، وبارق، ودوس، وغامد، والحجر، إلى جرش بطون الأزد، مما تتلو عنز إلى مكة منحدراً: الحجر باطنها في التهمة: ألمع ويرفى ابنا عثمان في أعالي حلي»

ولمن يسألون عن مكان هذه القبيلة، فسوف نجد بأن فؤاد حمزة قال فيها «يحيط بالقبيلة من جنوبيها بنو شعبة أهل الدرب في وادي عتود، ومن شماليها آل موسى وبنو ثوعة من قبائل بارق ومحايل. ومن شرقيها عسير بأقسامها الأربعة، ومن غربيها قبائل المنجحة وبني هلال وقنا وبحر أبو سكينة»

وفي العموم، وبالنسبة إلى هذه القبيلة، فسوف نرى أنها من أهم القبائل في معركة القادسية، وكانوا أيضا من طليعة جيش سعد بن أبي وقاص، وقد تحدث في ذلك الطبري رحمه الله «خرج سعد بن أبي وقاص من المدينة قاصدا العراق في أربعة آلاف، ثلاثة ممن قدم عليه من اليمن والسراة وعلى أهل السروات حميضة بن النعمان بن حميضة البارقي وهم بارق وألمع وغامد»

وبالنسبة إلى نسب هذه القابلة بالكامل، ووفق المعلومات المتاحة، فهي تعود إلى أن ألمع من القبائل الأزدية، ولكنهم يختلفون، حيث جاء فيهم، كما قال بن كلبي «ألمع بن عمرو بن عدي بن حارثة بن عمرو مزيقياء بطن، فمن بني ألمع جثامة بن زهير بن ذيب الشاعر، وأخوه نافع. وزيد بن عمرو. ومن بني منبه بن أشرك بن ألمع: وهدار بن مخرمة الرئيس، والغطيف بن مخرمة، وعبدالله بن حنظب، هؤلاء بالسراة»

وعلاوة على ذلك، وبالنسبة إلى قبائل ألمع المختلفة، فهي تعتبر قبائل كثيرة، وسوف نجد بأنهم يعودون إلى العديد من القبائل، ومنهم ال مع الشام بالإضافة إلى أولاد التنسيق بالإضافة إلى بني شحب، بالإضافة الى بني بكر وغيرهم.

في كل الحالات، سوف نرى بأن بني ظالم يعتبر من أكبر قبائل المع، وهم أصحاب قرية رجال التاريخية، وفي ذلك قال فيهم كيناهان كورنواليس في 1916 من الميلاد «بنو ظالم يقيمون إلى الجنوب من وادي العوص، وجميعهم يعيشون حياة الاستقرار وهم يمثلون الجزء الأكبر من ألمع؛ إذ يبلغ عددهم 4000 رجل، كما أنهم الأكثر ثراء. وبيدهم أغلب تجارة عسير؛ إذ يجلبون البترول والسكر والملابس وغيرها من عدن ومصوع حيث يبيعونها بصورة رئيسية في قرية رجال الكبيرة. وهم الرواد الأوائل في استيراد الأسلحة النارية من جيبوتي. وهناك أسرة من السادة تعرف بالسادة النعامية، عاشوا بينهم أجيالاً كثيرة وكبيرهم السيد حسن النعمي وهو من أكبر الزعماء. كما أن زين العابدين مفتي عسير الأكبر واحد أهم مستشاري الإدريسي ينتمي إلى بني ظالم، وهو ذو نفوذ كبير في المنطقة»

لا ننسى كذلك بني قطبة، وكذلك بني عبد العوص، وهم يقع منازلها في أعلى وادي حلى، بالإضافة أيضا إلى أنهم من القبائل القديمة. جداولهم العديد من البلدان والاستقرار ات في أماكن أخرى. وفي ذلك تحدث عنهم السير كيناهان «بني قطبة يسكنون وادي العوص الخصيب الذي ينبع من السودة، ليتصل بوادي الأحابيش بالقرب من عثالف، ثم يصب في وادي ضبع بجوار محايل. وينتشر بني قطبة من أول منشأ الوادي حتى ما وراء عثالف على طول سلسلة من القرى التي تحيطها المزروعات. ويوجد في منحدرات التلال والأودية أشجار كثيرة كبقية ألمع. وعلى الرغم أن بني قطبة يسكنون القرى، إلا أنهم ينزعون إلى الترحال، وهم أهم من يحترف استعمال الجمال في نقل التجارة عبر جميع طرق تجارة عسير إلى صبيا والقنفذة وبارق وأحيانا قد يصلون إلى بيشة ومكة. ويسكن بينهم جماعة من العبادلة الأشراف. وشيخهم أحمد بن مفرج، وعدادهم 2500 رجل»

وبالنسبة الى بني قيس ابن مسعود، فهم من أكبر قبائل ألمع، وتعتبر القبيلة الثانية في ذروتها حسباك ما تعتبر من القبائل الأكثر شهرة، وقاعدتهم قرية البديلة، وكان لهم راية المعفي المغازي وفقا لمصادر الموجودة، بالإضافة إلى ذكرهم في دليل العرب في تاريخ 1915 من الميلاد كما جاء الوصف، التالي «بنو قيس بن مسعود يسكنون بالقرب من حدود علكم الهول، وهم علية القوم في ألمع؛ إذ تنتمي إليهم الأسر ذات اليد الطولى. وهم يستنكفون من أي تجارة مهما كانت ويعدون ذلك مما يحط من شأنهم فليس لهم سوى القتال، وشهرتهم في الشجاعة تضاهي شهرة أي قبيلة أخرى في المنطقة، كما أن نزاهتهم لا تشوبها شائبة، حيث يدعون للتحكيم في النزاعات القبلية من القبائل الصديقة المجاورة»

وهناك كذلك بني جونة، وهم إخوة بني قيس الذين سبق ذكرهم أعلاه في المقال، وهم إلى الجنوب منهم، وداعيه مولد مسعود، وهم من أشهر مولدي الأسلحة في الجزيرة العربية، وذلك كان في النصف الأول من القرن ال20، بالإضافة إلى أن جاء فيهم، من خلال قول كيناهان كورنواليس «بني جونة: يسكنون غرب بني ظالم، ويشتغلون بالتجارة، وقريتهم الرئيسية هي جيبوت واسمها مشتق من جيبوتي، وهي المركز الرئيسي لتجارة الأسلحة، ويشتغلون أيضاً بالصناعات المحلية، حيث يحيك الرجال والنساء المنسوجات من القش كالحصر والسلال والقبعات. وهم 2000 رجل، منهم 1000 من الرحل»

قبيلة أخرى الأساسية التي تحدثنا عنها في هذا المقال وقد جاء في المصادر بأنه يختص بهم لقب أولاد السيق اكثر من بني مسعود بالإضافة أيضا إلى أنه ووفق المعلومات المتاحة فقد جاء في قولهم مرة أخرى في سنة 1916 كما قال السير «عبد شحب: يقيمون في شمال وادي الأحابيش، وهم فلاحون ورعاة، ولا يغادرون حدودهم إلا للقتال. وهم 1500 مقاتل، منهم 1000 رحل»

هناك كذلك قبيلة البناء، وقبيلة بني زيد، وأهل صلب، وسوف نرى بأن بن يزيد وأهل صلبهم من القبائل الذين يعرفون باسم بني بكر، وتقع المنازل في سفوح الجبل الواقعة بين وادي حسوة بالإضافة إلى وادي مربة وفيهم قال كيناهان كورنواليس “بني زيد تقيم بمحاذاة حدود بني مغيد وبني شعبة، وهم شديدو المراس في القتال، ويزرعون القهوة بكثرة على منحدرات التلال، أما عشائر الرحل منهم فيمتلكون الكثير من القطعان”

وبعد الحديث عن كل المعلومات السابقة، نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال، ونكون تعرفنا معكم على الكثير من الأمور والتفاصيل المختلفة التي تخص واحدة من القبائل الشهيرة في السعودية، و تحدثنا بالتفصيل عن جزئية نسب قبيلة شحب.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق