متى يتوقف النزيف بعد حبوب ستيرونات

عدد كبير من النساء يتسائلن عن متى يتوقف النزيف بعد حبوب ستيرونات ؟ فمن المعروف عن هذا الدواء انه عباره عن اقراص تم صناعتها خصيصا من أجل النساء اللاتي يعانين من إصابتهم بالنزيف المهبلي المستمر سواء الذي يحدث قبل أو أثناء أو بعد الدوره الشهريه او الذي من الممكن ان يحدث خلال فتره الحمل.

ولذلك فإن هذه الأقراص يتم استعمالها بوجه عام من أجل ضبط الهرمونات سواء الهرمونات الأنثويه او الذكوريه لدى النساء من أجل ضبط الدوره الشهريه مما يؤدي الي التقليل من حدوث نزيف دموي وبالتالي فإن ذلك سوف يؤدي الي الزياده من فرص حدوث الحمل بشكل طبيعي ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال متى يتوقف النزيف بعد حبوب ستيرونات ؟ بالاضافه الي التعرف علي دواعي استعماله.

متى يتوقف النزيف بعد حبوب ستيرونات ؟

  • يوصي بتناول قرص واحد من هذا الدواء ثلاث مرات في اليوم لمده قد تصل الي عشره ايام تقريبا ومن المتوقع ان يتوقف النزيف في الغالب في غضون ثمانيه واربعون ساعه تقريبا.
  • من الممكن ان يحدث نزيف يشبه نزيف الدوره الشهريه الحقيقي بعد ايام قليله من انتهاء العلاج فلا داعي الي القلق ولكن يفضل ان يتم استشاره الطبيب في هذا الوقت.
  • من اجل ان يتم منع تكرار حدوث نزيف مره اخري من من الممكن ان يقوم الطبيب بوصف الدواء لتناوله لعده ايام قليله بعد الدورتين التاليتين وفي الاغلب ما يقوم الطبيب بوصف الدواء بجرعه تتمثل في تناول قرص واحد مرتين في اليوم لمده ثمانيه ايام بدايه من اليوم التاسع عشر من الدوره الشهريه.

من خلال قسم اسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يتوقف النزيف بعد حبوب دافلون

دواعي استعمال حبوب ستيرونات :

نتيجه لما تحتوي عليه اقراص هذا الدواء من مواد فعاله والتي تتمثل في كل من فوسفات الكالسيوم او أفيسيل وكورس بوفيدون او نوراثيستيرون اسيتات فتتعدد وتختلف دواعي استعماله ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهمها وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • يتم وصف اقراص هذا الدواء عاده الي النساء المتزوجات او الفتيات المقبله علي الزواج وذلك من اجل ان يتم ضبط موعد الدوره الشهريه الخاصه بهن بالاضافه الي الزياده من معدل نشاط المبيضين وذلك من اجل ان يتم تهيئه الجسم وبالتالي يتم حدوث حمل بشكل طبيعي وسريع.
  • من الممكن ان يتم اعتباره كمسكن او علاج لأعراض مجيء الطمث والتي تعرف بمتلازمه ما قبل الحيض والتي تؤدي الي حدوث بعض من التقلصات في كل من البطن او الرحم بالاضافه الي حدوث ألم في الظهر وخلل في الحاله النفسيه والعصبيه مما ينتج عنها الشعور بكل من القلق او التوتر.
  • في حاله اذا كانت المرأه تعاني من بطانه الرحم المهاجره فييوصي بضروره تناولها الي هذا الدواء سواء كانت متزوجه أو فتاه غير متزوجه بغض النظر عن أعمار متلقي هذا العلاج.
  • يتم استعماله في الحد من الإصابه بحالات النزيف الوظيفي بالاضافه الي انه يعتبر من اكثر العلاجات فعاليه في التخلص من مشكله انقطاع الطمث بشكل دائم أو ثانوي كما انه يستخدم ايضا في علاج سرطان الثدي او علاج كل من ضمور الرحم او مرض انتباذ الرحم البطانيه
  • هذا الدواء من الممكن ان يتم استعماله من أجل ان يتم تأخير موعد نزول الدوره الشهريه وهذا يتم من خلال فاعليه الدواء التي تؤثر على مستوى هرموني كل من الأستروجين او البروجيسترون مما يؤدي الي جعل المعدل شبه ثابت وهذا يجعل بطانه الرحم ثابته ولا تتفتت مما ينتج عنها عدم نزول الطمث لمدة أربعه عشر يوم تقريا وذلك تعتبر مده إضافيه على موعد نزول الطمث فقط لا غير.
  • وذلك يتم من خلال فاعليه هرمون البروجسترون التي تظهر مع بدايه اليوم الخامس عشر من الشهر وحتى اليوم العشرين من تاريخ آخر طمث جاء للمرأه.

دواعي استعمال حبوب ستيرونات

 ستيرونات قد يؤدي الي الاجهاض او يمنع حدوث الحمل ؟

من الممكن ان يؤدي الي حدوث اجهاض لذلك لا ينصح ابدا باستعمال هذا الدواء خلال فتره الحمل لانه من الممكن ان يلحق بالجنين اضرار قد تؤدي بحياته حيث اوضحت بعض من الابحاث او الدراسات التي تم اجرائها حول هذا الامر وجود خطر متزايد من حدوث عيوب خلقيه بسيطه في الاطفال الذين قامت امهاتهن بتناول هذا الدواء خلال الاربع شهور الاولي من رحله الحمل.

اما بالنسبه الي الحمل فأن هذه الحبوب ليست وسيله الي منع الحمل لذلك في حاله اذا كنتي لا تخططين الي هذا فمن الضروري ان يتم استعمال وسيله منع حمل اضافيه من اجل ان يتم منع حدوث الحمل أثناء فتره تناول هذا الدواء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يتوقف النزيف بعد الاجهاض

كيفية تناول أدوية ستيرونات وكم يبلغ سعره ؟

  • يوصي الاطباء بان تقوم المرأه بتناول جرعه هذا الدواء مقسمه علي ثلاث مرات  وذلك من خلال تناول قرص واحد ثلاث مرات في اليوم ومن الممكن ان يتم تقليل الجرعه لتصبح قرصين فقط في اليوم.
  • في حاله اذا قومتي بنسيان اخذ اي جرعه من الثلاث جرعات فإن الحل الامثل هو تركها وانتظار موعد الجرعه التاليه او تناولها وقت تذكرها مع ضروره تأخير عدد الساعات المتبقيه بين كل جرعه واخري.
  • يحذر الاطباء دائما بعدم تناول المرضي جرعات مضاعفه اعتقادا منهم أنها تعوض المفقود أو من اجل زياده المفعول لأن هذا من الممكن ان ينعكس بالسلب على صحتهم العامه.
  • يتم بيع هذا الدواء في كافه الصيدليات فهو يأتي علي هيئه عبوه ذات تركيز خمسه مجم ويقدر سعره في الأسواق المصريه بثمانيه عشر جنيه مصري للعبوه الواحده التي تحتوي على عشرين قرص.

محاذير استعمال دواء ستيرونات :

  • يحذر استعماله من قبل المرأه التي تعاني من مرض البورفيريا وهو عباره عن مرض نادر يحدث فيه تراكم لمواد تسمى البورفيرين في الجسم بالاضافه الي منع استعماله ايضا فى حاله وجود جلطات في الشرايين مثل الذبحه الصدريه او احتشاء عضله القلب.
  • في حاله اذا كانت المرأه تعاني من فرط الحساسيه تجاه الماده الفعاله لهذا الدواء أو أي من مكونات الدواء او فى حاله وجود اي من جلطات الأورده مثل تجلط الأورده العميقه أو الانسداد الرئوي.
  • النساء اللاتى أصبن أثناء حمل سابق بالصفراء أو الحكه الشديده أو الطفح الجلدى المتقرح بالاضافه الي النساء الحوامل ايضا.
  • وفى حاله وجود اضطراب في وظائف الكبد او عند الاصابه بنزيف مهبلي غير طبيعي لم يتم فحصه من قبل الطبيب.

ومن الضروري ان يتم التوقف عن تناول هذا العلاج في حاله حدوث اي من الاعراض التاليه :

  • التعرض الي الاصابه بالصداع النصفي والشعور بالم شديد في الرأس.
  • الصفراء أو تدهور وظائف الكبد.
  • إرتفاع كبير في ضغط الدم بشكل ملحوظ.

كما يجب توخي الحذر بشكل خاص عند استعمال هذا الدواء من قبل المرضى الذين يعانون من اي من الامراض التاليه :

  • الصداع النصفي او ضعف القلب أو الفشل الكلوي.
  • الربو او الصرع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يتوقف النزيف بعد تركيب اللولب

 حبوب steronate وتدخلاتها الدوائيه :

من الممكن ان يتعارض تناول هذا الدواء مع بعض من الأدويه الأخرى والتي من الممكن ان تؤدي الي ابطال مفعوله او تعرض المريض الي الاصابه باثار جانبيه ومن هذه الاثر ما يوضح امامك عزيزي القارئ في النقاط التاليه :

  • المضادات الحيويه مثل كل من ريفامبيسين أو ريفابوتين أو تتراسيكلين أو أمبيسلين أو أوكساسيللين بالاضافه الي الادويه المثبطه للمناعه مثل دواء السيكلوسبورين.
  • مضادات التشنجات مثل كل من الفينوباربيتال أو الفينيتوين أو كاربامازيبين بالاضافه الي ادويه علاج السرطان و العلاج الكيميائي مثل دواء أمينو غلوتيثيم.نبته سانت جون ومضادات الفيروسات مثل كل من نيفيرابين أو إيفافيرينز أو ريتونافير أو نيلفينافير بالاضافه الي مضادات الفطريات مثل كوتريموكسازول.
  • كما انه من الضروري ان يتم توخي الحذر عند إعطاء هذا الدواء مع اي من الأدويه الأخرى التي من الممكن ان تؤدي الي حدوث احتباس للسوائل فى الجسم مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيديه او موسعات الأوعيه الدمويه.

ما هي الآثار الجانبية لأخذ أقراص ستيرونات ؟

  • من الممكن ان يؤدي الي حدوث نزيف الحيض الغزير وغير المنتظم بالاضافه الي التبقيع بين دورات الحيض.
  • الشعور بألم في منطقه الثديين أو تورمهما بالاضافه الي تورم في كل من القدمين او اليدين والشعور بصعوبه في التنفس.
  • ردود الفعل التحسسيه مثل حكه الجلد بالاضافه الي الشعور بالدوخه والصداع وحدوث انتفاخ لاي من الشفتين او اللسان والعينين او الوجه باكماله.
  • ففي حاله إذا لاحظتي أي من العلامات المذكوره أعلاه من الضروري ان تقومي بالتوجه الي الطبيب على الفور.

من الممكن ايضا ان يتم ملاحظه بعض من الآثار الجانبيه الشديده ولكن هذه الاعراض نادر ما يتم حدوثها ومن اهم هذه الاعراض ما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • الاصابه بجلطه دمويه في الرئتين ومن الاهم الاعراض التي توحي بذلك هي الاصابه بسعال مصحوب بدم بالاضافه الي الشعور بألم حاد في الصدر وضربات قلب سريعه.
  • جلطه دمويه في المخ ومن اهم اعراضها في الشعور بصداع شديد غير معتاد بالاضافه الي وجود صعوبه في الكلام والشعور بالإغماء وحدث مشاكل شديده في البصر.
موعد رجوع الدوره الشهريه وهل هذا الدواء يعمل علي زياده الوزن ؟

في اغلب الحالات قد يحدث الحيض في غضون ثلاثه أيام من بعد التوقف عن تناول اقراص هذا الدواء بالاضافه الي انه من الممكن ان يؤدي الي حدوث زياده في الوزن او احتباس السوائل ولكن ذلك في بعض من الحالات النادره.

موعد رجوع الدوره الشهريه وهل هذا الدواء يعمل علي زياده الوزن

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى يتوقف النزيف بعد استخدام حبوب بريمولوت

متى يتوقف النزيف بعد الولادة الطبيعية

نكتفي بهذا القدر من المعلومات ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي يبحث عنها العديد وذلك من خلال التعرف علي اجابه سؤال متى يتوقف النزيف بعد حبوب ستيرونات ؟ بالاضافه الي التعرف علي دواعي استعماله وكل من طريقه تناوله وسعره وهل من الممكن ان يؤدي الي الاجهاض ام لا.

كما نكون قد تعرفنا ايضا من خلال هذا المقال علي محاذير استعمال دواء ستيرونات وتدخلاته الدوائيه واهم الاثار الجانبيه المتوقع حدوثها عند استعماله بالاضافه الي التعرف علي موعد رجوع الدوره الشهريه وهل هذا الدواء يعمل علي زياده الوزن ؟ وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فكل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات فقط.

أضف تعليق