متى اقدر اشرب سفن بعد التكميم

متى اقدر اشرب سفن بعد التكميم؟ يمكن اعتبار هذا سؤال من الأسئلة المنتشرة جدا التي فكر بها الأشخاص الذين قاموا بعملية تكميم المعدة سواء كانوا يريدون شرب السفن أو شرب أي مشروب آخر بشكل عام.

متى اقدر اشرب سفن بعد التكميم

تعد عملية تكميم المعدة من العمليات المشهورة جدا وهي من الإجراءات الجراحية التي تعمل على إنقاص الوزن من خلال استخدام المنظار أو مجموعة من الأدوات الأخرى لعمل الشقوق في المعدة ومن ثم إجراء تكميم لها واستئصال جزء منها.

وان الفكرة الأساسية من هذه العملية هي جعل المعدة صغيرة جدا مما يقلل من تناول الطعام الذي يتناوله الشخص بالتالي يؤدي ذلك إلى خسارة الكثير من الوزن بمرور الوقت.

ونجد دائما أن الأطباء يضعون باقة كبيرة من النصائح الأساسية بعد القيام بالعملية لأن عملية تكميم المعدة ليست إلا الخطوة الأولى فقط من التخسيس، بل إن النصائح ما بعد العملية هي التي تضمن الحصول على نتيجة بما في ذلك شرب المشروبات الغازية.

حسب العديد من النصائح التي أكد عليها الأطباء من خلال التجارب التي نقلها الأشخاص الذين خاضوا تجربة عملية تكميم المعدة، فإنهم يؤكدون أن شرب جميع المشروبات الغازية بشكل عام يفضل أن يكون بعد مدة أربعة أشهر إلى ستة أشهر تقريبا من فترة العملية.

كما أن البعض الآخر يكون متعارض تماما مع فكرة استعمال أي مشروبات غازية مهما كانت هذه المشروبات حتى ولو كانت كما يسميها البعض مشروبات الدايت لأنها قد تأتي ببعض الآثار الجانبية.

ونرشح لكم أيضا زيارة قسم أسئلة واستشارات فهو من الأقسام المميزة والتي تحتوي على أهم الأسئلة التي تخطر على البال ونجيبكم عليها بشيء من التفصيل، وأيضا نرشح لكم قراءة:  

متى اقدر اشرب مشروبات غازية بعد التكميم

قد يكون هناك بعض المعلومات المتأخرة التي تنصح بالشرب بعد أسبوعين أو يمكن مدة شهر، فهل هذا صحيح؟ وهل المشروبات الغازية تختلف عن مشروع سفن أب؟

إن الإجابة على هذا السؤال بالتأكيد تشمل جميع المشروبات الغازية، بما في ذلك كوكاكولا أو فانتا أو أي مشروبات غازية بشكل عام ويفضل تجنبها قدر الإمكان حفاظا على صحتك. وإذا كنت تريد شرب المشروبات الغازية يجب استشارة الطبيب للحصول على النصائح الأساسية.

اقرأ أيضًا: قصتي مع عملية التكميم

متى اقدر اشرب بيرة بعد التكميم؟

في كل الحالات، إن البيرة محرمة تماما، وإن شربها سواء ما قبل عمل هذا التكميم أو بعد عملية التكميم ليس شيئا جيدا لأن لها أضر عامة في كل الأوقات وليس ما بعد العملية فقط.

كما أن الأطباء يؤكدون أن شرب البيرة ما بعد العملية مباشرة أو شربها بشكل عشوائي قد يأتي بآثار جانبية وخيمة، بما في ذلك نفس الآثار المتوقعة لو تم شرب مشروبات غازية.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

متى اشرب عصير برتقال بعد التكميم؟

بعد شهرين من مرور هذه العملية يوجد العديد من النصائح التي يجب الالتزام بها، بما في ذلك جميع السوائل الحمضية مثل عصير البرتقال، عصير الطماطم أو القهوة.

بعبارة أخرى، يمكن شرب عصير البرتقال مع بعد أكثر من شهرين تقريبا، ويفضل الصبر لمدة أطول واستشارة الطبيب حتى يخبرك بالوقت المناسب للشرب للإطمئنان والاحتياط الإضافي لا أكثر.

اقرأ أيضًا: حبوب سد الشهية تجارب

علامات توسع المعدة بعد التكميم

أغلب من يفكرون في متى اقدر اشرب سفن بعد التكميم؟ يرغبون بمعرفة آخر المعلومات التي تخص توسع المعدة والعلامات التي تدل على ذلك و إليك أهمها.

  • إذا كان الشخص يلاحظ زيادة الوزن ما بعد العملية، فهناك احتمال كبير جدا أن ذلك بسبب توسع المعدة.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يشعرون بالجوع دائما، و يميلون لتناول الأكلات الغنية بالدهون والكربوهيدرات، فذلك يزيد من توسع المعدة.
  • من المتعارف عليه أن الهدف الأساسي من القيم في عملية تكميم المعدة هو إنقاص الوزن، وبالتالي فإذا كان الوزن يظل ثابتا أو كان يزداد فذلك يدل على فشل العملية على الأغلب، أو أن المعدة حصل فيها توسع، بالتالي لم تكن النتيجة مناسبة.

وفي كل الحالات، إذا كنت تلاحظ أي شيء غريب بعد القيام بالعملية، فإن استشارة الطبيب هي الخطوة الأساسية، ولا يجب أن تتجاهل أبدا لأن الطبيب قد يستطيع التدخل في الوقت المناسب لتجنب فشل العملية بأكملها.

كما إنه من المهم دائما الالتزام بجميع النصائح التي يؤكد عليها الطبيب، بما في ذلك نصائح ما بعد العملية، حيث أنها تضمن تجنب التعرض لأي مشاكل لاحقا.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

نصائح بعد التكميم

بعد معرفة الجواب على متى اقدر اشرب سفن بعد التكميم؟ لا يزال هناك العديد من النصائح التي يجب الالتزام بها لتجنب فشل العملية، وهي كما يلي.

النظام الغذائي:
تعد هذه النصيحة في غاية الأهمية لأن النظام الغذائي الغير مناسب ما بعد العملية سيكون مضرا بشكل كبير وقد يؤدي لفشل العملية من الأساس وتمر مرحلة النظام الغذائي بثلاثة مراحل وهي كما يلي.

  1. في المرحلة الأولى ما بعد العملية والتي تستمر حتى الأسبوع الثاني تقريبا ويجب الاعتماد على تناول السوائل والأطعمة المخفوقة بشكل كامل في هذه الفترة ويجب الحصول على العناصر الغذائية الأساسية لتجنب الإصابة بسوء التغذية وذلك يشمل شرب الماء والعصائر الطازجة والخضار المخفوق ومخفوق البروتين وغيرها.
  2. وأما المرحلة الثانية من العملية والتي تستمر من ما بعد العملية بأسبوعين وصولا إلى الشهر الثالث تقريبا، وفي هذه المرحلة ينصح الأطباء بتناول الأطعمة المهروسة والطرية والتي يمكن هضمها بسهولة لأن المعدة تكون حساسة في هذه الفترة. وتلك الأطعمة تشمل الخضار المطهو البخار والمهروس والأسماك واللحوم المطهية والمهروسة والجبن.
  3. هناك المرحلة الثالثة من العملية والتي تبدأ من الشهر الثالث إلى الشهر السادس تقريبا وفي هذه المرحلة ينصح الأطباء بإدخال بعض الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي ولكن بشكل تدريجي بشروط معينة وفقا لتعليمات الطبيب مع تجنب تناول أي أطعمة دسمة أو حارة، أو يمكن أن تؤدي لمشاكل في العملية.

فترة التعافي والصبر:
العديد من الأشخاص يظنون أن عملية التكميم مثل العصا السحرية التي تخسس الجسم، ولكن ذلك ليس صحيحا لأن الإلتزام ما بعد العملية هو الذي يضمن الحصول على نتيجة وبالتالي يجب الصبر للفترة الكافية والالتزام بالنصائح لضمان الحصول على نتيجة.

الماء:
ما بعد عملية تكميم المعدة ينصح الأطباء بشرب كميات كافية من الماء بالأخص في بداية العملية وطول فترة التعافي، لأن المفيد جدا يعوض العديد من العناصر التي فقدها الجسم، وذلك يشمل إضافة بعض العصائر الخفيفة للماء بالطبع.

تقليل الجهد:
بعد الانتهاء من العملية بيوم أو يومين تقريبا، من المتوقع أن يبدأ الألم ويكون متوسط إلى شديد في بعض الأوقات، وبالتالي يفضل قدر الإمكان تجنب أي مجهود بدني شاق حتى لا يكون الألم شديدا ويؤدي لفشل العملية أو حدوث أي مشاكل.

النشاط البدني:
المقصود هنا بالنشاطات البدنية هي القيام ببعض الحركات الأساسية حتى لا يتأذى الجسم، لذلك يشمل على النشاطات الخفيفة مثل المشي والوقوف قليلا والانحناء ومحاولة الحركة والنشاط وفي نفس الوقت بدون الضغط على النفس مع الالتزام بنصيحة الطبيب.

المتابعة:
من الطبيعي أن يكون هناك بعض الألم بعد العملية، وعلى الأغلب سوف يصف الطبيب بعض المسكنات ولكن يجب الانتباه لمؤشرات الخطر الأساسية، وإذا كان الألم مستمر لا يحتمل، وكانت المسكنات لا تأتي بنتيجة أو كان المريض تلاحظ أي مشكلة فيجب التواصل مع الطبيب في الحال للاطمئنان.

المكملات الغذائية:
ما بعد عملية تكميم المعدة، هناك العديد من المكملات الغذائية التي ينصح بها الأطباء، ولكن سذلك بالتأكيد لا يعني إنه يمكنك ببساطة شراء المكملات التي تريد.

حيث أن أخذ أي مكملات غذائية بدون استشارة طبية في أغلب الأوقات قد يكون ضارا أكثر مما هو نافع، ولكن عند الحديث عما بعد فترة التكميم فإن الأضرار قد تكون وخيمة وبالتالي فإن النظام الغذائي والمكملات الغذائية تكون من خلال نصيحة الطبيب الذي قد يتعاون مع أخصائي تغذية على الأغلب.

الرياضة:
من الخطوات الأساسية التي لا يجب تجاهلها أبدا، ولكن المقصود هنا بالتمارين هي التمارين الخفيفة فقط حتى يعتاد الجسم على خسارة الوزن لأن الكسل طوال اليوم سيكون مضرا على تدفق الدم والأوعية الدموية، وقد يؤدي لإصابات كثيرة، بالتالي يفضل المتابعة مع الطبيب ومعرفة الوقت المناسب للحركة وما هي التمارين الأساسية التي يجب القيام بها حسب الفترة.

ما بعد الشفاء:
من المهم العلم جيدا بعد عملية تكميم المعدة إن الانتظام بالنظام الغذائي الغير مناسب أو التعامل بعشوائية سيكون مضرا على صحتك وقد يؤدي لفشل العملية أو زيادة الوزن مجددا وبالتالي فإن الحفاظ على نمط حياة صحي في كل الأوقات سيكون مفيدا على المدى البعيد.

وإلى هنا ينتهي هذا المقال الشامل الذي تعرفنا فيه بالتفصيل على إجابة السؤال متى اقدر اشرب سفن بعد التكميم؟ حيث تعرفنا بالتفصيل على المعلومات الكاملة التي تخص هذه العملية و نصائح أساسية ما بعدها.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق