كيف اعرف أن ابني يحتلم

سؤال كيف اعرف أن ابني يحتلم؟ يثير الفضول في بال الكثير من الأهل سواء الأب أو الأم، والتفاصيل سوف نتعرف عليها هنا في المقال.

كيف اعرف أن ابني يحتلم

تعتبر ظاهرة الاحتلام من الظواهر الطبيعية التي تحدث لجميع البشر بعد سن البلوغ، وهي باختصار شديد تعني خروج السائل المنوي من الذكر أو الافرازات من الاناث وبالتحديد أثناء النوم بدون الإرادة وبدون التحكم في ذلك.

ومن المتوقع أن تحصل هذه الظاهرة مرات كثيرة بعد البلوغ مباشرة وفي فترة الشباب بشكل عام، ولكن يجب العلم أنها ليست حكرا على الشباب بل يمكن أن يحتلم الكبار والصغار أيضا.

بنسبة كبيرة يحصل الاحتلام عند الأولاد والفتيات الذين يأتي إليهم بعض الخيالات الجنسية قبل النوم أو عندما يحلمون ببعض الأحلام التي يكون فيها تحفيز جنسي كبير مما يترتب عليه في نهاية الاحتلام عند الاستيقاظ أو الاستيقاظ وقت الاحتلام فعليا.

وعلى حسب بعض الدراسات العلمية الموجودة فإن نسبة 13 في المائة من الأولاد تقريبا يحصل معها القذف الأول نتيجة الانبعاثات ليلية، وأما الباقي بنسبة كبيرة قد يحدث ذلك عن طريق الاستمناء من حيث أن نسبة قليلة هم الذين يكشفون البلوغ من خلال الاحتلام.

ولكن في أول الأمر عند الحديث عن السؤال الرئيسي في هذا المقال يجب الأخذ في الاعتبار أولا أن هذه الأمور حساسة وتعتبر محرجة وعلى الأهل الا يتدخلوا فيها باعتبارها من خصوصيات الأولاد أو حتى البنات الذين وصلوا إلى سن البلوغ.

ولكن على الجانب الآخر الطريقة التي يمكن ملاحظتها على الأولاد الذين يحتلمون هو من خلال ملاحظة السائل المنوي على السرير أو في الملابس الداخلية بعد تغييرها، من خلال ان الولد بنسبة كبيرة سوف يغير الملابس مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم و يمكن للأهل ملاحظة السائل في هذه اللحظة ومعرفة أنه احتلم عند الاستيقاظ.

ولكن في نفس الوقت هذه الطريقة ليست مضمونة تماما، ولكن أيضا في كل الحالات يجب على الأهل تثقيف أولادهم جنسيا من حيث كيفية التعامل مع هذه الحالات وانها طبيعية لأن أغلب المراهقين لما تحصل معهم هذه الأشياء بنسبة كبيرة سوف يجول في بالهم الكثير من الافكار المختلفة والحيرة الشديدة.

وعلى الجانب الآخر لو كان هناك فضول شديد أو أسباب أخرى أو حتى رغبة في الاطمئنان على حالة الصبي، يمكن سؤال بطريقة مباشرة أو التلميح حتى تحصلوا على الإجابة المناسبة في ما يخص الاحتلام من عدمه.

ونرشح لكم أيضا زيارة قسم أسئلة واستشارات فهو من الأقسام المميزة والتي تحتوي على أهم الأسئلة التي تخطر على البال ونجيبكم عليها بشيء من التفصيل، وأيضا نرشح لكم قراءة: هل الاحتلام يؤثر على الحقن المجهري

أول احتلام للصبى

يعتقد الكثيرون أن الاحتلام هو عندما يحدث يكون دليلا على البلوغ، ولكن في حقيقة الأمر بعض الشباب قد يبلغون ولكن قد يحتاجون بعض الوقت حتى تحصل المحفزات الكافية التي تؤدي إلى حصول الاحتلام.

بعبارة أخرى أن الأولاد الذين يمارسون العادة السرية على سبيل المثال من المتوقع أن يكتشفوا انهم بالغين مبكرا و يمكن أن تمر سنوات دون الاحتلام على الرغم من بلوغه وعلى الرغم من أنه يمارس العادة السرية و يخرج المني بالفعل.

في كل الحالات بالنسبة إلى خروج المني من المرة الأولى عند الأولاد بعد البلوغ فمن المتوقع أن يكون ما بين سن 11 سنة وصولا إلى سن 14 سنة تقريبا والبعض يمكن أن يتأخر قليلا والبعض قد يكون قبل ذلك.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: كيف اشجع ابني على الدراسة

ابني يحتلم كثيرًا

علمنا الجواب على السؤال كيف اعرف أن ابني يحتلم؟ لكن في حالات أخرى يمكن أن يلاحظ أحد الأبوين بأن هناك مشكلة عند الولد من حيث انه يحتلم كثيرا يوميا أو أكثر من مرة خلال الأسبوع، وهذا ما يسبب الفضول الشديد أو القلق عند الأهل.

لكن لا داعي للقلق لأن الاحتلام تعتبر من الظواهر الطبيعية بسبب الهرمونات أو بسبب التغيرات المختلفة عند البلوغ الجنسي، ومنها في الهرمونات مثل التستوستيرون أيضا ومنها الإنتاج في السائل والذي يكون هناك حاجة إلى تفريغه، وبالتالي فإن الحصول على الاحتلام أكثر من مرة أو كثيرا بالنسبة للطفل ليست قيمة ثابتة يمكن الاعتماد عليها .

من حيث أن الاختصاصيين يقولون بأن المدى واسع جدا يختلف على حسب كم كبير من العوامل، فهناك البعض الذين يحتلمون 5 مرات أسبوعيا والبعض الآخر الذين قد يحتلمون مره في الأسبوع أو حتى الشهر.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: كيف أتعامل مع ابني الشاب

كيفية التعامل مع بلوغ الولد في الإسلام؟

قبل كل شيء يجب العلم أولا بأن بلوغ الطفل مرحلة الاحتلام أو مرحلة البلوغ بشكل عام يعتبر من الأشياء التي تبدأ عندها مرحلة التكليف عند الطفل، من حيث إن ذلك يعني أنه أثر بالغ أو يمكن أن يكون هناك اعتماد عليه ويجب أن يبدأ في أداء الفرائض.

من حيث ان الأهل عندما يلاحظون بأن أطفالهم وصلوا مرحلة البلوغ، يجب عليهم البدء في معرفة جميع الطرق التي تؤهلهم للتعامل مع هذه المرحلة لأنه من الطبيعي أن تتغير شخصية الطفل وأن تتغير طريقة التفكير وغيرها من التغيرات الهرمونية المختلفة وايضا جسديا.

كما يجب التأكد من تعليم الطفل جميع الأحكام وتعليمه الطهارة والصيام والصوم وغيرها من التعاليم الإسلامية المختلفة لأن الطفل في هذه المرحلة بدأ التكليف أي أنه يحاسب على ما يفعل.

يجب على الأهل أيضا التأكد من السماع الجيد للأطفال في هذه المرحلة ويجب عليهم أيضا التأكد من أن يكونوا مقربين بالنسبة للأولاد والتحدث معهم دائما في كل شيء وأن يزيلوا الحواجز المختلفة الموجودة في ما بينهم.

عليك أيضا اصطحاب الأبناء أيضا إلى مجالس الرجال وتعليمه السلوكيات الصحيحة وآداب الحديث و احترام الكبير والعادات والتقاليد، ويجب أيضا أن يكون هناك مراقبة حتى يكون الطفل على الطريق الصحيح ويكبر وهو عاقل يعلم ما هو الصح وما هو الخطأ.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: كيف اشجع ابني على الصلاة

علامات البلوغ عند الذكور بالترتيب

سؤال كيف اعرف أن ابني يحتلم؟ يتعلق بالعلامات المختلفة التي تظهر على الذكر عند الوصول إلى مرحلة البلوغ، وذلك لأن الاحتلام ليس العلامة الوحيدة يوجد الكثير من العلامات التي تؤكد فعليا أن الولد وصل إلى سن البلوغ.

ملحوظة الإضافية أيضا يجب أخذها في الاعتبار، وهو أن العلامات ليس شرطا أن تظهر بالترتيب لأن ترتيبها يمكن أن يختلف قليلا و يمكن أن تكون بعض العلامات واضحة وبعض العلامات الأخرى غير واضحة أيضا.

  • تغير شكل الجسم:

تكون هذه العلامة ملحوظة على الأولاد من بعيد، من حيث من المتوقع أن يكون هناك ازدياد سريع في الطول والوزن ويكون هناك اتساع في الكتفين والوركين، وأيضا تصبح الرقبة أكثر صلابة وتبرز عظام الوجه وتبرز العضلات وينتفخ الصدر قليلا.

  • بروز الشعر ورائحة الجسد:

عندما يصل الولد إلى سن البلوغ سوف يبدأ الشعر بالنمو في مناطق مختلفة من الجسم ويكون أكثر كثافة ومجعد بمرور الوقت وذلك يشمل حول الخصية وتحت الابط ومنطقة الصدر واليدين والوجه والساقين ويكون هناك إفراز العرق.

  • زيادة حجم العضو الذكري:

من العلامات الواضحة جدا هو الزيادة التدريجية في حجم العضو الذكري وايضا يكون هناك أكبر في حجم القضيب وحصول القذف أو أيضا الاحتلام.

  • تغير الصوت:

قبل الوصول الى سن البلوغ من المتوقع ان يكون هناك تشابه كبير ما بين طبقات صوت الطفل ولكن عندما يكبر قليلا سوف تتغير طبقة الأصوات ومن المتوقع أن يصبح أكثر حدة.

  • تقلبات المزاج:

في مرحلة البلوغ تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية المختلفة في جسم الولد وحتى الفتاة، ولكن بالنسبة للأولاد فسوف نرى الكثير من التغيرات النفسية و الجسدية والعاطفية التي يمر بها، وهذا من الأمور الطبيعية ولكن في بعض الحالات يمكن أن تزيد حتى تصل إلى مرحلة تسمى اكتئاب المراهقة.

  • بروز حب الشباب:

على الرغم من أن علامات الوجه أو حبوب الوجه المختلفة يمكن أن تظهر في مراحل عمرية أقل، ولكن بالنسبة للأولاد فمن المتوقع أن تظهر حب الشباب بالتحديد تلك الحبوب التي يكون لها الرأس الأبيض وذلك يحدث بسبب زيادة إنتاج الزهم بسبب التغيرات الهرمونية .

  • الشعور بعدم الأمان:

الكثير من الأولاد عندما يصلون سن البلوغ يشعرون بعدم الأمان وعدم الحصول على الاهتمام المناسب او حتى التفكير في الأشخاص من حولهم حتى الأهل أو حتى الأصدقاء المقربين وذلك بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية المختلفة.

  • الانجذاب للجنس الآخر:

تحصل هذه العلامة وتكون واضحة جدا ومن المتوقع أن يدخل الأولاد في العلاقات الغرامية ويبدأون في التفكير بالمستقبل والطرف الآخر كثيرا تحت مصطلح الحب، ولكن هذا بالنسبة كبيرة سوف يفشل من حيث ان أغلب الاولاد قد لا يفهمون معنى الحب من الأساس في هذه الفترة.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: تهنئة عيد الفطر لابني

سؤال وجواب عن كيف اعرف أن ابني يحتلم؟

هنا نصل الى نهاية المقال ولكن حتى نختم بالحصول على المعلومات الكافية، هناك بعض التفاصيل الأخرى التي نتعرف عليها عن الاحتلام وعن بلوغ الاولاد و تفاصيل أخرى كثيرة بشكل عام.

شرح الجنابة للاطفال؟

يمكن أن يكون هناك صعوبة في شرح ذلك للأطفال ولكن في الوقت الحالي أصبح هذا أسهل بسبب انتشار المعلومات على المواقع وعلى اليوتيوب، ويمكن بكل بساطة ارسال فيديو أو مقال يحتوي على طريقه شرح للطفل وسوف يتعلم منها بطريقه سهلة وسريعه.

ما هو السائل الذي يخرج قبل البلوغ؟

المذي هو ذلك السائل الذي يخرج ما قبل الوصول إلى مرحلة البلوغ وبعد ذلك نصل إلى البلوغ حيث يخرج المني، وعلى الرغم من التشابه بينهم ولكن آلمني أكثر لزوجة ويختلف قليلا.

متى يبلغ الصبي الحلم؟

لا يوجد إجابات دقيقة عن هذا السؤال، ولكن من المتوقع أن يكون ذلك ما بين عمر 11 إلى عمر 15 سنة تقريبا في المتوسط بالنسبة لأغلب الأولاد، وفي نفس الوقت هناك بعض الاضطرابات التي يكون فيها تأخر في البلوغ ليلا وبعض الحالات الأخرى التي قد يكون البلوغ فيها مبكر ولكن أغلب الحالات السابقة نادرة والمتوقع هو ما بين 11 إلى 15 سنة.

ماذا يحدث إذا لم يبلغ الولد؟

هذه الحالة تتطلب المراجعة الطبية لانه تاخر البلوغ قد يكون بسبب بعض المشاكل الصحية منها القصور في الغدد التناسلية وغيرها من المشاكل مثل مشاكل الغدة النخامية وتحت المهاد.

كم عمر البلوغ المتأخر؟

في بعض الحالات يمكن أن يحصل فيها البلوغ المتأخر وذلك بنسبة كبيرة قد يكون في عمر 16 عام تقريبا.

في ختام هذا المقال الذي علمنا فيه الإجابة على واحد من أشهر الأسئلة التي تثير الفضول في بال الاهل وهو كيف اعرف أن ابني يحتلم؟ ويجب العلم دائما بان الاستعجال قد يسبب القلق ولكن يجب أن الصبر قليلا مهم، من حيث أن الطفل سوف يبلغ في كل الحالات الا في حالات نادرة جدا يحدث في اضطراب تأخر البلوغ وهو يتطلب استشارات طبية.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: كيف أعلم ابني القراءة والاملاء

أضف تعليق