هل وحمة الكبد تختفي

موضوع مقال اليوم احبائي المتابعين يأتي بعنوان هل وحمة الكبد تختفي حيث يرغب العديد من الأشخاص معرفة بعض من المعلومات التي تتعلق بهذه الحالة؟ وما هي الأعراض المرافقة لها؟ وكيف يمكن علاجها والتخلص منها نهائيا؟ حيث انه ما لا يعرفه الكثيرون أن الوحمة قد تكون إما خارجية على الجلد وإما داخلية وإحدى تلك الوحمات الداخلية هي وحمة الكبد لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي بعض من المعلومات المهمة التي تتعلق بتلك الحالة فتابعونا.

هل وحمة الكبد تختفي ؟

تلك الحالة متابعينا الكرام تعمل علي إصابة الكبد وتتسبب في تكون بعض الندبات على أنسجته وحتى الآن لا يوجد علاج يمكن أن يزيل تماماً الوحمة الكبدية ومع ذلك يمكن التحكم في تطور الوحمة وتقدمها من خلال تجنب العوامل التي تسبب زيادة التلف الكبدي مثل تناول الكحول والأدوية المسببة للتلف الكبدي والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن بالإضافة الى ممارسة النشاط البدني بانتظام وبشكل مستمر وإذا كانت الوحمة الكبدية متقدمة إلى حد كبير وتسبب مشاكل صحية خطيرة للغاية فقد يكون الحل الوحيد هو زراعة كبد جديد.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : قصتي مع التهاب الكبد المناعي

ما هي وحمة الكبد ؟

اعزائى الكرام بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة علي هل وحمة الكبد تختفي ؟ سوف نتعرف في تلك الفقرة ايضا علي ما هي وحمة الكبد ؟ بوجه عام والتي تتمثل لنا في التالي :

  • تلك الوحمة متابعينا الكرام هي عبارة عن كتلة حميدة غير سرطانية تنشأ في الكبد نتيجةً لتجمع وتشابك الأوعية الدموية في الكبد وعادةً لا يدعو وجود هذه الوحمة إلى القلق نهائيا حيث لا تُسبب أعراض ما لم يكُن حجمها كبيرًا بالإضافة الى انه يصاب البالغين بهذه الوحمة أكثر من الأطفال إذ تتراوح الأعمار الأكثر إصابة بها ما بين الثلاثين إلى الخمسين عامًا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع دهون الكبد

ما هي أعراض وجود هذه الوحمة ؟

في اطار موضوع مقالنا هل وحمة الكبد تختفي كان لا بد من ان نعرض لكم ما هي أعراض وجود وحمة الكبد ؟ والتي تتضح لنا في التالي  :

  • وجود ألم في الجزء العلوي من منطقة البطن وهو العرض الأكثر شيوعًا.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ وقلة الشهية بعد تناول كمية قليلة من الطعام وذلك بسبب ضغط الورم علي انسجة الكبد.
  • الشعور بانتفاخ في منطقة البطن بعد تناول الطعام.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم بالإضافة الى فقر الدم.
  • ألم شديد ونزيف داخلي في البطن جراء تمزق الورم في حالات نادرة للغاية.

هل من الممكن ان تصيب هذه الوحمة الأطفال ؟

من الممكن ان يصاب بعض الأطفال بهذه الوحمة ذات الحجم الكبير ولكنّها حالة نادرة جدًا .

يوجد نوعان من الأورام الوعائية الكبدية وهما كل ما يلي :

  • الورم الوعائي الخلقي : ينمو ذلك النوع من الورم أثناء وجود الجنين في الرحم ويكتمل نموه تمامًا عند الولادة
  • الورم الوعائي الطفلي : يبدأ ظهور الورم في الأسابيع الأولى من حياة الطفل ويمر الورم بعدة مراحل اعتمادًا على عمر الطفل فعند بلوغ الطفل عمر 6-18 شهرًا ينمو الورم بشكلٍ بطيءٍ للغاية في عملية تسمى الاندماج ثم ينمو سريعًا بين عمر من سنة الى ثلاثة سنوات وغالبًا ما يختفي من تلقاء نفسه عند وصول الطفل مرحلة رياض الأطفال.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : تجربتي مع تنظيف الكبد من السموم

ما هي أسباب ظهور وحمة الكبد ؟

استكمالا لموضوع مقالنا هل وحمة الكبد تختفي فسوف نتعرف معا متابعينا الكرام من خلال هذه الفقرة ايضا علي ما هي أسباب ظهور وحمة الكبد ؟ حيث انه في الحقيقة الأسباب ما زالت غير واضحة نهائيا وراء ظهور هذه الوحمة لكن يُعد العامل الوراثي أحد الأسباب المُمكنة بشكل كبير لظهورها حيث انه يوجد هناك العديد من الحالات التي يولد بها الشخص بهذه الوحمة ومن الجدير بذكره أنه هناك بعض الفئات أكثر عُرضة للإصابة بهذه الوحمة والتي تتضح لنا في التالي :

  • فئة البالغين : فعادة ما تُشخص هذه الحالة في عمر يتراوح ما بين الثلاثين إلى الخمسين عامًا ونادرًا ما تُصيب صغار السن ما لم يولدوا أصلًا بها.
  • النساء : تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بالإضافة الى النساء الحوامل حيث انه يُعتقد أن هرمون الأستروجين يلعب دور في ظهور هذه الوحمة.

كيفية تشخيص الإصابة بتلك الحالة ؟

توجد بعض الأدوات التشخصية المهمة للغاية التي تساعد علي تأكيد الإصابة بهذه الحالة بالأخص عند ظهور الأعراض وازدياد حجمها ومن هذه الأدوات كل ما يلي :

  • الموجات فوق الصوتية : إذ يمكن من خلالها تكوين صورة واضحة للعضو المصاب باستخدام موجات صوتية ذات تردد عالٍ للغاية.
  • تصوير الأوعية : عن طريق استعمال الأشعة السينية المتباينة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي : حيث تتشكل صورة واضحة ومفصّلة للعضو المصاب عن طريق استخدام موجات الراديو  والمجال المغناطيسي.
  • التصوير الومضي : إذ تتكوّن صورة للعضو المصاب عن طريق استخدام مادّة مشعة وتتبعها وهو أحد أنواع التصوير النووي.
  • التصوير المقطعي المحوسب : حيث تستخدم هذه التقنية جهاز الحاسوب لتشكيل مقطع عرضي بالاستعانة بمجموعة من الصور المأخوذة بعدة زوايا باستخدام الأشعة السينية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : كيفية استخدام الخرشوف لعلاج الكبد

كيف يتم علاج وحمة الكبد ؟

متابعينا الكرام سوف نتعرف في تلك الفقرة علي كيف يتم علاج وحمة الكبد ؟ حيث انه لا يستند الأطباء المعالجين لاستخدام أي علاج نهائيا في حالة اذا كانت صغيرة الحجم بالإضافة الى ان تكون غير مسببة لأية أعراض وإنما يكتفي الطبيب المختص بمتابعة حجمها فقط والذي غالبًا لا يتغير ولا يسبب أي مشاكل وفي حال الحاجة للعلاج فيعتمد اختيار علاجها على عدة عوامل ومنها : الصحة العامة للمصاب وحجم الوحمة بالإضافة الى موقعها  وعددها بالإضافة الى تفضيل المصاب لعلاج معين وبشكل عام تحتاج هذه الوحمة الكبد فقط للعلاج ومن خيارات العلاجات المتاحة كل ما يلي :

  • اللجوء الى الجراحة : حيث انه يمكن إجراء عملية جراحية لإزالة الوحمة مع جزء من الكبد أو إذا تمكن الطبيب المعالج من فصلها عن الكبد فتُزال الوحمة وحدها.
  • وقف تدفق الدم : فيمكن من خلال هذه الطريقة اعزائى الكرام وقف نموها مرة اخري بل وتقليصها من خلال وقف تدفق الدم إلى خلاياها دون التأثير في تدفق الدم إلى باقي أنسجة الكبد إذ يصل الدم إليها من الشرايين الأخرى القريبة ويمكن إيقاف تدفق الدم من خلال آلية وهي الإنصمام الشرياني حيث انه يمكن إغلاق الشريان الرئيسي الذي يغذي الوحمة من خلال حقن بعض من الادوية المعينة بداخله.
  • زراعة الكبد : من الممكن ان يضطر الطبيب المعالج في بعض الحالات لإزالة الكبد وزراعة كبد جديد من أحد المتبرعين المناسبين حيث يلجأ الطبيب لذلك الخيار في حال وجود أكثر من وحمة في الكبد أو إذا كان حجم الوحمة كبير وبالتالي لا يمكن علاجها بأي طريقة أخرى.
  • ربط الشريان : حيث يُجرى في هذه الوسيلة ربط للشريان الكبدي.
  • العلاج بالأدوية : مثل أدوية الكورتيكوستيرويد.
  • العلاج الإشعاعي : نادرًا ما يلجأ الطبيب المعالج لهذا الخيار بسبب خطورته وقلة فعاليته مقارنة بالعلاجات الأخرى حيث تُستخدمُ أشعة ذات طاقة عالية مثل الأشعة السينية بهدف تدمير خلايا الوحمة نهائيا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : سعر تحليل وظائف الكبد المختبر

هل وحمة الكبد تختفي كان هو موضوع مقال اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم الإفادة الكاملة بما قومنا بعرضه من معلومات هامة تتعلق بهذا الموضوع وذلك من خلال التعرف علي ما هي أعراض وجود هذه الوحمة ؟ بالاضافة الى التعرف علي هل من الممكن ان تصيب هذه الوحمة الأطفال ؟ وأيضا التعرف علي كيف يتم علاج وحمة الكبد ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الكرام يرغب في معرفة أي من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق