هل الحلبة تبطل مفعول حبوب منع الحمل

هل الحلبة تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ يعد هذا السؤال من الاسئله التي وجدنا انها تتكرر علي لسان العديد من النساء ونجد ايضا ان هناك رغبه كبيره في معرفه اجابتها حيث يوجد هناك العديد من الطرق التي يتم استعمالها لمنع حدوث حمل ولكن عديد من النساء يفضلن استعمال حبوب منع الحمل لفاعليتها وسهوله استعمالها علي عكس غيرها من الطرق الاخري التي من الممكن ان تكون صعبه بعض الشئ.

ولكن من الممكن ان تقوم المرأه بتناول حبوب او اعشاب تُستخدم بشكل طبيعي في الحياه اليوميه ولكنها من الممكن ان تؤثر بشكل كبير على فاعليه حبوب منع الحمل ولذلك سوف نقدم لكي عزيزتي المرأه من خلال هذا المقال اجابه سؤال هل الحلبة تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم الاعشاب الاخري التي من الممكن ان تؤثر علي فعاليه هذه الحبوب ايضا.

هل الحلبة تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟

من المعروف عنها انها من اكثر المشروبات الطبيعيه الرائعه للغايه والتي يتم استعمالها في علاج العديد من الامراض او المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي ولكن لا يوجد لها اي علاقه او تأثير سلبي علي حبوب منع الحمل لهذا من الممكن ان تقوم المرأه بتناولها وهي مطمئنه فهي ليس لديها اي تأثير علي مفعول حبوب منع الحمل.

من خلال قسم اسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : حبوب روفيناك هل تبطل مفعول حبوب منع الحمل

درجة أمان الحلبه :

في الغالب ان هذه النبته تعتبر من الاعشاب الامنه في حاله اذا تم استهلاكها بكميات محدوده في الطعام ومن المحتمل امان استهلاكها بكميات كبيره لمده تصل الي سته اشهر الا انها من الممكن ان تؤدي الي تعرضك لبعض من الاثار الجانبيه التي سوف نقوم بعرضها ليكي كما يوضح في النقاط التاليه :

  • الشعور بكل من الصداع او الدوخه بالاضافه الي كل من الاسهال او الغازات او الانتفاخ وحدوث اضطرابات في المعده.
  • كما انها من الممكن ان تتسبب ايضا في وجود رائحه في البول تشبه رائحه القيقب بعض الشئ وقد تؤدي ايضا الي احتقان الانف وسعال.
  • حدوث تورم في الوجه وصفير عند التنفس ورد فعل تحسسي لدي بعض من الاشخاص الذين يعانون من حساسه تجاه هذه الاعشاب.

اما بالنسبه الي النساء الحوامل فقد يكون تناولها غير امن في حاله اذا تم تناولها بكميات اكبر من الكميات التي توجد في الطعام او الموصي بها اثناء فتره الحمل لانها من الممكن ان تؤدي الي حدوث بعض من الاثار الجانبيه كما يوضح لنا في النقاط التاليه ايضا وهي كالاتي :

  • من الممكن ان تؤدي الي اصابه الجنين ببعض من التشوهات بالاضافه الي شعور المرأه ببعض من التقلصات المبكره.
  • في حاله اذا تم تناولها قبل الولاده مباشره من الممكن ان تؤدي الي ظهور رائحه غير مستحبه قد تشبه رائحه شراب القيقب لدي حديثي الولاده وعلي الرغم من ان هذه الاعراض غير ضاره الا انه من الممكن ان يتم الخلط بين هذه الحاله وبين المرض الذي يعرف بإسم بول شراب القيقب مع العلم ان هذه الرائحه ليس لديها تأثير لمده طويله.

درجة أمان الحلبه

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

محاذير تناول الحلبة :

  • من الممكن للاشخاص الذين يعانون من الحساسيه تجاه بعض من النباتات الفصيله الفوليه والتي تشمل كل من البازلاء الخضراء او الفول السوداني ان يتعرضوا الي الاصابه بحساسيه تجاه هذه النبته ايضا لذلك يحذر عليها تناولها من اجل عدم التعرض الي اي اثر جانبي ناتج عنها
  • ان تناولها بكميات كبيره من الممكن ان يؤدي الي التأثير علي مستويات السكر الذي يوجد في الدم لدي مرضي السكري ومن اجل هذا يكون من الضروري ان يتم متابعه علامات انخفاض السكر بالدم ومراقبه مستواه لدي الاشخاص الذين يقومون بتناول هذه النبته.
  • يحذر تناول هذه النبته من قبل الاشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم لانها من الممكن ان تؤدي الي حدوث انخفاض في الدم مما قد يتسبب في حدوث انخفاض في مستويات ضغط الدم لدي الاشخاص الذين يعانون من انخفاض فيه.
  • يجب التوقف عن تناول هذه النبته او استعمالها قبل موعد الجراحه باسبوعين علي الاقل من قبل اي شخص مقبل علي اجراء اي من العمليات الجراحيه لانها كما ذكرنا من قبل تؤدي الي حدوث تأثير علي مستويات سكر الدم وكذلك صغط الدم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الاجهاض

أعشاب تبطل مفعول حبوب منع الحمل :

الميرمية :

وهي العشبه التي يتم استعمالها في علاج امراض الجهاز الهضمي كما انه تعمل علي التقليل من الهبات الساخنه التي تأتي للمرأه في مرحله انقطاع الطمث وتناولها من الممكن ان يؤثر علي فاعليه حبوب منع الحمل.

نبته البلميط المنشاري :

وهي نوع من انواع شجر النخيل واوراقه تكون علي شكل منشار ويتم استعمالها من قبل العديد من الناس من اجل علاج مشاكل تساقط الشعر ولكن لا يوصي بتناولها خلال فتره تناول اي من حبوب منع الحمل وهذا يرجع الي انها تعمل علي التقليل من الأستروجين الذي يوجد في هذه الحبوب.

نبتة البابونج :

  • وهي نوع من النباتات المشهوره التي يتم استعمالها في علاج كل من القلق او المغض واضطرابات المعده مما يجعل كثير من الاشخاص يستخدمونه كمهدئ لانه يساهم بشكل كبير في الاسترخاء ولكن لا يوصي بتناولها خلال فتره تناول حبوب منع الحمل لان لديها تأُير مضاد عليه.
  • فمن الممكن ان تؤدي الي حدوث مشاكل خلال فتره تناولها مع حبوب منع الحمل فقد تعمل علي تقليل نشاط الكبد في تكسير الادويه ففي حاله إذا تم تناولها مع ادويه سهله التفتيت من قبل الكبد مثل الأدويه التي يتم استعمالها في عمليه تحديد النسل من الممكن ان يزيد من ظهور الاثار الجانبيه.
  • كما انه من الممكن ان يقوم الكبد بتكسيرها وبالتالي يمكنها التفاعل مع الأدويه التي يسهل تكسيرها مثل حبوب منع الحمل.

نبته البرسيم :

  • وهي النبته التي يتم استعمالها من اجل علاج العديد من المشاكل الصحيه منها مشكله ارتفاع نسبه الكوليسترول الذي يوجد في الدم ومن الممكن ان يصبح تناولها مع حبوب منع الحمل أمر خطير على صحه المرأه وهذا يرجع الي انها تحتوي على هرمون الأستروجين وهو ليس بنفس قوه هرمون الأستروجين  الذي يوجد في حبوب منع الحمل.
  • وعلى الرغم من ذلك فإن تناول هذه النبته بالتزامن مع حبوب منع الحمل من الممكن ان يؤدي الي التقليل من مفعولها وفي هذه الحاله يوصي باستعمال واقي ذكري.

نبته بذر الكتان :

  • وهي من النباتات الصحيه والمشهوره في الوقت الحالي وذلك يرجع الي وظائفها الصحيه المتعدده فهي تقوم بخفض ضغط الدم المرتفع بالاضافه الي انها تعمل علي التقليل من الكوليسترول الذي يوجد في الدم بالإضافه الي قدرتها في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي والإمساك.
  • ولكن على الرغم من ذلك يجب على المرأه عدم تناول هذه النبته مع حبوب منع الحمل وذلك يرجع الي انها تحتوي على ماده كيميائيه تعرف بأسم فيتويستروغنر وهذه الماده تتساوى مع ماده الأستروجي التي توجد في حبوب منع الحمل وبالتالي عند تناولها يمكنها التفاعل مع حبوب منع الحمل مما يؤدي الي إبطال مفعولها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات

بعض من الاعشاب الاخري التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال هل الحلبة تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ سوف نقدم لكي عزيزتي المرأه من خلال هذه الفقره بعض من الاعشاب الاخري التي من الممكن ان تؤثر علي فعاليه حبوب منع الحمل لاخذ كافه الحذر في حاله اذا كنتي تقومين باستعمالها وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

نبته نفل المروج أو النفل الاحمر او البرسيم المروج  :

  • وهذه النبته من النباتات التي يتم استعمالها في علاج اعراض سن اليأس لدي المرأه بالاضافه الي علاج كل من مشكلات الجهاز التنفسي او متلازمه ما قبل انقطاع الطمث بالاضافه الي امكانيه استعمالها بشكل موضعي لعلاج كل من الاكزيما او الصدفيه.
  • ولكن علي الرغم من ذلك من الضروري ان يتم تجنب تناولها تماما أثناء الالتزام بتناول حبوب منع الحمل وذلك يرجع الي احتواء هذه النبته علي ماده تعرف بأسم الايزوفلافون وهي التي تعمل عمل هرمون الأستروجين وبالتالي فهذا من الممكن ان يزيد من الأثار الجانبيه لحبوب منع الحمل وإعاقه عملها في الجسم.

نبته سانت جون او العرن المثقوب :

  • هي عباره عن عشبه علاجيه يتم استعمالها في علاج كل من اضطرابات المزاج او الاكتئاب ولكن علي الرغم من ذلك فقد أثبتت جامعه براون في رود أيلاند وجود تأثير من قبلهذه النبته علي فاعليه حبوب منع الحمل وفي عام 2002 قد اكدت وكاله المنتجات الطبيه السويديه على حدوث حمل لسيدتان أثناء تناولهما حبوب منع الحمل بالتزامن مع تناول المكملات العشبيه
  • ومن اجل هذا تحذر منتجات الوكاله الطبيه السويديه بخطوره الجمع بين  الادويه التي تم وصفها طبيا وبين هذه النبته.

نبته العرق سوس :

  • يتم استعمال هذه النبته بشكل كبير في المشروبات وتحضير الحلويات بالاضافه الي انه من الممكن ان يتم استعمالها ايضا في علاج الالتهابات والحكه الجلديه و الأكزيما كما انها تعمل علي علاج السعال من خلال التقليل من التهابات وإفرازات المخاط الرقيقه وعسر الهضم.
  • ولكن لا يوصي بتناولها في حاله اذا كانت المرأه تقوم بتناول حبوب منع الحمل لأن هذه النبته تؤثر على الهرمونات التناسليه لدى المرأه وبالتالي من الممكن ان تتسبب في وجود فرص لحدوث الحمل وتقليل فاعليه حبوب منع الحمل.
  • بالاضافه الي انها من الممكن ان تؤدي الي حدوث ارتفاع في ضغط الدم أي أنها تقوم بنفس الشيء الذي تقوم به حبوب منع الحمل التي يتم تناولها عبر الفم مما قد يؤدي إلى حدوث مشكله صحيه كبيره.

نبته شاي الديتوكس أو نتبه شاي التنحيف او الرجيم :

  • وهي من النباتات التي تؤثر بشكل كبير على الجهاز الهضمي لدي الانسان فهي تقوم بوظيفه الملين فإذا قامت المرأه بتناولها بالتزامن مع حبوب منع الحمل فقد يقوم الجسم بعمليه إخراج للحبوب بدلا من ان يقوم بتكسيرها وتفاعلها في الجسم.
  • لذلك من الضروري ان يتم تجنب تناول اي من حبوب إنقاص الوزن أو حبوب سد الشهيه حيث أنها تعمل بدور الملين أيضا مما قد يعيق من مسار عمل حبوب منع الحمل.

نبته الصويا :

يتم استعمال هذه النبته في علاج كل من هشاشه العظام او ارتفاع مستوى ضغط السكر والدم بالاضافه الي ارتفاع الكوليسترول ايضا ولكن يجب الحذر من استعمال هذه النبته بالتزامن مع تناول حبوب منع الحمل حيث أنها من الممكن ان تؤدي الي التقليل من مدى فاعليه هرمون الأستروجين الذي يوجد في حبوب منع الحمل.

بعض من الاعشاب الاخري التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجربتي في التخلص من رائحة الحلبة

متى اشرب الحلبه وقت الدوره

وبهذا نكون قد وصلنا معكم الي نهايه موضوع مقالنا اليوم بعد ان نكون قد ناقشنا معكم بعض من النقاط الهامه التي تتعلق بهذا الموضوع من خلال الاجابه علي سؤال هل الحلبة تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ بالاضافه الي التعرف علي مدي درجه امان تناولها واهم المحاذير التي يجب ان يضعها الفرد في اعتباره قبل ان يقوم بتناولها.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي اهم الاعشاب الهامه التي تعمل علي ابطال مفعول حبوب منع الحمل وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات والحصول عليها او طرح اي من الاستفسارات او التساؤلات كل ما عليك فقط هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق