متى يتوقف النزيف بعد الاجهاض

متى يتوقف النزيف بعد الاجهاض ؟ كثير ما نجد ان هذا السؤال يشغل فكر العديد من النساء مما يجعلهن يبحثن او ويرغبن في التعرف علي اجابه هذا السؤل فبعد تعرض المرأه الي الاجهاض من الممكن ان تنزف بشكل كثيف او معتدل وفي بعض من الاوقات تنزل خلال الايام الاولي بكميه قليله جدا من الدم وبعد ذلك تنزف بشكل كثير.

بالاضافه الي انه من الممكن ان يكون مصحوب بكتل متجلطه من الدم مع حدث بعض من الانقباضات القويه في الرحم قد تزداد بعد مرور من اربعه الي خمسه ايام تقريبا علي الاجهاض ومن خلال هذا المقال سوف نعرض لكم اجابه سؤال متى يتوقف النزيف بعد الاجهاض ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم النصائح النفسيه التي تساعد المرأه علي تجاوز فتره الاجهاض.

متى يتوقف النزيف بعد الاجهاض ؟

في حاله حدوث الاجهاض في الشهور الاولي من الحمل فسوف تعاني المرأه من حدوث نزيف لمده من الممكن ان تصل من ثلاث الي عشر ايام وفي بعض من الحالات الاخري من الممكن ان تستمر الي ثلاث اسابيع وبعد ذلك تبدأ في التراجع بشكل تدريجي ويكون الدم لونه فاتح مع مرور الوقت وعند انخفاض كميه الدم يتغير لون الي اللون البني الغامق.

بالاضافه الي نزول الافرازات المهبليه والتي نستدل منها علي انتهاء فتره النزيف بعد الاجهاض كما انه من الممكن ان تكون مدته من حوالي اسبوعين الي ثلاث اسابيع في الثلث الثالث من الحمل.

من خلال قسم اسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض

ما هو الاجهاض ؟

هو عباره عن طرد لكافه محتويات الجنين او المشيمه خارج منطقه الرحم ويتم ذلك في الاغلب قبل الاسبوع العشرين من فتره الحمل وتعتبر تجربه حدوث الإجهاض من اصعب الأمور التي من الممكن ان تتعرض لها المرأه في حياتها ومن الممكن ان يتم حدوث النزيف بشكل طبيعي أو بشكل كبير بعد الإجهاض.

وفي بعض من الاوقات يتم نزول الدم في الأيام الأولى من حدوث الإجهاض بشكل خفيف من ثم يكون النزف شديد بالاضافه الي انه يرافق الدم بعض من الكتل الدمويه عند حدوث انقباضات وتقلصات الرحم.

ما هو الاجهاض

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع كيس الحمل الفارغ

كم مدة نزول الدم بعد الإجهاض في الشهر الأول ؟

تختلف مده نزول الدم من امرأه الي اخري وهذا يرجع الي طبيعه جسم كل امرأه بحيث يتوقف النزيف بمده تكون اقصاها ثلاثه اسابيع بالاضافه الي ان نزول اول دوره شهريه من بعد الإجهاض تبدأ من بعد اربعه الي سته أسابيع ومن الممكن ان يتم تحديد كميه النزيف بعد حدوث الإجهاض من خلال عدد الفوط الصحيه التي تم استعمالها بالاضافه الي في حاله اذا كان هناك وجود لكتل الدم وتحديد حجمها.

وتعتبر الانقباضات التي تحدث للمرأه اثناء مده النزيف امر طبيعي جدا فلا داعي لاي قلق منها وتحدث هذه الانقباضات من اجل ان تساهم في رجوع الرحم الي وضعه الطبيعي بالاضافه الي التحكم في الشرايين التي توجد داخل الرحم من اجل ان يتوقف النزيف ومن الممكن ان يقوم الطبيب بوصف بعض من المسكنات مثل الباراسيتامول لتقوم المرأه بتناولها من اجل التخفيف من الشعور بالألم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : حبوب روفيناك هل تبطل مفعول حبوب منع الحمل

اعراض ما بعد عمليه الاجهاض :

بعد حدوث عمليه الاجهاض من الممكن ان تشعر المرأه ببعض من الاعراض وهذا يرجع الي عدم هبوط مستوى هرمونات الحمل وتشمل الأعراض ما سوف نقوم بعرضه لكي في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • الغثيان الصباحي بالاضافه الي الشعور بامتلاء الثدي وبعض من الألم البسيط فيه.
  • من الممكن ان يؤدي الي نزول إفرازات من الثدي ولكن ذلك في بعض من الحالات النادره.
  • حدوث بعض من التغيرات المزاجيه بالاضافه الي الشعور بالاكتئاب حيث تعتبر هذه الاعراض من الاعراض الاساسيه والتي تحدث بشكل كبير بعد هذه العمليه ولذلك حاولي الخروج من هذه الحاله من خلال الانخراط في مختلف الانشطه الاجتماعيه في هذه الفتره من بعد الإجهاض.
  • تأكدي ان امكانيه حدوث الحمل مره اخري كبيره في حاله اذا لم يكن هناك اي عائق صحي لديكي لذلك فلابد من ان تجهزي جسمك ونفسيتك الي الحمل من خلال تناول الغذائ المتوازن بالاضافه الي استعمال المكملات الغذائيه المناسبه خاصه حمض الفوليك.
  • حيث يعتبر هذا الحمض من الاحمض الهامه التي تعمل علي وقايتك من مشكلات عديده متوقع حدوثها خلال فتره الحمل او الولاده.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجاربكم مع حمض الفوليك قبل الحمل

الحركة بعد الإجهاض :

يوجد هناك عده انواع من اجل اجراء هذه العمليه فمن الممكن ان تتم عن طريق الاجهاض الجراحي او الاجهاض من خلال تناول بعض من الادويه والذي يعرف بالاجهاض الطبي.

الإجهاض الطبي : من الممكن ان تقوم المرأه بالقيام بأعمالها اليوميه بعد حدوث الإجهاض بأيام قليله.

الإجهاض الجراحي : لا تستطيع المرأه بعد الإجهاض الجراحي ان تقوم باجراء اي من الاعمال او الانشطه اليوميه لا بعد التئام الجرح بالاضافه الي ضروره تجنب حدوث الحركه المفاجئه والابتعاد عن اداء اي من التمارين الرياضه العنيفه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجاربكم مع حبوب سايتوتك للاجهاض

العناية بالجسم بعد الإجهاض :

يوجد هناك عدد من الامور التي يجب على المرأه ان تقوم باتباعها وذلك من اجل استعاده الصحه بعد حدوث هي عمليه وسوف نقوم بعرض هذه الامور في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • ضروره الحرص على عدم وضع السدادات القطنيه داخل المهبل في أثناء الأسبوع الأول من بعد حدوث هذه العمليه بالاضافه الي ضروره زياره الطبيب في حاله الحاجه الي ذلك.
  •  في حاله وجود أي رائحه سيئه مصاحبه الي نزول هذا الدم من الضروي ان يتم الذهاب إلى الطبيب علي الفور.
  • قومي بتناول المضادات الحيويه التي قد يصفها الطبيب بانتظام بالاضافه الي ضروره التحدث مع الطبيب في حاله اذا كان النزيف شديداً.
  • تناولي الأطعمه التي تساعدك على تقويخ الجسم بالاضافه الي ضروره ممارسه التمارين الرياضيه بعد انتهاء هذه المده لانها تساعدك في التسريع من عوده الرحم الي وضعه الطبيعي.
  • شرب كميات كافيه من المياه أي ما يعادل ثمانيه أكواب في اليوم الواحد.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الكمون للاجهاض

كيف أقي نفسي من حدوث الإجهاض ؟

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى يتوقف النزيف بعد الاجهاض ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي طريقه الحمايه من حدوث ذلك.

كثير ما تتسائل النساء عن هل يوجد هناك طرق للوقايه من الاجهاض ؟ ففي الواقع يوحجد هناك مجموعه من الوسائل التي سوف تساعدك بشكل كبير في التقليل من خطر التعرض الي الإجهاض ولكن علي الرغم من ذلك فأن هناك الكثير من الحالات التي يكون سبب الإجهاض فيها غير معروف حيث تقول الطبيبه إيفون بتلر طوبا المتتخصصه في أمراض النساء والتوليد :

(على الرغم من وجود بعض من الوسائل التي من الممكن ان يتم اتخاذها في التقليل من خطر حدوث إجهاض آخر ففي معظم الحالات لا يرتبط الإجهاض بأي شيء قامت به أو لم تقم به المرأه الحامل ) وفيما يأتي سوف نقوم بعض من الطرق التي من الممكن ان تساعدك في الوقايه من خطر التعرض لذلك وهي كالاتي :

  • عدم التدخين او شرب اي نوع من الكحول خلال فتره الحمل بالاضافه الي ضروره اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والابتعاد عن كافه المأكولات الضاره.
  • تجنب الإصابه ببعض الانواع من الأمراض المعديه مثل الحصبه الالمانيه بالاضافه الي ضروره الحفاظ علي الوزن الصحي وعلاج الجسم في حاله اذا كانت المرأه تعاني من سمنه مفرطه قبل حدوث الحمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع القرفة للاجهاض

كيف أعرف أن الرحم أصبح نظيفًا بعد الإجهاض ؟

تتسائل النساء عن هل استمرار النزيف علامه على أن الرحم لم يصبح نظيفا بعد ؟ والاجابه هنا ان في بعض من الأحيان من الممكن ان يكون الإجهاض غير مكتمل وهذا ما يعني انه لا يزال هناك بعض من الانسجه في الرحم منذ الحمل بالاضافه الي ان ذلك ايضا يدل على  استمرار النزيف أو التشنج لفتره أطول مما هو متوقع بعد الإجهاض الكامل.

حيث أن الطبيب سوف يقوم يتحديد المده المتوقع فيها انتهاء هذا النزيف ففي حاله اذا لم يتوقف هذا النزيف او لم تختفتي التقلصات بعد مرورو اسبوعين تقريبا من حدوث الإجهاض فمن الضروري ان يتم الذهاب الي الطبيب للفحص.

اما في حاله اذا اختفت كافه الاعراض الناتجه عن الإجهاض وتوقف النزيف في خلال أسبوعين من حدوث الإجهاض فهذا في معظم الحالات يكون دليل على أن الرحم قد أصبح نظيفًا تماما.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الزنجبيل للاجهاض

ما هي الحالات التي تستوجب مراجعة الطبيب ؟

من الممكن ان تعاني المرأه الحامل من بعض الأعراض وتتردد في امر الذهاب إلى الطبيب من اجل المراجعه والاطمئنان ولكن  يوجد هناك بعض الحالات التي يجب على المرأه الحامل ان تقوم فيها بالذهاب الي مراجعه الطبيب علي الفور ومن أهم هذه الحالات ما سنقوم بعرضه لكي في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • في حاله اذا كانت المراه الحامل تعاني من نزيف مهبلي مصاحب لبعض من التقلصات او حتي اذا كان بدون هذه التقلصات.
  • أن تلاحظ المرأه الحامل خروج ماده من المهبل تشبه الكتل بعض الشئ بالاضافه الي إذا كانت المرأه تعاني من تقلصات شديده.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجاربكم مع الاجهاض

نصائح نفسية لتجاوز حادثة إجهاض المرأة :

بعد التعرف علي اجابه سؤال متى يتوقف النزيف بعد الاجهاض ؟ سنتعرف علي اهم النصائح التي سوف تساعد المرأه في تجاوز تلك الفتره.

يوجد هناك بعض من النصائح النفسيه التي يجب ان تقوم المرأه باتبعها من اجل تجاوز حادثه الإجهاض فمن الممكن ان يكون فقدان الحمل مرا مؤلم ولكن لا بد من تجاوز هذه المرحله والعوده إلى الحياه الطبيعيه وهذه بعض من النصائح المفيده لتجاوز هذه المرحله بكل سهوله :

  • فهم عمليه الحزن وذلك لان المرأه من الممكن ان تمر بمرحله إنكار لما حدث بالاضافه الي انها من الممكن ان  تشعر بالذنب تجاه نفسها في انها السبب في حدوث ذلك او تشعر بالغضب.
  • الاعتذار عن المواقف التي من الممكن ان تكون مؤلمه لها بعض الشئ مثل الدعوه الي حضور حفل استقبال مولود جديد.
  • اتخاذ القرارات الخاصه التي تتعلق بذكريات الحمل المفقود فمن الضروري ان يكون القرار للمرأه سواء كان الاحتفاظ بها أو التخلص منها.
  • ضروره إشغال النفس بأمور مهمه مثل تغيير الوظيفه او شراء منزل بالاضافه الي ضروره الاعتناء بالنفس والحصول على قسط من الراحه.
  • يجب النظر إلى المستقبل والتفكير في محاوله الحمل من جديد بالاضافه الي الرضا بقضاء الله والعمل علي التخلص من الحزن والتطلع نحو فعل اشياء مفيده لشغل الوقت ونسيان هذا الحزن.

نصائح نفسية لتجاوز حادثة إجهاض المرأة

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الاجهاض

تجربتي مع الاجهاض بالاعشاب

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام مقالنا اليوم بعد ان نكون قد قدمنا لكم بعض من النقاط الهامه التي تتعلق بهذا من الامر من خلال عرض بعض من اجابات الاسئله التي تتسائل عنها العديد من النساء ومن اهم هذه الاسئله سؤال متى يتوقف النزيف بعد الاجهاض ؟ كما نكون قد تعرفنا ايضا علي اجابه سؤال كل من ما هو الاجهاض ؟ او كم مدة نزول الدم بعد الإجهاض في الشهر الأول ؟ او كيف أقي نفسي من حدوث الإجهاض ؟

بالاضافه الي التعرف ايضا علي كل من اعراض ما بعد عمليه الاجهاض والحركة بعد الإجهاض والعناية بالجسم بعد الإجهاض وبعض من النصائح النفسية لتجاوز حادثة إجهاض المرأة وفي حاله رغبتك عزيزتي المرأه في طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات او التعرف علي المزيد كم المعلومات كل ما عليكي هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق