متى اشرب ماء بعد خلع الضرس

متى اشرب ماء بعد خلع الضرس ؟! يأتي هذا السؤال في ذهن كثير من الاشخاص التي قامت بخلع ضرسها ويكونوا في غايه الحيره بين هل يستطيعوا ان يشربوا ويأكلوا بشكل طبيعي أم ينتظروا الي اليوم التالي .

حيث يلجأ العديد من الاشخاص الي خلع الضرس الخاص بهم بعد اصابته بالتسوس وبعد ذلك يصبح المريض في هذا الحيره بل يزداد عليه بعد ذلك الشعور بصعوبه في كل من البلع والمضغ للطعام .

من خلال هذا المقال سوف نقوم بالاجابه عن السؤال الذي يدور في ذهنك وهو متى اشرب ماء بعد خلع الضرس بالاضافه الي عرض بعض من النصائح الهامه التي يجب ان تضعها في اعتبارك بعد خلع الضرس.

متى اشرب ماء بعد خلع الضرس ؟

في الواقع ان شرب الماء لا يؤثر علي مكان الخلع نهائي فيمكنك عزيزي القارئ شرب الماء في اي وقت ولكن يجب ان تضع في اعتبارك ان الماء المثلج من الممكن ان يسبب لك تحسس فمن اجل هذا يفضل شرب ماء الصنبور.

من خلال قسم أسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب شاي اخضر بعد الاكل

أسباب يضطر فيها الطبيب لخلع الضرس :

  • في حاله اذا كان الضرس مكسور كسر كبير.
  • اذا كان الضرس مصاب بالتسوس بدرجة كبيرة جدا يصعب حشوها.
  • عند تآكل الضرس حول اللثة بشكل كبير مما يؤدي تأثير على الضروس التي توجد بجانبها.

أسباب يضطر فيها الطبيب لخلع الضرس

متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس ؟

بعد الانتهاء من خلع الضرس يوصي الاطباء بوضع قطعه من القطن في مكان خلع الضرس ففي هذه الحاله يأتي في ذهنك هذا السؤال وهو  متي استطيع إزالة هذه القطنة فسوف نقوم بعرض الخطوات التي لابد من ان تقوم بإتابعها لازله هذه القطنه وهي كما يوضح امامك في التالي :

  • لابد من تغيير الشاش كل ثلاثون دقيقه وفي الاغلب بعد مرور مده تصل من ثلاث الي اربع ساعات توقف عن استخدام الشاش تحديدا بعد توقف النزيف بالاضافه الي ضروره ايقاظ المريض النائم كل عشرون دقيقه من اجل فحص الشاش وفي حاله اذا كان المريض لا يوجد لديه من يشرف عليه فيفضل عدم النوم في كيس الشاش لفتره طويله.
  • في حاله اذا بدأ النزيف عن التوقف قم بعض الشاش او استعمال اكياس شاي مبلله ولكن لابد ان تكون خاليه من ماده الكافيين فهي بديله للشاش وقم بالعض عليها ايضا.
  • يمكنك ازاله هذا الشاش في كل مره ثم تغير الشاش حسب احتياجك وهذا من اجل ان تتمكن من الشرب في اي وقت تريده.
  • يجب ان تبتعد عن شرب المشروبات الساخنه تماما ومن الممكن ان تشرب المشروبات البارده طوال اليوم الاول فقط ولكن يفضل تجنبها ايضا.
  • بعد ان يرجع الاحساس بالاشياء يمكنك ان تتناول الطعام علي الفور ويتوقف النزيف في هذا الوقت ايضا ولكن لا تقوم بازاله الشاشه من اجل تجنب عض اللسان.
  • يجب ان لا يتجاوز وقت بقاء الشاش داخل فمك الوقت المطلوب لعمله و من اجل هذا ينصح بعدم النوم والشاش موجود في فمك لان الجلطه الدمويه المتكونه من الممكن ان تلتصق بالشاش عند وضع الشاش لفتره اكبر من اللازم وعندما تقوم بازاله الشاشه سوف يتم ازاله الجلطه الدمويه معه ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام القرنفل لعلاج الم الاسنان

كم يستمر الألم بعد خلع الضرس؟

من الممكن أن يستغرق الألم الناتج عن خلع الأسنان بوجه عام مده قد تصل إلى سته وثلاثون ساعة وفي الاغلب يمكنك تخفيف هذا الألم بتناول المسكنات التقليدية التي يتم استخدمها عادة للتخفيف من حده الام الصداع واليك بعض النصائح التي يجب عليها اتباعها من اجل تخفيف حده هذا الالم وهي كما توضح امامك في التالي :

  • في حاله تناول بعض المسكنات فلا بأس من هذا ولا داعي الي القلق فلن تسبب هذه المسكنات أي ضرر طالما أنك لم تفرط في استعمال هذه المسكنات فلذلك يمكنك تخفيف الألم مؤقتا بتناولها حتى بدون الرجوع الي استشارة الطبيب.
  • قم باستخدام أكياس من الثلج على منطقة خلع الضرس وهذا لأن الثلج يعمل علي التقليل من حده التورم الناتج عن خلع الضرس بالاضافه الي انه يعمل ايضا علي التقليل من حدوث النزيف من خلال ضيق الأوعية الدموية.
  • لا تقوم بوضع راحتي يديك على خدودك المنتفخة لأن هذا يؤدي الي تولد حرارة في منطقة الضرس المخلوع مما يؤدي الي الزياده من تدفق الدم ومن الممكن ان ينتج عنه حدوث نزيف.
  • استخدم أكياس الشاي وهذا بسبب احتواء الشاي على حمض التانيك وهو من المواد التي تعمل علي الزياده من تخثر الدم وتقلل من النزيف من خلال تضييق الأوعية الدموية ومن اجل هذا فإذا شعرت أن استعمال الفوط القطنية أو الشاش لا يحسن النزيف يمكنك استخدامه.
  • استفد من استخدام أكياس الشاي من خلال وضع أكياس الشاي على الضرس المخلوع ثم الضغط عليه بلطف والاستمرار في الضغط لمدة عشرين إلى ثلاثون دقيقة فهذا الأمر الذي يمكن أن يشفي اللثة ويقلل من حدوث النزيف.

كم يستمر الألم بعد خلع الضرس

متى تستطيع الأكل والشرب بعد خلع الضرس ؟

  • بالنسبة الي الطعام فيحذر تناول الطعام تماما في غضون ساعتين من وقت خلع الضرس وبعد ذلك يمكنك ان تتناول الطعام سواء كان طعام طري أو باردا أو دافئ.
  • بعد خلع الضرس لابد من ان تقوم بتجنب تناول المأكولات الساخنه أو شرب المشروبات الساخنه ايضا ومن الأفضل ان لا يوجد جزيئات صلبة في الطعام.
  • الأطعمة المقرمشة يحذر تناولها بعد خلع الضرس تماما ولابد من تجنبها  ومن امثلتها المكسرات وغير ذلك من الأطعمة التي من الممكن ان تتسبب في أذى للأسنان خصوصا في الايام الاولي من خلع الضرس.
  • الأطعمة الصلبة مثل كل من الجزر والخيار فهي تطلب ضغط على الأسنان بشكل حاد وفي حاله حدوث ضغط على جانب الضرس المخلوع من الممكن أن يتعرض الجرح الي النزيف مرة أخرى.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : وصفة سحرية بسيطة لتبييض الاسنان كالثلج في يوم واحد

ما هى الأكلات المُناسبة بعد خلع الضرس؟

  • الأطعمة اللينة: لابد من ان يكون المريض حريص على تناول كافه المأكولات اللينة وهذا يرجع الي عدم احتياجها الي كل من الضغط والمضغ اثناء تناولها ومن امثله هذه المأكولات كل من  الجيلي والزيادي والشوربه او كما يعرفها البعض بالحساء وكذلك الأرز باللبن.
  • الأطعمة البارد: ومن امثله هذه الاطعمه كل من المكرونة أو الأرز.
  • كذلك المشروبات الباردة: ومختلف أنواع العصائر التي تساهم بشكل كبير في التخفيف من حده الألم.

ما هو الأكلات المُناسبة بعد خلع الضرس

متى يتوقف النزيف بعد خلع الضرس؟

في الواقع لا يوجد وقت محدد من اجل وقف النزيف ولكن يمكنك إجراء بعض الخطوات التي تساعدك على توقف هذا النزيف كما ذكرنا لك من قبل في الفقرات السابقه من المقال.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي في التخلص من ألم الاسنان

متى استطيع التدخين بعد خلع ضرس العقل؟

في يوم الذي تقوم فيه بخلع الضرس توقف عن التدخين لفترة ولا تحاول ان تقوم بالتدخين لمدة ثلاث ساعات على الأقل بعد خلعه ولكن من الأفضل عدم التدخين طوال اليوم من اجل تفادي اي ضرر ممكن ان يحدث.

نصائح بعد خلع ضرس العقل؟

  • ترجع درجة الشفاء بعد خلع ضرس العقل الي اعتمادها عل مدى الصعوبة التي واجهت المريض اثناء خلعه ولكن بوجه عام هذه هي النتيجة التي يمكن توقعها بعد خلع ضرس العقل فمن الممكن ان يسبب لك خلع ضرس العقل العديد من الألم خاصة في اللحظة الأولى من خلعه.
  •  في حاله إذا كنت تعاني من تورم في الوجه خاصه في مكان الذي تم إزالة الأسنان منه قم بوضع قطعة قماش وبها مكعبات ثلج وضعها على مناطق التورم لمدة لا تقل عن عشره دقائق.
  • قبل أن يهدأ تأثير التخدير لابد من تقييد النظام الغذائي السائل وبعد ذلك يمكن البدء في تناول المأكولات اللينة لبضعة أيام حينئذ سوف تتعرف على السؤال الذي يدور في ذهنك وهو بالطبع متى تستطيع الأكل والشرب بعد خلع الضرس فسوف تستطيع الأكل بكل سهولة بعد القيام بتلك النصائح.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجربتي مع طب الاسنان

تجربتي في عملية زراعة عظم الفك

ومن هنا نكون قد وصلنا الي نهايه المقال وتعرفنا علي كافه الاسئله التي من الممكن ان تكون تدور في ذهنك الان بعد خلعك لضرسك ومن اهم هذه الاسئله هو سؤال متى اشرب ماء بعد خلع الضرس وفي حاله رغبتك في ترك اي من الاستفسارات والتساؤلات الاخري نتمني ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق