متى اشرب فيتامين سي

متى اشرب فيتامين سي يلجأ العديد من الاشخاص الي تناول عدد من الفيتامينات بشكل عام وبالاخص فيتامين سي بوجه خاص وذلك من اجل تعزيز المناعه لمقاومه الامراض خاصه الامراض التي انتشرت في الاونه الاخيره والتي تظهر في فصل الشتاء بالاخص وهذا يرجع الي احتواء فيتامين سي علي العديد من الخصائص القويه التي تعمل علي محاربه الجذور الحره مما يؤدي الي مساعده الجسم علي محاربه الالتهابات الفيروسيه منها فيروس كورونا المستجد ونزلات البرد بوجه عام.

جسم الانسان لا يعمل علي افراز فيتامين سي وانما يحصل عليه عن طريق تناول بعض المكملات الغذائيه والنظام الغذائي الذي يتبعه وبسبب هذا فإن الجسم في حاجه الي وجود فيتامين سي بشكل يومي لانه يدخل في تكوين الاوعيه الدمويه بالاضافه الي كل من الكولاجين والعضلات في الغضروف والعظام كما انه يسرع من عمليه الشفاء ومن الممكن ان يشعر بعض من الاشخاض بالقئ او الغثيان اثناء تناول هذا الفيتامين مما يجعلهم يتساءلون عن هذا السؤال متى اشرب فيتامين سي.

ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بتقديم الاجابه التي يبحث عنها الكثير بالاضافه الي التعرف علي اهم فوائد فيتامين سي.

متى اشرب فيتامين سي؟

ان كل من الموعد والكيفيه التي تقوم بتناول المكملات الغذائيه بها سواء كانت معادن او فيتامينات يقوم بدور هام جدا هو قدرته في التعزيز من الامتصاص الامثل لهذه المكملات الغذائيه وكل من حمض الاسكوربيك او فيتامين سي من الفيتامينات التي يكون لديها قابيله كبيره للذوبان في الماء التي يمكنك تناولها في اي وقت خلال اليوم ولكن يفضل تناوله بعد تناول الوجبات لانه من الممكن ان يؤدي الي الشعور بالغثيان في حاله تناوله علي معده فارغه.

ولكن لا بأس في تناوله مع تناول الوجبات او بعدها او حتي قبلها ولكن لابد من تحديد موعد محدد في اليوم من اجل تناول هذا الفيتامين منعا لنسيان تناول الجرعه واذا كنت ترغب في معرفه افضل الاوقات لتناول هذا الفيتامين فهي كما يوضح لك في التالي وهي كالاتي:

  • قم بتناول فيتامين سي بعد تناول وجبة الطعام من اجل تفادي حدوث تهيج الي المعده لانه من الممكن ان تسبب تناول جرعات كبيره من هذا الفيتامين على معدة فارغة او بالاخص الي الاشخاص التي تعاني من تحسس المعده الي الشعور بكل من القئ والغثيان بالاضافه الي تكون الغازات والاصابه بالاسهال.
  • تناول فيتامين سي في الصباح خاصه في فتره العصر وتجنب تناول هذا الفيتامين في المساء لان تناول هذا الفيتامين بجرعات كبيره في المساء من الممكن ان يؤدي الي حدوث اضطرابات في النوم ولكن لم يتم اثبات هذا بشكل علمي حتي وقتنا هذا.
  • ان تناول هذا الفيتامين مع الحديد يعمل علي زياده التعزيز من امتصاص الحديد بشكل افضل من اي وقت ويمكنك تناوله في اي وقت حسب ما يناسبك.
  • عند تناول هذا الفيتامين بعد ست ساعات من اداء التمارين الرياضية التي تستهدف العضلات بشكل خاص غير مستحب اطلاقا لأنه من الممكن ان يؤدي الي تأخر تعافي الجسم بعد التمارين.

من خلال قسم أسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :متى اشرب حمض الفوليك

متي اشرب فوار فيتامين سي ؟

  • ان تناول هذا الفوار قبل النوم ليس لديه اثار جانبيه خطيره او ما يدعي الي القلق ولكن بالرغم من ذلك لا يفضل الأطباء بتناوله في المساء وهذا يرجع الي انه يعمل علي منح الجسم المزيد من الطاقة مما قد يؤدي الي حدوث بعض الاضطرابات في النوم.
  • أنسب الاوقات التي يمكن للاشخاص ان تقوم بتناول هذا الفوار فيها هو تناوله في الصباح قبل تناول وجبه الإفطار بنصف ساعة على الأقل أو يمكنك تناوله مع وجبة الغداء وهذا لأن خلايا الجسم يمكنها أن تصل إلى أعلى استفادة منه في هذه الاوقات تحديدا.
  • إذا لم تستطيع شرب فوار فيتامين سي في الصبح فلا بأس من هذا ولكن يجب ان تراعي ان يكون هناك فاصل زمني بيبن فتره تناول الطعام وشرب هذا الفيتامين في اليوم.

متي اشرب فوار فيتامين سي

 

الأطعمة الغنية بفيتامين سي :

  • بعض الفواكهه مثل كل من البطيخ والجوافة والفراوله والبرتقال والتوت بالاضافه الي الكيوي والاناناس والمانجو وكذلك الشمام والجريب فروت.
  • كل من الفلفل الأحمر أو الأخضر بالاضافه الي القرنبيط و الملفوف والليمون والبطاطا والبروكلي وعصير البندوره ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل يمكن اخذ الفيتامينات أثناء الدورة الشهرية

التفاعلات الدوائية لفيتامين سي :

من الممكن ان يؤدي تناول فيتامين سي الي بعض التفاعلات في حاله تناوله مع بعض من الادويه ومن اجل هذا لابد من استشاره كل من الطبيب واخصائي التغذيه قبل الاقبال علي تناول فيتامين سي واضافته الي باقي المكملات الغذائيه حتي يوفر لكل الطبيب الجرعه التي تتناسب معك واليك بعض التفاعلات الناتجه عن فيتامي سي وهي كالاتي :

  • يعمل علي زيادة امتصاص الألمنيوم من الأدوية مما يؤدي الي حدوث بعض من المشاكل خاصه لدي مرضى الكلى.
  • يؤدي الي التقليل من مفعول أدوية العلاج الكيميائي  اثناء تناوله بالتزامن مع جرعة العلاج الكيميائي.
  • يزيد من مستويات هرمون الإستروجين اثناء تناوله بالتزامن مع حبوب منع الحمل أو عند تناول العلاجات ببدائل الهرمونات.
  • يقلل من تأثير العقاقير المضادة للفيروسات بالاضافه الي انه يعمل علي التقليل من تأثير بعض العقاقير الاخري مثل كل من الستاتين والنياسين اللذان يعملان علي خفض ارتفاع مستوي الكولسترول في الدم.

التفاعلات الدوائية لفيتامين سي

فوائد فيتامين سي :

  • يعمل علي الزياده من مناعة الجسم مما يؤدي الي زياده قدره الجسم على تصدي الامراض بالاضافه الي انه يعمل علي التقليل من مستوي الكوليسترول السئ في الجسم ويزيد من قوه العظام وصحه البشر والجلد بوجه عام.
  • يقلل من خطر الاصابه ببعض الالتهابات المختلفه بالاضافه الي انه يسرع من عمليه الشفاء من اثار الجروح خصوصا التي تكون ناتجه عن تدخل جراحي وهذا يرجع الي احتوائه علي مضادات للاكسده ومن اجل هذا يوصي الاطباء باستعماله بعد اجراء العمليات الجراحيه.
  • يلجأ العديد من الاشخاص الي شرب الفوار من هذا الفيتامين قبل التوجه الي النوم من اجل مساعدتهم في العلاج من الانفلونزا والبرد ولكن يفضل قبل الاقبال علي تناوله اخذ استشاره الطبيب من اجل تحديد الجرعه التي تناسب حالتك الصحيه.
  • يساهم بشكل كبير على وقاية القلب وحمايته من خطر تصلب الشرايين حيث انه يعمل بشكل كبير في التقليل من معدل التراكمات التي تترسب بها.
  • يزيد من صحة النظر بوجه خاص وصحه العينين بوجه عام حيث انه يمتلك تأثير فعال في التقليل من معدل ضغط العين بالاضافه الي انه يساعد المخ في القيام بكافه بوظائفه بشكل فعال وسليم.
  • تساهم أقراص فيتامين سي الفوار على إفراز الكولاجين مما يساهم بشكل فعال في منع ظهور التجاعيد بالاضافه الي افراز البروتينات التي تحتاجها بشرة الجسم.
  • الحفاظ علي صحه اللثه والعمل علي تمضيد الجروح والحمايه بوجه عام من حدوث الكدمات بالاضافه الي الحفاظ علي جدران الشعيرات الدمويه وكذلك الاوعيه الدمويه.
  • تكوين واصلاح كل من الانسجه وخلايا الدم الحمراء والعظام كما انه يعمل علي حمايتك من العدوي من خلال الحفاظ علي الجهاز المناعي كما ذكرنا من قبل بالاضافه الي قدرته في امتصاص الحديد من الطعام.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع نقص فيتامين د

الأضرار الناتجة عن الافراط في تناول فيتامين سي :

  • من الممكن ان يؤدي الي زياده معدل السكر في الجسم بشكل عام ومن اجل هذا يمنع من استعمال الأشخاص الذين يكون لديهم داء السكري.
  • الشخص الذي يتناول فوار فيتامين سي بشكل مفرط قبل التوجه الي النوم النوم يكون اكثر عرضة الي تكون بعض من الحصوات داخل الكلي لأن الكمية الزائدة من هذا الفيتامين قد تخرج اثناء التبول ويبقى جزء منها داخل المثانة ويتجمع حتى يكون هذا الحصوات.
  • يجب أن تحرص المرأه الحامل على تناول جرعة مناسبة من هذا الفيتامين ولا تبالغ في تناوله بشكل مفرط أو تزيد عن الكمية التي قام الطبيب بتحديدها لها حتي  لا يسبب مشاكل الي الجنين.
  • إذا كان الشخص يعاني من مرض السرطان يجب عليه الابتعاد عن تناول هذا الفيتامين نظراً لأنه يدخل في تكوين الخلايا السرطانية.
  • يعمل على تكسير خلايا الدم الحمراء خاصة للأشخاص التي تعاني من مرض الانيميا أو تكسر الدم الفولي.
  • من الممكن ان يتسبب في بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي سرعان ما تختفي مثل الصداع أو كل من القي و الغثيان بالاضافه الي احمرار الجلد والشعور بالدوخة.
  • قد يتسبب تناول فوار فيتامين سي إلى حدوث الإسهال إلى بعض من الأشخاص بالاضافه الي الشعور بمغص في المعدة أو حرقان المعده.

الأضرار الناتجة عن الافراط في تناول فيتامين سي

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

مين جربت سيروم فيتامين سي من اوباجي

مين جربت سيروم فيتامين سي من اوز ناتشورال

في نهايه المقال نود ان نكون قد قدمنا اليكم كافه المعلومات التي يبحث عنها العديد من الاشخاص حول فيتامين سي من خلال الاجابه عن السؤال الذي يدور في ذهن العديد من الاشخاص وهو متى اشرب فيتامين سي بالاضافه الي التعرف علي الأطعمة الغنية بفيتامين سي والتدخلات الدوائيه الناتجه عن تناوله وكل من فوائده واثاره الجانبيه الناتجه عن الافراط في تناوله واذا كنت ترغب في معرفه المزيد من المعلومات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات لترك كافه التساؤلات والاستفسارات التي تود في معرفه اجابتها.

أضف تعليق