متى اشرب فيتامين د

متى اشرب فيتامين د كثير من الاشخاص يتساءل عن هذا السؤال من اجل الاستفاده القصوي من فوائد هذا الفيتامين فهو احد الفيتامينات الذائبه في الدهون ويطلق عليه البعض اسم اخر وهو فيتامين الشمس وسبب تسميته بهذا الاسم يرجع الي ان الجسم يقوم بتصنيعه في حاله تعرضه لاشعه الشمس فوق البنفسجيه وهذا لان هذه الاشعه هي العامل الرئيسي في انتاج فيتامين د بالجسم عبر الجلد.

وفيتامين د من اهم المكملات الغذائيه الشائعه التي يحتاج اليها الجسم بالاضافه الي وجود العديد من العوامل التي تؤثر في فعاليته وامتصاصه ولكنه يوجد في عدد قليل من المأكولات ويكون من الصعب الحصول عليه عن طريق النظام الغذائي وحده فكثير من الاشخاص معرضين الي خطر نقصه في الجسم بالرغم من اهميه وجود حيث انه يعمل كواقي فعال من العديد من الامراض مثل امراض السرطان ومرض السكري والسكتات الدماغيه.

من خلال هذا المقال سوف نقوم بالاجابه عن السؤال الذي يرغب الكثير في التعرف علي اجابته وهو متى اشرب فيتامين د وماهى اهم فوائده ؟!

متى اشرب فيتامين د

1. تناول فيتامين د خلال الوجبات :

  • يعتبر فيتامين د من الفيتامينات التي يكون لديها قابيليه الي الذوبان في الدهون بمعني أنه غير قابل للذوبان في الماء و من الممكن ان يتم امتصاصه بشكل أفضل عن طريق مجرى الدم من خلال تناوله مع الأطعمة التي تكون غنية بالدهون.
  • يوصي الاطباء بتناول فيتامين د مع تناول وجبه الطعام من اجل تعزيز امتصاصه بشكل اكبر وينطبق هذا أيضا على بقية الفيتامينات التي يكون لديها قابليه للذوبان في الدهون مثل: فيتامين أ وفيتامين هـ بالاضافه الي فيتامين ك ايضا ويفضل اختيار المأكولات التي تكون غنيه بدهون صحية مفيدة للجسم مثل: الأفوكادو والمكسرات ومنتجات الألبان بالاضافه الي كل من البيض و البذور.

2. تناول فيتامين د في فترة الصباح :

  • افضل الاوقات التي يمكنك فيها تناول المكملات الغذائية سواء كان فيتامين د او غير ذلك من الفيتامينات الاخري يكون في الصباح وذلك نتيجه انه يكون من السهل تذكر تناول هذه الفيتامينات في الصباح أكثر من فتره المساء خصوصا في حالة اذا كنت تقوم بتناول مكملات غذائية متعددة.
  • من الممكن ان يكون هناك علاقة بين تناول فيتامين د في المساء وبين الإصابة باضطرابات النوم ومن اجل يوصي الاطباء بتناوله في الصباح من اجل تجنب الوقوع في هذا الشك.
  • يوصي الاطباء بتناول هذا الفيتامين أثناء تناول وجبة الإفطار واذا كنت من الاشخاص التي تحتاج الي تذكير دائما يمكنك الاستعانة بالمنبه لتذكر موعد تناوله واذا كنت ترغب في تناوله في المساء يمكنك تجربة تناوله في المساء في حالة اذا لم يتسبب لك في تأثيرات سلبية على النوم.

من خلال قسم أسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : 

مصادر الحصول على فيتامين د :

كما تعرفنا علي اجابه سؤال متى اشرب فيتامين د لابد ان تتعرف ايضا علي مصادر الحصول علي هذا الفيتامين وهي كالاتي :

1. أشعة الشمس :

  • يمكنك الحصول على هذا الفيتامين عن طريق التعرض الي أشعة الشمس كل يوم لفترات قصيرة.
  • يفضل الجلوس أسفل أشعة الشمس في الفتره من بدايه الساعة الحاديه عشر في الصباح حتى الساعة الثالثه عصرًا حيث تستطيع أخذ أكبر كمية من هذا الفيتامين في هذه الفتره.
  • لا يمكنك التعرف على المدة المحددة للجلوس في الشمس والحصول على حاجة الجسم من هذا الفيتامين نتيجه أنها تختلف من شخص الي اخر وهذا يرجع الي عده عوامل مثل : لون البشرة وأماكن الجلد التي تكون معرضه الي هذا فعلى سبيل المثال يحتاج الشخص الذي يتمتع ببشرة سمراء إلى فترة أطول من الشخص الذي يكون لون بشرته فاتحة.
  • يجب ان تأخذ الحذر اثناء تعرضك الي الشمس حتى لا تتسبب في احتراق جلدك بالاضافه الي عدم المبالغه في الجلوس في الشمس لفترة طويله لان ذلك من الممكن ان يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد لذلك ينبغي عدم الجلوس لفترة طويلة أسفل أشعة الشمس.
  • من الممكن ان تحصل على نسبة جيدة من هذا الفيتامين من خلال التعرض الي أشعة الشمس الصباحية كل يوم ولكنك سوف تكون في حاجه الي فترة زمنية تكون أطول من الموعد المحدد في الظهيره.

2. المصادر الغذائية :

تعتبر المصادر الغذائيه التي تمد الجسم بهذا الفيتامين قليله وسوف نتعرف علي هذا المصادر كما يوضح لنا في التالي:

  • الأسماك الدهنية من امثلتها سمك السلمون واللحوم الحمراء.
  • يتواجد ايضا هذا الفيتامين في كل من صفار البيض والكبد.

3. المكملات الغذائية :

  • في حالة اذا كنت تعاني من نقص حاد من فيتامين د يمكن أن يصف لك الطبيب فيتامين د من اجل تعويض هذا النقص والعمل علي تعزيز مستوياته في الجسم.
  • ومن الممكن ان تؤثر مجموعة من العوامل على فعالية هذا الفيتامين مثل: الوقت التي يتم أخذ الفيتامين فيه والجرعة اليومية التي يتم الحصول عليها من قبل تحديد الدكتور المعالج لها بالاضافه الي انه لابد من الالتزام بالجرعة التي قام الطبيب بوصفها.

مصادر الحصول على فيتامين د

جرعة فيتامين د اليومية :

يرجع اختلاف جرعات الفيتامين والاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين الي الفئة العمرية التي تقوم باستعماله وسوف نتعرف علي جرعه كل فئه كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي:

  • تقدر جرعة هذا الفيتامين للرضع منذ يوم الولادة حتى بلوغ عام واحد جرعة ربعمائه وحدة دولية كل يوم ويتم تناولهاعلي هيئه نقط  تؤخذ عبر الفم.
  • جرعة فيتامين د كل من الأطفال من عمر سنة حتى عمر ثمانيه عشر والاشخاص البالغين من عمر تسعه عشر عام حتي واحد وسبعون عام تقدر جرعتهم بستمائه واحده دوليه كل يوم.
  • اما بالنسبه الي الجرعه اليومية لكبار السن الذين يكون عمرهم فوق واحد وسبعونعام تقدر جرعتهم بثمانمائه وحده دوليه في اليوم الواحد.
  • المرأه الحامل تقدر جرعتها من هذا الفيتامين من الف الي اربع الاف وحدة دوليه في اليوم الواحد ويجب ان تضعي في اعتبارك أن فيتامينات الحمل تحتوي على نسبه من فيتامين د ولكن بجرعة ربعمائه وحدة دولية فقط وهي كمية غير كافية في هذا الحاله اطلاقا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع الاكتئاب ونقص فيتامين د

زيادة فيتامين د في الجسم :

من الممكن ان يؤدي الافراط في تناول هذا الفيتامين في حاله اعتباره انه مكمل غذائي وبجرعات كبيره إلى ارتفاع مستوياته في الجسم وحدوث ما يعرف باسم سمية فيتامين د وبالرغم من ان هذا الامر نادر ما يحدث ولكنه امر في غايه الخطوره ومن الممكن ان ينتج عنه زيادة في مستوي الكالسيوم الموجود في الدم وتراكمه في الجسم ايضا وسوف نتعرف علي اهم الاعراض التي تدل علي هذا وهي كالاتي :

  • نقص التركيز والشعور بكل من الدوار والخمول والكسل بالاضافه الي ارتفاع في ضغط الدم.
  • فقدان العظام والاصابه بالاكتئاب والامساك والشعور بالتقيؤ والغثيان بالاضافه الي تلف الكلي.

زيادة فيتامين د في الجسم

تحليل فيتامين د والمعدل الطبيعي لفيتامين د :

يمكنك عمل هذا التحليل في المختبر من اجل معرفه والاطمئنان علي ان هل نسبه هذا الفتيامين تقع في النسبة الطبيعية أم لا تقع و المعدل الطبيعي لهذا الفيتامين تكون نسبته ما بين من عشرين الي خمسين نانو جرام لكل مل أما في حاله إذا كانت النتيجة أقل من اثنا عشر نانو جرام لكل مل فلابد من استشاره الطبيب المعالج فورا من اجل علاج هذا النقص.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل يمكن اخذ الفيتامينات أثناء الدورة الشهرية

فوائد فيتامين د :

  • يعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي تشارك في عملية التمثيل الغذائي من اجل بناء العظام حيث انه يساهم في تسهيل امتصاص الأمعاء للكالسيوم بالاضافه الي قدرته في نقل الكالسيوم من الأمعاء إلى الدم عن طريق بروتينات تعرف بأسم الكالبيندين  بالاضافه الي انه يعمل علي تحفيز امتصاص كل من المغنيسيوم والفوسفات.
  •  يعمل هذا الفيتامين على ضبط مستويات كل من الكالسيوم والفسفور في الدم ويساعد العظام على زيادة امتصاص الكالسيوم مما يؤدي الي التعزيز من قوة وكثافة العظام بالاضافه الي الوقاية من مرض هشاشة العظام والكساح خاصه للاشخاص التي تعاني من فشل كلوي.
  • يساهم في التقليل من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي خاصة القولون العصبي بالاضافه الي الوقايه من مرض التصلب المتعدد وتنظيم مستوي الانسولين في الجسم مما يؤدي الي التقليل من فرص الاصابه بداء السكر من النوع الاول.
  • زيادة فرص الحمل بعد التلقيح أو الإخصاب الصناعي لدى النساء اللاتي لا يعانين من نقص هذا الفيتامين مقارنة بمن يعانين من نقصه بالاضافه الي التعزيز من الخصوبه لدي الرجال من خلال تحسين مستوي هرمون التستوستيرون بالاضافه الي تحسين جوده السائل المنوي ايضا والحفاظ علي صحه المرأه الحامل والجنين وتجنب الولاده المبكره ووقايه الجنين من الاصابه بالعظام المتشوه.
  • يساعد بشكل فعال في نمو عظام الاطفال ويعمل علي حمايتهم من التعرض الي الكساح ويوصي الاطباء الامهات دائما باعطاء هذا الفيتامين للضرع منذ الولاده ولكن تحت اشراف الطبيب من اجل ان يحدد لهم الجرعه المناسبه وهذا يرجع الي عدم كفايه النسبه التي يحصلون عليها من حليب ثدي الام بالاضافه الي انه يعمل علي تقويه المناعه.
  • يقلل من اعراض متلازمه ما قبل حدوث الطمث في حين استعماله مع مكملات الكالسيوم فهو يساهم في التقليل من الانتاج الزائد من المواد المشابه للهرمونات التي تعرف باسم البروستاجلاندين والتي تسبب في حدوث الالم الذي يصاحب فتره الحيض مما يساعد في تقليل حده هذه الالام.
  • الحماية من الاصابه بمرض السرطان والأمراض المزمنة خاصة لدى كبار السن بالاضافه الي انه يعمل علي حمايه الجسم من خطر الاصابه بالأمراض المناعية ويرتبط نقصه بزيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية والتعرض الي غير ذلك من الامراض المختلفه.
  • تحفيز بصيلات الشعر القديمة والزياده من تحفيز بصيلات الشعر الجديده كما يعتقد الكثير ان هناك علاقه بين نقص هذا الفيتامين وحدوث الثعلبه.

فوائد فيتامين د

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجربتى مع فيتامين د

قصتي مع فيتامين د

من هنا نكون قد وصلنا الي نهايه مقالنا ونكون قد تعرفنا علي فيتامين دال بوجه عام بالاضافه الي الاجابه عن السؤال الذي يتساءل عنه العديد من الاشخاص وهو سؤال متى اشرب فيتامين د بالاضافه الي عرض مصادر الحصول على فيتامين د وجرعته اليوميه لمختلف الفئات العمريه واهم فوائده وعند رغبتك في معرفه اجابات المزيد من الاسئله أو الاستفسارت قم بترك ما تريده من اسئله أو استفسارات في التعليقات من اجل التواصل معانا.

أضف تعليق