ليش دم الدوره اسود

سؤال ليش دم الدوره اسود؟ يعتبر من الأسئلة التي تسبب القلق الشديد لأن دم الدورة لما يكون بهذا اللون يخيف المرأة بشدة، وكل التفاصيل هنا في المقال وايضا المزيد من المعلومات والتفاصيل الأخرى المهمة التي تخص الدم من الدورة وما الدلالة على كل لون من الألوان ومتى عليك استشارة الطبيب في أقرب وقت.

ليش دم الدوره اسود

إذا كنا سوف نتحدث عن دم الدورة الشهرية، فنحن نتحدث عن أنه من أنواع الدم التي بمرور الوقت تعتاد المرأة عليها، وبالتالي لا تهتم بالأمر وتنتظر الدورة الشهرية في موعدها وتمر هذه الفترة بسلام.

ولكن في بعض الحالات الأخرى الغريبه يمكن ان ترى هذه المرأة بأن دم الدورة الشهرية باللون الأسود أو له رائحه كريهه او فيه كمية اقل او كميه أكثر من المعتادة، وهذا ما يسبب القلق الشديد لها وقد يدفعها إلى الذهاب للطبيب في أقرب وقت.

وفي حقيقة الأمر أن لون الدم الأسود يعتبر من الأشياء المقلقة باعتبار أن الدم من الطبيعي ان يكون قريب للون الأحمر، ولكن في هذه الحالة نحن بالطبع ننصح باستشارة الطبيب، ولكن قبل ذلك سوف نذكر لك بعض الأسباب المتوقعة التي يمكن أن تجعل لون الدورة بهذا الشكل.

مشكلة احتباس دم الدورة الشهرية:

تعتبر هذه الحالة من الحالات المتكررة جدا لأن احتباس الدم وبقائه فترة طويلة في المرأة يؤدي إلى حدوث التاكسد وهذا ما يؤدي إلى لون الدم الغامق مقارنة باللون المعتاد.

  • السائل النفاسي:

تعاني من هذه الحالة النساء فيما بعد الولادة وحده ما تحصل هذه الحالة من 4 الى 6 أسابيع تقريبا.

  • انغراس البويضة في الرحم:

في بعض الحالات يمكن أن يكون لون دم الدورة الشهرية الأسود دلالة على حدوث الحمل من حيث أن انغراس البويضة يؤدي إلى نزول كمية من الدم والتي تحدث ما بين 10 أو 14 يوم تقريبا من انغراس البويضة، ولكن يجب العلم بأن النسبة الأكبر قد لا تعاني من الدم الأسود مع نزيف الانغراس.

  • وجود جسم في المهبل:

هناك في بعض الحالات الأخرى قد يكون الدم الأسود من الدورة دلالة على وجود شيء عالق في المهبل، مثل موانع الحمل على سبيل المثال أو السدادة القطنية وغيرها من الأشياء العالقة بشكل عام.

  • عدوى أو التهاب الحوض:

في بعض الحالات الأخرى إذا كانت المرأة مصابة بمشكلة ما مثل العدوى في المهبل أو الأمراض المنقولة جنسيا يمكن أن تؤدي إلى الدم الأسود.

  • الاجهاض المبكر:

في بعض الحالات يمكن أن يكون الحمل حصل ولكن لم تشعر المرأة بذلك، أو لم تكتشف بسبب أنه حصل مؤخرا ولكن قد يكون الدم الأسود دلالة على حدوث الإجهاض في بداية فترة الحمل.

  • سرطان عنق الرحم:

في حالات كثيرة يمكن أن يكون السرطان علامة مؤكدة على نزول الدم الاسود للدورة، ولكن في كل الحالات يكون له الكثير من العلامات الأخرى مثل الألم وغيرها، وعامة ان التشخيص المبكر ونزول الدم الاسود يعتبر من الإشارات الجيدة لأن معرفة الأعراض مبكرا يرفع من احتمالية الشفاء بنسبة كبيرة جدا.

وفي كل الحالات وبعيدا عن الأسباب السابقة المختلفة، لا ننسى استشارة الطبيب وذلك إذا ظهرت مجموعة من الأعراض التي قد تكون خطيرة وذلك يشمل ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث النزيف المهبلي أو وجود رائحه كريهة مع الم شديد في البطن وغيرها من الأعراض الأخرى التي لم تكن معتادة في فترة الدورة الشهرية.

ونرشح لكم أيضا زيارة قسم أسئلة واستشارات فهو من الأقسام المميزة والتي تحتوي على أهم الأسئلة التي تخطر على البال ونجيبكم عليها بشيء من التفصيل، وأيضا نرشح لكم قراءة: تجربتي مع شرب الماء وقت الدورة

سبب نزول دم اسود بداية الدورة

تعتبر هذه الحالة مختلفة قليلا عن حاله نزول دم الدورة اسود بشكل متواصل، باعتبار أن الدم عندما يبدا يكون باللون الاسود ومن ثم يعود الى شكل الطبيعي تماما فإن ذلك بنسبة كبيرة لا يستدعي القلق.

وعلى سبيل المثال هناك بعض النساء الأكثر عرضة للحصول على هذه المشكلة، من حيث أن تبدأ الدورة بالدم الأسود مثل المرأة التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية و مثل وجود انقطاع الدورة لفترة أكثر من ثلاثة أشهر أو حدوث النزيف أو الحمل أو الولادة في فترة قريبة أو اقتراب سن اليأس.

كما من المتوقع أن يكون ذلك الدم من بقايا الدورة السابقة أو ان يكون من العلامات الاخرى التي هي دلالة على الإصابة بأحد الأمراض، أو قد تكون بسبب آخر وغيرها

ولكن بشكل عام يجب استشارة الطبيب عندما تظهر بعض الأعراض الاخرى المختلفة مثل فقدان الوزن أو التعب أو آلام الحوض أو تورم على ساقين او مشاكل في البول أو أي أعراض أخرى تشعرين بأنها غريبة عن الام الدورة التي أنت معتادة عليها .

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: أسباب نغزات المهبل قبل الدورة

دم الحيض أسود متخثر

تعرفنا على إجابة ليش دم الدوره اسود؟ ولكن إذا كنا سوف نتحدث عن نزول الدم الاسود المتخثر، والذي في بعض الحالات قد يكون ذلك على الإصابة بمشكلة ما.

في بداية الأمر يجب العلم أولا بأن عملية تخثر الدم تعتبر من الأشياء الجيدة في جسم الإنسان، وهي تعتبر من أهم العلماء يات التي تساعد على بقاء الإنسان على قيد الحياة عندما يتعرض إلى نزيف أو يتعرض على أي أصابه تؤدي إلى نزيف شديد لأن التخثر سوف يساعد على توقف النزيف.

ولكن على الجانب الآخر تعتبر مشكلة تخثر الدم من المشاكل المزعجة جدا والتي قد تكون دليل على الإصابة ب مشكله أخرى إضافية لأن أسباب تخثر الدم المتعارف عليها كثيرة.

ولكن قبل البدء بالحديث عن الأسباب التي تؤدي الى تخثر الدم، فيجب العلم أولا بأن استشارة الطبيب امر في غايه الاهميه وبالأخص لو ظهرت بعض الأعراض المختلفة مثل الرائحة الكريهة أو الالم المستمر او التورم أو النزيف الذي يستمر طويلا كما ذكرنا لكم خلال السطور السابقة.

في كل الحالات، إن أسباب تخثر الدم المتعارف عليها طبيعية تشمل الجلوس لفترات طويلة و تشمل التدخين و بعض العوامل الوراثية أو السمنة الزائدة أو الخضوع للعمليات الجراحية أو تصلب الشرايين أو بعض الاضطرابات الوراثية أو الاصابة بفشل القلب أو بعض الأمراض المناعية أو بعض أدوية السرطان وغيرها الكثير.

ولذلك سوف نلاحظ دائما بأن مشكلة تخثر الدم مع نزول الدم الاسود من المهبل قد يكون دلالة على مشكلة ما وقد يكون شيء تقليدي سوف ينتهي خلال فترة بسيطة، ولكن للاحتياط الإضافي تذكري استشارة الطبيب لتطمئن على نفسك.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: متى اشرب البردقوش وقت الدورة

أسباب نزول دم أسود من المهبل

مشكلة ليش دم الدوره اسود تعتبر أقل قلقا من مشكلة الدم الأسود بشكل عام، والأسباب ذلك كثيرة جدا أهمها أن الدم الأسود في فترة الدورة الشهرية قد يكون دلالة على أن ذلك الدم له علاقة بالدورة ولكن نزول الدم من المهبل في أوقات اخرى قد يكون دليل على مشكلة.

من حيث أن الأسباب التي تؤدي إلى نزول الدم في موعد غير موعد الدورة الشهرية تعتبر كثيرة جدا، وذلك يشمل حدوث بعض الاضطرابات في الهرمونات أو حدوث الحمل من حيث أن النزيف يكون نزيف انغراس البويضة في جدار الرحم .

بجانب بعض الأسباب الأخرى المتوقعة مثل الإصابة بالأورام الليفية وهي تكون أورام ليست سرطان وهي تصيب نسبة كبيرة من السيدات وتسبب النزيف في أي وقت آخر.

الجدير بالذكر بأن هناك بعض الأسباب الأخرى المتوقعة التي يمكن أن تؤدي إلى مشكلة النزيف في أي وقت من الشهر، و تأكدي دائما من استشارة الطبيب لوجود العديد من الأسباب المختلفة التي يصعب تحديد سبب حقيقي منها إلا مع الفحص الطبي.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: هل يمكن اخذ الفيتامينات أثناء الدورة الشهرية

لون دم الدورة الشهرية دليل الهرمونات

تعرفنا بالتفصيل على ليش دم الدوره اسود، ولكن سوف نكمل الآن بالتعرف على المزيد من المعلومات الأخرى المهمة التي تخص الألوان المختلفة المتوقعة التي قد تعاني منها المرأة وما هي الأسباب.

  • اللون الأسود:

كما ذكرنا خلال السطور السابقة في هذا المقال، بأن اللون الأسود واللون البني لهم علاقة ببعضهم، باعتبار أن ذلك يعني بأن الدم حصل له عمليه الاكسدة وقد يظهر في بداية او نهاية فتره الدورة وقد يظهر بعد الولادة أو مع حدوث الحمل. بجانب الإصابة ببعض المشاكل الصحية الأخرى التي سبق ذكرها في هذا المقال.

  • اللون الاحمر الغامق:

من المتوقع أن تلاحظ المرأة هذا اللون عند الاستيقاظ من النوم أو بعد النوم لفترة طويلة، وهو يدل على أن ذلك الدم بقى في المرأة لفترة ولكن ليست كبيرة جدا تجعله يتاكسد، ومن المتوقع ان يظهر في فترة الحلابة أو نهاية الحيض.

  • اللون الأحمر الفاتح:

يدل هذا اللون على أن الدم جديد ويتدفق بسرعة ومن المتوقع أن يستمر فترة، ولكن عندما يكون هناك بطئ يمكن ان يتحول الى أحد الألوان التي سبق ذكرها. يجب العلم أيضا بأن اللون الأحمر الفاتح في حالات أخرى قد يدل على الإصابة بالعدوى او الحمل أو الورم الليفي في الرحم.

  • اللون الوردي:

من المتوقع رؤية هذا اللون في بداية أو نهاية فترة الحيض وبالأخص إذا كنت تعانين من مشكلة النقط، ومن المتوقع أن يحصل بسبب انخفاض مستويات الاستروجين أو التنقيط ما بين الدورات في فترة التبويض بوجه الخصوص.

  • اللون البرتقالي:

يمكن أن يحصل هذا اللون عندما يختلط دم الحيض مع الإفرازات التي تكون موجودة في عنق الرحم وقد يكون بسبب انغراس البويضة أو الاصابة بالعدوى أو الأسباب الأخرى لا تستدعي القلق.

  • اللون الرمادي:

يعتبر هذا اللون من أخطر الألوان التي تتطلب استشارة الطبيب في الحال لأنه قد يدل على العديد من الأشياء المختلفة والخطيرة، ولذلك يجب التأكد من استشارة الطبيب إذا رأيت اللون الرمادي أو الأسود في وجه الخصوص.

وعلى الرغم من أن أغلب الحالات التي سبق ذكرها على الأغلب لا تستدعي استشارة طبية، ويمكن أن تكون المرأة غير مصابة بمشاكل، ولكن الاحتياط الإضافي و استشارة الطبيب سوف يفيدك الاكتشاف عن المشكلة لو كانت موجودة وعلاجها في وقت أسرع .

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: تجاربكم مع افرازات الحمل قبل الدورة

سؤال وجواب عن مشكلة ليش دم الدوره اسود؟

خلال السطور السابقة من هذا المقال قمنا بمناقشات جميع المعلومات التي تخص الوان الدورة المختلفة، بما في ذلك اللون الأسود، وسوف نتعرف الآن على مجموعة من الأسئلة المنتشرة التي سئلت بواسطة السيدات ونجيب عليها.

علاج نزول دم أسود؟

في حقيقة الأمر ليس هناك أي علاج معين لهذه المشكلة بسبب اختلاف الأسباب، ولذلك يجب استشارة الطبيب إذا كنت تلاحظين الدم الأسود يتزامن مع بعض المشاكل الأخرى المختلفة.

نزول دم اسود وقت الدورة هل هو حمل؟

الإجابة على هذا السؤال هي لا، لأن نزول الدم الاسود له العديد من الأسباب المختلفة ومن ضمنها الحمل ولكن لا احد يستطيع ان يجزم بالاجابه تماما، ولذلك يمكن الانتظار و ملاحظة باقي الأعراض الأخرى أو استشارة الطبيب.

هل نزول دم اسود يعتبر دوره؟

يعتبر نعم في بعض الحالات عندما يكون في موعد الدورة المعتاد وفي حالات اخرى قد يكون دليل على الحمل أو الاصابة بالمشاكل وغيرها من الأسباب الاخرى و لهذا يمكنك استشارة الطبيب .

ما هو اللون الطبيعي لدم الدورة الشهرية؟

من المفترض أن يكون لون الدورة الطبيعي مثل اللون الذي يخرج من اي منطقة في الجسم، وذلك يشمل أن يكون الدم اللزج بشكل بسيط ولا يحتوي على جلطات ويكون أحمر ناصع.

هل لون دم الدوره له علاقة بالهرمونات؟

تعتبر الإجابة على هذا السؤال هي نعم، ولكن ليس في كل الحالات هناك وجود أسباب أخرى تؤدي الى تغير لون الدم بعيدا عن الهرمونات والمشاكل فيها.

والى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقال اليوم الذي تعرفنا فيه على إجابة واحد من الأسئلة التي تكررت مع عدد كبير من النساء وهو سؤال ليش دم الدوره اسود؟

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: تجربتي في تأخير الدورة

أضف تعليق