ليش البطن يطلع صوت

ليش البطن يطلع صوت؟ إنه بالتأكيد أحد الأسئلة التي تسبب الحيرة الشديدة، ولذلك سوف نتعرف على الإجابة في هذا المقال بالتفصيل وبعض المعلومات الأخرى التي تخص مختلف الأصوات التي تخرج البطن بشكل عام.

ليش البطن يطلع صوت

تعتبر الأصوات المختلفة التي تخرج من البطن بمثابة أحد الأشياء المزعجة والتي تسبب الاحراج شديد عندما يحصل ذلك في الأماكن العامة أو في الاجتماعات أو في وسائل المواصلات وغيرها من الأمور الأخرى التي يكون فيها احراج شديد.

ولذلك دائما يبحث الأشخاص الذين يواجهون مشكلة أصوات البطن المزعجة حتى يتعرفوا على الأسباب المتوقعة للمشكلة أو يتعرفوا على طرق العلاج التي عليهم القيام بها وهذا بالفعل ما سوف نتعرف عليه.

ولكن قبل البدء بالحديث عن أي معلومات أو أي أسباب تخص الإجابة على سؤال هذا المقال وعن أسباب أصوات البطن الكثيرة، تأكدوا دائما بأن المعلومات الموجودة هي معلومات استرشادية ويجب عليك استشارة الطبيب للاطمئنان ومعرفة السبب الحقيقي.

  • تناول الأطعمة المسببة للغازات:

هناك مجموعة معينة من الأطعمة التي ترفع من احتمالية حصول الأصوات المختلفة في المعدة وذلك يشمل العسل والبطيخ والثوم والتفاح والكمثرى والحليب والبسكويت وغيرها من الوجبات الأخرى والمشروبات التي تؤثر على الأصوات في المعدة.

  • الجوع:

يعتبر هذا السبب واحد من أشهر الأسباب التي تؤدي لمختلف الأصوات التي تصدر من المعدة وبالأخص عندما تكون الأصوات مستمرة وتكون مع القليل من الألم، بجانب أن ذلك يحصل بسبب أن الدماغ يعمل على اصدار هذه الأصوات من الأمعاء.

  • نزيف الجهاز الهضمي:

تعتبر هذه المشكلة هي الأخرى من مسببات الأصوات المختلفة في المعدة ولكنها لا تعتبر مرض، لأن النزيف يمكن ان يحصل في أي جزء من الجهاز الهضمي ولا يكون دلالة على مشاكل صحية وقد يكون يدل على مشكلة ما في حالات أخرى.

ويمكن تمييز هذه الحالة من خلال الأصوات المختلفة في الجهاز الهضمي والألم الشديد وآلام في البطن و أن يكون البراز له لون أسود مع خروج القليل من الدم.

  • الانسداد المعوي الميكانيكي:

هذه المشكلة تحصل في مختلف المناطق بالجسم ولكن في الأغلب تحدث في الأمعاء الدقيقة بوجه الخصوص، وهي عبارة عن انسداد معوي ميكانيكي جزئي أو كلي. نرى أيضا بأن هذه المشكلة الصحية تجعل الأمعاء غير قادرة على نقل المحتويات وبالتالي تتراكم الغازات و السوائل والأطعمة مما يسبب الضغط الشديد وآلام وغيرها من الأعراض المختلفة والانزعاج في البطن في وجه الخصوص.

  • التهاب أو قرحة المعدة:

يوجد العديد من الاحتمالات المختلفة التي تؤدي لخروج الأصوات من البطن بما في ذلك الالتهابات أو القرحة بسبب أنها ظروف ملائمة لنمو البكتيريا وقد تكون الأسباب لشيء آخر.

  • أمراض الأمعاء الالتهابيّة:

بمختلف مراحل العمر من المتوقع أن تصاب الأمعاء بعض المشاكل الصحية ولكن ذلك يعني في وجه الخصوص الالتهابات التي تحصل في المستقيم أو القولون وغيرها من الأماكن التي تؤدي في النهاية لخروج بعض الأصوات والألم وبعض الأعراض الأخرى.

  • التهابات الأمعاء:

عندما يتم تناول بعض الأطعمة الغير مغسول جيدا او الغير نظيفة أو التي تحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا والفيروسات أو الطفيليات يمكن ان تؤدي لحدوث التهاب الأمعاء والذي يؤدي على الجانب الآخر لخروج الأصوات المختلفة ويكون هناك بعض الأعراض الاخرى مثل ألم البطن والإسهال والغثيان والتقيؤ وغيرها من الأعراض.

متلازمة القولون العصبي:

نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من الألم المستمر في البطن قد يكون بسبب القولون العصبي ومشاكله المختلفة.

  • التهاب البنكرياس:

في بعض الحالات عند الإصابة بالتهاب البنكرياس تخرج الأصوات العالية من المعدة وحدوث الغازات والانتفاخ وبعض الأعراض الاخرى التي قد تكون شديدة .

  • الحصى في كيس المرارة:

الأمراض المختلفة في المرارة وهي من الأسباب الرئيسية التي تسبب الكركرة في المعدة وذلك بسبب نمو البكتيريا ويمكن أن تؤدي أيضا إلى زيادة الغازات.

  • سوء الامتصاص:

تحصل هذه الحالة لبعض الأسباب المختلفة والتي قد تكون عندما يكون هناك عدم قدرة لتحمل اللاكتوز وتعتبر من الحالات المرضية التي تحصل إذا كان الشخص يعاني من انخفاض مستويات إنزيم اللاكتاز في الأمعاء الدقيقة، وقد يدل أيضا الى أن هذا الإنزيم ضروري لهضم السكر اللاكتوز في الحليب. وعندما لا يتم هضم اللاكتوز يؤدي ذلك إلى التخمير بسبب البكتيريا الموجودة في القولون مما يترتب عليه إصدار الغازات الأخرى والأصوات أيضا.

هناك أيضا بعض الحالات الأخرى من سوء الامتصاص عندما يصاب الشخص بمرض الداء الزلاقي وهو يعتبر من أمراض المناعة الذاتية التي تتعلق بسوء الامتصاص و يؤدي لبعض المشاكل و قد يؤدي إلى تلف في الأمعاء الدقيقة .

  • حدوث الإسهال:

عندما يكون الشخص مصاب بالإسهال فإن ذلك يؤدي زيادة الانقباضات العضلية والتي تعرف باسم الحركات الدودية والتي تؤدي في النهاية إلى خروج هذه الأصوات.

ويجب العلم بأن الأسباب التي سبق ذكرها حتى نستطيع تحديدها بالشكل الكافي فإن ذلك يتطلب استشارة طبية وبالأخص عندما تستمر الأصوات لفترات طويلة ولا يتم التخلص منها بالعلاج أو بعد تغيير النظام الغذائي.

وفي نفس الوقت لا داعي للقلق، لأن النسبة الأكبر من الأشخاص الذين يواجهون مشكلة أسواط المعدة قد تكون بسبب الطعام أو الجوع أو بسبب طبيعي لا يستدعي القلق، ولكن يمكنكم استشارة الطبيب للاطمئنان.

ونرشح لكم أيضا زيارة قسم أسئلة واستشارات فهو من الأقسام المميزة والتي تحتوي على أهم الأسئلة التي تخطر على البال ونجيبكم عليها بشيء من التفصيل، وأيضا نرشح لكم قراءة: غازات شديدة بعد ترجيع الاجنة

أصوات البطن للبنت

أجبنا في السطور السابقة نم المقال على السؤال ليش البطن يطلع صوت؟ ولكن بالنسبة إلى النساء فسوف نجد بعض الأسباب التي قد تكون مختلفة قليلا، ولكن يجب العلم بأن الأسباب التي سبق ذكرها تشمل الرجل وتشمل المرأة بالطبع. ولكن هناك بعض الأسباب التي تكون للمرأة فقط ومنها التالي.

  • متلازمة ماقبل الحيض:

يعتبر هذا السبب من أشهر ومن أهم الأسباب التي تؤدي لمختلف الأصوات عند المرأة ما قبل فترة الحيض وكان هناك العديد من الأعراض الأخرى التي تلاحقها المرأة بجانب الأصوات مثل الانتفاخات واحتباس السوائل بالجسم والمزاجية وتغيرات الشهية وحب الشباب وغيرها.

  • حدوث الحمل:

في مراحل الحمل المبكرة يمكن أن تعاني المرأة من بعض الاصوات في المعدة ويكون ذلك ملحوظه ببعض الأصوات وبعد العلامات الاخرى مثل الغازات والانتفاخات والإمساك وآلام أسفل الظهر والغثيان والتعب بالدوار وغيرها من اعراض الحمل.

  • سن اليأس:

عندما تقترب المرأة من فتره انقطاع الدورة الشهرية بحوالي شهر واحد تقريبا أو عندما تقترب من سن اليأس بشكل عام، من المتوقع أن تعاني من هذه المشكلة بجانب بعض الأعراض الأخرى مثل عدم انتظام الدورة وزيادة التعرق وصعوبة والمشاكل النوم وغيرها.

  • مشكلة ما في الرحم أو المبيض:

في مثل هذه الحالات تتطلب الاستشارة الطبية، ولكن تتزامن مع مشاكل الرحم والمبيض مع حصول الأصوات والألم المستمر

وفي كل الحالات أن الأسباب التي سبق ذكرها لا تستدعي استشارة طبية وهي ليست مقلقة لاعتبارها سوف تنتهي عندما تنتهي الفترة التي تمر بها المرأة، ولكن اذا استمرت الاعراض لفترة وكان هناك ضغط شديد أو اسهال او فقدان سريع في الوزن فاقبل تأكد من استشارة الطبيب.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: أفضل طبيب جهاز هضمي في مستشفى الحبيب التخصصي

أسباب قرقرة البطن في الليل

اجابة سؤال ليش البطن يطلع صوت؟ قد تكون غاية كافية لبعض الأشخاص الذين يرون أن هذه الأصوات تكون العى في فترة الليل، ولذلك سوف نكمل بالتعرف على بعض الاحتمالات الأخرى عن هذه الأصوات في الليلة بالتحديد.

  • وجبة عشاء ثقيلة ومليئة بالدهون:

يعتبر هذا السبب من أهم ومن ابرز الاسباب التي تؤدي إلى الأصوات العالية في فترة الليل وبالأخص عندما تكون الوجبة ثقيلة و مليء بالدهون، بسبب أن البكتيريا الصحية التي تعيش في الأمعاء والتي تنتج الغاز على مدار اليوم في بعض الحالات تكثر هذه الغازات.

  • الطعام الغني بالألياف:

هناك احتمالية كبيرة ان يكون هناك بعض الغازات وبعض الأصوات في المعدة عندما يتم تناول اطعمة غنية بالالياف وذلك يشمل البازلاء وبعض الفواكه والخضروات وغيرها .

الجدير بالذكر بأن الأسباب التي سبق ذكرها هي التي تحصل إذا كان أصوات البطن في الليل فقط بعد تناول وجبة معينة، ولكن إذا استمرت لفترة طويلة فقد يكون ذلك على أحد الأسباب التي سبق ذكرها في المقال أو بسبب شيء صحي عن مشكلة ما بالجسم.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: تجربتي مع زيت الزيتون على الريق

علاج أصوات البطن

انتهينا بالتفصيل من التعرف على اهم الأسباب التي نجيب بها على السؤال ليش البطن يطلع صوت؟ وسوف نكمل الآن بالتعرف على بعض الطرق المشهورة في العلاج.

  • شرب الماء:

من أشهر ومن أسهل الحلول التي يمكنك اتباعها لو كان هناك رغبة في التخلص من هذه الأصوات بسبب أن الماء يسهل من عملية تحرك الأمعاء وتسهيل الهضم بجانب أنه مفيد بشكل عام .

  • تناول الطعام ببطء:

في حالات كثيرة قد يكون أصوات المعدة بسبب المشاكل المختلفة أثناء تناول الطعام أو تناول الأطعمة الدسمة، ولذلك فان تناول الطعام المعدل والمطلوب والتناول ببطء سوف يقلل من احتمالية حصول هذه الأصوات لاحقا.

  • تجنب بعض الأطعمة:

هناك بعض الحالات التي قد تستمر معك اصوات البطن لفترة طويلة والتي قد تكون بسبب النظام الغذائي و بسبب تناول بعض الأطعمة مثل الخضروات الصليبية مثل البصل والثوم وغيرها من الأطعمة التي ترفع من احتمالية حصول هذه الأصوات في أي لحظة.

تقليل الأطعمة الحمضية:

مما لاشك فيه بأن الاطعمة الحمضية مفيده جدا مثل الطماطم والليمون والبرتقال، ولكن يجب التأكد من عند تناولها يكون معتدل لأنها سوف تسبب الانتفاخ والغازات.

  • تقليل شرب المنبهات:

هناك مجموعة من المشروبات المنبهات مثل الشاي و مثل القهوة وغيرها التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تؤدي الى حصول هذه الأصوات.

  • المشي بعد تناول الطعام:

هذه النصيحة ضرورية سواء كان هناك رغبة في التخلص من اصوات البطن أو كان هناك رغبة في تحسين حالة الهضم لأن الدراسات تشير أن المشي بعد تناول الطعام مفيد جدا في تحسين الهضم. ولكن يجب العلم بأن المشي يجب أن يكون خفيف والتمارين خفيفه جدا لأن تناول الطعام سوف يؤدي إلى جعل المعدة تهتم بالهضم بشكل كبير و تنقل الاكسجين إليها وبالتالي إذا تم ممارسة التمارين القاسية قد تسبب الغثيان أو بعض المشاكل الصحية أو التعب الشديد.

  • تقليل القلق والتوتر:

هناك علاقة وثيقة ما بين القلق والتوتر وما بين أصوات المعدة المختلفة و هناك احتمالية كبيرة إذا كنت تواجه نمط الحياة القلق والمشاكل أن تعاني من أصوات المعدة المستمرة.

وفي النهاية يجب العلم في العلاجات التي سبق ذكرها لا تغني عن استشارة الطبيب، بسبب أنها لو استمرت طويلا ولم تكن الحلول فعالة فقد يكون ذلك دليل على حصول مشكلة ما.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: هل القسط الهندي يقتل جرثومة المعدة

سؤال وجواب عن ليش البطن يطلع صوت؟

وصلنا إلى نهاية المقال ولكن لا يزال هناك العديد من الاسئلة التي يسألها الآخرين وسوف نعرضها لكم ونجيب عليها للحصول على الاستفادة الكاملة.

هل قرقرة البطن خطيرة؟

في الحقيقة إن اغلب الحالات التي تحصل فيها هذه الأصوات لا تستدعي القلق ولا تستدعي الاستشارة الطبية ولكن عندما تكون مستمرة وتتكرر معها بعض الأعراض الاخرى مثل ألم البطن، فقد يكون ذلك دلالة على مشكلة ما و يجب استشارة الطبيب.

قرقرة البطن بعد الأكل؟

بالنسبة إلى هذه الحالة فإنها تحصل بعد تناول الطعام بشكل تقليدي وهي تحمل اسم عملية التمعج والتي يتم فيها حدوث انكماش في جدران الأمعاء لضغط الطعام حتى يتم الهضم.

متى تكون اصوات البطن خطيره؟

يمكن أن تكون خطيرة إذا كانت الأصوات دلالة على مشكلة للالتهابات أو غيرها من المشاكل الأخرى التي سبق ذكرها، ويمكن ملاحظه ذلك إذا كانت الأصوات واستمر وكان معها آلام شديد في البطن أو بعض الأعراض الأخرى التي تشير إلى حدوث مشكلة ما في الجسم.

هل اصوات البطن طبيعية؟

نسبة كبيرة من الحالات التي يكون فيها اصوات البطن تعتبر طبيعية إلا عندما تستمر طويلا فقد يكون ذلك يدل على مشكلة أو مرض.

هل القولون العصبي يسبب قرقرة البطن؟
الإجابة على هذا السؤال هي نعم بالطبع ومن المتوقع أن يكون هناك بعض الأعراض الأخرى بسبب حركة الغازات والسوائل.

وبعد الوصول الى نهايه المقال الذي تعرفنا فيه بشيء من التفصيل على إجابة السؤال ليش البطن يطلع صوت؟ تذكروا دائما استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة لأنها قد تدل على مشكلة ما وأن التدخل الطبي السريع سوف يكون أفضل على الصحة.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: انقباضات في رأس المعدة

أضف تعليق