خراج تحت الجلد بدون رأس

لكل من يعاني من مشكلة خراج تحت الجلد بدون رأس، فأنت في المقال المناسب، حيث ستتعرف بالتفصيل على المعلومات الكاملة عن الخراج وعن الأسباب وأسهل الطرق لعلاج هذه المشكلة وأيضا متى تكون استشارة الطبيب ضرورية.

خراج تحت الجلد بدون رأس

في الحقيقة يمكن تعريف الخراج على أنه الدمل كما يسميها البعض وهو في الأساس عبارة عن تجمع صديدي داخل تجويف بسبب إلتهاب حاد في الأنسجة ويؤدي لفسادها في المنطقة.

وفي الحقيقة إن أغلب الدمامل التي تكون تحت الجلد والتي لا يكون لها رأس فإنها بمرور الوقت من المتوقع أن يكون لها رأس وأن تكبر وتكون مثل الدمامل الطبيعية الأخرى.

وفي الحقيقة، هناك العديد من الطرق لعلاج هذه المشكلة منها استعمال بعض الأدوات لتنظيف الخراج من المحتوى الموجود في وبالتالي سوف يشفى بعد فترة.

لكن بالتأكيد لا ينصح باستعمال هذه الطريقة أبدا لأن بعض الأنواع يمكن أن تؤدي لتلوث وقد تكون مؤلمة وفي بعض الحالات قد يعود الخراج مرة أخرى ويكون ما حدث ليس له فائدة.

وإن النصيحة المثالية التي نقدمها لكم هي الصبر على الخراج قليلا وملاحظ النتيجة التي تظهر عليه. بمرور الوقت، من المتوقع أن يشفى تقريبا أو يتجمع الصديد في مكان واحد ويبدأ بالشفاء بمفرده.

لكن في بعض الحالات الأخرى قد يكون الألم منتشر ويكون موزع بشكل ملحوظ حول المنطقة المصابة، وبالتالي فإن الحل الأفضل هو استشارة الطبيب ليقوم بالفحوصات اللازمة ومن ثم اختيار طريقة العلاج المناسبة.

ونرشح لكم أيضا زيارة قسم أسئلة واستشارات فهو من الأقسام المميزة والتي تحتوي على أهم الأسئلة التي تخطر على البال ونجيبكم عليها بشيء من التفصيل، وأيضا نرشح لكم قراءة: مرهم لعلاج الكيس الدهني في العين

علاج الدمل بدون رأس بالبصل

بالنسبة للأشخاص الراغبين باستعمال العلاجات المنزلية، ففي الحقيقة هناك بعض العلاجات ولكن ننصح أن يكون استعمالها بحذر أو بعد استشارة الطبيب تجنبا لأي ضرر وللاحتياط الإضافي لا أكثر.

وتعد طريقة البصل من الطرق المعروفة جدا حيث أن البصل يحتوي على العديد من المركبات المميزة وهي مركبات مضادة للالتهابات وبالتالي تقلل من التورم، كما أن البصل يعمل على تعقيم المنطقة بسبب خصائصه المضادة للفطريات.

وان طريقة عمل وصفة البصل في غاية السهولة من خلال إحضار القليل من البصل وتقطيعه إلى شرائح نيئة ولفها بشاش على المنطقة المصابة لمدة ساعة أو تركها طوال الليل.

اقرأ أيضًا: تركيبات صيدلانية جلدية

أفضل مضاد حيوي لعلاج الدمامل

يمكنك العديد من الأدوية المنتشرة في الصيدليات والعديد من المراهم والكريمات والمضادات الحيوية المستعملة لعلاج الدمامل، ولكن هل هي آمنة؟

من ناحية الأمان، فيمكن نقول أن الأدوية والمضادات الحيوية آمنة ومنها Mupirocin أو Clindamycin أو Cefalexin وغيرها الكثير من الأنواع.

ولكن النصيحة التي نقدمها لكم هي عدم استعمال أي أدوية أبدا إلا بعد استشارة الطبيب لأن بعض الأدوية قد تتعارض مع أدوية أخرى أو مع حالة الشخص الصحية، مما يأتي بآثار جانبية قد تكون أصعب بكثير تؤدي لسوء الحالة.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: تجربتي مع الهربس التناسلي

أفضل مرهم لعلاج الدمامل في المناطق الحساسة

يمكن استعمال المضادات الحيوية الموضعية أو التي تؤخذ عن طريق الفم لتقوم بقتل البكتيريا التي تسبب هذه المشكلة. كما يمكن استعمال بعض المراهم التي تقوم بنفس الوظيفة.

لكن نلاحظ أن الأطباء يؤكدون أن الإستعمال يكون باستشارة الطبيب، فقط تجنبا لأي آثار جانبية، وبعد الفحص للحالة يكون العلاج المناسب لأن بعض الدمامل تحتاج لتدخل طبي أو جراحي حتى لا تأتي بآثار جانبية.

أفضل مرهم لعلاج الدمامل في المناطق الحساسة

اقرأ أيضًا: افضل دكتور جلديه بحائل

الفرق بين الخراج والدمل

تناولنا تفاصيل كثيرة عن مشكلة وجود خراج تحت الجلد بدون رأس، لكن نلاحظ عدد كبير يجمع ما بين نفس الكلام على أساس أن الدمل أو الخراج هم نفس الشيء، فهل هذا صحيح؟

في كل الحالات، يمكن القول أن الفروقات بسيطة جدا وعلى الأغلب قد يتبع الطبيب نفس الطريقة في العلاج، لكن باختصار شديد إن الدمل عبارة عن إلتهاب بكتيري يكون في طبقات الجلد الأولى ولا يكون عميق بشكل كبير.

وأما الخراج يمكن تعريفه على أنه عبارة عن التهاب بكتيري أيضا مثل الدمل ولكنه يكون تحت الجلد وأكبر حجما وأكثر عمقا. ويؤدي لألم في منطقة موزعة ويكون أكثر إحمرار او أكثر ألما.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: أفضل دكتور جلدية بالمدينه لعلاج الاكزيما

علاج الدمل الداخلي والخراج

كما علمنا أن العلاج على الأغلب قد يكون نفسه، ولكن بعض الحالات من الدمامل يمكن علاجها من خلال طرق ونصائح منزلية لو كانت الحالة غير متقدة أو سيئة، وبشكل عام إليكم أهم طرق العلاج هذه.

العلاج بالكمادات:
تعمل الكمادات على العلاج بشكل ملحوظ جدا عندما يتم تطبيقها ثلاث أو أربع مرات يوميا، وتترك على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة حيث تعمل على زيادة الحرارة وبالتالي تزيد من الدورة الدموية وبالتالي تحارب الالتهاب.

زيت شجرة الشاي:
من الزيوت المميزة التي تعالج وتخفف من حالة الدمامل من خلال خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، ولكن يتم تطبيقه مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون ومسح المنطقة المصابة بشكل خفيف لأن تطبيق كميات كبيرة سيؤدي لألم شديد.

فتح الدمل:
هذه الطريقة لا يفضل اتباعها أبدا، ولكنها قد تظل فعالة عند بعض الأشخاص لو كانت الحالة مناسبة. لكن لا يفضل أن يقوم الشخص بعملها بنفسه ويفضل أن يستشير الطبيب ليقوم بفتح الدمل وتنظيفه بنفسه.

المضادات الحيوية:
بالنسبة لاستعمال المضادات الحيوية فإنه عليك مميز وهناك العديد من التجارب التي تثبت فعالية هذه الطريقة، كما أن الأطباء يؤكدون ذلك ولكن بالتأكيد لا يفضل اتباع نصائح الغير أو الأدوية المنتشرة إلا باستشارة الطبيب فقط.

الزنجبيل والكركم:
وأما هذه الطريقة فتتم من خلال خلط كمية مناسبة من الكركم مع الزنجبيل وغلي الخليط معا ووضع في منشفة نظيفة ولفها على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق يوميا.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام الثوم كمضاد حيوي

نصائح للتعامل مع الخراج

تناولنا فيما سبق مشكلة خراج تحت الجلد بدون رأس وكيفية العلاج بكل سهولة، لكن هناك العديد من النصائح التي يؤكد عليها طب، وهي كما يلي.

  • يجب العلم أن أغلب الدمامل من المتوقع أن تختفي بعد ثلاثة أسابيع تقريبا من تلقاء نفسها مع العناية المناسبة فيمكن الصبر.
  • ينصح دائما أن تكون الحلاقة بشكل نظيف حتى لا تزداد احتمالية الإصابة بالدمامل ويجب أن لا يتم حلاقة المنطقة المصابة لتجنب انتشار البكتيريا.
  • قدر الإمكان يفضل عدم لمس المنطقة المصابة أو عدم الضغط عليها لأن ذلك يؤدي لانتشار المرض في مناطق أخرى.
  • ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي صحي في هذه الفترة لتقوية الجهاز المناعي.
  • يفضل تجنب الذهاب لحمامات السباحة أو صالات الألعاب الرياضية لتجنب عدوى الأشخاص الآخرين.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: كيفية استخدام البقدونس لعلاج الالتهابات

متى يجب استشارة الطبيب؟

في بعض الحالات عند وجود خراج تحت الجلد بدون رأس فإن المشكلة لا تتطلب تدخل طبي على الأغلب، لكن في بعض الحالات يجب استشارة الطبيب حالا وهي لو ظهرت الأعراض التالية.

  • إذا كان المصاب رضيع فيفضل استشارة الطبيب.
  • المصابين بمرض السكري أو مشاكل في جهاز المناعة عليهم دائما استشارة الطبيب.
  • لو ظهرت حول منطقة الإصابة خطوط حمراء.
  • لو مرت مدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تقريبا، وكانت حالة الخراج لا تتحسن وتزداد سوءا.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • وجود ألم شديد في المنطقة المصابة يزداد يوما بعد يوم وينتقل لمناطق أخرى.
  • إذا ظهرت الخراريج أو الدمامل في منطقة الفخذ أو العمود الفقري أو المستقيم أو الوجه، يفضل استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي لالتهاب البول

سؤال وجواب عن مشكلة خراج أسفل الجلد بدون رأس

بعد أن تعرفنا على المعلومات الكاملة التي تخص هذه المشكلة وكيفية علاجها، نتعرف الآن على بعض الأسئلة التي يفكر فيها الأشخاص ونجيب عليها للحصول على المعلومات الكاملة.

هل يوجد خراج بدون راس؟

نعم، بالتأكيد ويوجد الكثير من الحالات المصابة والتي قد لا تتصل بتدخل طبي وبعضها الآخر يجب استشارة الطبيب.

كيف اتخلص من الدمامل تحت الجلد؟

يمكن اتباع الطرق الكثيرة التي تم ذكرها في هذا المقال، ولكن يفضل استشارة الطبيب لأن ذلك أكثر أمانا حفاظا على صحتك.

ما سبب كثرة ظهور الدمامل؟

في الحقيقة، إن الأطباء يؤكدون أن هذه المشكلة ليس لها سبب معين، لكن تزداد احتمالية الإصابة بالمصابين بمرض السكري والأشخاص المصابين بمشاكل في الجهاز المناعي وأيضا سوء التغذية، بالإضافة إلى همال النظافة الشخصية.

كيف اتخلص من الخراج في المناطق الحساسه؟

يتم ذلك من خلال استعمال الطرق التي تم ذكرها ولكن في المنطقة الحساسة يمكن استعمال الكمادات الدافئة لأنها تأتي بنتيجة جيدة.

كم مدة الشفاء من الدمل؟

إن مدة الشفاء على الأغلب تتطلب حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تقريبا، ولكن إذا لم يكن هناك أي تحسن أو كانت حالة الدمل تزداد سواءا يجب استشارة الطبيب فورا.

وإلى هنا يكون مقال اليوم انتهى بشكل كامل، والذي تعرفنا في بالتفصيل على خراج تحت الجلد بدون رأس وما أهم أسباب وطرق علاج هذه المشكلة وننصح دائما باستشارة الطبيب لو استمرت لمدة طويلة.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: أدوية علاج الكيس الدهني في العين

أضف تعليق