متى اشرب زيت الخروع في الشهر التاسع

متى اشرب زيت الخروع في الشهر التاسع ؟ كثير ما نجد ان هناك عدد كبير من النساء تتسائل عن هذا السؤال فمجرد دخول المرأة الحامل الشهر التاسع من رحله الحمل فإنها بذلك تكون قد اقتربت من موعد ولادتها ولكنه في بعض من الحالات من الممكن ان يتأخر ظهور علامات اقتراب الولاده وهذا الذي يجعل المراه الحامل تبحث عن طرق تسرع من حدوث عمليه المخاض ومن هذه الطرق استعمال زيت الخروع الذي يحفز الرحم من أجل تسريع عمليه الولاده وقد عُرف المصريين القدامى باستعمال هذه الطريقه.

فمن المأكد ان المرأه الحامل قد سمعت من قبل عن بعض من هذه الوصفات الطبيعيه التي تساعدها في الحفاظ على جنينها ولكن من الضروري ان تتعرف المرأه علي كل من الفوائد والاضرار الناتجه عن استعمال هذه الطريقه بالاخص من اجل ان تحظى بحمل سهل وتحافظ على حياه جنينها فمن خلال هذا المقال سنتعرف علي اجابه سؤال متى اشرب زيت الخروع في الشهر التاسع ؟ بالاضافه الي التعرف علي جرعاته المناسبه.

متى اشرب زيت الخروع في الشهر التاسع ؟

يجب عدم تناول هذا الزيت او استعمال هذه الطريقه الا بعد مرور  اربعين اسبوع من فتره الحمل ومواعيد الاستحقاق هي تقديرات مستحقه فقط لانهه من الممكن ان يتسبب هذا الزيت او غيره من الأشكال الأخرى من الحث الطبيعي في حدوث مضاعفات عند استعماله بشكل خاطئ او في وقت أبكر من اللازم فليس من الصحي أن تستعجل الطفل إذا لم ينته من النمو  وبذلك يمكنك شرب هذا الزيت أثناء الشهر التاسع بعد التأكد من اكتمال نمو طفلك مع ضروره استشاره الطبيب المعالج اولا حول هذا الامر.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى ينتهي مفعول الدواء في حليب الأم

الجرعات المناسبة للحامل  :

في حاله اذا قررت المرأه الحامل تناول او استعمال هذا الزيت فمن الضروري عليها الالتزام بالجرعات المحدده من اجل تجنب خطر الاصابه باي من اضراره.

  • قد قرر بعض من الأطباء عند استعمال هذا الزيت خلال فتره الحمل تحديدا الشهر التاسع فمن الضروري ان يتم استعماله مرتين فقط خلال الأسبوع الواحد.
  • يتم استعمال ملعقتين فقط من هذا الزيت من اجل ان لا تصاب المرأه بالاسهال الشديد والجفاف.
  • من الافضل ان يتم شربها في فتره الصباح وتكون بنسبه قليله.

ما رأي الطب في استعمال المرأه الحامل لزيت الزيتون ؟

قبل التفكير في تناول هذا الزيت من الضروري اولا ان يتم ادراك بعض من الأمور من اجل ان لا يحدث اي من الاضرار سواء للمرأه او للجنينها :

  • علي الرغم من ان هذا الزيت من الوصفات الشائعه إلا ان الطب لم يحسم موقفه بعد ما إذا كان فعال ام لا ومن اجل هذا يكون من الافضل ان يتم تجنبه.
  • لا يوجد أي دليل علمي على ان هذا الزيت من الممكن ان يتسبب في حدوث اي من الالتهابات لكل من المرأه او جنينها لكنه في الاغلب من الممكن ان يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتشنجات والغثيان الذي قد يصيب المرأه الحامل عند تناولها له وقد يكون شديد ومزعج بعض الشئ.
  • لا يجب ابدا ويحذر تماما من محاوله تحفيز المخاض قبل موعده سواء باستعمال هذا الزيت او اي من الوسائل الاخري.
  • سواء كانت المراه تخطط لاستعمال هذا الزيت أو أي بديل طبي أو طبيعي آخر فمن الضروري ان تقوم باستشاره الطبيب المختص اولا قبل القيام بذلك ويعد هذا من الامور الضروريه جدا طوال فتره الحمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع الحلبه والولاده

ما رأي الطب في استعمال المرأه الحامل لزيت الزيتون

متی يبدأ مفعول زيت الخروع للحامل ؟

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى اشرب زيت الخروع في الشهر التاسع ؟ فسنتعرف ايضا من خلال هذه الفقره علي متي يبدأ مفعوله وهو كما يوضح لنا في التالي :

لا يعمل علي حث المخاض دائما ولكن تشير بعض من الابحاث الي ان اكثر من خمسون في المائه من السيدات سوف يبدأ مفعوله لديهن للعمل علي فتح الرحم ويخوضن المخاض في غضون اربعه وعشرون ساعه من وقت شرب الزيت وما يقرب من ثلثي النساء سوف يدخلن في المخاض في غضون ثمانيه واربعون ساعه بعد شرب الزيت.

ما هو زيت الخروع ؟

يتم صنعه من حبوب نبات الخروع ويتميز باحتوائه على حمض الريسينوليك والذي بعد ان يقوم الجسم بامتصاصه يتم إطلاقه من الأمعاء مما يؤدي الي خلق تأثير ملين وهذا الذي يجعله في بعض من الاوقات يتم وصفه للتخفيف من الإمساك بالاضافه الي وصفه ايضا لإفراغ الأمعاء استعداد لاي من الجراحه او الفحص وتم التعرف على استعمالاته العلاجيه منذ اكثر من 4000 عام  كما انه تعم استعماله ايضا لتحفيز تدفق الدم الليمفاوي بالاضافه الي مساعده جهاز المناعه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع زيت الزيتون لتسهيل الولادة

طريقة استخدام زيت الخروع في الشهر التاسع من الحمل :

من الممكن ان يتم استعماله في الشهر التاسع من رحله الحمل من خلال تناول كميه صغيره منه حيث انه يعمل علي احداث تقلصات في الأمعاء  مما يؤدي الي تحفيز كل من الأمعاء او العصب المبهم وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى إثاره الرحم وتهيجه ومن ثم يبدأ الرحم بالتقلص بالاضافه الي انه يعزز من إطلاق مستقبلات البروستاجلاندين وتوسع عنق الرحم.

بالاضافه الي انه يستخدم ايضا في التسريع من عمليه الولاده عن طريق مزجه مع مشروب ما او تناوله عن طيرق وضعه علي الطعام اوكما ذكرنا من قبل وذلك للتخفيف من طعمه كما انه من الممكن ان يتم دهنه على الجلد مباشره وخاصه على منطقه أسفل البطن ولكن حتى الآن لم يثبت إذا كانت هذه الطريقه فعاله في تسريع من عمليه الولاده أم لا.

طريقة استخدام زيت الخروع في الشهر التاسع من الحمل

فوائد زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع :

عندما تدخل الحامل في الشهر التاسع تقوم باستعمال هذا الزيت سواء في التدليك أو الشرب ولكل خاصيه منهم فوائدها الخاصه وسوف نتعرف عليها كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

شرب الزيت في الشهر التاسع من الحمل يعمل علي مساعده المرأه في زياده الطلق من اجل ان تصبح عمليه الولاده سهله بالاضافه الي انه يساهم ايضا في توسيع عنق الرحم لدي المرأه والتسهيل من عمليه خروج الجنين من عنق الرحم.

دهن زيت الخروع :

  •  عندما يتم تدليك ظهر المرأه الحامل بهذا الزيت فانه يساعدها بشكل كبير في الزياده من الانقباضات بالاضافه الي انه في حاله دهنه علي المفاصل سوف يساهم بشكل كبير ايضا في التخلص من التهابات المفاصل والخشونه أثناء الحمل.
  • في حاله اضافته مع  زيت اللوز المر سوف يعمل على شد الترهلات بسبب التمدد خلال فتره الحمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل ألم رأس المعدة من علامات الحمل المبكرة

اضرار زيت الخروع على الحامل  :

  • من الممكن أن يؤدي الي اصابه المرأه بالتسمم المعوي خاصه في حاله تناوله بكميات كبيره بالاضافه الي انه من الممكن ان يؤدي ايضا الي احداث ضرر بكل من الكبد او البنكرياس.
  •  في حاله شرب كميات كبيره منه سوف يؤدي الي الجفاف الشديد او الاصابه بالاسهال بالاضافه الي انه من الممكن ان يتسبب في  القئ والغثيان المستمر.
  • تناوله بكميه كبيره من الممكن ان يحدث ايضا فتح الكيس المياه حول الجنين وبهذا سوف تفقد المراه الحامل الماء الذي يحمي الجنين من الصدمات بالاضافه الي انه في بعض الأحيان يسبب تهيج الجلد.
  • يؤدي الي فقد الجسم كميه كبيره من السوائل بالاضافه الي انه يعمل على تخثر الدم في حاله اذا تراكمت منه كميه كبيره داخل الجسم.
  • يعمل علي ارتفاع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم بالاضافه الي انه من الممكن ان يؤدي إلى انتفاخ القولون وإصابه الجهاز الهضمي ببعض من الاضطرابات.

مكونات زيت الخروع :

يتم استخراجه من حبات الخروع وهذه النبته تندرج تحت قائمه النباتات الفربيونيه وسوف نتعرف علي اهم مكوناتها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  1. الدهون الغير مشبعه بالاضافه الي كل من الأحماض الأمينيه او حمض الأنديس يلينيك.
  2. ماده بالمتين بالاضافه الي كل من ستيارين او يسيولايين.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجاربكم في تسريع الولادة

فوائد زيت الخروع للجسم :

تكمن فوائد هذا الزيت في احتوائه علي كميات كبيره من الحمض الدهني وحيد الإشباع ريسينولييك وسوف نتعرف علي اهم فوائده للجسم بوجه عام وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • يعمل علي علاج حب الشباب بشكل موضعي وهذا يرجع الي احتوائه علي خواص مضاده للبكتيريا خاصه النوع المسبب لحب الشباب وهو ستافيلوكوكس بالاضافه ال يانه يعمل علي منح البشره كل من النضاره او النعومه المطلوبه وهو مناسب للبشره الحساسه وتمتصه البشره بشكل سريع دون إغلاق المسام وهذا ما يفسر استعماله بنسبه كبيره في صناعه العديد من كريمات البشره.
  • المساعده على التئام الجروح وعلاج تقرحات الجلد فهو يعمل علي علاج الجلد المتهيج نتيجه احتوائه علي خصائص مضاده للالتهاب بالاضافه الي قدرته على منح الترطيب والتخفيف من الألم وهذا الذي يجعله يتم استعماله عند الرغبه في التخفيف من أعراض مرض الصدفيه.
  • المحافظه على صحه كل من اللثه او الفم بوجه عام بالاضافه الي منع تسوس الأسنان عن طريق قدرته على مكافحه الفطريات في الفم.
  • ترطيب الشعر ومنع تكسره بالاضافه الي منع الاصابه بقشره الرأس نتيجه احتوائه لبعض من الخصائص المضاده للالتهاب وفي الطب الشعبي قد تم استعماله على نطاق واسع لإطاله الشعر خاصه كل من الرموش او الحواجب وذلك علي الرغم من قله الأدله العلميه التي تثبت صحه هذا.

فوائد زيت الخروع للجسم

طرق آمنة لتحفيز الولادة في الشهر التاسع :

بعد انقضاء مد اثنان واربعون اسبوع من رحله الحمل يلجأ الأطباء  في الاغلب الي التدخل الطبي من اجل التحفيز من الولاه بطريق امنه خاصه في بعض من الحالات التي تهدد بحدوث خطر على صحه كل من الحامل أو الجنين مثل الإصابه بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم ولكن من الممكن ان تقوم بتجربه اي من الطرق التاليه التي سوف تساعدها على تحفيز الولاده بشكل امن

  • تحفيز الحلمات من خلال استعمال مضخه حليب الثدي أو استخدام اليدين.
  • استعمال اي من الادويه التي تتكون من هرمون الأوكسيتوسين وحقنها في جسم المراه الحامل في منطقه الوريد او استعمال الادويه التي  تحتوي على البروستاغلاندين.
  • قسطره البول او استعمال الابر الصينيه بالاضافه الي الاكثار من تناول الاطعمه الحاره ومماسره العلاقه الزويجه بشكل متكرر.

وفي جميع الأحوال ي من الضروري ان يتم استشاره الطبيب في موضوع تحفيز الولاده بعد انقضاء مده الحمل خاصه في حاله اذا كانت المرأه  تعاني من اي من المشكلات الصحيه السابق ذكرها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي في تسهيل الولادة

متى ينصح بتحفيز الولادة ؟

في الاغلب يوصي بتحفيز الولاده في الحالات الآتية:

  • تجاوز موعد الولاده المحدد وهو ما يقارب أسبوعين أو أكثر بالاضافه الي في حاله التعرض الي التهاب في الرحم.
  • عدم نمو الجنين في الرحم بالمعدلات الطبيعيه او عدم وجود طلق علي الرغم من نزول ماء الجنين.
  • إصابه المرأه الحامل بأحد الأمراض منها مرض السكري او في حاله نقص السائل الأمينوسي حول الجنين.

وفي هذه الحالات لا يفضل بتناول زيت الخروع ابدا ومن الضروري ان يتم استشاره الطبيب من اجل ان يقوم بالإجراء الطبي المناسب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجاربكم مع حبوب الفيتامينات

متى اشرب زيت الخروع لتنظيف البطن

ختاما نكون قد اوضحنا لكم بعض من المعلومات الهامه التي تدور حول هذا الامر من خلال الاجابه علي سؤال متى اشرب زيت الخروع في الشهر التاسع ؟ بالاضافه الي التعرف علي جرعاته المناسبه للمراه الحامل واجابه سؤال كل من ما رأي الطب في استعمال المرأه الحامل لزيت الزيتون ؟ او متی يبدأ مفعول زيت الخروع للحامل ؟ كما نكون قد تعرفنا ايضا علي طريقة استخدام زيت الخروع في الشهر التاسع من الحمل وكل من مكوناته او فوائده او اضراره.

وتعرفنا ايضا من خلال هذا المقال علي بعض من الطرق الآمنة لتحفيز الولادة في الشهر التاسع واجابه سؤال متى ينصح بتحفيز الولادة ؟ وفي حاله رغبتك عزيز القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق