متى يتوقف النزيف بعد الولادة الطبيعية

متى يتوقف النزيف بعد الولادة الطبيعية ؟ من اكثر الاسئله التي تتكرر كثيرا وتتساءل عنها النساء الحوامل بعد عمليه الولاده فمن الممكن ان تحدث عده مضاعافات اثناء الولاده او حتي بعدها ونزيف ما بعد الولاده هو احد اشكال هذه المضاعفات ويحدث هذه في الاغلب بعد ولاده المشيمه ويكون مرتبط بشكل اكبر بالولادة القيصريه.

وفي الاغلب قد يحدث هذا النزيف بعد عمليه الولاده بشكل مباشر ولكن في بعض من الحالات الاخري من الممكن ان يحدث بعد الولاده بفتره كبيره ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكي اجابه سؤال متى يتوقف النزيف بعد الولادة الطبيعية ؟ بالاضافه الي العديد من المعلومات التي تدور حول نزيف ما بعد الولاده ومتي تحتاجين الي زياره الطبيب ؟ وعلاج النزيف.

متى يتوقف النزيف بعد الولادة الطبيعية ؟

من الممكن ان يستمر هذا النزيف وبشكل شديد لمده قد تصل إلى عشر ايام من بعد عمليه الولاده اما في حاله اذا كان خفيف او بقع فقد تستمر مدته لتصل من اربعه الي سته اسابيع من بعد الولاده مع العلم ان هذا الامر قد يختلف من امرأه الي اخري ومن حمل الي اخر ايضا وبوجه عام ما دمتي لم تتجاوزي سته اسابيع من بعد الولاده فأنتي على ما يرام ولا داعي الي القلق اما في حاله اذا طالت المده عن ذلك فمن الضروري ان يتم استشاره الطبيب المختص.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب الكركم وقت الدورة

علامات واعراض نزيف ما بعد الولاده :

يجب ان تعلمي انه من الممكن ان تختلف الاعراض من امرأه الي اخري وسوف نقدم لكي عزيزتي المرأه من خلال هذه الفقره بعض من الاعراض التي من الضروري ان يتم الانتباه لها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • يكون نزيف لا يمكن السيطره عليه بالاضافه الي ملاحظه انخفاض كبير في ضغط الدم.
  • ارتفاع كبير في معدل ضربات القلب بالاضافه الي حدوث تراجع في عدد خلايا الدم الحمراء.
  • حدوث انتفاخ في منطقه الاعضاء التناسليه لدي المرأه بالاضافه الي الشعور بألم في الانسجه حول كل من المهبل والعجان.

علامات واعراض نزيف ما بعد الولاده

اسباب نزيف ما بعد الولاده :

  • في حاله اذا ظلت قطع كبيره من المشيمه ملتصقه في الجدار الداخل للرحم.
  • عند وجود تمزق في انسجه عنق الرحم او المهبل بالاضافه الي تمزق الاوعيه الدمويه الرحميه ايضا.
  • ورم دموي في منطقه كل من الرحم او المهبل ناتج عن نزيف في تجويف الحوض او في منطقه نسيج مخفيه بالاضافه الي حدوثه ايضا في حاله اذا كان الرحم مقلوب.
  • اضطرابات تخثر الدم الوراثيه او الناتجه عن مضاعفات الحمل بالاضافه الي اختراق انسجه المشيمه لعضلات الرحم مما قد يؤدي الي تمزقها وهذا ما يعرف بالمشيمه السميكه.
  • ان تمزق الرحم يعتبر حاله مهدده للحياه ومخاطر حدوث هذا تكون اعلي لدي الاشخاص الذين خضعوا الي اجراء عمليه سابقه من قبل لازاله ورم ليفي او ولاده قيصريه.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع زيت الزيتون لتسهيل الولادة

الحالات التي تزيد من خطر نزيف ما بعد الولاده :

  • طول مده المخاض بالاضافه الي كل من البدانه او العدوي.
  • الانجاب عده مرات من قبل بالاضافه الي الي انفصال المشيمه عن الرحم قبل الموعد المحدد لها.
  • تحرك المشيمه بالقرب من فتحه عنق الرحم وتغطيتها في بعض من الاحيان وهذا ما يعرف بالمشيمه المنزاحه.
  • انتفاخ الرحم وهذا يحدث نتيجه الي ضخامه الطفل بالاضافه الي تناول بعض من الادويه التي تعمل علي التحفيز من المخاض او توقف التقلصات.
  • في حاله اذا تم استعمال ملقط او شفاط خلال عمليه الولاده.

ما هي المده الطبيعيه التي يتم النزيف فيها بعد الولاده ؟

بعد الولاده يقوم جسمك بالتخلص من بطانه الرحم ويعتبر هذا هو السبب الاساسي في حدوث هذا النزيف ومن الممكن ان يستمر ليصل الي مده من ثلاثه الى سته اسابيع من بعد عمليه الولاده.

وهي تشبه الدوره الغزيره ومن الممكن ان تخرج في دفعات او تتدفق بشكل مستمر وفي بدايه الام تكون ذات لون احمر وثقيله ومشرقه ثم تبدأ في التغير بشكل تدريجي الي اللون الوردي ثم اللون البني ثم تتحول الي اللون الابيض المائل الي الصقفار بعض الشئ حتي يتم التدفق في التناقص والتوقف من بعد.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل ألم رأس المعدة من علامات الحمل المبكرة

تشخيص نزيف ما بعد الولاده :

ان كل من الاعراض والاختبارات يعتبر امر حاسم في هذا التشخيص بالاضافه الي ان كل من التاريخ الطبي لدي الام والفحص البدني سيساعد الطبيب بشكل كبير في الوصول الي النتيجه كما ان الطبيب سوف يحتاج الي معرفه كافه تفاصيل كل من الحمل او المخاض والولاده قبل ان يتم الوصول الي اي نتيجه.

فسوف يساعد فحص قناه الولاده علي تحدي اذا ما كان هناك كدمه ام لا كما انه من الضروري ان يتم فحص المشيمه من اجل التأكد من اكتمالها كما يعتبر تقيم حجم الرحم امر ضروري في الوصول الي التشخيص الدقيق ايضا ومن المرج ان يتم اجراء اختبارات خلايا الدم الحمراء وعوامل التخثر في الدم وكل من معدل النبض او ضغط الدم بالاضافه الي تقدير كميه الدم الذي تم فقده.

علاج نزيف ما بعد الولاده :

قد يختلف العلاج من امراه الي اخري وهذا بالطبع يرجع الي بعض من العوامل منها الصحه العامه والتاريخ الطبي ومدي حالتك العامه والقصد من العلاج هنا هو تحديد السبب والعمل علي وقفه ومن الممكن ان يشمل مسار العلاج فيما يوضح لك في التالي :

  • اعطاء بعض من الادويه التي تعمل علي بدء تقلصات الرحم بالاضافه الي تدليك الرحم بشكل يدوي للحث علي بدء التقلصات ايضا.
  • العمل عل اخراج قطعه المشيمه المتبقيه في الرحم بالاضافه الي ان ذلك يتبعه فحص مفصل للرحم وانسجه الحوض الاخري.
  • من الممكن ان يلزم الامر الي استعمال بالون بكري او قسطره فولي لوقف النزيف داخل الرحم كما انه من الممكن ان يقوم الطبيب بربط الاوعيه الدمويه النازفه بخيوط ضاغطه للرحم.
  • في بعض الحالات من الممكن ان يلزم الامر فتح البطن جراحيا من اجل تحديد سبب النزيف بالاضافه الي انه من الممكن في بعض من الحالات ان يلزم الامر ان يتم اجراء استئصال للرحم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : اللي تولد قيصري كم تاخذ من التاسع

مضاعفات نزيف ما بعد الولاده :

  • قصور الغده الدرقيه الناتج عن نخر الغده الدرقيه بسبب هذا النزيف الحاد بالاضافه الي فقر الدم الحاد.
  • من الممكن ان تؤدي بعض في الحالات الي الوفاه.
  • متلازمه شيهان فقد يؤدي الفقد الشديد للدم الي قطع امداد الدم عن الغده النخاميه التي من الممكن ان تؤدي الي موت الخلايا.
  • كما ان الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم هم الذين يكونوا اكثر عرضه الي الاصابه بهذه المضاعافات وقد يستلزم الامر الي نقل دم بالاضافه الي الاشخاص الذين يعانون من ظروف مرضيه سابقه.

مضاعفات نزيف ما بعد الولاده

اجراءات وقايه :

  • استعمال مقويات توتر الرحم بالاضافه الي الادويه التي تساهم في حدوث تقلصات الرحم من اجل الوقايه من خطر حدوث النزيف.
  • ان الاداره الفاعله للمرحله الثالثه من المخاض بالاخص عند اجراء العمليه القيصريه بالاضافه الي الحالات التي يوجد فيها نقص في المساعدين يعتبر امر حاسم من اجل الوقايه من خطر التعرض الي هذا النزيف ايضا.
  • كما انه من الافضل ان يتم اختيار سحب الحبل افضل من الازاله اليدويه من اجل منع النزيف ايضا بالاضافه الي ضروره اتباع ممارسات التغذيه والمكملات الجيده طول فتره الحمل من اجل التقليل من مخاطر عن طريق علاج المشكلات الصحيه مثل كل من فقر الدم او ارتفاع ضغط الدم.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كم ساعة ينام الطفل حديث الولادة

متي تتحتاجين الي زياره الطبيب ؟

لا تترددي في اللجوء إلى الطبيب في بعض من الحالات التي سوف نقوم بعرضها لكي من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • في حاله إذا استمر لون الإفرازات احمر قانيا بمعني انه شديد الاحمرار بعد مرور اربعه ايام من وقت الولاده بالاضافه الي في حاله اذا تم ظهور بقع من الدم مره ثانيه بعد تحول لونها إلى اللون الأصفر.
  • إذا شعرتي برائحه غير مستساغه أو في حالات ارتفاع درجه الحراره او عند الشعور برعشه شديده فقد يكون هذا دليل على حدوث عدوى بكتيريه تلزم الذهاب الي الطبيب علي الفور.
  • عند ملاحظه انكي في حاجه الي تغير الفوطه الصحيه كل ساعه بالاضافه الي ملاحظه بعض من التجلطات الدمويه التي تكون في حجم البيضه.
  • احرصي في الفتره الاولي من بعد عمليه الولاده على الحصول على راحه كافيه بالاضافه الي عدم اجهاد الجسم بمجهود عنيف فالمجهود بعد الولاده المباشره من الممكن ان يؤدي إلى حدوث نزيف حاد.
  • الإحساس برؤيه مشوشه بالاضافه الي حدوث قشعريره او تندي البشره بالعرق.
  • تسارع نبضات القلب بالإضافه الي في حاله الشعور بدوخه أو بالضعف والتعب او عند الشعور بالغثيان أو الشعور بوشوك الإغماء.

الفرق بين الدورة الشهرية ودم النفاس :

قد يتشابه كل منهما مع بعضهما البعض بشكل كبير ولكن الفرق بين كل منهما ان دم النفاس من الممكن ان يكون اثقل ويدوم الي فترات أطول بالاضافه الي انه يحتوي علي بعض من المكونات الاخري التي لن تجدها المرأه خلال فتره الحيض مثل كل من المخاط او الانسجه الناتجه من رحم الأم ومعظمها من المكان الذي تم فيه فصل المشيمه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى يتوقف النزيف بعد تركيب اللولب

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

وفي نهايه مقالنا اليوم نكون قد عرضنا لكم العديد من المعلومات الهامه التي تدور حول هذا الموضوع من خلال التعرف علي اجابه السؤال الذي يبحث عنه العديد وهو اجابه سؤال متى يتوقف النزيف بعد الولادة الطبيعية ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من علامات واعراض هذا النزيف او اسباب حدوثه.

كما نكون قد عرضنا لكم اجابه سؤال ما هي المده الطبيعيه التي يتم النزيف فيها بعد الولاده ؟ و اجرارءات الوقايه منه وعلاج نزيف ما بعد الولاده والمضاعافات المتوقع حدوثها بالاضافه الي التعرف علي الفرق بين كل من الدورة الشهرية ودم النفاس وفي حاله الرغبه في طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات او عند الرغبه في التعرف والحصول علي المزيد من المعلومات الهامه ايضا قوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق