نص ارشادي عن اداب الطعام

نص ارشادي عن اداب الطعام من النصوص الإرشادية المطلوبة جدا سواء بالنسبة للطلاب عندما يطلبه منهم المدرسون أو بالنسبة للأشخاص العاديين الذين يريدون معرفة المزيد عن أهم آداب الطعام، ولذلك نتعرف خلال هذا المقال على كل ما يخص آداب الأكل والشرب بشيء من التفصيل.

نص ارشادي عن اداب الطعام

إن الأكل والشرب بكل أنواعه تعد من النعم التي أنعم الله علينا بها. وعلى الرغم من أن البعض قد يظنون في الأكلات أنها مجرد أشياء تقليدية الحياة، ولكن العكس، لأن هناك بعض الأشخاص لا يجدون قوت يومهم أو ما يتناولونه طوال فترة كبيرة.

ولذلك نجد أن هناك عدد كبير من آداب الطعام التي يجب أن تنفذ وذلك شكرا للنعمة التي نحصل عليها وفي نفس الوقت أيضا إحتراما الطعام وتقديرا لهذه الحياة الجيدة مهما كان ذلك الأكل، ولكن على الرغم من أن آداب الطعام كثيرة جدا ولكن ممكن تلخيصها خلال النقاط التالية.

الدعاء والشكر عند الأكل:
كان رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم يقول عندما يتناول الطعام اللهم ذلك لنا في وأطعمنا خيرا منه، ولذلك علينا أن نتبعه في كل الأمور ومنها إعداد الطعام، ونشكر الله عند بداية الأكل.

الأكل في جماعة:
كان الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم ينصح دائما أن نتناول الطعام مع الأهل أو الأقارب أو الأصدقاء أو بشكل عام يفضل تناول الطعام بوجود الأشخاص عامة والاجتماعات، وذلك لأسباب كثيرة أهمها أن تحل المودة وأن تحل البركة بين جميع الموجودين، والجدير بالذكر أيضا الأكل في جماعة يزيد الشعور بالشبع، وأما الأكل بشكل منفرد فإنه يقلل البركة.

التسمية قبل الأكل:
من آداب الطعام المهمة جدا هي قول بسم الله الرحمن الرحيم قبل تناول الطعام أو حتى الشراب وذلك ورد عن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، وبالنسبة للأشخاص كثيري النسيان الذين يتذكرون ذلك في منتصف الطعام فيقولون بسم الله أوله وآخره.

الاغتسال والنظافة قبل الطعام والشراب:
من آداب تناول الأكل أن نقوم بتنظيف أيدينا جيدا من كل ما عليها من أوساخ، وذلك حماية لأنفسنا من الأمراض والتلوث المتوقع أن يحدث بسبب الجراثيم الكثيرة التي تكون على اليدين.

الأكل باليد اليمنى:
من النصائح المهمة جدا التي أكد عليها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فيقول “لا يأكُلنَّ أحدٌ مِنكُم بشمالِهِ ولا يَشربنَّ بِها فإنَّ الشَّيطانَ يأكُلُ بشِمالِهِ ويشرَبُ بِها” ولذلك ولأن الرسول هو قدوة لنا فيجب دائما الأكل باليد اليمنى.

الأكل بانتظام:
عند البدء في تناول الطعام، فيجب أن يتناول الشخص من الطعام الموجود أمامه فقط أو من الجزئية الموجودة أمامه، ولا يأكل من أمام الغير حتى يكون مظهر الطعام مقبولا.

عدم النفخ أثناء تناول الطعام:
عندما نتناول الطعام الساخن، فإن العديد يلجؤون إلى النفخ فيه لتقليل السخونة أول تنظيفه بشكل عام، ولكن على حسب ما يقول سيدنا محمد أنه ينصح دائما بعدم النفخ في الطعام، والجدير بالذكر أن الدراسات العلمية مؤخرا تؤكد أن النفخ في الطعام في غاية الخطورة لأنه ينقل العديد من الجراثيم من النفس والرئتين إلى الطعام الذي ننفخ فيه.

الجلوس بشكل معتدل:
من عادات تناول الطعام مهمة جدا أن نكون جالسين بشكل معتدل تماما عند الأكل وعدم الاتكاء بشكل غير جيد.

الشرب ونحن جالسون:
يقول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام (لا يشربَنّ أحدٌ منكم قائماً، فمن نسي فليسْتقِئ)، ولذلك فينصح دائما الجلوس عند شرب الماء.

عدم الأكل بكثرة:
يجب أن يتناول الشخص الطعام بشكل معقول وعدم الإسراف أو ترك الطعام جانبا فينصح دائما بالأكل بشكل جيد، كما أن الدراسات العلمية تؤكد أن الإفراط في تناول الطعام يضر بشكل كبير.

التنظيف بعد الأكل:
من آداب تناول الطعام المهمة أن يتم تنظيف مكان الأكل بالإضافة إلى المضمضة وغسل اليدين جيدا بعد الأكل لأن النظافة من الإيمان.

في وقت لاحق نرشح لكم الاطلاع على القسم المميز منوعات، حيث يحتوي على باقة منوعة من أفضل المقالات المفيدة في كافة المجالات، وأيضًا نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

آداب الطعام في الإسلام

في الحقيقة إن أي نص ارشادي عن اداب الطعام يجب أن يحتوي على النصائح التي هي موجودة في الأساس في الإسلام، وآداب الطعام التي تم ذكرها في السطور السابقة هي مختلطة ما بين آداب الأكل في الإسلام وما بين الأدب التقليدي المتعارف عليها، ولكن يمكن تلخيص آداب الإسلام في ما يلي.

  • الاغتسال قبل تناول الطعام والشرب وبعده.
  • النية جيدة عند الأكل.
  • التسمية وقول بسم الله الرحمن الرحيم قبل تناول الطعام وقول الحمد لله بعد الانتهاء من تناول الطعام.
  • ينصح رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون الأكل في جماعات سواء مع الأقارب أو الناس عامة أو الأهل.
  • من آداب تناول الطعام هي الدعاء قبل تناول الطعام والشراب وبعده.
  • الأكل باليد اليمنى.
  • أن يأكل الشخص من الطعام الموجود أمامه فقط.
  • الجلوس بشكل معتدل وأن تكون الجلسة متواضعة.
  • تجنب النفخ في الطعام حتى لو كان ساخنا.
  • شرب الماء على ثلاثة مرات سنة عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تجنب الكلام على تناول الطعام، بالأخص في الحوادث أو الأموات.
  • الأكل في أواني الطعام التقليدية، وتجنب الأكل في الذهب والفضة.

آداب الطعام في الإسلام

معلومه عن اداب الطعام

باختصار شديد، يمكن تلخيص آداب الطعام بأنها عبارة عن مجموعة من العادات والأشياء التي نفعلها عند تناول الطعام وذلك يكون لأسباب كثيرة أهمها احترام النعمة الموجودة أمامنا وفي نفس الوقت تقدير الذات وشكر الله على الموجود بالإضافة إلى عدم إفساد مظهر الطعام أو التسبب بالضرر للصحة.

معلومه عن اداب الطعام

وبهذا نكون انتهينا من التعرف على نص ارشادي عن اداب الطعام بالإضافة إلى التعرف على أشهر آداب الطعام في السنة النبوية عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وينصح دائما بعمل هذه الآداب وتعليم الأطفال وتعويدهم عليها وهم صغار.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

أضف تعليق