مهنة المهندس الكهربائي وحدد مجالات عمله واهمية دوره في المجتمع

حيث أن هناك العديد من الوظائف المختلفة و التى يتم القيام بها و التى تعد أنها مفيدة و رائعة و يعد أن مجال الهندسة هو واحد من أكبر المجالات المختلفة و الرائعة و التى يعمل فيها العديد من الأشخاص و ذلك بسبب أن لها دور أساسى فى حياتنا و يعد أن الهندسة الكهربائية هى واحدة من المجالات المفيدة و التى لها العديد من الوظائف فى تشغيل العديد من الأجهزة المختلفة و الرائعة و التى يتم تصميها و أجراء الصيانة الشاملة لها و يتسائل البعض من الأشخاص عن مهنة المهندس الكهربائي وحدد مجالات عمله واهمية دوره في المجتمع و من خلال قراءة المقالة يمكنك أن تتعرف على الوظائف المختلفة التى من الممكن أن تعمل فيها و المؤهلات التى تحتاج أليها من أجل العمل و الأقسام المختلفة التى من الممكن أن تلنحق بها.

مهنة المهندس الكهربائي وحدد مجالات عمله واهمية دوره في المجتمع :

  • حيث أن مجال الهندسة الكهربائية هو أحد أشهر المجالات المختلفة و التى تعد أنها أحد فروع كلية الهندسة و التى تختص بالتكنولوجيا الكهرباء و هى تتمثل فى العديد من الأجزاء و المكونات و الأجهزة المختلفة بداية من الرقائق الصغيرة و الدقيقة إلى المحطات الكهربائية العملاقة.
  • و يمكنك أن تتعرف على العديد من الأمور المختلفة و التى تبحث عنها فى مختلف المواضيع و ذلك من خلال الدخول إلى الرابط التالى منوعات.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : كيفية استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

مهام مهندس الكهرباء :

  1. حيث أنه من الممكن العمل على تصميم الأدوات الكهربائية المختلفة و العمل على الصيانة و التطوير من أجل الأغراض التجارية أو غيرها.
  2. كما أنه من الممكن أنجاز العديد من المهام الهندسية من خلال أستخدام الحاسوب أو البرمجيات.
  3. و يجب أيضاً التشاور مع المهندسين و العملاء أو غيرهم من أجل دراسة المنتجات و المشاريع الهندسية المختلفة و التى من الممكن أن يتم أنجازها فى المستقبل.
  4. كما أنه من الممكن أن يتم التأكد من عمل الأجهزة الكهربائية و المعدات المختلفة و التوافق على المعايير المطلوبة.
  5. كتابة التقارير و تجميع البيانات و التى تتعلق بالمشاريع التى يتم أجرائها.

مؤهلات مهندس الكهرباء :

  1. حيث أنه يجب أن يكون متقن بشكل كافى للبرامج التصميمات و الحساب.
  2. كما أنه يجب أن يكون على دراية كافية بالتعامل مع البرمجيات المطلوبة و الأستخدامات المختلفة.
  3. و من الممكن أن تتعرف على الرموز المعول بها و التى تتعلق بالهندسة.
  4. الحصول على الأجازة الجامعية فى مجال الهندسة.

ما أبرز فروع الهندسة الكهربائية

ما أبرز فروع الهندسة الكهربائية ؟

  • حيث أن هناك العديد من الفروع المختلفة و التى تتواجد فى الهندسة الكهربائية و التى تعتمد على المبادئ الأساسية من الرياضيات و الفيزياء من أجل العمل على التصميم و التطوير و الأصلاح من أجل المعدات و الأنظمة الكهربائية الجديدة و حل العديد من المشكلات المختلفة و من أبرز الفروع التى تتواجد هى :
  1. من الممكن أن تلتحق بهندسة الحاسوب و التى تعد أنها الفرع المناسب لهندسة العلوم و الكمبيوتر الألكترونى.
  2. كما أنه من الممكن أن تلتحق بهندسة الطاقة الكهربائية و التى تعد أنها الفرع الذى يهتم بالطقة الكهربائية و التطبيقات المختلفة و يشتمل على التصميمات المختلفة و صناعة التوربينات و المولدات و خطوط النقل و المحولات و المحركات الكهربائية و الأجهزة المختلفة و أجراء الصيانة الشاملة لها.
  3. و من الممكن الألتحاق بقسم هندسة الأتصالات و الذى يعد أنه الفرع الدى يهتم بكل ما يخص الأتصالات عن بعد و الأقمار الصناعية و نقل الصوت و البيانات بالطرق المختلفة كأستخدام أشارات الليزر عبر شبكات الألياف الضوئية.
  4. هناك أيضاً هندسة الإلكترونيات و الذى يعد أنه الفرع الذى يعمل على الأهتمام بدراسة الطيف الكهرومغناطيسى و كل ما يخص الأجهزة الألكترونية مثل الدوائر المتكاملة و الترانزستورات و غيرها من الأجهزة و ذلك من حيث التصميم و أجراء الصيانة الشاملة لها.
  5. و هناك أيضاً يمكنك الألتحاق بهندسة نظم الفضاء و الذى يعد أنه الفرع المختص بالعمل فى المركبات الفضائية و يعمل فيه العديد من المهندسين مثل الكهرباء و الميكانيكا و الطيران و غيرهم.
  6. كما أنه هناك هندسة النظم والتحكم و الذى يعد أنه الفرع المختص بتطبيق نظرية التحكم على الأنظمة و التى تجعلها تسلك سلوك محدد من أجل التحكم فى نظام سرعة السيارة مثلاً و من الممكن أجراء البعض من التصميمات المختلفة و التقنية للروبوتات و السيارات و محركات الطائرات و غيرها.

مجالات عمل الهندسة الكهربائية :

  • حيث أن هناك العديد من مجالات العمل المختلفة و التى من الممكن أن يعمل فيها المهندسين المتخصصين فى مجال الكهرباء فى القطاعين العام أو الخاص و التى تتمثل فى الألات الكهربائية و العمل عليها و صيانتها و تشغيلها و من الممكن شغل أحد المناصب التالية و التى تتمثل فى :
  1. من الممكن العمل كفنى للهندسية الكهربائية.
  2. كما أنه من الممكن العمل فى كفنى فى هندسة الأتصالات.
  3. العمل فى العديد من المصانع المختلفة.
  4. و شغل البعض من المناصب فى المراكز البحثية.
  5. العمل فى البعض من شركات و مصانع الألكترونيات المختلفة.
  6. كما أنه من الممكن أن تعمل فى شركات الأستشارات الهندسية.
  7. العمل فى البعض من شركات الأتصالات المختلفة.
  8. و من الممكن أن تتمكن من العمل فى البعض من المختبرات العلمية.
  9. العمل فى مجالات الطاقة البديلة و المتجددة.
  10. و قد تشغل البعض من الوظائف فى محطات توليد الكهرباء.
  11. العمل فى التصميمات الميكانيكية للألات و خطوط الأنتاج.
  12. و قد تعمل فى مجالات الأتصال الحديثة و أجهزة الأرسال و الأستقبال و الألياف الضوئية.
  13. كما أنه من الممكن أن تعمل فى مجالات صناعة السيارات و الصيانة و قطع السيارات.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : تجربتي مع قدر الضغط الكهربائي هوم ماستر

أضف تعليق