مزايا المحامين غير المشتغلين

مزايا المحامين غير المشتغلين كثيرة، بالإضافة أيضا إلى وجود عدد كبير من المحامين الذين يكونون في نفس الحالة ويرغبون بمعرفة المزيد من المعلومات التي تخص المزايا بالتفصيل، وإليكم التفاصيل في هذا المقال.

مزايا المحامين غير المشتغلين

نظرا للمعلومات الكثيرة الموجودة التي تشير إلى أن عدد المحامين الموجودين في مصر وصل إلى ما يقارب 180,000 تقريبا من الإجمالي.

وهذا ما كان يدفع العديد من المحامين للقيام ببعض المظاهرات التي تؤكد أن المهنة وصلت إلى القاع قليلا، وكانوا يرغبون بالمزيد من الامتيازات الأخرى.

وبالتالي جاءت العديد من القرارات من مجلس النقابة برئاسة سامح عاشور نقيب المحامين، والذي وضع مجموعة من الشروط للاشتراك في مشروع العلاج لغير الممارسين للمهنة.

وحسب العديد من المصادر فنجد أن هناك بعض المحامين الذين يفضلون اعتزال المهنة وذلك قد يكون لأسباب خارجة عن إرادتهم وبعض الأسباب الأخرى التي تكون بإرادتهم وذلك يشمل المشاكل الجسدية أو كبر السن بالإضافة إلى دواعي السفر.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه وعلى حسب النصوص القانونية كما جاء في المادة رقم 43، فإن المحامي الذي يرغب في تجنب واعتزال مهنة المحاماة عليه في أولا أن يطلب ذلك إلى لجنة قبول المحامين المنصوص عليها، وذلك في المادة رقم 16 وبالتحديد إلى جدول المحامين غير المشتغلين.

بالإضافة أيضا إلى أن المحامي الذي يريد أن ينقل إسمه إلى جدول المحامين الغير مشتغلين عليه أيضا أن يؤكد على ذلك أنه لو تناول أي وظيفة أخرى بدأ يعمل فيها حيث أنه لا يجب الجمع ما بين المحاماة وما بين الوظائف الأخرى وذلك يسبب مشاكل إذا تأخر إخطار ذلك عن مدة 30 يوم

وعلى حسب المعلومات التي جاءت في المادة التالية من القانون وبالتحديد المادة رقم 44، فإن مجلس النقابة عندما يسمع أقوال المحامي الذي يريد أن يذهب إلى قائمة الغير مشتغلين يجب عليهم أن يصدروا قرار بنقل اسمه إلى الجدول ولكن ذلك على حسب المعلومات التي تم تقديمها.

وعلى الجانب الآخر، هناك بعض المحامين الآخرين الذين يتم نقلهم إلى خانة الغير مشتغلين دون عن إرادتهم بسبب بعض المشاكل التي تؤدي لذلك، وفي كل الحالات إذا كان هناك اعتراض، فيجب تقديم طعن خلال 40 يوما.

وأما المادة التالية وهي المادة رقم 45 فهي تشير إلى أنه يجوز نقل اسم المحامي إلى جدول الغير مشتغلين على أنه يظل للمحامي إمكانية طلب إعادة النظر أمام محاكم الاستئناف أو محكمة النقض.

في وقت لاحق نرشح لكم الاطلاع على القسم المميز منوعات، حيث يحتوي على باقة منوعة من أفضل المقالات المفيدة في كافة المجالات، وأيضًا نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

معاش المحامين غير المشتغلين

بالنسبة للأشخاص الغير مشتغلين في مهنة المحاماة ويرغبون في الحصول على المعاش فيجب أن يكون ذلك حسب العديد من الشروط كما نصت المادة رقم 196 أن المحامي له معاش كامل ولكن يجب أن تتوافر بعض الشروط وهي كالتالي.

  • يجب أن يكون اسم المحامي من الأسماء المقيدة في جدول المحامين المشتغلين.
  • يجب أن يكون ذلك المحامي قام بممارسة مهنة المحاماة لمدة تزيد عن 25 سنة متصلة أو منفصلة، بما في ذلك التمرين أيضا الذي لا يزيد عن أربعة سنوات، ويتم احتساب مدة التجنيد أيضا بشكل جانبي.
  • يجب أن يبلغ عمر المتقدم للمعاش أكثر من 60 سنة.
  • يجب أن يقوم المحامي أن يسدد جميع رسوم الاشتراك بالإضافة أيضا إلى أن يطلب الإحالات الأساسية للمعاش والأوراق المطلوبة.

الجدير بالذكر أن هناك بعض الاستثناءات الأخرى حيث يمكن للمحامي أن يحصل على المعاش إذا طلب المعاش وهو لم يكمل 25 سنة بالعمل وبالتالي بلغ اقترابه عمر ال60 فيمكن أن يحصل على المعاش.

بالإضافة أيضا إلى أن المحامي الذي يصاب بعجز كامل يمنعه من الاستمرار في مزاولة المهنة، وكانت مدة العمل تزيد عن عشرة سنوات، فيمكن أن يحصل على المعاش، وإذا توفي المحامي فيمكن أن يحصل المعاش إلى الأشخاص المستحقين عنه.

بالإضافة أيضا إلى أن المحامي الذي أصيب بالمشاكل وال أصيب بالعكس ولكن لم تتوافر فيه شروط المحاماة الأساسية وكان مقيدا بالجدول فيمكن أن يصرف له مبلغ 500 جنيه دفعة واحدة بالإضافة إلى ما عاش قدرة 40 جنيه.

الجدير بالذكر أن هناك مستحقين آخرين ولذلك المعاش بما في ذلك الآن مالا أو صاحب المعاش نفسه على حسب الاستحقاق وعلى حسب أن يكون هناك كل الأوراق التي تثبت ذلك بالإضافة أيضا إلى الأبناء والبنات.

وأما المعاش فإنه يقطع في حالة زواج الأرملة أو البنت أو الأخت أو المطلقة أو المستحقين بشكل عام، بالإضافة إلى وفاة ال المستحق نفسه وبلوغ الأطفال سن 21 عاما ويستثنى من ذلك العاجزين عن الكسب أو الطلاب ما قبل التخرج.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

الفرق بين الشطب وجدول غير المشتغلين

يوجد العديد من الفروقات التي تخص المحامين الغير مشتغلين بالإضافة أيضا إلى الشاطئ فحسب ما نصت المادة رقم 71 فإن المحامي الذي يخالف الواجبات المشروط عليه لممارسة المهنة أو الذي يؤدي لمشاكل فيتم معاقبته تأديبيا يمكن لهذه المادة.

بالإضافة أيضا إلى المادة التالية التي تكمل قوانين المادة السابقة وهي المادة رقم 72 حيث تؤكد أن المحامي الذي يخل الواجبات التي موكلة إليه يتم إنذاره أولا ومن ثم يتم لومه ثانيا ومن ثم يمكن إيقافه عن مزاولة المهنة لمدة يمكن أن تصل إلى ثلاثة سنوات، وأخيرا الشطب من الجدول.

بالإضافة أيضا إلى أن الشروط الأساسية للشطب على الأغلب تكون كبيرة، بما في ذلك الجنحة المخلة بالشرف والأمانة أو العقوبات الجنائية أو بعض المشاكل الأخرى المخلة بالشرف بشكل عام.

الجدير بالذكر أن المحامين الغير مشتغلين فإن ذلك يندرج تحت صنف مختلف تماما لأن المحامي الغير مشتغل يمكن أن يقوم بذلك بنفسه من خلال تقديم أوراقه الرسمية أو حتى بعد التقاعد فإنه ينتمي إلى غير المشتغلين.

على الجانب الآخر هناك تشابه ما بين المحامي الذي تم شطبه أو المحامي الغير مشتغل حيث يمكن للإثنين أن يتم أخذهم إلى الجداول التالية رغما عنهم إزاء تسبب المشاكل.

اقرأ أيضًا: اقرب محطة مترو لوزارة العدل

شروط إعادة القيد بنقابة المحامين بعد الشطب

إذا كنت من المحامين الذين تعرضوا للشطب أو الذين تعرضوا للتحويل إلى خانة الغير مشتغلين، فيمكن إعادة النظر في ذلك من خلال تنفيذ مجموعة من الخطوات الأساسية.

حيث نجد أن الأوراق الأساسية المطلوبة تتشابه بشكل كبير مع الأوراق التي تطلب في مرحلة القيد وذلك يشمل شهادة الميلاد الكمبيوتر وشهادة السمعة والإيصال من النقابة بسداد الرسوم و أصل شهادة الثانوية العامة وشهادة تأدية الخدمة العسكرية.

بالإضافة أيضا إلى شهادة التحركات وشهادة التأمينات، والنموذج، الكشف الطبي والصور الشخصية بالزي الرسمي وصورة بطاقة الرقم القومي، ودفع الرسوم و تقديم الأوراق اللازمة لعمل الطعن.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: كيفية تنشيط فيزا المعاش

سؤال وجواب عن المحامين غير المشتغلين

بعد أن ناقشنا بالتفصيل خلال الأسطر السابقة المعلومات العامة التي تخص مزايا المحامين الغير مشتغلين لا يزال هناك المزيد من الأسئلة التي يجب أن نجيب عليها وهي كالتالي

ما هو جدول غير المشتغلين بنقابة المحامين؟

حسب نص المادة 45 فإن هذا الجدول هو جدول المحامين المسجلين بالنقابة ولكنهم غير مشتغلين أو المحامين الذين يريدون اعتزال المهنة لممارسة أعمال أخرى أو الذين يتم تحويلهم إلى الجدول ليتم إثبات أنهم غير مشتغلين.

كم يبلغ معاش نقابة المحامين؟

حسب آخر المعلومات الموجودة فإن المعاش ليث ثابتا ويمكن أن يقلل أو يزيد ولكن حسب آخر المعلومات نجد أن القيمة الأقل 1000 جنيه مصري.

متى يتم الشطب من نقابة المحامين؟

يتم ذلك بقرار تأديبي إذا كان المحامي يؤدي لمشاكل أو حكم عليه بالعقوبات الجنائية أو الجنح المخلة بالشرف والأمانة.

متى يمحى قيد المحامي من جدول النقابة؟

يكون ذلك في حالات الإسقاط من قيد نقابة المحامين حسب نص المادة رقم 44 بعد سماع أقوال المحامي.

هل يجوز الجمع بين مهنة المحاماة ومهنة أخرى؟

إذا كنت من المحامين الذين يرغبون بالعمل في وظيفة أخرى، فإن ذلك سيؤدي لمشاكل ولا يجب الجمع ما بين مهنة المحاماة ومهن أخرى، ويجب التقديم إلى المحامين الغير مشتغلين لو كان هناك رغبة في العمل لوظيفة أخرى.

وإلى هنا نكون انتهينا بالتفصيل من التعرف على مزايا المحامين الغير مشتغلين وتناولنا جميع المعلومات التي تخص هذه الكثير من الجوانب المختلفة وبالتوفيق.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

أضف تعليق