كيفية تمديد جواز السفر المصري في السعودية

كيفية تمديد جواز السفر المصري في السعودية؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة التي يفكر فيها كثير من المصريين الموجودين في المملكة العربية السعودية بغرض العمل أو بأي غرض آخر بشكل عام، وفي هذا المقال نتعرف على أسهل طريقة وعلى كل الشروط المطلوبة لتجديد جواز السفر.

كيفية تمديد جواز السفر المصري في السعودية ؟

إن صلاحية جواز السفر في أغلب الأوقات تكون مدتها حوالي سبع سنوات تقريبا، ولكن هذه المدة غير ثابتة ويمكن أن تقل أو تزيد على حسب الكثير من العوامل الأخرى منها حالة التجنيد وهل أنهى صاحب الجواز التعليم أم لا بجانب بعض العوامل الأخرى أيضا.

ولكن بالتأكيد إن تمديد جواز السفر المصري في المملكة العربية السعودية لا يكون بسهولة، فهناك العديد من الخطوات التي يجب القيام بها وهناك بعض الأوراق المطلوبة وهو ما يلي.

  • يجب أن يكون جواز السفر المنتهي موجود.
  • يجب أن يكون هناك إثبات عن موقف التجنيد.
  • بالنسبة للإناث فيجب أن يكون هناك وثيقة إجتماعية تؤكد الحالة الاجتماعية لها.
  • إحضار بطاقة الرقم القومي.
  • بالنسبة للصغار فيجب إحضار شهادة الميلاد.
  • يجب أن يتوفر ثلاثة صور لصاحب جواز السفر بالإضافة إلى أن تكون خلفيتها بيضاء.
  • بعض المستندات الأخرى التي يطلبونها في السفر.

ومع توافر المتطلبات السابقة هناك أيضا بعض الشروط التي يجب أن تتوفر، وهي ما يلي.

  • قبل تجديد يجب تجهيز وحجز موعد على الموقع الإلكتروني من خلال موقع السفارة المصرية أو الذهاب إلى المقر في الموعد.
  • من المهم سداد كل الرسوم والمصروفات الخاصة بالتجديد.
  • جواز السفر المنتهي يجب أن يكون موجود.
  • بالنسبة لمن أضاعوا جواز السفر، عليهم إحضار شهادة من الشرطة تثبت ذلك.
  • هي أكيد أن يتم تعبئة نموذج التجديد بشكل صحيح بدون أخطاء.
  • إحضار الأوراق والمستندات المطلوبة.

وبعد توفير الأشياء السابقة، يمكن الذهاب إلى مقر السفارة المصرية بالتحديد في مدينة الرياض أو في مدينة جدة، ويمكن أيضا التواصل على الموقع الرسمي والتجديد من هناك من خلال الخطوات التالية.

  1. يجب زيارة موقع الرسمي للسفارة المصرية.
  2. بعد زيارة الموقع نختار قائمة جواز السفر المصري
  3. والخطوة التالية هي اختيار أيقونة تجديد جواز السفر.
  4. إختيار التاريخ والوقت المناسبين للتقديم.
  5. الضغط على زر تأكيد الطلب.
  6. وأخيرا، يتم الذهاب إلى مقر السفارة في الموعد الذي تم تحديده.

والجدير بالذكر أن الطريقة يمكن أن تختلف قليلا على حسب التحديثات التي يقومون بها في السفارة المصرية هناك فيجد دائما التواصل معهم لمعرفة كل التفاصيل لتوفير الأوراق المطلوبة من المرة الأولى بدون الحاجة للذهاب اكثر من مرة وإضاعة الوقت.

في وقت لاحق نرشح لكم الاطلاع على القسم المميز منوعات، حيث يحتوي على باقة منوعة من أفضل المقالات المفيدة في كافة المجالات، وأيضًا نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

كيفية معرفة صلاحية جواز السفر ؟

لو تسأل كيفية تمديد جواز السفر المصري في السعودية؟ فعليك العلم أيضا بمعرفة الطريقة التي تعلم بها المدة الباقية عن جواز السفر لأن تجاهلها يؤدي لدفع غرامات مالية في بعض الحالات. ويمكن الاستعلام من خلال الخطوات التالية.

  1. في البداية يجب الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية الموجود في المملكة العربية السعودية.
  2. وبعدها نختار خدمة الجوازات.
  3. نقوم بالنقر على التالي.
  4. وبعد ذلك نضغط على استعلام الإقامة وستنقلنا القائمة إلى منصة أبشر.
  5. نقوم باختيار خدمة أبشر للأفراد.
  6. وبعد ذلك نقوم بالتسجيل في المنصة باستعمال البيانات الخاصة بنا ورقم الهوية.
  7. سيظهر كود على الشاشة وهو كود تحقق ويجب إدخاله كما هو بالضبط.
  8. النقر فوق زر تسجيل دخول.
  9. بعد ذلك سينتقل الشخص إلى خدمة الاستفسار عن جوازات السفر.
  10. يقوم بإدخال بيانات جواز السفر وستظهر جميع المعلومات وفترة الصلاحية الباقية.

ومن المهم العلم أن التجديد يمكن أن يتم بطريقة أخرى، وهي من عن طريق استعمال تطبيق أبشر، وهو أسهل بكثير، ولكن بعض الأشخاص يفضلون العمل من الحاسوب والأمر يعود لكم في النهاية على حسب التعود.

تجديد جواز السفر المصري مستعجل بالخارج

بالنسبة لمن يسألون كيفية تمديد جواز السفر المصري في السعودية؟ ويرغبون بمعرفة التجديد المستعجل فهو يتم من خلال بعض الخطوات السهلة جدا، وهي كما يلي.

  1. في بداية يجب أن تتوافر الشروط الأوراق المطلوبة التي تخص التجديد بشكل عام والتي ذكرناها في أول المقال.
  2. بعد ذلك نتوجه إلى مكتب الجوازات القريب.
  3. يتم سحب استمارة مجانية وهي إسمها إستمارة 29 من الشباك هناك ويمكن كم سؤال أحد الموظفين عن مكانها.
  4. يتم ملء البيانات الموجودة في الاستمارة بشكل صحيح.
  5. بعد ذلك نأخذ الإستمارة ونذهب إلى مكتب مراجعة الأوراق ويتم التوجه للشباك لدفع مصاريف ومراجعة الأوراق وأخذ إيصال الاستلام.
  6. بعد مرور حوالي ثلاث أيام تقريبا، نطلب طلب الاستلام.

وبالنسبة للرسوم، فإنها تختلف من وقت إلى آخر، كما أن المتطلبات تظل واحدة، ولكن هناك بعض التفاصيل الصغيرة التي تتغير على حسب القوانين وتجديدها، فينصح دائما بالاستشارة أولا حتى تذهبون بالأوراق اللازمة من المرة الأولى.

تجديد جواز السفر المصري مستعجل بالخارج

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

هل أستطيع السفر حتى مع قرب انتهاء صلاحية جواز السفر المصري؟

في الحقيقة إن الإجابة على هذا السؤال تختلف على مدة السفر وعلى وقت السفر وعلى المزيد من التفاصيل الأخرى ولا يمكن التنبؤ بالنتيجة ولتجنب الوقوع في المشاكل أو دفع غرامات مالية ينصح دائما بالاستشارة من المكتب.

وينصح دائما بتجديد جواز السفر وأن يكون السفر مع وجود مدة كافية في الجواز لأن تجنب الغرامة أمر أسهل بكثير من الوقوع في المشاكل والإقرار بدفع الغرامات، ومن ثم أيضا سيكون عليكم الاضطرار لتجديد الجواز، فالأسهل التجديد من المرة الأولى.

تجديد جواز السفر المصري إلكترونيًا

إن أغلب من يفكرون في كيفية تمديد جواز السفر المصري في السعودية؟ يرغبون بالتأكيد بمعرفة طرق التجديد الأسهل، ولذلك فيمكن استعمال الطرق الإلكترونية، ولكن لسوء الحظ يجب التوجه إلى مركز السفارة للحصول على باقي التفاصيل.

وأما بالنسبة للأشخاص الذين يريدون التجديد، فيمكن ذلك من خلال استعمال موقع أبشر أو تطبيق أبشر أو الموقع الخاص بالمملكة العربية السعودية كما ذكرنا لكم أعلاه في هذا المقال ومن خلال إتباع الخطوات المذكورة سيمكنكم التجديد بكل سهولة.

تمديد جواز السفر المصري من أبشر

لتمديد جواز السفر، فعليكم تحميل تطبيق أبشر أو الدخول على موقع أبشر الخاص بالمملكة وذلك من خلال كتابة عبارة أبشر في محرك البحث، وسوف يظهر لكم الموقع وبعد الدخول عليه ستحصلون على باقي التفاصيل الأخرى التي تخص كل الخدمات في السعودية.

من القائمة العلوية يتم تحديد جوازات السفر وإتباع باقي التفاصيل، وهناك ملحوظة إضافية أخرى أيضا، وهو يمكنكم الإلتزام بالطريقة التي طرحناها لكم في أول المقال فهي الأسهل والتي تستعمل في كل الحالات.

غرامة تأخير تجديد جواز السفر المصري

لكل من يسأل كيفية تمديد جواز السفر المصري في السعودية فعليك العلم بـ أن غرامة التأخير يمكن أن تزيد أو تقل على حسب عوامل كثيرة جدا، وعلى سبيل المثال فإن كانت تأخير شهر عن تجديد موقع الإقامة الذي هو مدته تسعة أشهر فإن الغرامة ستكون حوالي 2050 جنيه مصري تقريبا.

ويمكن أن تقل الغرامة أو تزيد على حسب عوامل كثيرة جدا أهمها مدة التأخير ولذلك ينصح دائما بالاستشارة من المكتب هناك لمعرفة مصاريف التأخير ومصاريف التجديد الأخرى وباقي التفاصيل لتجديد في حالة التأخير.

رسوم تجديد الجواز المصري في السعودية

وأما بالنسبة للرسوم، فإنها أيضا تختلف مثل الغرامة وتعتمد على عوامل كثيرة جدا فعلى سبيل المثال، إن التجديد جواز السفر يتطلب مبلغ قيمة حوالي 570 ريال سعودي وأما تقديم الجواز الذي هو مسروق أو مفقود من الأساس فإن المبلغ يكون حوالي 705 ريال سعودي.

و بالنسبة لجواز السفر المستعجل فإن المصاريف تكون أكبر وبشكل عام تختلف قيمة المصاريف على حسب عوامل كثيرة كما ذكرنا لكم فيجب أخذ الإستشارة عند الذهاب للمكتب لمعرفة كم تبلغ المصاريف وقت الاستشارة.

رسوم تجديد الجواز المصري في السعودية

وبعد أن تعرفنا على إجابة السؤال كيفية تمديد جواز السفر المصري في السعودية؟ وبعد أن تعرفنا على المعلومات الكثيرة الأخرى التي تخص التجديد والغرامات والرسوم نقوم بهذا انتهينا من الحديث في مقال اليوم وتعرفنا عن كل ما يخص التمديد وتجديد جواز السفر المصري بالمملكة العربية السعودية.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: 

أضف تعليق