قرش عظيم الفم

عالم البحار ملئ بالكثير من الأمور والأحداث الغريبة والمعروفة التى تم إجراء الدراسات عليها من أجل التعرف على كافة التفاصيل العلمية فيها ومن الأمور التى سنتحدث عنها اليوم فى سلسلة تقديم المعلومات المختلفة من قبل موقع تدوينات هو قرش عظيم الفم الذى يتم تقديم كافة الأشياء المختلفة والتفاصيل عنه من خلال السطور التالية.

قرش عظيم الفم:

يعد أن القرش عظيم الفم هو أحد أنواع أسماك القرش البحرية التى تتواجد فى البعض من الأماكن حول العالم ويُطلق عليها البعض من الأسماء الأخرى مثل القرش الضخم وقرش المياه العميقة والإسم العلمى له هو Megachasma pelagios.

قد اُطلق عليه هذا الإسم لأنه يمتلك فم كبير جداً ومفتوح فى أغلب الوقت وهو يندرج تحت فصيلة الأسماك الغضروفيه وهو ينتمى إلى عائلة Megachasmidae ويعد أنه من أكبر الأنواع فى أسماك القرش ولكن على الرغم من ذلك هو أصغر من القرش المتشمس وقرش الحوت وهم من الأنواع التى تعتمد على التغذية بالترشيح.

من أكثر الحقائق التى تُعرف عن القرش التى تعد أنها مُثيرة جداً هى أنه قد تم رصده للمرة الأولى فى العام 1976 أى أنه قبل عقود بسيطة ذلك لأنه يتواجد دائماً فى المياه العميقة وهو الأمر الذى يجعل من الصعب أن تتم رؤيته وهو الأمر الذى يدل على إنطباع الغموض حوله.

يعتمد هذا النوع من الأسماك على التغذية بالفلتر التى يقوم فيها بإمتصاص الكائنات البحرية الصغيرة التى تتمثل فى العوالق والروبيان والكريل من خلال فمه الكبير المفتوح.

نُقدم من خلال قسم منوعات العديد من المقالات المتنوعة التى تشتمل على الكثير من المعلومات التى يبحث عنها جميع لذلك يمكنك أن تتعرف عليها.

هناك أيضاً غيرها من المقالات التى يمكنك الإطلاع عليها من خلال موقع تدوينات مثل السمكة التي تنتفخ

معلومات عن القرش عظيم الفم :

هناك البعض من المعلومات الرائعة التى تتواجد عن هذا النوع من القروش التى يجب ان نتعرف عليها من خلال النقاط التالية التى تتمثل فى:

  1. هو من الأنواع التى تعد أنها بطيئة فى السباحة على عكس غيرها من الأنواع التى تمتلك السرعة والرشاقة وتصل أقصى سرعة له إلى 1.30 ميل في الساعة فقط.
  2. كما أنه يمتلك أيضاً الأسنان الصغيرة التى تصل إلى 50 صف من الأسنان فى الفك العلوى والسفلى.
  3. يوجد أيضاً الفم المتوهج وهو من أبرز المميزات فيه التى تعد أنها عبارة عن البعض من المسام المتوهجة حول الأفواه ويعتقد العلماء أنها السبب الرئيسى فى إنجذاب الكريل والعوالق وغيرها من الكائنات البحرية الصغيرة إلى السمكة والتى تدخل بشكل مباشر إلى الفم.

تفاصيل الشكل الخارجى للقرش الضخم:

يختلف شكل القرش الضخم عن غيره من أنواع القروش فى التفاصيل الخارجية للجسم ويتمثل فى النصف العلوى منه الذى يعد أن لونه أسود أو رمادي أو بني بينما منطقة البطن لها لون كريمي أو أبيض.

ويمتلك هذا النوع من الأسماك القشور التى يُطلق عليها الأسنان التى تختلف من حيث الحجم والشكل على حسب مكان وجودها فى الجسم وهى لها فائدة كبيرة وتعمل على حماية السمكة من الصخور الحادة التى تتواجد فى الأعماق وأيضاً الحماية من التعرض للطفيليات المختلفة.

تتميز تلك الأنواع أنها تمتلك رؤوس مستديرة والأفواه الضخمة الذى قد يصل إلى العرض إلى 4 أقدام ويشتمل على الأسنان الصغيرة المعقوفة ويوجد أيضاً الزعانف التى تتمثل فى زعنفتان ظهريتان صغيرتان والزعنفة فى منطقة الصدر التى تكون كبيرة والزعنفة التى تتواجد فى الذيل.

يعد أنه يوجد أختلاف الطول بين الذكر والأنثى كبير حيث أن متوسط الطول للذكر يصل إلى 13 قدك بينما متوسط الطول إلى الأنثى يصل إلى 16 قدم وقد يصل أقصى طول للذكور إلى 18 قدم بينما يصل الطول للأنثى 23 قدم..

ويصل وزن هذا القرش إلى 1760 رطل ويعد أن الرقم المسجل من أجل أثقل سمكة قرش ضخمة مُسجل قد وصل إلى 2679 رطل.

هناك أيضاً غيرها من المقالات التى يمكنك الإطلاع عليها من خلال موقع تدوينات مثل انواع قشور الاسماك

أضف تعليق