السمكة التي تنتفخ

هناك العديد من المعلومات المختلفة التى يبحث عنها الكثير من الأشخاص التى من الممكن أن تجدها من خلال موقع تدوينات ومن المواضيع الهامة التى سنتحدث عنها اليوم هو السمكة التي تنتفخ وسوف تتعرف على كافة المعلومات المختلفة عنها والتغذية الخاصة بها ودرجة السمية التى تتمتع بها وغيرها من الأمور المختلفة بشكل تفصيلى من خلال قراءة المقالة.

سمكة البالون ويكيبيديا:

حيث أن سمكة البالون أو السمكه المنتفخه أو سمك الينفوخ هى واحدة من عائلات الأسماك التى تشتمل على حوالى 200 نوع مختلف من الأسماك المنتفحة.

تمتلك تلك الأسماك أربعة أسنان كبيرة فى الفم التى تستخدمها من أجل السحق للفرائس المختلفة وهى تستطيع أن تتغذى على العديد من الفرائس المختلفة فى البحار.

وتتميز تلك الأسماك أنها مختلفة عن غيرها من الأنواع وهى لا تمتلك نفس المقاييس النموذجية التى تمتلكها معظم الأسنان ولكن سوف تجد لديهم أنهم يمتلكون البشرة القاسية والشائكة والأشواك الرفيعة التى تظهر عند البدأ فى الإنتفاخ وهو الأمر الذى يُفيدها فى حالة الاصطياد من الحيوانات المفترسة.

تتواجد تلك الأنواع من الأسماك فى الموائل البحرية مثل المحيطات الأستوائية والمعتدلة مثل المحيط الهندي والمحيط الهادئ والأطلسي وأيضاً نجدها تنتشر فى المياه العذبة أو قليلة الملوحة.

هى أيضاً لها البعض من الصفات المختلفة وهى أنها يصل حجمها إلى 3 أقدام وفى الغالب أنها تعيش بمفردها أو فى المجموعات الصغيرة وهى تتغذى على العديد من الأنواع المختلفة مثل الطحالب واللافقاريات الصغيرة.

السمكة التي تنتفخ:

يُطلق عليها إسم السمكة المنتفخة ذلك لأنها تنتفخ فى البعض من الأوقات من أجل أن يزداد حجمها ويخرج منها الأشواك التى تؤذى بها أى شخص أو حيوان مفترس يرغب فى الإقتراب منها.

هناك أيضاً غيرها من المقالات التى يمكنك الإطلاع عليها من خلال قسم منوعات مثل انواع قشور الاسماك

معلومات عن السمكة المنتفخة:

يعتقد البعض من العلماء أن هذا النوع من السمك قد طور من قابليته من أجل النفخ مع الوقت ذلك لأن أسلوب السباحة بطئ الذى يجعلها اكثر عُرضة للحيوانات المفترسة لذلك بدلاً من أن تهرب تبدأ فى نفخ البطن لأنها تمتلك المرونة المناسبة من خلال تناول كمية كبيرة من الماء أو الهواء بشكل سريع من أجل أن تتحول إلى كرة غير مناسبة للأكل ذلك لأن حجمها يتضاعف بشكل كبير عن الحجم الطبيعى لها الأمر الذى يعد أنه ليس الألية الدفاعية المناسبة له لأن الإنتفاخ يؤدى إلى الضغط الشديد على السمكة ولكن الأشواك التى تشتمل عليها تجعلها غير مرغوبة فى أن يتم تناولها.

ويعد انه من أجمل أنواع السمك ذلك لأنه يبدو كأنه يغمز أو يقوم بإغماض عينيه والأمر الذى يؤدى إلى إضفاء السحر والجمال على هذا النوع أكثر من غيرها من الأنواع.

سمكة البالون السامة:

يوجد العديد من الأنواع المختلفة من سمكة الينفوخ فى البحار ويتواجد فى العديد من الأماكن المتنوعة مثل الينفوخ القزم والينفوخ النيلي وينفوخ مبو وينفوخ قتكتي.

أين يعيش سمك الينفوخ السام؟

تعيش تلك الأسماك فى البعض من المناطق التى تتناسب معها مثل مناطق غابات المانجروف لأن المياه هناك ليسن مالحة ولكن عندما تصل إلى مرحلة البلوغ فإنها تنتقل إلى المياه المالحة وهى أيضاً من الأسماك الشعبية في الأكواريوم أو أحواض السمك ولكن من أجل أن تعيش فيها سوف تحتاج على الأقل حوض به 150 لتر ذلك لأنها من أنواع الأسماك النشيطة والحيوية وهى أيضاً تكون عدوانية ولا يمكن أن يتم تربيتها إلا مع غيرها من الأسماك التى تنتفخ نمت معها منذ الطفولة ويعد ان متوسط العمر من أجل تلك الأسماك يتراوح بين 15 سنة إلى 20 سنة.

تغذية سمك الينفوخ:

تعيش تلك الأسماك على تناول اللافقاريات والطحالب ومن الممكن أن تتناول الأنواع الكبيرة منها على بلح البحر والمحار والبطلينوس ذلك لأنها تعتمد على  المناقير الصلبة من أجل تناولها.

فى حالة الرغبة فى تربيته فى الأحواض يجب مراعاة البعض من الأمور لها خاصة أنها من الأنواع الاكلة للحوم ولذلك يجب أن يتم تزويد الأحواض بالبعض من يرقات البعوض والعث وديدان الأرض ويتم وضع القواقع والمحار في الأسنان من أجل منع النمو المفرط لها لأنها تنمو كثيراً وقد تؤدى إلى التسبب فى المشاكل فى الأحواض.

سمية سمك الينفوخ:

تمتلك تلك الأسماك درجة عالية من السمية حيث أن أغلبها تحتوى على أحد أنواع السموم وهو مادة تترودوتوكسين التى تؤدى إلى التسبب فى جعلها كريهة المذاق وفى الغالب تكون مميتة للأسماك بينما بالنسبة للبشر تلك المادة تعد أنها سمية بمقدار 1200 مرة من سم السيانيد ويمكن أستخدام السم الذى يتواجد فى السمكة من أجل قتل 30 شخص ولا يوجد أى ترياق من أجل هذا النوع من السموم حتى الأن.

هناك أيضاً غيرها من المقالات التى يمكنك الإطلاع عليها من خلال موقع تدوينات مثل قرش عظيم الفم

أضف تعليق