عيوب المراتب الهوائية

ما هي عيوب المراتب الهوائية ؟ كثير ما يتسأل العديد من الاشخاص عن هذا السؤال ويرغبون في التعرف علي اجابته حيث ان المراتب الهوائيه تعتبر احد انواع المراتب التي يبحث عنها العديد من الاشخاص المتسخدمين لمثل هذه المراتب ولكن في بعض من الحالات التي يحتاج فيها المستخدم بالفعل الاعتماد علي هذه الانواع من المراتب بالاضافه الي انه يتم اعتبار هذه المرتبه من اهم قطع المتاع المنزلي الضروري بشكل كبير وفي بعض من الحالات يكون من الصعب ان يتم الاستغناء عنها.

ومن اجل هذا نجدها على الدوام تحتفظ بأولوية خاصة عند الشخص المستهلك حيث أن كل ما يهم الشخص هو الحصول على نوم هادئ ومريح بعد يوم طويل وشاق من ساعات العمل .

وتختلف المرتبة الهوائية الطبية بوجه عام عن المراتب العادية ولابد من أن نشير إلى أن من أهم الاسباب لإنتاج مثل هذه النوعية من المراتب الهوائية ذات الأغراض الطبية هو شبح الإصابة بقرحة الفراش والذي يهدد دائمًا الأشخاص المرضى طريحي الفراش لفترات طويلة من الزمن.

الطريقة التي يتم بها نفخ فرشة الهواء ليست امر صعب كما يعتقد العديد من الاشخاص ولكن نظرا الي خصوصية المرتبة الهوائية وأغراضها الطبية التي جعلتها تستخدم في حالات معينة والتي ذكرناها سابقًا سوف نجد بالتالي أن لها طريقة معينة في الاستخدام ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي طريقه استعمالها بالاضافه الي اهم عيوب المراتب الهوائية.

عيوب المراتب الهوائية :

ان عيوب المراتب الهوائية تقتضي في استعمالها على المدى البعيد فهذه الانواع من المراتب لم يتم تصنيعها او تخصيصها للنوم عليها بشكل رئيسي ولكن يتم تصنيعها من اجل النوم بشكل استثنائي اثناء كل من الرحلات  او التخييم الذي يحتاج لمثل هذه النوعية من المراتب على أن الاستخدام قصير الأمد لها يرجع إلى عدد من الأسباب والتي نعتبرها من احد عيوب هذه المراتب والتي تمنع من استعمالها بشكل مستمر وسوف نتعرف علي اهم عيوب المراتب الهوائية وهي كالاتي :

1. عدم احتوائها على آلية جيدة تعمل علي تجديد الهواء :

  •  تعتبر هذه النقطه من اخطر عيوب هذه المرتبه وترجع الي عدم احتواء هذه المرتبه علي مسام  التي تساعد في تهويه المرتبه مثل ما يوجد في العديد من المراتب الاخري سواء الاسفنجية او السوست المخصصة من اجل الاستعمال بشكل اساسي اما بالنسبه الي المراتب الهوائية فيتم تصنيعها من مواد صناعية مثل الفينيل التي لا تتيح تجديد الهواء المحبوس داخل المرتبة.
  • إن حبس الهواء داخل المرتبة وعدم وجود إمكانية تعمل علي تجديد هذا الهواء من الممكن ان يؤدي إلى تأثره بالحرارة القادمة من الخارج وهذا بسبب الجسم النائم عليها مما ينتج عن ذلك بعد مرور فترة قصيرة من النوم من الممكن ان يشعر الشخص النائم بعدم الراحة بالاضافه الي التعرق بشكل سريع خاصه في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة أما بالنسبه الي فصل الشتاء فالعكس صحيح حيث تكتسب المرتبة البرودة المحيطة ويحتاج الشخص النائم إلى وقت طويل للغاية من اجل ان يشعر بالدفء.

2. لا توفر دعم للجسم والعمود الفقري :

  • واحده من ابرز عيوب هذه المراتب هو عدم احتوائها على أية دعامات داخلية التي تساهم في الحفاظ علي كل من على الظهر او العمود الفقري فالمرتبة الهوائية ما هي إلا عباره عن كيس منفوخ بالهواء فلا تحتوي على سوست أو طبقات من الأسفنج أو اللباد أو غير ذلك من المكونات التي تحتوي عليها المراتب الاخري مثل السوست أو الاسفنجيه فمن الممكن ان ينتج عن ذلك الاصابه بالعديد من المشاكل في الظهر او العمود الفقري خاصه بعد فترة طويلة من الاستعمال.
  •  بالاضافه الي إن عدم احتواء هذه المراتب على دعامات من الممكن ان يؤدي فضلاً عن ذلك إلى عدم تحقيق الراحة التامة أثناء النوم لعدم وجود دعامات وآلية تعمل علي تخفيف الضغط.

3. صعوبة صيانتها او تنظيفها والحفاظ عليها :

  • من أهم عيوب هذه المرتبه والتي من الممكن ان لا تجعلها الخيار الأمثل للاستعمال طويل الأمد هو صعوبة صيانتها فضلاً عن الحفاظ عليها فالمرتبة كما ذكرنا من قبل ما هي الا عباره عن كيس مملوء بالهواء من الممكن ان يتعرض بسهولة إلى الثقب وبالتالي سوف يؤدي هذا إلى تلف المرتبة بأكملها وهو ما يفرض على الشخص المستخدم أن يفحص المرتبة بشكل دائم ومحاولة معالجة أية ثقوب من الممكن ان تظهر في جسم المرتبة.

4. لا يمكن استعمال المرتبه لاكثر من فرد :

واحدة من أهم الخصائص التي دائما ما يبحث عنها المشترى قبل ان يقبل علي شراء المرتبة الهوائية هي إمكانية استعمالها من قبل شخصين بأريحية وهذا ما لا يتوفر في هذه النوعيه من المراتب على الإطلاق حيث أن أقل حركة من أحد الشريكين كفيلة بأن توقظ الشريك الآخر فهي تنقل الحركة بصورة ملحوظة وكبيرة أكثر من غيرها من الأنواع الاخري من المراتب ذات السوست بل حتى أكثر من المراتب ذات السوست المتصلة والتي لم تصمم هي الأخرى لعزل الحركة على جوانب المرتبة.

عيوب المراتب الهوائية

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : ايه رايكم في مراتب المأمون

أهم استخدامات المرتبة الهوائية :

تتميز المرتبة الهوائية بالعديد من الاستخدامات بالاضافه الي أن اغلب الأطباء ينصحون المرضى باستعمال هذا النوع من المراتب وهذا يرجع الي  استخداماتها التالية وهي كالاتي :

  • ينصح باستعمال هذه المرتبه خاصه في حاله اذا كان هناك شخص يعاني من أمراض مزمنة تجعله يستقل الفراش لفترات طويلة بالاضافه الي انه يتم استعمال هذه المرتبه ايضا للاشخاص الذين يعانون من تقرحات الفراش.
  • كما ينصح كل من أطباء العظام او الأعصاب باستعمال هذا النوع من المراتب في حاله اذا تمت إصابة الحبل الشوكي أو مع الحالات العصبية بالاضافه الي انه يفضل ان يتم استعمال هذه المرتبه في حالات الأمراض التي تؤثر على سريان الدم داخل أوردة الجسم.
  • يفضل أنه يتم استعمال هذه المرتبه خاصه لفئه كبار السن الذين يمكثون لفترات طويله على الفراش وهذا يرجع الي قلة حركتهم.

فوائد المراتب الهوائية :

  • هذه النوع من المراتب يساهم بشكل فعال فى مرور كل من الأكسجين او الهواء إلى كافة أجزاء الجسم خلال فتره النوم وهذا من الممكن ان يساعد على التئام الجروح بالاضافه الي الشفاء بشكل أفضل وأسرع.
  • تتميز هذه النوعيه من المراتب أنها أكثر مرونة حيث انها تقلل من الضغط على الجسم بالاضافه الي أنها تساعد علي مرور الدم المحمل بالأكسجين إلى مناطق الجروح التي توجد في الجسم.
  • كما توفر هذه النوعيه من المراتب النوم الهادئ والمريح لساعات طويلة وكافية مع تقليل الشعور بالألم الناتج عن التقرحات أو الجروح بالاضافه الي ان هذه الأنواع من المراتب الطبية تساهم في دعم الجهاز المناعي للمريض مما يؤدي الي شفاء المرضى بشكل سريع.
  •  أن هذه الانواع من المراتب الطبية تساعد في توفير النوم العميق للشخص المريض كما انها تعمل علي التقليل من الشعور بالتوتر او القلق مما يساعد المريض على تحسين عمل الوظائف المختلفة التي توجد في جسمه بالاضافه الي ان هذا النوع من المراتب يتميز بأنه خفيف الوزن وسهل التنقل من مكان إلى أخر كما انه من الممكن ان يتم اصطحابها في الرحلات او في إقامة المخيمات في رحلات السفاري.

فوائد المراتب الهوائية

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : اسعار كوفرتات المجد 

استخدام المرتبة الهوائية في ست خطوات :

  1. المرتبة بوجه عام تتوفر في كل منزل وهذا يرجع الي انها من أهم القطع في المتاع ولا يستطيع أحد الاستغناء عنها.
  2. حيث أنه من خلالها سوف تشعر النساء بالاسترخاء اثناء النوم نتيجه انها تعمل على توفير الراحة الكاملة من دون التضجر أو القلق خلال النوم بالاضافه الي أنها تعمل على حماية العمود الفقري والحفاظ الكامل على الصحة البدنية بوجه عام.
  3. أما بالنسبه الي هذه النوعيه من المراتب الطبية والذي يعتقد العديد من الاشخاص الكثير من المعتقدات الغير سليمه حول هذه المرتبة فيري البعض أنها افضل انواع المراتب مقارنه بالانواع الاخري سواء الإسفنج أو السوست خاصه من حيث الجودة.
  4. عند استعمال هذه النوعيه من المراتب بصورة مستديمة وان ينام عليها المستخدم بطريقة صحية فإن هذا يعتبر أفضل للعمود الفقري وللجسم بصفة عامة.
  5. حيث أن هذه النوعيه الطبية من المراتب صنعت خصيصا من قبل فئة معينة من الناس وليس للكل كما يعتقد البعض منهم فهي صممت لأفراد معينة.
  6.  ومن اجل هذا ينصح بضروره أخذ رأى الطبيب المعالج فهو الأكثر دراية على مميزات وعيوب هذه المرتبه وفقا لحالة المريض وعادة الأصح في الاستعمال هي المرتبة السوست وكذلك الإسفنج والتي تعد الاختيار الأمثل للجميع.

كيفية استخدام المراتب الهوائية الطبية ؟

  • يفضل أن يتم وضع المرتبه على جسم ذات سطح مستوي سواء تم وضعها على الأرض أو على السرير بالاضافه الي انه من الضروري ايضا أن يتم توصيل المرتبة الكهربائية بالموتور الخاص بها حيث يوجد به زر لونه أخضر ولابد من ان يتم الضغط عليه من اجل ان يتم بدء عملية التشغيل برجاء ان يتم رفع مستوى القدرة أو السرعة للأعلى وكذلك التروي حتى يتم الانتهاء من نفخ المرتبة الهوائية حتي تصبح متهيئة للاستعمال.
  • عند الاقبال علي استخدام هذه النوعيه من المراتب فمن الضروري ان تتعرف على كيفية الاستخدام السليم لها هذا من اجل ان لا تتعرض الي مواجه صعوبة سواء في عملية النفخ أو في حاله وضعها بطريقة غير ملائمة.
  • حيث يفضل التعرف على الطريقة الصحيحة عند الشراء لاستعمال الجيد لها والتي يتم وضعها أعلى مرتبة أخرى لها.
  • سواء كانت المرتبة قطنيه من الاسفل أو التي تم صناعتها من السوست فمن الضروري عدم التضجر وأن يتم اختيار مقاس يتناسب مع المرتبة التي سوف توضع فوقها المرتبة الطبية الهوائية.
  • تعتمد هذه المرتبه على الهواء الذي يوجد بداخلها وهذا لانها خالية من أي حشو  بالاضافه الي انه يتم نفخها عن طريق الهواء حيث أنها ذات تجويف كبير وهذا من اجل ان يساع حجم المرتبة التي سوف توضع أسفل منها وتناسب أيضا حجم كل من  الأرض أو السرير التي توضع فوقه.
  • تم تصميم هذه المرتبة بطريقة احترافية وبارعة حيث يمكن القيام بتفريغ الهواء الساخن بداخلها وملئها بهواء باردعن طريق الموتور المصاحب للمرتبة وهذا من اجل ان يتم السماح بدخول الهواء الصحي والبارد الذي يعمل على عدم وجود قرح فراش للمريض والذي يكون متجدد بصورة متكررة عند النوم تحت جسد الحالة المرضية للنوم بصحة وبصورة جيدة لعامة مناطق الجسد.
  •  أن هذه النوعيه من المراتب تجعل جسم المريض يتحرك بكل سهولها عليها بالاضافه الي التقلب من دون معاناة مما يمنع ظهور الالتهابات الحمراء بالجلد وكذلك تلافي ظهور قرح الفراش حيث ان هذه المرتبه صممت خصيصا من اجل النوم بشكل صحي ومريح للعمود الفقري بالجسم من دون القلق أثناء النوم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : ايه رايكم في مراتب الدورا

دواعي استخدام مرتبة هوائية طبية :

  •  تم تصميم هذه النوعيه من المراتب بطريقة مبتكرة وبشكل خاص اليالاشخاص الذين يلازمون الفراش بصوره دائمه او الاشخاص الذين لا يمكنهم القدرة على التقلب ولا الحركة مما يترتب عليه الإصابة بقرح الفراش والتي تلحق الضرر البالغ للشخص المريض.
  • في الاغلب تاتي الاصابه بقرح الفراش نتيجة الي عدم التقلب لفترات كبيرة  عن طريق الاحتكاك في كل من الظهر او الكوع وفي بعض من الاوقات الكعبين مصاحب لبروز العظام الي الخارج بالاضافه الي ملاحظة نحافة الي الجسم.
  • بالاضافه الي أن قرح الفراش من الممكن ان تنتج ايضا من الاحتكاك المباشر بالفراش الي فترات طويلة من دون الحركة أو التقليب في الاتجاهات الاخري مما يجعلها من الأسباب التي تهدد صحة الإنسان المريض ويزيد عددها بكميات كبيرة.
  • غالبا ما تكون نتيجة الضغط من الجسم على سوا في منطقة الظهر او كل من الخصر او الذراعين لتبدأ بظهور تلك القرح وهذا يرجع الي عدم الحركة او الثبات على وضع معين لفترات كبيرة من الوقت وهذا ما يعيق حركة سريان الدورة الدموية التي تحمل الأكسجين لهذه المناطق مما يترتب عليه التعرض الي العديد من المشاكل الصحية التي نحن في غنا عنها ومن اجل هذا ينصح الكثير من الأطباء باستخدام المرتبة الهوائية الطبية.
  • وهذا نتيجه أنه تم تصميم هذه النوعيه من المراتب من قبل متخصصين ماهرين في الصناعة من اجل الحد او التخفيف من ظهور قرح الفراش بالاضافه الي التخفيف من ألام الجسم.

دواعي استخدام مرتبة هوائية طبية

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

مصنع تاكى للمراتب بالعاشر من رمضان

اماكن بيع المراتب الهوائية بمصر

افضل انواع الملايات واسعارها

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام مقالنا بعد ان نكون قد تعرفنا علي كافه المعلومات الهامه التي تتعلق بهذا الامر من خلال التعرف علي اهم عيوب المراتب الهوائية وكل من اهميتها ودواعي استعمالها ومميزاتها وكيفيفه استخدامها ايضا وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي مزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق