طريقة استخراج إقامة ابن مواطنة

طريقة استخراج إقامة ابن مواطنة من الأمور المهمة التي يجب أن يقوم بها الأفراد بالنسبة للأسرة ولكل الأفراد الساكنين بشكل عام لتجنب الوقوع في الغرامات أو المشاكل، وفي هذا المقال نتعرف على المتطلبات وعلى الطريقة الصحيحة بشيء من التفصيل.

طريقة استخراج إقامة ابن مواطنة

إن الطريقة في غاية السهولة وتكون من خلال استعمال تطبيق أبشر أو من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة ب أبشر ويتم ذلك في خلال مدة التنفيذ تكون حوالي يوم واحد فقط ورسوم قدرها حوالي 600 ريال تقريبا ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية.

  1. في البداية نقوم بتسجيل الدخول إلى تطبيق أبشر باستعمال المنصة أو باستعمال تطبيق الهاتف.
  2. إذا كان المستخدم يستعمل التطبيق لأول مرة علي إن شاء حساب وانتظار الرسالة التي سوف تأتي إلى الهاتف.
  3. وبعد الدخول إلى المنصة، يتم الضغط على قسم الخدمات الإلكترونية، وبعد ذلك اختيار خدمات المكفولين.
  4. نقوم باختيار إصدار الإقامة من القائمة الظاهرة.
  5. نقوم بقراءة تعليمات الخدمة الموضحة وبعد ذلك من ضغط على زر التالي.
  6. نختار المكفول المراد إصدار الإقامة له من حيث الإبن.
  7. نقوم بالضغط على إصدار.
  8. وبعد ذلك سيتم تسليم الإقامة من خلال استعمال خدمة توصيل الوثائق عبر البريد السعودي إلى عنوان الذي يتم تسجيله.

وبعد اتباع الخطوات السابقة سيتم استخراج إقامة إبن المواطن ولكن يجب أهل العلم أن هناك متطلبات كثيرة يجب أن تكون جاهزة حتى يتم قبول الإصدار وهي ما يلي.

  • يجب أن يتم سداد كل المصروفات والرسوم اللازمة بدون تأخير.
  • يجب أن لا يكون العامل مسجلا كمتغيب عن العمل بالنسبة للعمال.
  • يجب تسجيل بصمة بالإضافة إلى صورة الفرد المراد إصدار الإقامة له.
  • بالنسبة لجواز السفر فيجب أن يكون ساري.
  • بالنسبة للفرد المراد إصدار الإقامة له وهو إبن المواطنة فيجب أن يكون موجود داخل الأراضي بالمملكة العربية السعودية.
  • يجب اجتياز الفحوصات الطبية اللازمة.
  • إذا كان هناك أي مخالفات، يجب تسجيله.

وعلى الرغم من أن بعض الشروط السابق ذكرها قد لا تنطبق على إبن المواطنة، ولكن هي الشروط العامة الموضحة من خلال منصة أبشر والتي يجب أن تتوفر بالنسبة للابن أو بالنسبة للأشخاص الذين يريدون إصدار الإقامة بشكل عام.

في وقت لاحق نرشح لكم الاطلاع على القسم المميز منوعات، حيث يحتوي على باقة منوعة من أفضل المقالات المفيدة في كافة المجالات، وأيضًا نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

نموذج إقامة ابن مواطنة

يرغب العديد من الأشخاص بالاطلاع على النماذج، ولكن يجب العلم أنها تتغير من وقت إلى آخر على حسب عوامل كثيرة جدا، فينصح دائما بمحاولة البحث عن المستجدات، ولكن فيما يلي نعرض لكم أحد النماذج الموجودة لرخصة الإقامة بالنسبة لابن المواطنة

نموذج إقامة ابن مواطنة

تجديد إقامة ابن مواطنة متوفاة

على حسب العديد من المصادر فتم التأكيد من خلال الحساب الرسمي الخاص بخدمات الجوازات الإلكترونية أن أبناء المواطن المتوفى عليهم أن يقوموا بنقل خدماتهم إلى رقم سجل جديد وذلك حتى يتم استمرار تجديد الإقامة الخاصة بهم.

وللحصول على المزيد من التفاصيل من خلال طريقة التجديد فيتم ذلك ببساطة من خلال استعمال منصة أو تطبيق أبشر وإذا كان هناك أي استفسارات إضافية، فيمكن ذلك من خلال التواصل مع الدعم أو مع أرقام الهاتف الخاصة بالمنصة.

تسجيل ابن مواطنة في الأحوال

بعد أن تعرفنا على طريقة استخراج إقامة ابن مواطنة فنتحدث الآن عن تسجيل إبن المواطنة في الأحوال وعلى حسب ما وضحت وزارة الداخلية للأحوال المدنية أن كل أم سعودية يكون لها هوية وطنية يمكنها من خلالها أن تقوم بإصدار سجل الأسرة لأبنائها.

والجدير بالذكر أن الغرامة الموضحة على هذه الجزئية تكون حوالي 50 ريال تقريبا على كل عام من التأخير، كما يجب أن يتم احتساب الغرامة بعد حوالي 30 يوم تقريبا من تاريخ الميلاد، فينصح دائما بعدم التأخر والذهاب في المواعيد المناسبة لتجنب التعرض لأي غرامات.

كم رسوم تجديد إقامة ابن مواطنة

بالنسبة للرسوم، فلسوء الحظ لا يكون قيمة ثابتة وإنها تتغير من عام لآخر على حسب عوامل كثيرة جدا ولكن على حسب ما وضحت بعض المصادر القديمة نسبيا أن الرسوم كانت حوالي 14 ريال سعودي تقريبا في الشهر ابتداء من اليوم الأول من تاريخ يوليو لعام 2020.

وبهذا ينتهي مقال اليوم عن طريقة استخراج إقامة ابن مواطنة وتعرفنا على أسهل طريقة تمكننا من القيام بذلك من خلال فقط استعمال منصة أو تطبيق أبشر. والجدير بالذكر أن التعامل مع المنصة في غاية السهولة وهناك الكثير من فيديوهات اليوتيوب التي تشرح طريقة التعامل معها.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

أضف تعليق