اسماء قبائل نجران

هناك رغبة من البعض من الأشخاص للإطلاع على تاريخ الإسلامى للمنطقة العربية وخاصة شبه الجزيرة العربية الذى يوجد به العديد من القبائل المختلفة والمتنوعة فى العادات والثقافات ومن بين تلك المناطق نجران التى تعد أنها تشتمل على العديد من القبائل التى تختلف من حيث الطائفة وهم مازالوا يتعايشون معاً حتى الأن بشكل متناغم ويرغب البعض فى التعرف على اسماء قبائل نجران وهو ما سيتم شرحه من خلال المقالة.

اسماء قبائل نجران:

تعد أن مدينة نجران هى واحدة من المدن التى تتواجد فى المملكة العربية السعودية حيث أنها تقع فى الجزء الجنوبى الغربى وثالث أكبر مدينة سعودية من حيث المساحة وتصل مساحتها إلى حوالى 360 ألف كيلو متر مربع وهى أيضاً ترتفع عن سطح البحر حوالى 1.310 م.

تشتمل تلك المدينة على 7 محافظات وحوالى 54 مركز إدارى وهى تقع فى موقع متميز ومختلف حيث أنه يقع فى الشمال الرياض وفى الغرب منطقة عسير وفى الشرق صحراء الربع الخالي وفى الجنوب يتواجد جمهورية اليمن.

وحدة قبائل نجران:

على الرغم من وجود العديد من القبائل المختلفة فى نجران إلا أنه كان هناك توحد كبير بينهم وهذا الأمر أدى إلى تحقيق جزء كبير من التناغم والإنتماء والولاء  بينهم جميعاً والسكان الأصليين هم قبيلة يام التى تعد أنها القبيلة الأكبر فى المنطقة وفيها العديد من العائلات المختلفة وقبائل آل مرة والعجمان في نجد وأيضاً قبيلة الدواسر.

كل تلك القبائل لعبت دور كبير فى إنصهار كافة أرجاء المجتمع معاً على الرغم من وجود إختلاف فى الطوائف التى منها السنية الشافعية والإسماعيلية والزيدية والإختلاف أيضاً فى العادات والطباع والتقاليد.

على الرغم من وجود التنوع الكبير فى المجتمع النجرانى إلا أنه لا يزال يوجد تعاون قائم حتى الأن فى كافة المجالات المختلفة فى الحياة والأعباء وقد تحملت القبائل الديون والديات دون النظر إلى أى إعتبارات أخرى.

تعد أن قبيلة يام هى من القبائل الكبرى بين القبائل العربية المختلفة التى قد أستوطنت نجران فى الفترة من أوائل القرن الثالث الميلادي وأستقرت هناك منذ ذلك الحين بل وأنتشر البعض منهم فى البعض من المناطق المجاورة مثل اليمن.

وقد شاركت كل تلك القبائل العربية مع غيرهم من السكان فى منطقة شبه الجزيرة العربية فى الفتوحات المختلفة التى تم القيام بها في عصر الخلفاء الراشدين وأيضاً شارك الكثير منهم فى العديد من الأعمال والأمور المختلفة فى الدولة مثل العمل السياسى والإدارى والإنشاءات العمرانية فى الدولة الإسلامية الجديدة.

الدعوة إلى الدين الإسلامى كان يتولى أمرها منذ بداية الأمر رجال قبيلة يام فأصبحوا أنهم أصحاب الشأن فى أى من الأمور الدينية والفقهية فى الدعوة الإسلامية وكان الظهور الأول لهم فى تاريخ الدعوة الحنيفية في عام 1000هجرياً.

هناك أيضاً واحدة من القبائل التى أرتادت نجران منذ حوالى ثلاثة قرون ونصف قرن تقريبا وقد سكنتها وهى من القبائل العربية الكبيرة فى شبه الجزيرة العربية وهى يعود نسبها إلى يعرب بن قحطان وهى قبيلة المكارمة.

أضف تعليق