هل سيميثيكون يسبب النعاس للرضع

هل سيميثيكون يسبب النعاس للرضع ؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي يرغب العديد في التعرف علي اجابتها وبوجه عام فان هذا العقار هو مركب سيليكون يستخدم للتحكم في انتفاخ وتطبل البطن وتخفيف الانزعاج الناتج عن وجود الغازات الزائدة في الجهاز الهضمي وذلك عن طريق التقليل من التوتر السطحي للغازات داخل المعدة والأمعاء وبالتالي ينتج عن ذلك تمرير الفقاعات وإزالتها بسهوله من الجهاز الهضمي عن طريق إخراجها في صورة غازات أو تجشؤ وسوف نتعرف اليوم من خلال موضوعنا علي هل سيميثيكون يسبب النعاس للرضع ؟ مع التعرف علي اهم المعلومات التي تتعلق بهذا العقار لذلك تابعونا.

هل سيميثيكون يسبب النعاس للرضع ؟

اعزائي المتابعين سوف نتعرف معا في تلك الفقرة علي إجابة سؤال هل سيميثيكون يسبب النعاس للرضع ام لا ؟ ويتضح لنا ذلك في الاتي :

الإجابة هي لا فذلك الدواء بوجه عام يستخدم للتحكم في انتفاخ البطن وتخفيف الانزعاج الناتج عن وجود الغازات الزائدة في الجهاز الهضمي عن طريق تقليل التوتر السطحي للغازات داخل المعدة والأمعاء فينتج عن ذلك تمرير الفقاعات وإزالتها بسهولة من الجهاز الهضمي وإخراجها في صورة غازات أو تجشؤ.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : دواعي استعمال dentinox للرضع

ما هي دواعي استخدام ذلك الدواء ؟

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال هل سيميثيكون يسبب النعاس للرضع ؟ فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي ما هي دواعي استعماله ؟ ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

  • عادة ما يتم وصف ذلك الدواء لعلاج الانتفاخ والمغص الناتج عن تراكم الغازات داخل الجهاز الهضمي بالإضافة الى انه يساعد في تخفيف الألم والمغص الناتج عن الغازات الزائدة في الجهاز الهضمي والتي تحدث غالبًا عن الأطفال أو الرضع بسبب ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة أو بسبب تخمر اللبن أو بعض الأطعمة.
  • أيضا يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وحالات عسر الهضم كما انه يساعد على تسهيل خروج البراز والتخلص من مشكلة الإمساك.
  • يساعد في علاج تقلصات القولون بالإضافة الى ان له دور فعال في علاج الغازات التي تنتج بعد إجراء العمليات الجراحية.
  • كما يوصي بان يتم تناول جرعات من ذلك الدواء قبل إجراء الفحوصات الطبية مثل الفحص بالمناظير أو عمل إشاعات على الجهاز الهضمي لتقليل المعيقات البصرية الناتجة عن الغازات وتحسين الرؤية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : lexotanil 3mg دواء

ما هي جرعات دواء سيميثيكون ؟

في اطار موضوع مقالنا هل سيميثيكون يسبب النعاس ؟ كان لا بد من ان نعرض لكم ما هي جرعات دواء سيميثيكون ؟ حيث يبدأ مفعول دواء سيميثيكون في الظهور بعد 15-30 دقيقة من تناوله وينتهي مفعوله من بعد 4-6 ساعات أما عن الجرعة التي ينصح بها الأطباء فهي تتحدد وفق المرحلة العمرية ويتضح لنا ذلك في التالي :

  • جرعة الأطفال والرضع أقل من سنتين : فهي تقدر بأخذ عشرين مجم عن طريق الفم أربعة مرات يوميًا حسب الحاجة بعد الوجبات وعند النوم الجرعة اليومية القصوى 240 مجم.
  • جرعة الأطفال من سن سنتين إلى 12 سنة : يؤخذ أربعين مجم عن طريق الفم أربعة مرات يوميًا حسب الحاجة بعد الوجبات وعند النوم، الجرعة اليومية القصوى 480 مجم.
  • جرعة الكبار والأطفال فوق 12 سنة : تؤخذ من أربعين إلى مائة خمسة وعشرين مجم عن طريق الفم أربعة مرات يوميًا حسب الحاجة بعد الوجبات وعند النوم الجرعة اليومية القصوى 500 مجم.
  • جرعة حالات التحضير لعمل الإشاعات والفحص بالمناظير : فيتم تناول الجرعات العادية على حسب السن أربعة مرات يوميًا بعد الوجبات وقبل النوم لمدة 2-3 أيام قبل إجراء الأشعة أو الفحص.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى ينتهي مفعول الدواء في حليب الأم

ما هي طريقة استخدام ذلك العلاج ؟

  • في العادة يستخدم بحسب إرشادات الطبيب المعالج أو وفقًا للإرشادات الموجودة على ملصق الدواء كما انه يعمل بشكل أفضل إذا تناولته بعد الوجبات وعند النوم.
  • لا يؤخذ عن طريق الحقن ولا الاستنشاق ولكن يؤخذ عن طريق الفم.
  • إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في المعدة بسبب الغازات وأنت تعطيه جرعات من ذلك الدواء دون الرجوع للطبيب المعالج برجاء عدم إعطاء الطفل جرعات أكثر من 12 جرعة في اليوم الواحد.
  • يؤخذ كبسولات دون مضغ أو تكسير مع كوب ماء إذا كانت الحالة تستخدم الأقراص القابلة للمضغ يجب مضغها جيدًا ولا يتم ابتلاعها.
  • في حال تناول الدواء السائل يجب رج الزجاجة جيدًا قبل الاستعمال.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : neogyl 500 mg دواعي الاستعمال

ما هي موانع استخدام ذلك الدواء ؟

استكمالا لموضوع مقالنا هل سيميثيكون يسبب النعاس للرضع ؟ سوف نتعرف في تلك الفقرة علي ما هي موانع استخدام ذلك الدواء ؟ ويتضح لنا ذلك في الاتي :

  • يمنع استعمال هذا العقار في حالة اذا كان الشخص يعاني حساسية من أي مادة فعالة تدخل في تركيب الدواء كما لا يجب ان يتم استعماله في حالة اذا كان الشخص يعاني من الأمراض المزمنة خاصة الأمراض التي تصيب المعدة والأمعاء مثل انسداد المعدة.
  • وبالنسبة الي الأفعال التي لا بد من ان يتم تجنبها عند استعمال هذا العقار فهي تتمثل في ضرورة الامتناع عن الأطعمة المعروفة بأنها تسبب الغازات والانتفاخ مثل الأطعمة الغنية بالدهون بالإضافة الي التقليل من سرعة الأكل والمضغ بشكل جيد وتقليل التدخين لعدم ابتلاع الهواء والحرص علي استخدام الإنزيمات الهاضمة.
  • قد تتفاعل الكثير من الأدوية مع هذا الدواء الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية لذا يجب إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها وإذا كنت تتناول أدوية الغدة الدرقية فيجب تناوله قبل أربعة ساعات على الأقل قبل تناول الدواء من أمثلة الأدوية كل ما يلي  :
    • دواء ليفوثيروكسين.
    • ليوثيرونين.
    • ليوتريكس.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : متى يبدأ مفعول دواء gincosan

ما هي آثار ذلك الدواء الجانبية ؟

سوف نتعرف في تلك الفقرة علي ما هي آثار ذلك الدواء الجانبية ؟ والتي تتمثل لنا في الاتي :

  • في حالة إذا تناول شخص جرعة زائدة من هذا الدواء فلا داعي للقلق لكن في حال ظهور تعب أو أي أعراض يجب الاتصال بالطبيب المعالج أو التوجه إلى أقرب مستشفى للسيطرة على الأمراض وعلاجها.
  • أيضا يتم استخدام هذا الدواء عند الحاجة لذا في حال تفويت جرعة ليس هناك ضرورة لأخذها لكن في حال كان هذا المريض يأخذ الجرعة وفقًا لطبيب ولجدول جرعات منتظمة فمن الممكن أن يتناول الجرعة الفائتة ولكن إذا حان وقت الجرعة الثانية فعليه تجاوز الجرعة الفائتة ولا يتم تضاعف الجرعات.
  • يعتبر ذلك الدواء آمن للغاية للحامل لأنه لا يتم امتصاصه في مجرى الدم فلا يؤثر على الجنين ولكن من الأفضل قبل تناول هذا الدواء من قبل الحامل يجب عليها استشارة طبيب.
  • الاسهال والغثيان بالإضافة الى القيء.
  • الشعور بالصداع الشديد والمزعج.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : bioiron استخدام دواء

هل سيميثيكون يسبب النعاس للرضع ؟ كان هذا هو عنوان موضوع مقال اليوم ونأمل في ختامه ان نكون قد قدمنا لكم احبائي المتابعين ابرز المعلومات الهامة التي ترغبون في التعرف عليها عن هذا العقار وذلك من خلال الإجابة علي سؤال هل سيميثيكون يسبب النعاس للرضع ام لا ؟ والتعرف علي دواعي استعمال هذا العقار وجرعاته بالإضافة الي التعرف علي ما هي طريقة استخدام ذلك العلاج ؟ وموانع استخدامه.

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم معا علي الاثار الجانبية لـ سيميثيكون وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق