متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس ؟ كثير ما تتساءل العديد من النساء عن هذا السؤال ويرغبن في التعرف علي اجابته حيث ان العديد من النساء تبحثن  عن وسائل منع الحمل بعد انتهاء فترة النفاس بعد الولادة بسلام بالاضافه الي استعمال الطريقه المناسبه لمنع حدوث الحمل بشكل مباشر بعد مرور اربعين يوما او ست أسابيع من وقت الولاده وهذا بالتأكيد بعد ان يتم استشاره الطبيب  من اجل معرفه الطريقه الأنسب لها ومن الضروري ان يتم التأكد من عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي بعد ما حدث له خلال كل من الحمل او الولاده.

وفي اغلب الحالات يوصي الأطباء الأمهات أنهن إذا لم يقمن بالرضاعه الطبيعيه فإنهن يتاح لهن في هذا الوقت ان يأخذن حبوب منع الحمل بعد مرور شهر أما بالنسبه الي الأمهات المرضعات فيوصي بإن تأخذ هذا النوع من الحبوب بعد مرور أربعين يوما وتؤخذ حبة واحدة لمدة واحد وعشرون يوم ثم توقف ست أيام راحة وتتكرر هذه العمليه مره اخري ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه السؤال الذي يبحث عنه العديد من النساء وهو سؤال متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس ؟ بالاضافه الي التعرف علي اضرار هذا النوع من الحبوب.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس ؟

من الضروري ان تكون المرأه علي علم بموعد الدوره الشهريه بعد النفاس هذا من اجل التعرف علي متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس ففي حاله اذا قامت المرأه بتناول هذا النوع من الحبوب في اول ايام الدوره الشهريه فإن في اغلب الحالات يبدأ مفعول هذه الحبوب بعد انتهاء فتره الدوره الشهريه بشكل مباشر ويكون وضع ممارسه العلاقه الزوجيه الحميمه امن دون حدوث حمل او دون اللجوء الي استعمال وسيله اخري لمنع الحمل مثل استعمال الواقي الذكري.

اما في حاله تناول هذا النوع من الحبوب بعد انتهاء فتره الدوره الشهريه بمده اسبوع او تناول هذه الحبوب في الوقت التي قامت المرأه بتحديده فمن الضروري ان تقوم بانتظار اسبوع اضافي من اجل ان يبدأ مفعول هذه الحبوب في القيام بمهمته والوصول الي غايه تناول هذا النوع من الحبوب وهي منع حدوث حمل ويجب علي المرأه ان تقوم باستعمال وسيله منع حمل اخري الي حين ان تبدأ الحبوب في مفعولها.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : دواء سينامون لتكيس المبايض

وسائل منع الحمل بعد النفاس :

يوجد هناك العديد من طرق منع الحمل التي من الممكن ان تقوم المرأة بالاعتماد عليها بعد فترة النفاس من اجل ان تكون في وضع آمن ولا تتعرض الي حدوث حمل جديد ولم تمر بفتره مناسبه من اجل ان تسترد كل من صحتها او نفسيتها بالاضافه الي تكريس نفسها لرعايه مولودها الجديد، ومن الممكن ان تصل هذه الفتره الي عده سنوات يمكن للمرأه ان تقوم باتباع هذه الوسائل من اجل منع حدوث حمل وسنتعرف عليها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • يجب ان يتم استعمال ما يسمى او يعرف بالغرسه المانعه للحمل وتعتبر هذه من الوسائل التي تعمل بأمان وفاعليه من الممكن ان تصل إلى تسعه وتسعون في المائه بالاضافه الي انها تعتبر ايضا من الوسائل المفضله لدى  العديد من النساء.
  • من المعروف أيضا أنه يوجد هناك وسيله اخري وهي استعمال حقن منع الحمل وهذه الطريقة لها تأثير يصل ايضا إلى تسعه وتسعون في المائه في تحقيق الهدف المراد وهو منع حدوث حمل.
  • من الممكن أن تكون حبوب منع الحمل هي الطريقة الأكثر شيوع او انتشار بالاضافه الي انها من اقدم الوسائل التي يتم استعمالها لمنع حدوث حمل فهي من الوسائل الفعالة بنسبة تصل إلى تسعه وتسعون في المائه ايضا في حالهإذا تم تناولها بانتظام وبشكل صحيح وفقًا لكل من الإجراءات او التوجيهات المتبعة.
  • الواقي الذكري تعتبر هذه الوسيله ايضا واحده من ضمن أكثر الطرق شيوعا وأسرعها لمنع الحمل تصل فاعليته إلى ثمانيه وتسعون في المائه إذا تم استعمالها بشكل صحيح ولكن بالرغم من ذلك لا ترغب الكثير من النساء في الاعتماد على هذه الطريقة لمنع الحمل ويوجد ايضا الواقي الأنثوي ولكن يعتبر أقل فعاليه حيث ان فعاليته من الممكن ان تصل الي خمسه وتسعون في المائه.
  • إن استعمال اللولب وهو  عباره عن جهاز يزرعه طبيب النساء والتوليد داخل رحم المرأة فعال بنسبة تصل إلى تسعه وتسعون في المائه بالاضافه الي انه من أكثر الطرق شيوعا ومن الوسائل المفضله لدى عدد كبير من النساء.

تعرف على فوائد حبوب منع الحمل : 

  • تعتبر هذه الحبوب من الوسائل التي تساعد بشكل كبير على تنظيم الدوره الشهريه بالاضافه الي انه يتم اعتبار حبوب منع الحمل من بين الطرق الأخرى واحده من أكثر الطرق فعالية لمنع حدوث الحمل.
  • يتم الاستمرار في تناولها حتى تحصلي على تأثير أفضل لمنع حدوث الحمل يوجد هناك الكثير من أنواع حبوب منع الحمل ومن الممكن ان يتم العثور عليها بأي ثمن في أي صيدلية.

تعرف على فوائد حبوب منع الحمل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع حبوب منع الحمل لحب الشباب

ما هي الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل ؟

بينما تم توجيه تحذير رسمي الي المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل في حاله إذا كانت مصابة بمرض مزمن فلا ينبغي عليها تناولها.

  • من بين أهم المخاطر التي قام الأطباء باكتشافها من الآثار الجانبية لهذا النوع من الدواء فأنه من الممكن أن يتسبب في حدوث جلطات دموية مفاجئة أو تخثر وريدي.
  • قد تعاني بعض من النساء من نوبات قلبية مفاجئة بالاضافه الي الشعور بضيق في التنفس او إصابة من انسداد الشرايين.
  • ويعد هذا من الآثار الجانبية الأخرى لهذه النوع من الحبوب حيث يحدث عند بعض  من النساء تورم في منطقه الثدي ويكون هذا التورم مؤلمًا وتترافق هذه الأعراض مع صداع حاد مستمر.
  • يمكن أن تعمل هذه البثور على شعر الوجه وكذلك على الرجال بالاضافه الي انه يجعل آلام الدورة الشهرية لا تطاق ويزيد من حده الألم.
  • يعمل علي الزياده من مستوى ضغط الدم في الجسم  كما انه من الممكن ان يتسبب في حدوث إسهال مستمرا بالاضافه الي ان هذه النوع من الحبوب يساعد النساء المصابات باضطرابات نفسية واضطرابات هرمونية وتضع المرأة في فترة اكتئاب نفسي شديد.
  • يسبب هذا الدواء اضطرابات وزن خطيرة لدى بعض من النساء ذوات الوزن الزائد او البدناء بينما تصبح النساء الأخريات نحيفات كما هو الحال من قبل تناول هذه الحبوب.
  • يتم ظهور حب الشباب بشكل من الممكن ان منزعجه بالاضافه الي انه دائما يجعل المرأة مكتئبة بالاضافه الي احتماليه اصابه المرأة بالانسداد الرئوي ومن اجل هذا قبل تناول هذه الحبوب من الضروري ان يتم استشارة الطبيب المختص لأنه يعمل علي اعطاء الدواء والعلاج المناسبين لكل امرأة.

أضرار حبوب منع الحمل :

أما بالنسبة الي معرفه أضرار هذا النوع من الحبوب فإن مفعولها لا يستمر وفي حاله إذا نسيت المرأه تناول الحبه فمن الممكن ان تحمل.

  • وبالمثل بعد التوقف عن تناول هذا الدواء لفترة من الوقت من الممكن  أن يقلل هذا من فرص حدوث الحمل بالاضافه الي انه في حاله إذا كان الزوج يعاني من مرض منقول جنسياً فإن هذه الحبوب لم تمنع انتشار العدوى بين الزوجين.
  • وظيفه هذا النوع من الحبوب ليست منع الهرمونات الأنثويه فقط فهذه الحبوب من الممكن أن تغير شكل جسم المرأة مثل التقليل من نمو شعر الجسم أو زيادة نمو شعر الجسم وهذا بالطبع يعود الي طبيعيه او نوع الجسم.
  • من الممكن ان يؤدي هذا الدواء الي جعل المرأة مكتئبة بالاضافه الي انه يجعل الزوج غير قادر على إرضائها بأي شكل من الأشكال.
  • كما ان المرأة خلال فتره تناولها لهذه الحبوب تظل متوتره ومستاءه واكثر عصبيه من أدنى شيء يحدث وهذا من الممكن أن يجعل المرأة تعاني من بعض من الأمراض المزمنه.

تعرف على أضرار حبوب منع الحمل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض

تعريف لصقات منع الحمل :

  •  تشبه اللصقات التي يتم استعمالها عند الاصابه باي من الجروح ويبلغ طولها  تقريبا من خمسه الي ست سنتيمترات وتساهم هذه اللصقات في إيقاف عملية التبويض بشكل كبير وهذا من خلال إصدارها لهرمون الأستروجين وهذا الهرمون يشبه هرمون البروجسترون وهذه هي الهرمونات المسؤولة عن إطلاق البويضات.
  • بالاضافه الي ان هذه الوسيله هي التي تجعل المخاط الذي يوجد في عنق الرحم أكثر سماكه وبالتالي هذا يعمل على إعاقه حركه الحيوانات المنوية مما يجعل حركتها  صعبه جدا فلا تستطيع الوصول إلى البويضه.
  • اثناء الأسبوع الذي يتم فيه استعمال هذا الوسيله فانها تقوم باداء عملها في إطلاق الهرمونات التي تعمل على إيقاف حدوث الحمل في نفس الوقت من اجل ضمان ممارسة العلاقه الزوجيه الحميمه بين كل من الزوجين بأمان اثناء استعمالها وهي نفس الوظيفيه التي تقوم بها حبوب منع الحمل.

طريقة استخدام لصقات منع الحمل :

  • يتم وضع هذه اللصقات فوق الجلد بشرط ان يكون نظيف بالاضافه الي ضروره وضعها على المنطقه التي تكون خاليه من الشعر يكون ذلك في الجزء العلويفي كل من الأرداف أو الذراع أو البطن ولا يجب أن يتم وضعها في منطقه الصدر بالاضافه الي انه من الضروري ان يتم وضعها في نفس المكان كل مرة ويتم استعمال هذه اللصقات مره واحده في الأسبوع وهذا معناه أنه يتم وضعها ثلاث مرات كل أسبوع لأنه في أغلب الأوقات تأتي الدوره الشهريه عند المرأة خلال الأسبوع الرابع ولهذا لا توجد حاجة إلى استعمالها.
  • يجب الحرص على وضعها في اليوم الأول بعد آخر يوم من انتهاء الدوره الشهريه فيتم وضع لاصقه جديده في نفس اليوم من كل أسبوع وذلك من اجل ان يأتي موعد الدوره الشهريه مرة أخرى ولابد أن تواظبي بدقه في مواعيد استعمالها بالاضافه الي انه من الضروري ان يتم تثبيتها ولصقها جيدا وفي حاله إذا حدث تلفها أو سقطت فمن الضروري ان تقوم المرأة باستعمال واحده أخرى قبل مرور  اربعه وعشرون ساعه من سقوطها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام البردقوش لتنظيم الهرمونات

مميزات لصقات منع الحمل :

 سهولة الاستعمال :

  •  ان المرأة ليست في حاجه سوى أن تقوم بلصق هذا الوسيله التي تعمل علي منع حدوث الحمل على الجلد مرة واحده كل اسبوع من اجل ان تبدأ هذه الوسيله في القيام بعملها على عكس الحبوب التي يتم تناولها بشكل يومي وتحتاج الي دقة أكثر في استعمالها.

إمكانية عودة الخصوبة :

  • بعد التوقف عن استعمال هذا الوسيله بشكل مباشر من الممكن ان تعود الخصوبه مرة أخرى الي المرأة هذا لأن دور هذه الوسيله لمنع الحمل تستمر فقط لمده أسبوع تقريبا من وقت وضعها وفي حاله إذا لم يتم وضع واحده أخرى في الأسبوع الثاني من الممكن ان يتم حدوث الحمل.

مقاومة الماء :

  • هذا يساعد في أنه يتم وضعها علي الجسم بشكل جيد بالاضافه الي انه ليس من السهل أن يتم سقوطها فلا داعي الي وجود اي قلق من الاستحمام او استعمال الماء عليها وبالتالي يمكن للمرأة ان تقوم بممارسه حياتها بشكل طبيعي.

مميزات لصقات منع الحمل

كيفية حفظ لصقات منع الحمل ؟

من أجل أن تقومي بالحفاظ عليها من التلف من الضروري أن تقومي بإتباع التعليمات التي سوف نقوم بعرضها لكي في التالي وهي كالاتي :

  •  من الضروري ان يتم وضعها في درجه حراره الغرفه وليس في أماكن تشتد فيها حراره الشمس أو في مكان بارد مثل الثلاجه.
  • يجب ان يتم الاحتفاظ بها في الغلاف الخاص بها من اجل ضمان المحافظه عليها لحين استعمالمها حيث أن إخراجها من الغلاف من الممكن أن يعرضها الي التلف.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيف تعرف الفتاة انها عذراء دون اللجوء الى الطبيب

موانع استخدام لصقات منع الحمل :

قبل ان يتم استعمال هذا الوسيله ينبغي أن تقوم كل امرأه باستشاره الطبيب الخاص بها من اجل ان تتأكد بنفسها من أن هذه الوسيله مناسبة لحالتها حيث توجد بعض من الحالات لا يمكن فيها أن تقوم المرأه باستعمال هذه اللصقات وسوف نقوم بعرض هذه الحالات وهي كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

التدخين : لا يفضل أن تقوم المرأه المدخنه باستعمال هذا النوع من اللصقات حيث انها من الممكن ان تعرض نفسها الي الاصابة بأمراض خطيرة مثل كل من النوبات القلبية أو جلطات الدم.
احتمالية وجود حمل : في هذه الحاله لا يصلح استعمال هذه اللصقات ابدا وكذلك بالنسبة الي المرأه المرضعه ايضا كما يجب على المرأة التي تجاوز عمرها خمسه وثلاثون عام أن تقوم باستشاره الطبيب الخاص بها اولا قبل ان تقوم باستعمال هذا النوع من وسائل منع الحمل
الإصابة ببعض الأمراض : مثل كل من ارتفاع ضغط الدم او أمراض القلب او في حاله الاصابه بسرطان الثدي بالاضافه الي المرأة التي تعاني من السمنه والوزن الزائد ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

حبوب روفيناك هل تبطل مفعول حبوب منع الحمل

كيفية استخدام الفلاش لمنع الحمل

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام مقالنا بعد ان نكون قد تعرفنا علي العديد من المعلومات الهامه التي يبحث عنها العديد من الاشخاص خاصه النساء من خلال تقديم الاجابه عن سؤال متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس ؟ بالاضافه الي التعرف علي فوائد واضرار حبوب منع الحمل واهم الوسائل الاخر لمنع حدوث الحمل.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي تعريف لصقات منع الحمل وكيفيه استعمالها واهم مميزاتها بالاضافه الي التعرف علي موانع استعمالها وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق