علاج القمل في الطب النبوي

الطب النبوي هي تلك الكلمة التي تطلق على مختلف العلاجات في الأحاديث التي جاءت على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، كعلاج لبعض الأمراض أو بعض الأعراض أو بعض النصائح لكيفية الوقاية منها وغيرها فيما يخص النطاق الطب والعلاجات.

وعلاج القمل في الطب النبوي هو أمر يهتم به البعض للتخلص من القمل المزعج، وفي هذا المقال سوف نتعرف على تفاصيل مهمة تخص القمل وكيفية التخلص منه.

علاج القمل في الطب النبوي

هناك العديد من الأعراض المختلفة التي تظهر بسبب القمل، وفي كل الحالات يعتبر قمل الرأس من الحشرات الصغيرة جدا التي تكون في الرأس ويمكن ملاحظة أن انتشاره بشكل أكبر يكون بين الأطفال وبالأخص في المرحلة الابتدائية.

كما أن الإصابة بقمل الرأس ليس للأطفال فقط، بل يمكن أن ينتقل الى الكبار وبالأخص إذا كانوا يتعاملون كثيرا مع الأطفال المصابين، وبالأخص الأطفال الذين يتعاملون مع أطفال آخرين مصابين وهكذا.

كما يوجد المزيد من الأنواع الأخرى لهذا القمل منها النوع الأشهر الموجود في الرأس ومنها نوع آخر وهو قمل العانة، الذي يتواجد في منطقة العانة وتحت الابطين أو الصدر أو بعض المناطق الأخرى بما في ذلك الرأس في بعض الحالات.

وهناك أيضا أحد الأنواع المزعجة التي تضع بيوضها في ثنايا الملابس والتي تنتشر على الجسم عند حصوله على الغذاء، ومن ثم يعود إلى مكانه وذلك يسمى قمل الجسم.

وبالنسبة إلى المعلومات الموثوقة المتاحة عن ذكر علاج القمل على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، فليس هناك مصادر كافية أو مصادر مضمونة تحدثت عنه أن الرسول حدثنا عن علاجات لهذا القمل.

كما تناقلت بعض المصادر الأخرى ان هناك علاجات ذكرت على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيحين عن كعب بن عجرة قد قال: “أنه شر بأذى في رأسه وكان القمل يتناثر على وجهه فذهب للنبي، وقال له النبي ما كنت أرى الجهد قد بلغ ما أرى” ولكن المعلومات التي تحدثت عن الحديث السابق والمصادر التي تناقلتها لم تكن كافية ولهذا يفضل الرجوع إلى اهل العلم، والله أعلم.

تنبيه: ما يلي مما قيل في الفقه الإسلامي عن القمل كان من المعلومات المتداولة، ولكن ليس هناك مصادر رسمية كافية عنها، ولهذا يجب الرجوع إلى أهل العلم أولا، وفي العموم إليكم التفاصيل.

  • في بعض الروايات في مسند أحمد:” وضع رجل يده على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال والله ما أطيق أن أضع يدي عليك من شدة حماك فقال النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إنا معشر الأنبياء ‏ ‏يضاعف لنا ‏ ‏البلاء ‏كما يضاعف لنا الأجر إن كان النبي من الأنبياء ‏‏يبتلى ‏بالقمل حتى يقتله وإن كان النبي من الأنبياء ‏‏ليبتلى ‏بالفقر حتى يأخذ العباءة ‏ ‏يخونها ‏ ‏وإن كانوا ليسعدون ‏بالبلاء ‏ ‏كما تفرحون بالرخاء”.
  • يحكى أيضًا في بعض الكتب بأن هناك قصة رجل مات بسبب القمل، عن أبي حمزة قال:” قد رأيت القمل يتناثر من محمد بن علي فلما قضينا نسكنا رجعنا إلى المدينة فمكث ثلاثة أشهر ثم توفي”.
  • عن أبي سعيد الخدري قال: ” جئنا النبي فإذا عليه صالب من الحمى ما تكاد تقر يد أحدنا عليه من شدة الحمى فجعلنا نسبح فقال لنا رسول الله ليس أحد أشد بلاء من الأنبياء، فالنبي من أنبياء الله يسلط عليه القمل حتى يقتله .. “.

ولكن لحسن الحظ يوجد عدد كبير من العلاجات المنزلية والنصائح الطبية التي تساعد على التخلص من هذا القمل وبسهولة كبيرة، وسوف تعرفها معكم فيما يلي من هذا المقال.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: كيفية استخدام الكاز للقضاء على القمل

دعاء ذهاب القمل

علمنا فيما سبق علاج القمل في الطب النبوي، وفي العموم يمكن للإنسان أن يدعو بما يريد في أمور الدنيا، بل إن الدعاء لكل شيء تقريبا من الأمور التي أمرنا بها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم كما أمرنا أيضا بأن نأخذ بالأسباب بينما نحن ندعوا.

  • يا ستار استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم أنك أنت الشافي والمعافي من كل مرض وداء، منك الدواء يا رحيم.
  • يا رب لقد ابتليتني ببلاء كبير وشديد وهو القمل يا رحيم، اللهم أن ابتلاء القمل اشتد علي اللهم ارزقني شفاء من عندك، يا رب أنت الرحيم واللطيف كن لطيف معي يا الله.
  • يا الله طال عنائي كثيراً ولكني أصبر وأتحمل، وأدعوك دائماً بأن تغفر لي ذنوبي، وتجعل تعبي في ميزان حسناتي يا رحيم، اللهم أعفو عني ما أنا فيه، واشفني يارب من القمل.
  • اللهم يا شافي يا معافي، اللهم إنك الشفاء لكل داء، اللهم إني راضي بما قسمته لي وكتبته لي، فا اشفيني شفاء لا يغادر سقماً يا رحمن وارزقنى راحة ومحبة منك.
  • {أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}
  • {رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا}
  • (أذْهِبِ البأسَ، رَبَّ الناسِ، واشفِ أنت الشافي، لا شِفاءَ إلَّا شِفاؤُك، شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَمًا)
  • “إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، يا رب اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، يا رب أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير”.
  • “اللهمّ يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير يارب اشفيني من القمل”.
  • “اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير”.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:  كيفية استخدام الفازلين للشعر

علاج القمل في يوم واحد

انتهينا من التعرف على علاج القمل في الطب النبوي، وفي العموم ينتشر على الإنترنت عدد كبير من العلاجات المختلفة وبعض الادعاءات التي يقال فيها أنه يمكن التخلص من القمل خلال يوم واحد فقط، بينما الحقيقة أن هذا من الأمور الصعبة ويجب ان يتحلى الانسان ببعض الصبر عند ما يريد أن يتخلص من أي مشكلة ما أصابته.

ولهذا سوف نعرض لكم بعض العلاجات وبعض الوصفات المنزلية التي سوف تتخلص من القمل، ولكن يفضل تطبيقها الفترة المناسبة وليس الاستعجال لظهور النتائج في يوم واحد لأن الصبر مهم.

وصفة المايونيز:
واحدة من الوصفات التي أثبتت فعاليتها حيث يتمكن المايونيز من القضاء على القمل كما يعمل على خنق هذه الحشرات الصغيرة و يتخلص منها بسهولة، ومن ثم سوف تموت جميعهم.

  • المكونات: لتحضير هذه الوصفة، يجب احضار المكونات التالية (كمية مناسبة من المايونيز. قبعة استحمام. مشط له أسنان رفيعة (خاص لإزالة القمل). مُجفّف شعر كهربائي.)
  • طريقة التحضير: في طريقه التحضير، علينا في البداية أن نقوم باحضار كمية كافية من المايونيز، ونقوم بوضعها على الشعر وبعد ذلك نقوم بتغطية الشعر باستعمال قبعة الاستحمام لمدة خمس الى ست ساعات على الأقل، ويفضل أن تكون المدة أكثر، وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو ونقوم بتجفيف الشعر باستعمال المجفف الكهربائي، ونقوم بتنشيط الشعر باستعمال مشط القمل الضيق و تكرر الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة زيت النيم:
من الوصفات الفعالة جدا والتي تتشابه مع الوصفة السابقة من حيث أن هذا الزيت سوف يعمل على خنق القمل وقطع التنفس عنهم مما يتخلص منه.

  • المكونات: يتم تحضير هذه الوصفة المكونات التالية (بضع قطرات من زيت النيم. شامبو عادي. مشط له أسنان رفيعة (خاص لإزالة القمل).)
  • طريقة التحضير: في طريقة التحضير، علينا في البداية أن نقوم باحضار كمية من الزيت ونقوم بوضعها في عبوة شامبو عادي ونستخدم ذلك الشامبو المخلوط مع الزيت لغسل الشعر جيدا، وبعدها نقوم بتقسيم الشعر إلى قطع، ونقوم بتمشيطه باستعمال المشط والأسنان الرفيعة ونكرر الطريقة بانتظام حتى يختفي جميع القمل.

وصفة زيت الزيتون:
يتميز زيت الزيتون بالخصائص المختلفة التي يحتوي عليها، والتي تجعله من العلاجات المناسبة لعدد كبير من المشاكل الصحية بما في ذلك ازالة القمل بسهولة وتحسين ملمس الشعر.

  • المكونات: لتحضير هذه الوصفة سوف نحتاج الى بعض المكونات البسيطة مثل ما يلي (كمية مناسبة من زيت الزيتون. قبعة استحمام. مشط له أسنان رفيعة (مشط خاص بالقمل).)
  • طريقة التحضير: في طريقه التحضير، نقوم بجلب كمية مناسبة من زيت الزيتون ونقوم بوضعها على فروة الرأس وعلى الشعر بالكامل، وبعد ذلك نغطي الشعر باستعمال قبعة الاستحمام ونتركه لمدة ليلة كاملة وفي صباح يوم التالي نغسل الشعر بالماء الفاتر، ونقوم بالتمشيط جيدا بالمشط لإزالة أي بيوض عالقة على الشعر وتكرر الوصفة مرة أو مرتين حسب الحاجة وحسب كمية القمل الموجودة.

زيت شجرة الشاي:
يتم استعمال هذه الوصفة وفق بعض الأطباء الذين يؤكدون أن هذا الزيت يمتلك بعض الخصائص المعقمة والمطهره التى تتخلص من القمل، ويتم استعماله ببساطة شديدة من خلال وضع على الشعر وتغطية الرأس بقبعة الاستحمام وتمشيط الشعر في النهاية.

زيت جوز الهند:
عند استعمال زيت جوز الهند فإنه يتمكن من قتل القمل ويتخلص من العدوى المرافقة، بالإضافة إلى أنه يقلل من انتقاله إلى الآخرين ويعتبر وصفة سهلة جدا حيث يتم وضع هذا الزيت على الشعر ويتم غسله في النهاية بعد بضع ساعات.

الثوم لعلاج القمل في المنزل:
يعتقد أن الثوم يمتلك بعض الخصائص للتخلص من القمل، وذلك يكون من خلال هرس كمية كافية من فصوص الثوم، ونقوم بعصر عصير الليمون عليها حتى نحصل على مزيج متماسك ومن ثم نقوم بتطبيق هذا الخليط على الرأس ومن ثم نتركه نصف ساعة وتكرر الوصفة مرة أسبوعيا حسب الحاجة.

الخل الأبيض:
يمكن استعمال الخل الأبيض في التخلص من القمل، وذلك لاحتوائه على حمض خليك المناسب جدا في قتل القمل، وفي كل الحالات أن طريقها سهلة جدا وهي تكون من خلال خلط كمية متساوية من الماء والخل الأبيض حسب طول الشعر، ونقوم بتوزيع الخليط على الرأس ونقوم بلف الشعر لمدة ساعتين تقريبا وبعد ذلك نقوم بتمشيط الشعر.

ملحوظة: هناك نقطة رئيسية تتشارك فيها الوصفات السابقة، وهو التأكد من شراء المشط الذي يمتلك الأسنان الصغيرة والضيقة جدا، لانه ضروري في كل الوصفات من أجل التخلص من القمل والتخلص من البيوض من خلال تمشيط الشعر لفترة كافية بشكل منتظم.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: كيفية استخدام الجرجير لتكثيف الشعر

كيفية الوقاية من القمل والتخلص منه

بعد التعرف على كل ما يخص القمل وكيفية التخلص منه بكل سهولة ببعض الوصفات المنزلية، وتعرفنا أيضا على علاج القمل في الطب النبوي، نتحدث الآن عن الوقاية في العموم.

  • تجنب الاقتراب من الأشخاص الاخرين المصابين بالقمل من حيث تلامس الشعر ومن حيث استعمل الأدوات الشعر والأمشاط الخاصة بهم وارتداء ملابسهم.
  • الحفاظ على نظافة الشعر من خلال غسله بالشامبو المناسب ومن خلال تمشيطه.
  • استعمال أمشاط ازالة القمل التي تمتلك الأسنان الرفيعة والضيقة جدا التي تتخلص من القمل ومن الييوض الموجودة وبالأخص عندما يتم تمشيط الشعر بينما هو رطب.
  • غسل الشعر بالماء الدافئ يساعد على التخلص من بيوض القمل الموجودة كما قد يقتل بعض أنواع القمل الموجودة، ولكن تذكروا أن غسل الشعر بالماء الدافئ على المدى البعيد قد يضر بصحة الشعر ويصيبها بالجفاف.
  • بالنسبة إلى الأطفال فيجب الحفاظ على نظافتها والاهتمام بهم بشكل أكبر، ذلك لأنهم أقل في الاهتمام مما يرفع من احتمالية أن يصيبهم القمل ويستمر لفترة طويلة .

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: تجربتي مع البيض وزيت الزيتون لتطويل الشعر

أسئلة طرحها الآخرون

لا يزال هناك المزيد من الأسئلة التي طرحت بواسطة الآخرين والتي تعتبر متعلقة بعنوان المقال علاج القمل في الطب النبوي.

  1. كيف نقضي على القمل والصيبان نهائيا؟ ذلك من الأمور الممكنة من خلال الالتزام بالنصائح الوقائية والالتزام بالوصفات التي تحدثنا معكم في هذا المقال ويفضل تجنب العلاجات الطبية إلا باستشارة الطبيب.
  2. من أين يأتي قمل الرأس؟ ينتقل قبل الرأس من شخص إلى آخر عن طريق المخالطة أو من المشاركات الملابس أو بين الأطفال في المدرسة ومن ثم ينتج الكثير من البيوض وبالتالي تزداد كميته.
  3. ما هو سبب انتشار القمل في الشعر؟ ينتشر عند عدم الاهتمام بالتخلص منه وعند ترك القمل على الشعر لفترة طويلة مما يؤدي إلى زيادة عدده مع ازدياد عمره وكثرة البيض.
  4. ما هي فوائد قمل الرأس؟ على الرغم من المشاكل الكثيرة التي يسببها القمل، ولكن وفقا للمعلومات طبية المتاحة، فإن القمل في باقي الحالات قد يقوي من الجهاز المناعي، ولكن ذلك لا يعني أنه مفيد بل له العديد من الأضرار بالطبع.
  5. كم يوم يعيش القمل في الشعر؟ يبلغ عمر القمل في المتوسط من ثلاثة إلى اربعة اسابيع فقط.
  6. هل الماء الساخن يقضي على القمل؟ إجابة السؤال هو نعم، حيث ينصح الأطباء بغسل الشعر بالماء الساخن نسبيا و غسل أغطية السرير وغسل الملاءات بالماء الساخن للتخلص من أي قبل موجود كما يمكن غسل الملابس للاحتياط.
  7. هل الشامبو يقضي على القمل؟ يعتمد ذلك على حسب نوع الشامبو المستعمل.
  8. كم بيضة تضع القملة في اليوم؟ يمكن أن تضع انثى القمل في اليوم من 7 الى 10 بيضات تقريبا.

اقرأ أيضًا: تجارب زيت النارجيل لتطويل الشعر

ملخص مقال علاج القمل في الطب النبوي

وفي النهاية نكون وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تم فيه مناقشة كل المعلومات التي تخص داء القمل، وتذكر دائما أن استعمال المشط الضيق وتمشيط الشعر اول باول والالتزام بالنصائح السابقة من حيث الوقاية هي السبل المثلى في التخلص من القمل تماما.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: تجربتي مع اللافندر للشعر

أضف تعليق