أضرار حبوب سايتوتك بعد الإجهاض

قد تُضطر البعض من السيدات إلي الإجهاض في البعض من الحالات المختلفة للتخلص من الجنين في خلال الفترة الأولي من الحمل ولذلك يقوم الطبيب بوصف أحد أكثر الأدوية ذات تأثير فعال وهو حبوب سايتوتك والتي يكون لها تأثير قوي جداً وفي خلال مدة قصيرة من الوقت يتم الحصول علي النتائج المناسبة في حالة استخدامه بالشكل الصحيح طبقاً للتعليمات وسنتعرف الآن علي أضرار حبوب سايتوتك بعد الإجهاض من خلال مقالنا التالي والتعرف علي العديد من المعلومات الأخرى.

أضرار حبوب سايتوتك بعد الإجهاض:

حبوب سايتوتك هي من أشهر أشكال الحبوب التي تلجأ العديد من السيدات لها في الفترة الأولي من الحمل لتناولها من أجل أن يتم إجهاض الجنين وذلك بسبب أنها تعمل علي التأثير في الرحم من خلال الرفع من معدلات الانقباض فيه وهو ما ينتج عنه التسبب في النزيف الشديد الذي يُسبب الإجهاض للجنين.

هناك العديد من الأطباء الذين يصفون استخدام تلك الحبوب بعد حدوث الإجهاض وذلك من أجل أن يتم التنظيف للرحم بالشكل المناسب من بقايا الإجهاض والذي يتمثل في الدماء المتجمدة التي قد تتراكم في الرحم ولكن من المهم أن يتم اتباع التعليمات الطبية المختلفة بشكل دقيق.

علي الرغم أنها من أكثر الحبوب التي يتم وصفها من قبل الأطباء للنساء إلا أنها قد ينتج عنها التأثير السلبي علي الحالة الصحية للمريض وسنتعرف علي أضرار حبوب سايتوتك بعد الإجهاض من خلال النقاط التالية:

  1. قد ينتج عنها ترك البعض من البقايا في داخل الرحم.
  2. التسبب في حدوث البعض من الأضرار الشديدة مثل النزيف الذي يستمر لمدة يوم أو أكثر.
  3. والمعاناة من التقلصات المؤلمة التي تحدث في الرحم من الداخل.
  4. من الممكن أن ينزل النسيج الجلدي والبعض من كتل الدم من المهبل.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع تدوينات مثل تجاربكم مع حبوب سايتوتك للاجهاض

ما هي دواعي استخدام حبوب سايتوتك ؟

بعد أن قمنا بتوضيح إجابتنا علي سؤال أضرار حبوب سايتوتك بعد الإجهاض بشكل تفصيلي سوف نتعرف الآن علي الحالات التي يُمكن أن يتم استخدام تلك الحبوب معها وذلك تحت إشراف الطبيب المتخصص والتي تتمثل في:

  1. حيث أن هناك البعض من الحالات المختلفة التي تُعاني من الحمل في خارج الرحم وهو الحمل المنتبذ والذي يُعد أنه من الأمور الخطيرة التي قد تُهدد حياة السيدة ولذلك يجب أن يتم الإجهاض في تلك الحالة.
  2. واحدة من أكثر الحالات التي يُمكن أن يتم استخدام الحبوب معها هي الحالات التي تُعاني من أمراض القلب المزمنة وتم الحمل عن طريق الخطأ.
  3. في حالة استخدام طريقة منع الحمل عن طريق اللولب النحاسي طويل المدى وحدث حمل فإنه يجب الإجهاض حتي يتم تجنب المعاناة من التشوهات الخلقية للطفل المولود.
  4. في حالة أن المرأة تتعالج باستخدام الأدوية التي تشتمل علي مركب ستيرويد يجب الإجهاض لأن الحمل مع تلك الأدوية ينتج عنه تعرض الجنين الى مرض الشفة الارنبية.

الآثار الجانبية لحبوب سايتوتك:

هناك العديد من الآثار الجانبية المختلفة التي قد تظهر علي المرأة التي تلجأ إلي استخدام حبوب سايتوتك بشكل خاطئ والبعض منها يكون نادر الحدوث وسنتعرف الآن علي أبرز الأعراض والتي تتمثل في:

  1. من الممكن المعاناة من البعض من الاضطرابات في الجهاز الهضمي والاسهال والتقلصات في البطن.
  2. يتعرض البعض من الحالات إلي الإحساس بالغثيان والقيء.
  3. وجود البعض من الاضطرابات المختلفة في وظائف الكبد والكلي.
  4. من الوارد أن تشعر البعض من الحالات بالدوخة والصداع.
  5. ظهور البعض من أعراض الحساسية والطفح الجلدي الذي يكون شديد مع البعض من الحالات.
  6. هناك البعض من الحالات المختلفة التي تتعرض إلي مشكلة تسارع في ضربات القلب.

موانع استخدام حبوب سايتوتك:

بعد أن تعرفتا علي أضرار حبوب سايتوتك بعد الإجهاض وعلي الرغم أنه من الأدوية ذات الدرجة الفعالة في التأثير إلا أن هناك البعض من الحالات الممنوعة من استخدامه لأنه ينتج عنه التسبب في البعض من الأضرار الجانبية ولذلك سنتعرف الآن علي الحالات التي يتم منعهم وهم:

  1. الحالات التي تُعاني من التحسس من المكونات التي تدخل في التركيبة الدوائية يجب أن يتم منعهم لأنه يُسبب في ظهور البعض من الأعراض والعلامات المختلفة.
  2. يجب علي المرأة التي تكون في خلال فترة الحمل أكثر من الشهر الثالث ممنوعة من استخدام هذه الحبوب وذلك حتي لا تؤثر بشكل سلبي علي الجنين لأن المادة الفعالة في الدواء قد تصل إلي الجنين من خلال المشيمة.
  3. يجب علي المرأة التي تكون في خلال فترة الرضاعة الطبيعية ممنوعة من استخدام هذه الحبوب وذلك حتي لا تؤثر بشكل سلبي علي الطفل لأن المادة الفعالة في الدواء قد تصل إليه من خلال لبن الأم.
  4. هناك البعض من الحالات المختلفة التي تُعاني من الأمراض المزمنة والتي تتعارض مع استخدام هذا النوع من الحبوب ومنها المعاناة من مرض سيولة الدم.
  5. لا يتم استخدام تلك الحبوب في حالة الولادة القيصرية في وقت سابق.

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض:

يُعد أن الجرعة العلاجية المناسبة يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج وذلك حتي تكون مناسبة مع الحالة الصحية للشخص ومنع التسبب في الاضرار وفي الغالب تكون الجرعة الأساسية عبارة عن تناول قرصين من الحبوب من خلال وضعها تحت اللسان في الصباح بالإضافة إلي أنه يتم وضع قرصين داخل المهبل مع الاستلقاء على الظهر لمدة نص ساعة أو أكثر.

وبعد مرور مدة من الوقت تصل إلي 3 ساعات تقريباً يجب أن يتم إعادة تكرار الامر مرة أخرى وأن يتم أخذ قرصين ووضع قرصين في المهبل وبعدها يتم الحصول علي الجرعة الثالثة وينتج عن هذا حدوث الإجهاض واستمرار خروج الإفرازات من المهبل والرحم.

متى يبدأ نزول الدم بعد استخدام سايتوتك؟

يجب أن تعرفي أولاً أن التركيبة الدوائية تختلف من دواء إلي أخر وأن مفعول الدواء يختلف أيضاً وهذا الأمر ينطبق علي مفعول حبوب سايتوتك الذي يختلف التأثير فيه من إمرأة لأخرى ونجد أن هناك من تستجيب مع الدواء من أول جرعة خلال ساعة أو ساعتين وتبدأ عملية الإجهاض والبعض من النساء يبدأ مفعول الدواء معهن بعد الجرعة الثانية أو الثالثة.

في الغالب يبدأ نزيف الدم في النزول بعد استخدام حبوب سايتوتك في خلال مدة من الوقت والتي تتراوح بين يوم واحد فقط إلي 4 أيام وهذا يتوقف علي تأثير المادة الفعالة في الحالة.

نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك:

يجب أن تعرفي أن نسبة نجاح حدوث الإجهاض يختلف من إمرأة إلي أخرى علي أساس العديد من العوامل المتنوعة ومنها الجرعة التي يتم الحصول عليها ولكن في حالة الاستخدام بالشكل الصحيح فإن معدل النجاح يتراوح بين 85% إلي 95% وينخفض التأثير والنسبة في حالة أنه لم يتم اتباع التعليمات الطبية أو في حالة أن مدة الحمل متقدمة.

هناك البعض من الدراسات المختلفة والأبحاث التي تم نشرها في خلال السنوات الماضية عن مدي فعالية ونسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك فإنه في حالة استخدامه حتي الأسبوع التاسع من الحمل فإن النسبة تصل إلي حوالي 93.7٪ بينما في حالة استخدامه حتي الأسبوع الثاني عشر فإن النسبة تتراوح بين 80% إلي 85%.

عند استخدام تلك الحبوب في الفترة التي تكون بين الأسبوع الثالث عشر من الحمل إلي الأسبوع العشرين من الحمل فإن النسبة تنخفض بقدر كبير حيث أنها تصل إلي حوالي 74% فقط.

سعر حبوب سايتوتك للاجهاض:

يُعتبر أنه من العلاجات التي تنتشر في العديد من الدول العربية والتي يتم وصفها من قبل العديد من الأطباء لأنها ذات تأثير قوي وفعال وسنتعرف الآن علي السعر المتاح في الوقت الحالي:

  1. حيث أنه من الممكن الحصول عليه في المملكة العربية السعودية بسعر يصل إلي 200 ريال سعودي.
  2. حيث أنه من الممكن الحصول عليه في جمهورية مصر العربية بسعر يصل إلي 630 جنيه مصري.

اخذت حبوب سايتوتك ولم ينزل دم:

قد تلجأ البعض من السيدات إلي استخدام حبوب سايتوتك ولكن لا ينزل دم أو يكون دم خفيف فقط وفي تلك الحالة سوف تحتاج المرأة إلي أن تتواصل مع الطبيب المتخصص في الحال لأنه في حالة فشل الدواء في الوصول إلي النتيجة المناسبة فإنها تكون بحاجة إلي التدخل الجراحي في الغالب والتي يُطلق عليها اسم التوسيع والكشط والتي تشتمل علي أن يتم التخلص من أنسجة الحمل من الرحم وفي حالة أن الأمور قد تم تركها علي نفس الحال من دون العلاج فإن الإجهاض الفاشل قد ينتج عنه البعض من الأضرار الجانبية والتي تتمثل في العدوي والمضاعفات الأخرى.

هل يمكن بلع حبوب سايتوتك؟

من المهم أن يتم الحرص علي استخدام الدواء بالشكل الصحيح ولذلك لا يجب علي الاطلاق أن يتم ابتلاعه حيث أنه يتم وضعه تحت اللسان لمدة من الوقت تصل إلي 30 دقيقة وذلك حتي تذوب بشكل كامل ومن الممكن ابتلاع بقايا الحبة المذابة كما أنه يتم استخدامه أيضاً من إدخاله عن طريق المهبل الذي يسمح بالاتصال المباشر مع عنق الرحم.

بعد الانتهاء من الاطلاع علي أضرار حبوب سايتوتك بعد الإجهاض سوف تكون قد تعرفت علي البعض من التفاصيل المختلفة عن الدواء من حيث الاضرار والفوائد وطرق الاستخدام والحالات الممنوعة وغيرها من المعلومات الأخرى ولكن من المهم قبل تناوله استشارة الطبيب المعالج من أجل منع المشاكل والسلبيات وضمان الحصول علي أقصي استفادة ممكنة.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع تدوينات مثل متى يبدا مفعول السايتوتيك للاجهاض

أضف تعليق