هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية قبل الدورة

مما لا شك فيه ان جميع السيدات بدون استثناء يمرن بفترة الحيض وهي الدورة الشهرية لذلك تعتبر الدورة الشهرية هي احد الأمور الطبيعية التي تأتي دائما للفتيات ولكن قد تلاحظ بعض منهن قبل ميعاد الدورة الشهرية نزول بعض من الإفرازات البنية التي لا يعلمن سببها لذلك يبدئن في التساؤل عن حكم هذه الإفرازات في الصوم وقد وجدنا بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم تزايد كبير حول هذا الامر فهناك رغبة كبيرة من قبل العديد من الفتيات في التعرف علي هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية قبل الدورة ام لا ؟ وسوف نتعرف معا من خلال موضوع مقالنا علي إجابة هذا السؤال مع التحدث علي ابرز المعلومات التي تتعلق بهذا الامر لذلك تابعونا.

هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية قبل الدورة ؟

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف معا متابعينا الكرام علي إجابة سؤال هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية قبل الدورة ؟ ولكن قبل ذلك دعونا نعرض لكم نبذة مختصرة توضح لنا طبيعة هذه الافرازات ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

بوجه عام متابعينا فهي عبارة عن افرازات بنية اللون تنزل قبل الدورة الشهرية يطلق عليها اسم الصفرة او الكدرة ويخرجان في شكل سائل قبل فترة الحيض أو بعدها لذلك الفتيات يرغبن في معرفة ما إذا كانت تلك الإفرازات تبطل الصيام أم لا ؟

يري الشيخ ابن باز في حالة إذا كانت هذه الإفرازات لا تتصل بالحيض ولا تختلط بالدماء وأن يكون بينها وبين فترة الحيض مدة زمنية وأن تنزل متقطعة بمعني ان تنزل بضعة أيام وتنقطع وبعد ذلك ينزل دم الحيض  ان هذه الإفرازات البنية لا تعد حيضًا قبل الحيض أو بعده وفي تلك الحالة يجوز الصلاة والصيام فعن أم عطية نُسيبة بنت الحارث الأنصارية -رضي الله عنها- قالت: “كنا لا نعد الْكُدْرَة وَالصُّفْرَة بعد الطهر شيئًا”.

واستكمالًا للحديث عن جواب هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية قبل الدورة ؟ متابعينا الكرام فلا بد من ان نذكر أنه في حالة إذا نزلت الإفرازات البنية في فترة الحيض فهي تعتبر من الحيض ولا يسمح بالصلاة والصيام في هذا الوقت ولكن يشترط ألا تتجاوز مدة الحيض عن 15 يوم وبعد ذلك وفي حالة مرور تلك الأيام وكان الدم ما زال ينزل يشترط الاغتسال والاستمرار في قيام كافة العبادات بشكل طبيعي بالإضافة إلى أنه يجب قضاء الأيام المنقضية من صيام رمضان حيث سَأَلْتُ امرأة عَائِشَةَ فَقُلتُ “ما بَالُ الحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ، ولَا تَقْضِي الصَّلَاةَ. فَقالَتْ: أحَرُورِيَّةٌ أنْتِ؟ قُلتُ: لَسْتُ بحَرُورِيَّةٍ، ولَكِنِّي أسْأَلُ. قالَتْ: كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ“.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : هل يجوز للحامل الإفطار بسبب الجوع

تعرف علي ابرز آراء العلماء في حكم الصيام مع الإفرازات البنية :

متابعينا الكرام في إطار حديثا عن هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية قبل الدورة ام لا ؟ نلاحظ أن كل من العلماء ودائرة الإفتاء والمذاهب الأربعة تناولوا الحديث عن تلك المسألة وأوضحوا آرائهم وجاءت تلك الآراء على النحو التالي :

  1. دائرة الإفتاء المصرية : قد صرحت دار الإفتاء المصرية متابعينا الكرام أن دم الحيض له عدة أشكال وهي تشمل كل من الصفرة والخضرة والكدرة والتربية والسواد والحمرة وهي تعد إفرازات بنية وفي حالة نزولها قبل الحيض فهي لا تعد حيض ولكن في حالة نزولها بعد دم الحيض فهي تعتبر حيضًا ولا يجوز حينئذِ أي من الصلاة والصيام.
  2. دائرة الإفتاء الأردنية : فقد صرحت قائلة أن الإفرازات البنية تعد من الحيض فقط إذا كانت في ميعاد الحيض ولكن يجب أن لا تتجاوز مدة الحيض عن 15 يوم.
  3. المذهب الحنبلي : رأى أصحاب هذا المذهب متابعينا الكرام أن هذه الإفرازات التي تنزل قبل الدورة لا تعد حيضًا وليس من الضروري الاغتسال عند انقطاعها ويسمح بالصيام والصلاة بها.
  4. ابن عثيمين : رأى أصحاب هذه المذهب احبائي المتابعين أن هذه الإفرازات سواء كانت قبل فترة الحيض أو بعدها لا تعتبر حيضًا ويجوز الصلاة والصيام ولكن في حالة إذا كانت أثناء فترة الحيض فتعد حيضًا إذا نزلت في اليوم الثالث والرابع وبعد ذلك إذا نزل دم في اليوم الخامس والسادس فيعد كل ذلك حيض.
  5. المذهب الحنفي : يري أصحاب هذا المذهب في هذا الامر اذا كانت الافرازات قبل الدورة فلا تعد حيضًا ولكن إذا نزلت قبل فترة الحيض مباشرة فلا يمكن الصلاة أو الصوم إلا إذا انقطعت واستدلوا بالحديث الذي أتى عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها “لا تَعجلنَ حتَّى ترَيْنَ القَصَّةَ البيضاءَ تريدُ بذلك الطُّهرَ من الحيضِ”.
  6. يوسف القرضاوي : رأى يوسف القرضاوي متابعينا ان الافرازات التي تنزل قبل فترة الحيض أو بعدها لا تعد حيض ويجوز الصلاة والصيام ولكن إذا كانت أثناء فترة الحيض فهي بالطبع تعتبر حيضًا.
  7. مذهب المالكية والشافعية : ذكروا أصحاب هذا المذهب متابعينا أن الإفرازات التي تنزل في غير أيام الحيض تعتبر حيضًا ولا يجوز الصلاة والصيام في تلك الحالة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :  أسباب نزول افرازات بنية بعد ترجيع الاجنة

أسباب نزول إفرازات بنية قبل الدورة :

في صدد موضوع مقالنا هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية قبل الدورة ؟ فكان لا بد من ان نعرض لكم متابعينا الكرام ابرز أسباب نزول هذه الافرازات قبل الدورة وهي التي تتضح لنا فيما يلي :

  • متابعينا الكرام بوجه عام فلا بد من ان تكونوا علي دراية كاملة بأن الهرمونات دائمًا في تغير مستمر لذلك من الوارد أن يحدث خلل بها يؤدي إلى نزول هذه الإفرازات قبل فترة الحيض وذلك نتيجة ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين والتي تنخفض بعد ذلك بمجرد الدخول في فترة الحيض وقد تشعر المرأة أيضًا بانتفاخ المعدة والإرهاق والغثيان والتقلبات المزاجية باستمرار بالإضافة إلى ظهور حب الشباب.
  • قد تؤدي موانع الحمل الهرمونية إلى نزول بعض من الإفرازات التي قد ترافقها بعض من الدماء قبل فترة الحيض نتيجة انخفاض نسبة الهرمونات في الجسم كما ان اللولب الرحمي قد يؤدي إلى نزول الإفرازات والدم وعدم انتظام الدورة الشهرية والشعور بالغثيان باستمرار.
  • علي المرأة ان تكون علي دراية بأن فترة التبويض لديها تبدأ بمجرد مرور من 10 إلى 16 يوم من انتهاء فترة الحيض لذلك من الممكن أن يؤدي ذلك في الكثير من الأحيان إلى نزول هذه الافرازات وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم بسبب عملية التبويض وينتج عنها أيضًا الشعور بألم في الظهر وأسفل البطن.
  • في حالة اذا تمت إصابة المرأة بإحدى الأمراض التي تنتقل جنسيًا فقد يؤدي ذلك إلى حدوث التهابات شديدة في الأنسجة المهبلية والذي ينتج عنها في بعض من الأحيان نزول هذه الإفرازات فضلا عن الشعور بحرقان شديد أثناء التبول بالإضافة إلى الغثيان المستمر وارتفاع درجة حرارة الجسم وقد تشعر المرأة بألم شديدة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية كما ان الإصابة بتكيسات المبايض والتي لا تظهر أعراضها على المرأة في البداية قد تتسبب في نزول العديد من الإفرازات التي يكون لونها مختلف عن الطبيعي وتشعر أيضًا بألم أثناء التبول وثقل شديد في أسفل البطن.
  • وفي حالة اذا تعرضت المرأة إلى عدوى شديدة مثل عدوى الكلاميديا أو التهاب المهبل البكتيري او عدوى الجهاز التناسلي ومرض السيلان فقد يؤدي كل ذلك ايضا الى نزول إفرازات مهبلية رائحتها سيئة بالإضافة إلى آلام الحوض وعدم انتظام الدورة الشهرية كما ان الإصابة بسرطان عنق الرحم قد يؤدي إلى نزول إفرازات قبل فترة الحيض والتي تكون رائحتها كريهة ايضا بالإضافة إلى أن المرأة تشعر بألم شديد في الحوض والظهر.
  • الحمل خارج الرحم قد يؤدي إلى عدم نمو الجنين بشكل صحيح ونزوله كما انه قد يتسبب في نزول إفرازات بنية اللون أو وردية وتشعر المرأة حينئذ أيضًا بألم شديد في منطقة الحوض والرقبة والكتف بالإضافة إلى الغثيان والتعرض إلى الإغماء في بعض الأحيان كما ان الإجهاض الذي يحدث للمرأة في بداية حملها ويؤدي إلى فقدان الجنين وهي لا تعلم ذلك ستلاحظه من خلال خروج إفرازات بنية أو وردية اللون.
  • فترة ما قبل انقطاع الطمث والتي قد تبدأ بداية من عمر الأربعين لدى المرأة قد يظهر عليها بعض من الاعراض متمثلة في عدم انتظام الدورة الشهرية ونزول إفرازات بنية اللون بالاضافة الي سخونة الجسم والعديد من العلامات الأخرى.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجاربكم مع افرازات الحمل قبل الدورة

أمور تؤثر على الدورة الشهرية لدى المرأة :

واستكمالا لموضوع مقالنا هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية قبل الدورة ؟ فكان واجب علينا ان نذكركم ببعض من الأمور التي قد تؤثر علي نظام الدورة الشهرية لدي المرأة ومن ابرزها كل ما يتضح لنا في النقاط التالية :

  • الحالة النفسية : حيث من الممكن أن تتسبب الضغوط النفسية والتوتر العصبي في عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها وهذا ما قد ينجم عنه نزول افرازات بنية تمهيدا لقدومها.
  • اتباع حمية غذائية : في حالة اذا تم اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن فمن الممكن أن تلاحظ المرأة حينئذ بعض من الاضطرابات في الدورة الشهرية.
  • التعرض الي الاجهاد : فأيضًا قد يتسبب بذل مجهود شديد مثل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة علي سبيل المثال في حدوث بعض من التغيرات بالدورة الشهرية.

ومن اجل ذلك نود ان ننوه انه من اجل ان يتم الحفاظ على نظام الدورة الشهرية يجب على المرأة أن تحافظ على نمط الحياة الصحيح الذي يعتمد على تناول الأغذية الصحية وممارسة الرياضة باعتدال والحصول على فترات نوم جيدة والابتعاد عن كل من التوتر والقلق ومحاولة الاسترخاء دائما قد المستطاع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : خلطة لانزال الدورة الشهرية وتنظيمها ولو كان عمرك 60 سنة

نختم من هنا معكم متابعينا الكرام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية قبل الدورة ؟ علي امل ان نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات الهامة التي ترغبون في التعرف عليها وذلك من خلال الإجابة علي سؤال هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية قبل الدورة ؟ والتعرف علي ابرز آراء العلماء في حكم الصيام مع الإفرازات البنية وأسباب نزول إفرازات بنية قبل الدورة بالإضافة الي التعرف علي بعض من الأمور التي قد نؤثر علي نظام الدورة الشهرية لدي المرأة وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الكرام يرغب في الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق