لماذا سميت الكعبة ببيت الله الحرام

موضوع مقال اليوم احبائي المتابعين يأتي بعنوان لماذا سميت الكعبة ببيت الله الحرام حيث يرغب العديد من الأشخاص في التعرف علي إجابة ذلك السؤال فتعتبر الكعبة المشرفة مركز العبادة الأول في الإسلام وأقدس بقعة على وجه الأرض للمسلمين ولكن لماذا سُمّيت الكعبة بـ”بيت الله الحرام”؟ يعود هذا الاسم إلى مكانتها الروحية العميقة والتاريخية فهي ليست مجرد بناء عادي بل تمثل قلب الدين الإسلامي، حيث يتوجه المسلمون في صلاتهم نحوها من جميع أنحاء العالم يعود تقديس الكعبة إلى زمن النبي إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل، حيث أمرهما الله تعالى ببنائها كبيت للعبادة لذلك سوف نتعرف في موضوع مقالنا اليوم علي بعض من المعلومات المهمة التي تتعلق بذلك الامر فتابعونا.

لماذا سميت الكعبة ببيت الله الحرام ؟

عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان الله سبحانه وتعالى قد سمى الكعبة بالبيت الحرام في كتابه العزيز فقال : جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِلنَّاسِ [المائدة:97]

وأضافه إلى نفسه إضافة تكريم وتشريف على لسان خليله إبراهيم عليه السلام فقال : رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّم [إبراهيم:37]

وسميت بالبيت الحرام لأن الله عز وجل وحرَّم القتال والاصطياد عنده والله سبحانه وتعالي اعلي و أعلم وبهذه الطريقة تُمثل الكعبة في الإسلام رمزًا للقدسية والطهارة ومكانًا يتوجه إليه المسلمون في عباداتهم ويتعهدون فيه بتجنب المحرمات.

موقع بيت الله الحرام :

يقع المسجد الحرام أو بيت الله الحرام في قلب مدينة مكّة المكرمة في غرب المملكة العربية السعودية وهو يعد أعظم مسجد في الإسلام وأوّل مكان لعبادة الله سبحانه وتعالي على الأرض بالاضافة الى انه يعتبر أول المساجد التي تشد إليها الرحال وهو قبلة المسلمين في الصلاة فقال -تعالى- : (وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ) ومن أكثر المساجد فضلاً حيث يضاعف فيه أجر العبادات وتعادل الصلاة فيه مئة ألف صلاة وإليه يتوجّه المسلمون من كلّ بقاع الأرض لأداء فريضة الحج.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : من نتائج فتح مكة

بناء بيت الله الحرام :

بنت الملائكة الكعبة المشرفة أول مرة قبل آدم عليه السلام ثم قام النبي إبراهيم وابنه إسماعيل ببناء الكعبة بناءً على أمر من الله عز وجل ولذلك يُطلق عليها بيت الله وبقيت الكعبة على حالها حتى أُعيد بناؤها بعد عام الفيل بثلاثين عاماً على يد قريش أيام الجاهلية حيث أرادت سيدة من قريش تبخير الكعبة فاشتعلت النيران في الكعبة واحترقت وضعف بناؤها وبعدها جاء سيل حطم أجزاءً منها .

عندما حدث الحريق الكبير فيها قام عبد الله بن زبير -رضي الله عنه- ببناء الكعبة بالجص الثقي من اليمن ثم جاء الحجاج بن يوسف الثقفي وقام بهدم ما قام به الزبير وإعادة بناء الكعبة كما كانت على شكلها الذي بنته قريش وتمت إعادة بنائها أيضاً في الفترة العثمانية.

تعرف علي فضائل الحرم المكي :

عزيزي القارئ إن أعظم فضلٍ للحرم المكي تواجد بيت الله الحرامِ فيه قال -تعالى-: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ* فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ). وهي حرم الله -تعالى- ورسوله، ودار الأمن والأمان والعبادة وهي أحبّ البلاد إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتتواجد فيها ماء زمزم وهي مركز الأرض.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : السور التي شيبت الرسول صلى الله عليه وسلم

ما هي أحكام وخصائص الحرم المكي ؟

في اطار موضوع مقالنا لماذا سميت الكعبة ببيت الله الحرام كان لا بد ان نعرض لكم ما هي أحكام وخصائص الحرم المكي ؟ حيث ان الحرم المكي يتميز عن غيره من البلاد بمجموعة من الأحكام والخصائص التي سنذكرها فيما يأتي :

لا يجوز الصيد في حدود الحرم المكي على جميعِ النَاس حتى سكَان الحرم ويُمنع دخولُ غيرِ المسلمين سواءً كانوا مقيمين أم عابرين ولا يَحلُ أخذ اللُّقَطَة من الطَّريق بِهَدَفِ التَملُك إنَّما تَحِلُ لمن يطلب صاحبها ويَنشُده وتشديدُ العقِابِ فيه خاصَّةً للقاتِل فتَغْلُظُ عليه الدِّيَّةُ لأنَ الذَنب فيهِ أغلظ وأشَد من غَيْرِه بالاضافة الى تحريم دَفنِ المشرِكِ فيهِ لا تُكْرَهُ فيه صلاةُ النَّافلة في أيِّ وقتٍ من الأوقاتِ يكهُ حمْلُ السِّلاحِ بمكةَ دون ضرورةٍ نظراً لنهي النَّبي -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك.

تحويل القبلة للبيت الحرام :

المسجد الأقصى هو القبلة الأولى للمسلِمين حيث كان رسول الله -صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم- يُصلِّي وهو في مكَةَ المكرمة مُتَجها نحو الصخرة المشرفة في المسجدِ الأقصى .

في العام الثَاني من الهِجْرةِ كان تحويلُ القبلة نحوَ الكعبةِ الشَّريفة؛ وفي ذلك تعظيمٌ للمكانين الشريفين وليس فيه إنقاصٌ لفضل أحدهما على الآخَر وإنّ مُصطلَح ثالث الحرمين الشَّريفين هو مُصطلحٌ عارٍ عن الصِحَة فقد حرَّم الله سبحانه وتعالي مكة المكرَمةَ وحرَّم الرسول المدينة المنوَّرة أمَّا المسجد الأقصى فلم يُحرِّمُه أحدٌ إنَّما فضله وبركته ذُكرت في رحلة الإسراء والمعراج وفي كونه أحدَ المساجدِ الثلاثة التي تُشدُّ لها الرِّحال والله اعلي واعلم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : من هي مهاجرة الهجرتين

تعريف بيت الله الحرام :

يُقصد ببيت الله الحرام الكعبة المشرفة قال -تعالى-: (جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِلنَّاسِ) والكعبة : بيت الله -تعالى- الواقع في وسط المسجد الحرام وتمتاز بشكلها المربع إلاّ أنّ جدرانها غير متساوية وأضاف الله عز وجل البيت الحرام إلى نفسه لتشريفه وتعظيمه وإظهار مكانته على لسان سيدنا إبراهيم -عليه السلام- بقوله -تعالى- : (رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّم).

ماذا يوجد بداخل الكعبة ؟

استكمالا لموضوع مقالنا لماذا سميت الكعبة ببيت الله الحرام سوف نتعرف في تلك الفقرة علي ماذا يوجد بداخل الكعبة ؟ ويتضح لنا ذلك في الاتي :

عزيزي القارئ يجب ان تعلم انه يوجد في داخلها حوالي ثلاثة أعمدة من الخشب المنقوش بمهارة لدعم السقف بارتفاع حوالي تسعة أمتار محلاة بزخارف ذهبية.

كما توجد بلاطة رخامية واحدة بلون غامق تحدد موضع سجود الرسول صلى الله عليه وسلم ويغطي أرضية الكعبة رخام من اللون الأبيض وذلك في منطقة الوسط .

الأطراف التي يحددها شريط من الرخام الأسود فهي من الرخام الوردي الذي يرتفع إلى جدران الكعبة مسافة أربعة أمتار دون أن يلاصق جدارها الأصلي .

المسافة المتبقية فيغطيها قماش الكعبة الأخضر المزين بآيات قرآنية كتبت بالفضة وتمتد حتى تغطي سقف الكعبة بالإضافة الى انه يوجد داخلها عدد من القناديل المعلقة المصنوعة من النحاس والفضة والزجاج المنقوش بآيات قرآنية تعود للعهد العثمان ومجموعة من بلاطات الرخام التي تم تجميعها من كل عهد من عهود من قاموا بتوسعة الحرم المكي الشريف إضافة إلى سُلّم مصنوع من الألومنيوم والكريستال يصل حتى سقف الكعبة وهذه العناصر جزء من البنية الداخلية للكعبة والتي تحظى بقدسية كبيرة في الإسلام.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : قصة عمر بن أبي ربيعة مع هند

لماذا سميت الكعبة ببيت الله الحرام كان هو موضوع مقال اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم الإفادة الكاملة بما قومنا بعرضه من معلومات هامة تتعلق بهذا الموضوع وذلك من خلال التعرف علي لماذا سميت الكعبة ببيت الله الحرام ؟ بالاضافة الى التعرف علي ما هي أحكام وخصائص الحرم المكي ؟ وأيضا التعرف علي  ماذا يوجد بداخل الكعبة ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الكرام يرغب في معرفة أي من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق