دل على شدة خوف المنافقين وجبنهم قول الله تعالى

متابعينا الكرام ان المنافق دائما ما يشعر بسوء ظنه وجبنه من ان كل شيء يحدث او أي وحي كان ينزل علي رسول الله ﷺ هو الوحي الذي سوف يكون الضربة القاضية التي تكشف سره وتتيح للنبي ﷺ والمؤمنين أن يعاقبوا المنافقين لذلك كان المنافقون يعيشون في حاله هلع دائم وترقب من أن يكتشف أمرهم والله عز وجل فضح أمرهم عندما حذر النبي ﷺ منهم وأخبره بأن المنافقين يظهرون المحبة ويضمرون العداء وهم عين لأعداء النبي ﷺ فى قوله تعالى  “يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ” .
لذلك سوف نتعرف اليوم من خلال موضوع مقالنا علي ما دل على شدة خوف المنافقين وجبنهم قول الله تعالى.

دل على شدة خوف المنافقين وجبنهم قول الله تعالى ؟

بوجه عام متابعينا الكرام فقد ورد في القران الكريم ما دل على شدة خوف المنافقين وجبنهم قول الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم  {وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ} صدق الله العظيم .

حيث أنَّ كلمةَ يفرقون متابعينا الكرام تعني يخافون وهذه الآية تعني أن المنافقين من شدة خوفهم من المؤمنين يحلفون بالله العظيم أنهم من المؤمنين لكن الله سبحانه عز وجل بين كذبهم في هذه الآية الكريمة.

إِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : الاعراب اشد كفرا ونفاقا سبب النزول

ما هو المنافق في الإسلام ؟

بعد ان نتعرف علي ما الذي دل على شدة خوف المنافقين وجبنهم قول الله تعالى ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ما هو المنافق في الإسلام ؟ ويتضح ذلك فيما يلي :

بوجه عام فهم أشخاص مرضى القلوب ومرضهم الذي أصيبوا به هو مرض الشك بوجود الله والكفر والخديعة وبجانب الشك يتصف المنافقون بشدة الجبن والخوف حيث يعرف المنافق في الشرع الحنيف متابعينا الكرام على أنه كل من يخالف ظاهره باطنه وهو الشخص الذي يستر كفره ويظهر إيمانه .

ويعد النفاق الأكبر نوعا من أنواع الكفر بالله سبحانه عز وجل- وقد رتب الله للمنافقين عذابا أليما يوم القيامة حيث قال الله تعالى في كتابه المجيد: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا}.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن الانصار

تعرف علي صفات المنافقين :

وبعد ان تعرفنا علي ما هو المنافق في الإسلام ؟ فسوف نتعرف معا احبائي المتابعين من خلال هذه الفقرة علي ابرز صفات المنافق ويتضح ذلك بوجه عام فيما يلي :

  • أولا الكذب : وبوجه عام فتعتبر هذه الصفة من اشهر صفات المنافقون وما يدل على ذلك متابعينا الكرام هو قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “آيَةُ المُنَافِقِ ثَلَاثٌ: إذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا وعَدَ أخْلَفَ، وإذَا اؤْتُمِنَ خَانَ”.
  • ثانيا التكاسل في أداء العبادات : من المتفق عليه ان طاعة المنافق قليلة جدا وفي حالة اذا قام بها فإنه يؤديها بتكاسلٍ شديد ودليل ذلك يتمثل في قول الله سبحانه وتعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا}.
  • ثالثا السفه وانعدام التفكير : وهذه الصفة تعتبر أيضا من ابرز الصفات التي قد اشتهر بها هؤلاء فهم دائما ما يميلون الي التبعية والسفه وقد ذكر الله عزَّ وجلَّ هذه الصفة في قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ}.
  • رابعا أن قلوبهم مريضة : فبوجه عام يعرف هؤلاء بمرض قلوبهم ويتضح ذلك في قول الله سبحانه عز وجل : {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ}.
  • خامسا كثر استهزائهم بالمؤمنين : وما يدل على هذه الصفة متابعينا الأعزاء هو قول الله تعالى عز وجل : {إِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ}.
  • سادسا إظهار عكس ما يبطنون : من صفات هؤلاء أيضا أنهم دائما ما يظهر للمسلمين عكس ما يبطنون فيظهر لهم إسلامهم ويخفي عنهم كفرهم كما أنه يظهر لهم كل من المحبة والمودة ويخفي عنهم العداوة والبغضاءَ وقد قال فيهم الله -تعالى عز وجل -: (يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ).

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن الفتنة الكبرى

أسباب النفاق :

بوجه عام فهو يأتي من دوافع عديدة تؤدي في نهاية المطاف بصاحبها للنفاق وأهمها الجُبن والكفر فالكفر ما يخفيه المنافق والجبن ما يدفعه لإخفاء كفره ومنه الانسياق وراء الآخرين ووراء أفكارهم ومعتقداتهم دون التفكير بذلك وقد صاحب المنافقين الأُوَل في المدينة المنورة في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- التكبّر والاستعلاء مع النفاق ومما يؤدّي إلى النّفاق حب الشهوات واتباع أهواء النّفس وشهواتها والتعلّق بالدنيا والخوف على الحياة والمكانة الاجتماعية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

لماذا وصف الله الشرك بأنه ظلم عظيم

نص ارشادي عن الصلاة

دل على شدة خوف المنافقين وجبنهم قول الله تعالى كان هو موضوع مقال اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي الكرام من خلاله الإفادة الكاملة وذلك من خلال التعرف علي من هم المنافقون وابرز صفاتهم بالإضافة الي التعرف علي أسباب النفاق وما الذي دل على شدة خوف المنافقين وجبنهم قول الله تعالى ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم احبائي المتابعين يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ومفيد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق