حديث عن فضل العلم

العلم هو أحد الأركان الهامة في الحياة من أجل أن يكون الإنسان أفضل من غيره وأن يكون علي قدر كافي من الفهم والطاعة الكبيرة وأن يفهم كافة التعاليم المختلفة في الدين الإسلامي وسوف نتناقش اليوم عن حديث عن فضل العلم موضحاً البعض من الأحاديث من السنة النبوية ومدي أهميته وتأثيره علي الإنسان والشعوب في المقالة.

حديث عن فضل العلم:

يُعتبر أن العلم هو أحد أسس العبادة المختلفة لأنه يُساعد علي الرفع من قد الشخص وأن يكون قادر علي فهم كافة الأمور المختلفة حتي لو كان بمقدار بسيط بالإضافة إلي أن الله سبحانه وتعالي قد أحب العلماء ورفع من مكانتهم وشأنهم.

للعلم العديد من الأفضال علي الإنسان تُساعد علي المعرفة وأن يكون الشخص قادر علي أن يتعلم الدين والهدي لأن من خلال كثرة القراءة والإطلاع سوف يكون الشخص قادر علي فهم العديد من الأمور الدينية بشكل سليم بل ويُساعده علي الحصول علي الخصال الحميدة وأن يتقرب العبد إلي ربه.

تمتليء السنة النبوية بالعديد من الأحاديث المختلفة عن ومنها الأحاديث عن أفضال العلم وتعلمه وسوف نتعرف علي البعض من الأحاديث الصحيحة من خلال النقاط التالية:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).
  • قال صلّى الله عليه وسلّم: (سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ واقْنوهُم).
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا حسَدَ إلَّا في اثنتيْنِ: رجلٌ آتاهُ اللهُ مالًا، فسلَّطَهُ على هلَكتِه في الحقِّ، ورجلٌ آتاهُ اللهُ الحِكمةَ، فهوَ يقضِي بِها، ويُعلِّمُها).
  • ولكن نقرأ في حديث للرسول الأكرم (صلى الله عليه واله) : ” يشفع يوم القيامة ثلاثة : الأنبياء ، ثم العلماء ، ثم الشهداء “.

حديث طالب العلم كالمجاهد في سبيل الله:

يُعد أن طلب العلم هو من أفضل الأمور التي من الممكن أن يقوم بها أي شخص لأن لها مكانة عالية جداً تجعله أفضل من غيره من الأشخاص وهناك البعض من الأحاديث في السنة النبوية الصحيحة التي من خلالها سنتعرف علي فضل العلم والتي تتمثل في:

  • عَنْ أنسٍ، قالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ، ﷺ: مَن خرَج في طَلَبِ العِلمِ، كان في سَبيلِ اللَّهِ حَتَّى يرجِعَ. رواهُ الترْمِذيُّ، وقال: حديثٌ حَسنٌ.
  • عَنْ أَبي سَعيدٍ الخدْرِيِّ، عَنْ رسُولِ اللَّه ﷺ قَالَ: لَنْ يَشبَع مُؤمِنٌ مِنْ خَيْرٍ حَتَّى يَكُونَ مُنْتَهَاهُ الجَنَّةَ. رواهُ الترمذيُّ، وقَالَ: حديثٌ حسنٌ.
  • عَنْ أَبي أُمَامة، أنَّ رَسُول اللَّه ﷺ قَالَ: فضْلُ الْعالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلي عَلَى أَدْنَاكُمْ ثُمَّ قَالَ: رسُولُ اللَّهِ ﷺ: إنَّ اللَّه وملائِكَتَهُ وأَهْلَ السَّمواتِ والأرضِ حتَّى النَّمْلَةَ في جُحْرِهَا وَحَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلى مُعلِّمِي النَّاسِ الخَيْرْ. رواهُ الترمذي، وقالَ: حَديثٌ حَسنٌ.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن العلم

حديث عن فضل العلم من سلك طريقا:

حيث أن طريق العلم من أفضل الطرق التي من الممكن أن يسير فيها الإنسان لأنه يُساعده علي التقرب من الله سبحانه وتعالي وأقرب طريق للدخول إلي الجنة وسوف نتعرف علي أحد الأحاديث من السنة النبوية الصحيحة ويدل علي فضل العلم وهو:

  • قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم، وإن طالب العلم يستغفر له من في السماء والأرض حتى الحيتان في الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، إن العلماء ورثة الأنبياء؛ إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً؛ إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر).

ما هي أهمية العلم؟

بعد أن تعرفنا علي حديث عن فضل العلم في حياة الأفراد وفي الدين الإسلامي وكافة الشعوب المختلفة وشتان الفارق بين الشعوب المتعلمة والشعوب التي تُعاني من الجهل وسوف نتعرف الأن علي أهمية العلم من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه يُساعد علي الزيادة من قدرة الفرد علي التحليل من الحقائق المختلفة التي تدور عن التطوير في التفكير ويتحول الأمر إلي أكثر إيجابية ويكون قادر علي حل كافة المشكلات المختلفة.
  2. يُساعد علي أن يكتسب المكانة الاجتماعية المناسبة بين المجموعات المختلفة من الناس.
  3. المساعدة علي النهوض بالمجتمع والتطوير والمساهمة الكبيرة في العديد من الأمور المختلفة.
  4. التطوير الكبير في العديد من المجالات المتنوعة ومنها المجالات الزراعية والصناعية والتجارية والاقتصادية والطبية والعسكرية وبذلك يتم تحقيق مفهوم إعمار الأرض.
  5. كما أنه يُساعد علي الوقاية من الفقر والبطالة من خلال العمل علي إنشاء المشاريع المختلفة.
  6. يُساعد المجتمع علي التخلص من العادات الخاطئة والظواهر الرجعية التي تكون علي أساس علمي دقيق.
  7. يُعتبر أن العلم إرث الأنبياء عليهم السلام لمن خلقهم وهو الإرث الباقي والذي لا يزول أبداً إلا مع أقتراب النهاية للدنيا.
  8. العلم هو أحد الأسباب من أجل التعرف علي الله سبحانه وتعالي بشكل فيه درجة كبيرة من اليقين الراسخ وبالتالي إمكانية العبادة بشكل فيه درجة كبيرة من الحسن والخوف من مخالفته وعصيانه.
  9. مفيد من أجل منع انتشار الجهل والأمراض والأوبئة المختلفة بين الناس جميعاً.
  10. وسيلة مناسبة من أجل قياس مدي التطور لدي الشعوب.
  11. يعمل علي الرفع من قيمة الإنسان ويرفعه درجات عند الله سبحانه وتعالي.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن العلماء

أضف تعليق