من هو النبي الذي لم يمت

هناك العديد من الأسئلة الدينية المختلفة التي تثير بعض الفضول في بال بعض الأشخاص بما في ذلك وبالأخص تلك القصص الغريبة عن بعض الأنبياء وعن حياتهم في العموم.

وهناك الكثير من الفضول عن بعض الأنبياء وعن القصص الخاصة بهم من حيث الموت، ومنها سؤال من هو النبي الذي لم يمت؟ والذي نتعرف عليه بالتفصيل بالموضوع.

من هو النبي الذي لم يمت

من المعروف أن الموت هو النهاية التي سوف نلقاها جميعا نحن البشر وجميع الكائنات الأخرى الحية، ولكن عندما نتحدث عن الانبياء فهم بالطبع أشخاص مختلفون عنا وليس كنا سوف نتحدث عن النبي الذي لم يمت فهو سيدنا عيسى عليه السلام.

وهذا جاء واضحا في القران الكريم حيث ان الله سبحانه وتعالى رفعه إلى السماء وكان حيا، وقال تعالى: وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا ( سورة النساء،157).

كما أن المسيح عيسى ابن مريم والذي يعرف باسم يسوع في العهد الجديد وهو رسول الاسلام والمسيح عند الديانة المسيحية، كما يعتبر من اولي العزم من الرسل وأرسل سيدنا عيسى إلى بني إسرائيل.

الجدير بالذكر أن حياة سيدنا عيسى بأكملها كانت مليئة بالمعجزات، لأنه ولد في الأساس من دون أب من والدته مريم ابنة عمران، كما أنه أيضا عندما رفع الى السماء لم يموت وهو البشر الوحيد الذي ولد بدون تدخل انسان آخر مع والدته وعندما ذهب إلى السماء لم يمت مثلما مات البشر.

ومن صفات سيدنا عيسى عليه السلام أنه كان رجلا قوي البنية عريض الصدر، له طول متوسط ولديه شعر مجعد وباهت قليلا، وشعره طويل ينزل بين كتفيه، أما بشرته فكانت مشربة بالحمرة وكانت تميل الى اللون البني الخفيف.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: نبي معجزته الناقة ارسل لقوم ثمود

من هو النبي الذي لم يدفن؟

ان الاجابة على هذا السؤال هي نبي الله دانيال عليه السلام، والذي مات ووجدت جثته على أيدي المسلمين وكان ذلك في زمن خلافة عمر بن الخطاب.

جاءك ذلك أيضا في مصنف ابن ابي شيبه بسند صحيح عن انس “أَنَّهُمْ لَمَّا فَتَحُوا تُسْتَرَ قَالَ: “فَوَجَدَ رَجُلًا كَانُوا يَسْتَظْهِرُونَ وَيَسْتَمْطِرُونَ بِهِ، فَكَتَبَ أَبُو مُوسَى إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ بِذَلِكَ، فَكَتَبَ عُمَرُ: إِنَّ هَذَا نَبِيٌّ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ وَالنَّارُ لَا تَأْكُلُ الْأَنْبِيَاءَ، وَالْأَرْضُ لَا تَأْكُلُ الْأَنْبِيَاءَ، فَكَتَبَ: أَنِ انْظُرْ أَنْتَ وَأَصْحَابُكَ -يَعْنِي أَصْحَابَ أَبِي مُوسَى-؛ فَادْفِنُوهُ فِي مَكَانٍ لَا يَعْلَمُهُ أَحَدٌ غَيْرُكُمَا، قَالَ: فَذَهَبْتُ أَنَا وَأَبُو مُوسَى فَدَفَنَّاهُ”.

وذكر كذلك في دلائل النبوه للباقي عن أبي العالية : “لَمَّا افْتَتَحْنَا تُسْتَرَ وَجَدْنَا فِي بَيْتِ مَالِ الْهُرْمُزَانِ سَرِيرًا عَلَيْهِ رَجُلٌ مَيِّتٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مُصْحَفٌ لَهُ، فَأَخَذْنَا الْمُصْحَفَ، فَحَمَلْنَاهُ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ -رضي الله عَنْهُ- فَدَعَا لَهُ كَعْبًا فَنَسَخَهُ بِالْعَرَبِيَّةِ.. ثم قال له خالد بن دينار: مَا صَنَعْتُمْ بِالرَّجُلِ؟ قَالَ: “حَفَرْنَا بِالنَّهَارِ ثَلَاثَةَ عَشَرَ قَبْرًا مُتَفَرِّقَةً، فَلَمَّا كَانَ فِي اللَّيْلِ دَفَنَّاهُ وَسَوَّيْنَا الْقُبُورَ كُلَّهَا، لِنُعَمِّيَهُ عَلَى النَّاسِ لَا يَنْبُشُونَهُ”.

الجدير بالذكر أنه عندما سأله عن سبب ذلك، فقد ذكر بأن الناس كانت تعظمه بشكل واضح، وكانت تاتيه عندما يقل المطر ومما جعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقرر أن يدفنه في مكان لا يعلمه الناس، وذلك حتى يبتعد عن الفتنه وعن اي ظنون أخرى يفعلها الناس.

والجدير بالذكر أن قصة النبي دانيال عندما عثر عليه في عصر عمر بن الخطاب، كان قد مر على موته حوالي 300 سنة تقريبا، ولكن جسده لم يتغير لأن اجساد الانبياء لا تتغير بعد الموت.

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء؟

تعرفنا على من هو النبي الذي لم يمت؟ ولكن لا يزال هناك المزيد من القصص الأخرى التي كانت عن أنبياء آخرين كان لهم بعض المعجزات مثل نبي الله ادريس الذي لم يمت في الأرض بل رفعت روحه إلى السماء الرابعة وقبضت هناك.

وقد كان هناك العديد من المعلومات المنقوله عن اهل الكتاب وذلك كما جاء في اخراج ابي ابن شيبه في مصنفه ” عَنْ مَيْسَرَةَ الأَشْجَعِيِّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : “سَأَلْتُ كَعْبًا عَنْ رَفْعِ إدْرِيسَ مَكَانًا عَلِيًّا ؟ فَقَالَ : أَمَّا رَفْعُ إدْرِيسَ مَكَانًا عَلِيًّا ، فَكَانَ عَبْدًا تَقِيًّا ، يُرْفَعُ لَهُ مِنَ الْعَمَلِ الصَّالِحِ مَا يُرْفَعُ لأَهْلِ الأَرْضِ فِي أَهْلِ زَمَانِهِ ، قَالَ : فَعَجِبَ الْمَلَكُ الَّذِي كَانَ يَصْعَدُ عَلَيْهِ عَمَلُهُ ، فَاسْتَأْذَنَ رَبَّهُ إلَيْهِ ، قَالَ : رَبِّ ائْذَنْ لِي إلَى عَبْدِكَ هَذَا فَأَزُورَهُ ، فَأَذِنَ لَهُ ، فَنَزَلَ ، قَالَ : يَا إدْرِيسُ ، أَبْشِرْ فَإِنَّهُ يُرْفَعُ لَك مِنَ الْعَمَلِ الصَّالِحِ مَا لاَ يُرْفَعُ لأَهْلِ الأَرْضِ ، قَالَ : وَمَا عِلْمُك ؟ قَالَ : إنِّي مَلَكٌ ، قَالَ : وَإِنْ كُنْت مَلَكًا ، قَالَ : فَإِنِّي عَلَى الْبَابِ الَّذِي يَصْعَدُ عَلَيْهِ عَمَلُك. قَالَ : أَفَلاَ تَشْفَعُ لِي إلَى مَلَكِ الْمَوْتِ فَيُؤَخِّرَ مِنْ أَجَلِي لأَزْدَادَ شُكْرًا وَعِبَادَةً ؟ قَالَ لَهُ الْمَلَكُ : لاَ يُؤَخِّرُ اللَّهُ نَفْسًا إذَا جَاءَ أَجَلُهَا ، قَالَ : قَدْ عَلِمْت ، وَلَكِنَّهُ أَطْيَبُ لِنَفْسِي ، فَحَمَلَهُ الْمَلَكُ عَلَى جَنَاحِهِ فَصَعِدَ بِهِ إلَى السَّمَاءِ فَقَالَ : يَا مَلَكَ الْمَوْتِ ، هَذَا عَبْدٌ تَقِيٌّ نَبِي ، يُرْفَعُ لَهُ مِنَ الْعَمَلِ الصَّالِحِ مَا لاَ يُرْفَعُ لأَهْلِ الأَرْضِ ، وَإِنَّهُ أَعْجَبَنِي ذَلِكَ ، فَاسْتَأْذَنْت إلَيْهِ رَبِّي ، فَلَمَّا بَشَّرْته بِذَلِكَ سَأَلَنِي لأَشْفَعَ لَهُ إلَيْك ، لِيُؤَخَّرَ مِنْ أَجَلِهِ فَيَزْدَادَ شُكْرًا وَعِبَادَةً لِلَّهِ ، قَالَ : وَمَنْ هَذَا ؟ قَالَ : إدْرِيسُ ، فَنَظَرَ فِي كِتَابٍ مَعَهُ حَتَّى مَرَّ بِاسْمِهِ ، فَقَالَ : وَاللهِ مَا بَقِيَ مِنْ أَجَلِ إدْرِيسَ شَيْءٌ، فَمَحَاهُ؛ فَمَاتَ مَكَانَهُ”. وإسناده صحيح إلى ابن عباس، ورجاله ثقات مشهورون، وميسرة الأشجعي ، وثقه أبو زرعة كما في “تذهيب التهذيب” (9/167)، قال فيه ابن حبان في “المجروحين” (1/213) :” مستقيم الحديث “”

وبخصوص الراي الثاني في هذا الامر هو ما اخرجه الطبريه في تفسيره من طريق جرير ابن حازم “، عَنْ سُلَيْمَانَ الْأَعْمَشِ ، عَنْ شِمْرِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ ، قَالَ:” سَأَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ كَعْبًا وَأَنَا حَاضِرٌ ، فَقَالَ لَهُ: مَا قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى لِإِدْرِيسَ وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا مريم/57 . قَالَ كَعْبٌ: أَمَّا إِدْرِيسُ ، فَإِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيْهِ: إِنِّي رَافِعٌ لَكَ كُلَّ يَوْمٍ مِثْلَ عَمَلِ جَمِيعِ بَنِي آدَمَ ، فَأُحِبُّ أَنْ تَزْدَادَ عَمَلًا ، فَأَتَاهُ خَلِيلٌ لَهُ مِنَ الْمَلَائِكَةِ ، فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ كَذَا وَكَذَا ، فَكَلِّمْ لِي مَلَكَ الْمَوْتِ ، فَلْيُؤَخِرَنِي حَتَّى أَزْدَادَ عَمَلًا ، فَحَمَلَهُ بَيْنَ جَنَاحَيْهِ ، ثُمَّ صَعِدَ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ ، فَلَمَّا كَانَ فِي السَّمَاءِ الرَّابِعَةِ ، تَلَقَّاهُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ مُنْحَدِرًا ، فَكَلَّمَ مَلَكَ الْمَوْتِ فِي الَّذِي كَلَّمَهُ فِيهِ إِدْرِيسُ ، فَقَالَ: وَأَيْنَ إِدْرِيسُ؟ فَقَالَ: هُوَ ذَا عَلَى ظَهْرِي ، قَالَ مَلَكُ الْمَوْتِ: فَالْعَجَبُ؛ بُعِثْتُ أَقْبِضُ رُوحَ إِدْرِيسَ فِي السَّمَاءِ الرَّابِعَةِ ، فَجَعَلْتُ أَقُولُ: كَيْفَ أَقْبِضُ رُوحَهُ فِي السَّمَاءِ الرَّابِعَةِ وَهُوَ فِي الْأَرْضِ؟ فَقَبَضَ رُوحَهُ هُنَاكَ ، فَذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا مريم/57″.”

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: نبي ابن نبي ابن نبي ابن نبي ضربة معلم

من هو النبي الذي لم يتزوج؟

في الحقيقة ان النبي الذي لم يتزوج ليس نبيا واحدا فقط، وهو النبي سيدنا عيسى عليه السلام والذي هو أجبنا عن سؤالك عنوان المقال وهو من هو النبي الذي لم يمت؟

بالإضافة إلى سيدنا يحيى عليه السلام ابن سيدنا زكريا عليه السلام، والذي كان من الأنبياء الذين بعثوا لهداية الناس ولكنه مات بعد أن ذبح كما في القصة المشهورة.

من هو النبي الذي عرج إلى السماء؟

لايزال هناك بعض الأسئلة التي تشبه سؤال من هو النبي الذي لم يمت؟ وهي رحلة الإسراء والمعراج التي كانت من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما بين السنة الحادية عشر إلى السنة الثانية عشر من البعثة النبوية.

يقول الله سبحانه: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ

وفي قول الله تعالى { مَا كَذَبَ الْفُؤادُ مَا رَأى (١١) أَفَتُمارُونَهُ عَلى مَا يَرى (١٢) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى (١٣) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى (١٤) عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى (١٥) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشى (١٦) مَا زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى (١٧) لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى} [النجم].

من هو الصحابي الذي لم يمت إلى الآن؟

في بداية الأمر، يجب أن نقوم بتعريف كلمة الصحابي والتي تعني هو ذلك الإنسان الذي لقيه النبي صلى الله عليه وسلم وكان يراه ومات على الإسلام، ونبي الله عيسى عليه السلام هو الشخص الوحيد الذي لم يمت حتى الآن.

ولكن في نفس الوقت، هناك بعض الاختلافات بين أهل العلم في اعتبار سيدنا عيسى من الصحابة، والاغلب انهم اعتبروه من الصحابة، وذلك لأن سيدنا عيسى عليه السلام لم يمت وقد رآه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج.

وفي هذا قال الحافظ بن حجر “عيسى المسيح ابن مريم الصديقة بنت عمران بن ماهان بن الفار، رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلمته ألقاها إلى مريم، وذكره الذهبي في التجريد مستدركا على من قبله فقال: عيسى ابن مريم رسول الله صلى الله عليه وسلم، رأى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء وسلم عليه، فهو نبي وصحابي، وهو آخر من يموت من الصحابة. اهـ.”

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: من هو الذي استاجره الرسول صلى الله عليه وسلم

من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض؟

الإجابة هي النبي شيث عليه السلام، ووفق بعض المصادر الموجودة فان هذا النبي اخ أبناء سيدنا آدم قابيل وهابيل، وهناك ذكرى ومعلومات وثيقة ما بين قصة خلق سيدنا آدم وخروجه من الجنة والأحداث التي تلتها وعلاقتها بهذا النبي.

ولد النبي شيخ رضي الله عنه وعليه السلام بعد 120 سنة تقريبا من سيدنا آدم، وقد ولد بعد قتل قابيل لهذه بحوالي خمسة سنوات، فقد كان هذا النبي بمثابة تعويض لآدم وحواء.

من هو النبي الذي لم يؤمن به أحد؟

لما تعرفنا على الكثير من الأسئلة عن الرسل، وعلمنا الإجابة على من هو النبي الذي لم يمت؟ حيث قيل في بعض المصادر أن ذلك النبي هو نبي الله لوط عليه السلام، والذي لم يؤمن به أحد من قومه الذين كانوا يرتكبون الفواحش.

ولكن على الجانب الآخر، يجب العلم أنه ليس هناك أي نبي لم يؤمن به أحد أبدا، لأن جميع الأنبياء كانوا يختلفون في عدد الأشخاص الذين آمنوا بهم، حيث أن البعض كان لهم الكثير من المؤمنين والبعض الآخر كان لهم عدد قليل جدا.

بالإضافة إلى نبي الله يونس عليه السلام، والذي كان يعاني كثيرا مع قومه في بداية دعوته، لأنه لم يجد من يؤمن به أبدا، حتى أنه عندما ذهب إلى البحر وكان قد القي في البحر بسبب القصة التي نعرفها جميعا وبسبب الموج وإلى آخر القصة.

أسئلة طرحها الآخرون

لا يزال هناك بعض الاسئلة الاخرى التي طرحت بواسطة الآخرين، والتي تعتبر متعلقة بعنوان المقال عن السؤال الرئيسي وهو من هو النبي الذي لم يمت؟

  1. من هو النبي الذي يعتبر إلى الآن حيا ولم يمت؟ هذا سؤال هو صيغة اخرى العنوان المقال، وسوف تكون الإجابة هي نبي الله عيسى عليه السلام.
  2. من هو النبي الذي رفع الى السماء غير عيسى؟ اجابة على هذا السؤال هو سيدنا إدريس عليه السلام، حيث قبضت روحه بعد أن رفع حيا الى السماء.
  3. ما هو عدد أنبياء الله؟ الأنبياء المعروفين في القرآن الكريم حوالي 25 نبيا، ولكن بالنسبة إلى عدد الأنبياء بشكل عام فيقال في بعض المصادر التاريخية أنه أكثر من 100,000 نبي.
  4. من هو النبي الذي تزوج ب 1000 امرأة؟ في الحقيقة ليس هناك أي معلومات معروفة عن نبي تزوج 1000 امرأة، إلا ما ذكر في الإسرائيليات أن نبي الله سليمان عليه السلام هو من تزوج 1000 امرأة، ولكن الاسرائيليات لا تعتبر مصدر تاريخي موثوق.

ملخص مقال من هو النبي الذي لم يمت؟

وإلى هنا نكون وصلنا ختام هذا المقال، بعد مناقشة كل المعلومات التي تخص الانبياء، والكثير من الأسئلة المختلفة التي تثير الكثير من الفضول في بال البعض، وأن النبي الذي لم يمت هو عيسى عليه السلام.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: حديث الرسول عن القلب السليم

أضف تعليق