حديث الرسول عن الكذب

من الأمور الهامة التي نتعلمها في الدين الإسلامي هو أن نتحلى بالصفات الحسنة والابتعاد عن أي من الصفات السيئة والتي قد تؤدي إلي التسبب في المشاكل والكذب من أكثر الصفات التي علي الرغم من بساطتها لدي البعض إلا أن لها عوقب سيئة جداً وأضرار لا حصر لها وفي السنة النبوية قد ذُكر العديد من الأحاديث التي تحثنا علي أن نتجنب هذه الصفة السيئة ولذلك اليوم سوف نتعرف علي حديث الرسول عن الكذب الذي يدعونا إلي أن نتجنبه وأن نبتعد عنه بشكل نهائي.

حديث الرسول عن الكذب:

يُعتبر أن الكذب هو من أسوء الصفات التي يتمتع بها الإنسان المنافق وذلك بسبب أنها تؤدي إلي دفع صاحبها إلي الفسوق والفجور وله العديد من العواقب والمشاكل المختلفة سواء كانت في الدنيا أو في الآخرة.

ويجب علي كل مسلم أن يتحلى بالصفات الإيجابية وأن يتخلى عن تلك الصفات بشكل نهائي ويجب عدم الكذب حتي لو كان الأمر علي سبيل المزاح ولقد تحدث الرسول عليه افضل الصلاة والسلام عن الكذب والمساوئ التي من الممكن أن تنتج عنه وهو ما سنتعرف عليه في السطور التالية:

حديث قصير عن الكذب:

هناك العديد من الأحاديث المختلفة التي تم ذكرها في السنة النبوية عن الكذب من أجل أن نعرف أنه من الصفات السيئة التي يجب أن يتم الابتعاد عنها وهم:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه: (قال الله: كذّبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأمّا تكذيبه إيّاي فزعم أنّي لا أقدر أن أعيده كما كان)، وهذا أبشع أنواع الكذب؛ أن يكذب المرء على ربه، فهو علامة على قسوةِ قلب ذلك الكاذب.

قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (آيَةُ المُنَافِقِ ثَلاَثٌ: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ)، فالكذب من علامات المنافق، وقد اقترن الكذب الوارد في الحديث النوي بأبشعِ الصفات.

وعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله قال: “مَن حَلَفَ علَى يَمِينٍ كَاذِبًا لِيَقْتَطِعَ مَالَ رَجُلٍ لَقِيَ اللَّهَ وهو عليه غَضْبَانُ

“علَيْكُم بالصِّدْقِ، فإنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا، وإيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الكَذِبَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذّابًا”.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن العلماء

ما هي أنواع الكذب؟

يشتمل الكذب علي العديد من الأنواع المختلفة التي تعود علي الشخص بالضرر والسلبيات الكثيرة ودعونا نتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

الكذب على الله عز وجل:

وهو من أشد الأنواع التي يقوم بها أي شخص لأنه يتجرأ علي التحريف من الآيات القرآنية أو يقول كلام ينسبه إلى رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وأنه سوف يحصل علي أشد العقاب في حالة أنه لم يتوب.

الخداع والاحتيال:

يُعتبر أنه من أشهر أنواع الكذب التي يقوم بها الناس من أجل التحسين من الصورة الذاتية أو أن يقوم بالإفساد علي الناس أمورهم ومواجهتهم بالكلام المتناقض والكذب وذلك من أجل الإيقاع بينهم.

الكذب في البيع والشراء:

من الأشياء المحرمة التي يقوم بها البعض من الأشخاص هو الكذب في خلال البيع والشراء من أجل الحصول علي الأرباح المختلفة دون أي وجه حق.

قول الزور:

هي من أسوأ أنواع الكذب التي قد يقوم بها أي شخص لأنه ينتج عنها أحكام قضائية منها تبرئة متهم أو إدانة بريء وهذا النوع من الكذب من الكبائر التي قد يقوم بها أي شخص.

الحاكم على رعيته: 

أحد أشكال الكذب المعروفة أن الحاكم يقوم بالكذب علي الرعية وعدم سرد الأمور والأخبار المختلفة علي حقيقتها.

الكذب في الرؤى والأحلام: 

يلجأ البعض من الأشخاص إلي الكذب في الرؤي ومعناها أن هناك البعض من يقول أنه قد رأي رؤية معينة ولكن هو لم يراها وقد يكون لهذا الأمر غرض معين أمام الناس من أجل أن يظهر بمظهر الصالحين.

الأضرار التي تترتب على الكذب:

يوجد الكثير من الأضرار التي من الممكن أن تترتب علي الكذب في الدنيا والأخرة ولذلك فإن حديث الرسول في أكثر من مرة كان من أجل تجنب حدوث أي من تلك الأضرار والإبتعاد عن التحلي بأي من صفات المنافقين ومن أهم تلك الأضرار:

  1. حيث أن الكاذب لا يشعر بالأمن والاطمئنان الذي يشعر بهم الشخص الصادق لأنه يقلق من أن ينكشف الأمور التي يُحاول إخفائها.
  2. المعاناة من الضغوطات النفسية المستمرة التي تؤدي إلي أن يمرض قلبه.
  3. يُعتبر أنه أحد الأسباب التي تؤدي إلي أن يتم محو البركة من الرزق.
  4. تتأذي الملائكة من الشخص الذي يستمر في الكذب بل وتبتعد عنه.
  5. يؤدي الأمر إلي أن تكرهه الناس والابتعاد عنه ويجد نفسه لا يمتلك الهيبة بينهم.
  6. قد يصل الكذب بصاحبه إلي الفجور وبالتالي الوصول إلي سوء الخاتمة.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن البخيل

أضف تعليق