حديث الرسول عن القبائل

كانت المنطقة العربية قديماً تنقسم كلها إلي قبائل مختلفة في الأنساب الذي يتشرفوا به وكانت كل قبيلة تتمتع بالعديد من الصفات الرائعة والتي تجعلها تتميز عن غيرها ولذلك كان هناك حديث الرسول عن القبائل الذي من خلاله نتعرف علي البعض من القبائل التي تم التحدث عن أن لها فضل كبير وذلك من خلال المقالة بالإضافة إلي التعرف علي البعض من المعلومات المختلفة.

حديث الرسول عن القبائل:

حيث أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قام بمد العديد من القبائل المختلفة ليس من أجل الترغيب في الإسلام كما أدعي البعض أنه قد قال أمور ليست بالصدق عن تلك القبائل والنبي صلى الله عليه وسلم معصوم حاشاه عن الكذب بل أنه قام بالثناء عليهم ومدحهم وذلك بسبب أنه قد رأي فيهم الإيمان والصدق والخير والأخلاق الحسنة.

من الأمور المعروفة لكافة المسلمين أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام لم يقم بمدح أى شيء إلا بما هو فيه وذلك لأن مدح الأشياء بأمور ليست فيها والنبي كان معصوم من تلك التصرفات وقد أثني الرسول علي البعض من القبائل المعينة بما فيهم من الخير والأمور المختلفة وسوف نتعرف علي الحديث من السنة النبوية والذي يتحدث فيه عن البعض من القبائل المعينة وهو ففي الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قريش، والأنصار، وجهينة، ومزينة، وأسلم، وأشجع، وغفار موالي، ليس لهم مولى دون الله ورسوله.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن المحبين

حديث الرسول عن قبيلة حرب:

كانت قبيلة حرب في عهد الرسول يُطلق عليها قبيلة خولان وهي من أكبر القبائل العربية والتي يتواجد أغلبهم الآن في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

ويجب التنبيه أنه لا يوجد أى أحاديث صحيحة تتحدث عن قبيلة حرب أو عن أفضالهم وإنما هم مثلهم مثل باقي القبائل العربية التي تمتعت بالأفضال الخاصة بها وبها العديد من الأفراد من كانوا أبطالاً وفيها من كانوا يُمثلون أنفسهم.

تعتبر أن قبيلة حرب هي من القبائل العربية التي يرجع نسبها إلي القحطانيين لأن جدهم هو حرب بن سعد بن خولان بن عمرو القحطاني وينتشر بين العديد من الأشخاص أن هناك حديث مكتوب عنهم ولكن هذا الأمر غير صحيح ولا يوجد أى إسناد في كتب الحديث.

وكان الحديث الذي نُسب للرسول عليه أفضل الصلام وهو: (ألا أخبركم بخير قبائل قلنا: بلى يا رسول الله، قال السكاسك والسكون كندة، والملوك ملوك ردمان، وفرقا من الأشعريين، وفرقا من خولان).

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن الفقراء

القبائل التي حاربت مع الرسول:

هناك البعض من القبائل المختلفة التي ساندت مع الرسول وحاربت معه في بدايات الدعوة إلي الدين الإسلامي وهم قبائل جهينة وقبائل غفار وقبائل بني مدلج وقبائل بني ضمرة وقبائل مزينة وقبائل أحمس.

من هي أول قبيلة ناصرت الرسول؟

هناك الكثير من القبائل التي قامت بمساندة الرسول مع بدايات رحلته إلي الدعوة الإسلامية وكانت قبيلة قريش في هذا الوقت تُعذب المسلمين وكان الرسول في وقت الحج يذهب إلي مكة من أجل أن يعرض عليهم الإسلام وقد لامست كلماته قلوب بني يثرب الذين يعتبروا أول قبيلة ناصرت الرسول وهم ينتمون إلي قبيلة الأوس والخزرج وكانوا يحمون الرسول وينصروه علي الكفار وقدموا للرسول والمهاجرين معه كل الأمور المختلفة التي يحتاجوها وقد أتصف هؤلاء القوم أنهم من أفضل الناس وأكرمهم والتمتع بالعديد من الصفات الحسنة والرائعة التي جعلت لهم مكانة كبيرة عند النبي وأصحابه ومدحهم النبي كثيراً وقد ذكرهم الله سبحانه وتعالي بأنهم أطهر الناس وبأنهم يحبون أن يتطهروا وأن الله يُحب المتطهرين.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن الغربة

أضف تعليق