دواعي استعمال هيرمبرو

يعد هيرمبرو نوع من انواع المضادات التي تعمل علي علاج الاكتئاب فهو عباره عن اقراص يتم استخدامها في علاج الواسواس القهري وكل من القلق والتوتر وينتمي هيرمبرو الي فئه من فئات ادويه علاج الاضطرابات النفسيه وهي مثبطات اعاده امتصاص السيروتنين الانتقائيه نتيجه انه يعمل علي استرداد التوازن الطبيعي للناقل العصبي وهو سيروتونين الذي يوجد في الدماغ ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اهم دواعي استعمال هيرمبرو واثاره الجانبيه.

دواعي استعمال هيرمبرو

  • يعالج مرض الوسواس القهري وكذلك الاضطرابات التي تنتج من التوتر العصبي والقلق.
  • يعمل هيرمبرو علي علاج كافه حالات الاكتئاب نتيجه انه من اشهر الادويه المضاده للاكتئاب بالاضافه الي علاج النوبات الناتجه عن الهلع.
  • يعمل علي التخفيف من اعراض الدوره الشهريه التي ترتبط بحركه الاوعيه الدمويه وكذلك علاج الارق والتعرق الليلي والخوف والقلق.
  • يستخدم في علاج الاضطراب الناتج من كل من الاكتئاب الحاد والقلق وبهذا نكون قد تعرفنا علي اهم دواعي استعمال هيرمبرو.

من خلال قسم دواعي استعمال تعرف علي مزيد من المعلومات هنا ايضا : دواعي استعمال هالدول

ما هي جرعات هيرمبرو وطرق الاستعمال؟

يتم استخدام دواء هيرمبرو تحت اشراف الطبيب لان جرعاته يتم تحديدها بناء علي الحاله الصحيه والعمر لدي كل مريض لذلك لا ينصح ابدا بتناوله دون اشراف الطبيب واتباع ارشاداته لتفادي الوقوع في الاثار الجانبيه وسوف نقوم بعرض الجرعات المعتاده لهذا الدواء كما يوضح لنا في التالي :

  • تقدر الجرعه المعتاده للشخص البالغ التي تستخدم في علاج اضطراب الاكتئاب عشره مل جرام كل يوم لمده لا تقل عن اسبوع ولا تزيد عنه وبعد ذلك من الممكن ان تزداد الجرعة وتصبح عشرين مل جرام يوميا.
  • الجرعه التي تستخدم في علاج الاضطراب الناتج عن القلق المتعمم والوسواس القهري عند الاشخاص البالغين تقدر جرعتهم بعشره مل جرام لمده أسبوع وتؤخذ كل يوم ثم تزداد الجرعة إلى عشرين مل جرام مع متابعة الطبيب للحالة بشكل دائم وبعد ذلك يتم تقليل الجرعة إلى أدنى حد ممكن خاصه في الحالات التي تحتاج العلاج لفترات زمنية طويلة.
  • جرعه علاج الارق الذي يرافق الاكتئاب عند الاشخاص البالغين تكون جرعتهم من خمسه مل جرام الي عشرين مل جرام لمده ثمان اسابيع.
  • جرعه علاج الارق الذي يرافق الاضطراب الناتج عن الهلع لدي بعض النساء البالغات تقدر جرعتهم بخمسه مل جرام ومن الممكن ان تصل الي عشره مل جرام وتؤخذ كل يوم لمده لا تقل عن ثمان اسابيع.
  • تقدر جرعه النساء البالغات التي تستخدم في علاج اعراض الدوره الشهريه التي ترتبط بحركه الاوعيه الدمويه بعشره مل جرام ويمكن ان تزداد حتي تصل الي عشرين مل جرام كل يوم بعد اربع اسابيع في حاله ما لم يتم السيطره علي الاعراض بشكل كافي.
  • اما بالنسبه لكبار السن فتقدر جرعتهم التي تستخدم في علاج الاكتئاب الحاد او الاضطراب الناتج عن القلق بعشره مل جرام كل يوم.
  • الاطفال الذين يكون عمرهم اثنا عشر فيما فوق تقدر جرعتهم التي تستخدم في علاج الاضرابات الناتجه عن الاكتئاب بعشره مل جرام كل يوم ومن الممكن ان تزداد الجرعه بعد ثلاث اسابيع من الاستخدام ولكن بشرط ان لا تتجاوز عشرين مل جرام في اليوم.
  • في حاله اذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد فينصح بعدم تناول الدواء الا للضروه القصوي ويكون اقصي حد تصل اليه الجرعه هو عشره مل جرام في اليوم.

ما هي جرعات هيرمبرو وطرق الاستعمال

كيف يعمل دواء هيرمبرو ؟

يعمل عن طريق زياده نسبه السيروتونين وهي عباره عن ماده طبيعيه توجد في المخ تساهم بشكل كبير في المحافظه علي التوازن العقلي .

يعمل دواء هيرمبرو علي تحسين المزاج وفتح الشهيه والتخلص من الارق الذي يصل الي عدم النوم كما انه يعمل علي ترميم الحياه اليوميه بشكل عام بالاضافه الي انه يقلل من التفكير في في الافكار الغير مرغوب بيها والشعور بكل من القلق والخوف.

سوف يساعدك دواء هيرمبرو بشكل فعال في التقليل من رغبتك في اداء المهام التي يدفعك اليها مرض الوسواس القهري مثل الانشغال بالامور التي لا تسدعي التدقيق والتفكير المرهق وغسل اليدين وكثير من الامور التي تتداخل في الحياه اليوميه بوجه عام  ويعمل علي التقليل من اعراض الاكتئاب التي تصيب بعض من النساء قبل فتره الحيض منها التهيج وزياده الشهيه.

تعرف علي مزيد من المعلومات هنا ايضا : قصتي مع الاستغفار والاكتئاب

تحذيرا واحتيطات استعمال دواء هيرمبرو :

  • يجب ان تضع في اعتبارك ان هذا الدواء من الممكن ان يسبب انخفاض في مستوي الصوديوم الموجود في الدم.
  • لابد من استخدام الدواء تحت اشراف الطبيب وخاصه للاطفال والبالغين الذين يكون عمرهم اقل من اربعه وعشرين عام.
  • لا يستخدم هذا الدواء مع اي دواء اخري يضم مثبطات مونوامين ولابد من الفصل بين النوعين لمده لا تقل عن اربعه عشر يوم.
  • اذا كنت تعاني من مرض في الجهاز الهضمي وخاصه تقرحاته او اي حاله من النزيف فلا يجب تناول هذا الدواء ابدا لانه من الممكن ان يزيد من النزيف ويحدث سيوله في الدم.
  • من حيث الحمل والرضاعه فيحذر استخدام الدواء وخاصه في فتره الرضاعه الطبيعيه حيث انه من الممكن ان تتسرب الماده الفعاليه للدواء من حليب الثدي الي الرضيع مما قد يؤثر عليه بالسلب ويسبب له اضرار وكذلك في فتره الحمل باستثناء الشهور الاولي من الحمل فمن الممكن ان يتم تناوله في حاله الضروري القصوي بشرط ان يكون تحت اشراف الطبيب وبمتابعه مستمره.
  • لا يستخدم هذا الدواء مع الادويه التي تحتوي علي هذه المواد حتي لا تتفاعل مع بعضها وتزيد من احتماليه الاصابه بالاثار الجانبيه وهي هالوبيريودال والموتربتان وزولميتريبتان وسيليجيلين وديسفينلافاكسين وإس إس آري وأوندانسيترون وميثيلين  وكذلك ماده الباروكسيتين و بوسبيرون ودكستروميثورفان وإيميبرامين و سوماتريبتان ودولوكسيتين بالاضافه الي لينزوليد وكلوميبرامين وأميتريبتيلين ودوكسيبين وسيرترالين.

ما هي موانع استخدام دواء هيرمبرو؟

  • يتم استخدام دواء هيرمبرو تحت اشراف الطبيب وبحذر شديد جدا في حاله الصرع.
  • اذا كنت تعاني من حساسيه تجاه ماده إيستالوبرام او اي من مكونات هذا الدواء.
  • يمنع استخدام هذا الدواء للاشخاص التي تعاني من امراض الكبد وخاصه قصور في وظائف وعدم انتظام ضربات القلب وسرعتها.

تعرف علي مزيد من المعلومات هنا ايضا : متى يبدأ مفعول seroxat

أعراض دواء هيرمبرو الإنسحابية :

في حاله توقفك المفاجئ عن تناول الدواء من الممكن ان يسبب لك اعراض مشابه لاعراض الإنفلونزا بالاضافه الي الشعور بكل من الدوخه والتعب والدوار والصداع وكذلك عوده جميع اعراض الاكتئاب بما فيها الارق والقلق والخوف والشعور بوخزات تشبه الصعقات الكهربائيه.

أعراض دواء هيرمبرو الإنسحابية

الاثار الجانبيه لدواء هيرمبرو :

  • من الممكن ان يسبب لك الدواء الام حاده في كل من المفاصل والمعده والصدر والعضلات بالاضافه الي نزيف حاد بشكل غير طبيعي.
  • الاصابه ببعض من انواع الحساسيه واحلام غير طبيعيه وتشويش في الرؤيه ونقص في التركيز لذلك ينصح بعدم القياده في فتره تناول هذا الدواء.
  • الشعور بالدوار والحمي وحرقه المعده بالاضافه الي التهاب القصبات الهوائيه ونقص الشهيه وحدوث مشاكل في عمليه الارقاء.
  • حدوث ضعف جنسي وخمول او نعاس مرضي والشعور بالصداع النصفي وخفقان القلب وعسر الهضم وهبات ساخنه وعصبيه وهيوجه وتيبسك الفم.
  • التهاب المسالك البوليه وكثره التبول والشعور بالرعاش والتتاؤب والقئ والغثيان وارتفاع في ضغط الدم والتعرق الشديد وطنين الاذن وخدران وطفح جلدي.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : متى يبدأ مفعول cipralex

في نهايه هذا المقال نتمني ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات المفيده والكافيه عن دواء هيرمبرو من خلال عرض اهم دواعي استعمال هيرمبرو وكيفيه عمله وجرعاته وطرق استعماله واهم الاحتياطات والتحذيرات التي يجب ان تعلمها قبل استخدام الدواء بالاضافه الي موانع استعماله واهم اثاره الجانبيه وفي حاله رغبتك في ترك اي تساؤلات او استفسارات فكل ما عليك هو التواصل معانا عبر التعليقات.

أضف تعليق